اسباب تساقط الشعر من الجذور وعلاجه بـ 8 طرق

اسباب تساقط الشعر من الجذور .. بعضها غير متوقع

تتنوع اسباب تساقط الشعر من الجذور، وإن كان من الطبيعي أن يفقد الشخص كمية معينة من الشعر يوميًا إلا أنها إذا زادت عن 100 شعرة فهذا يعتبر حالة مبالغًا فيها وتحتاج إلى التدخل العاجل قبل الوصول لمرحلة الشعر الخفيف أو الصلع سواء الوراثي أو المكتسب.

 

وسنتعرف فيما يلي على أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر من الجذور وطرق التعامل معه.

 

اسباب تساقط الشعر من الجذور

 

1. الصلع الوراثي:

وهو من الأسباب الشائعة لسقوط الشعر ويمكن أن يُصيب كل من الرجل أو الأنثى وإن كان أكثر في الرجل والذي يميل عادة لفقدان الشعر من جانبي الصدغ وفي منطقة تاج الرأس، أما الأنثى فتفقد الشعر بكميات متساوية تقريبًا من أنحاء الرأس.

 

ومن المرجح أن يحدث الصلع الوراثي مع التقدم في العمر ولكن يمكن أن يبدأ في اي مرحلة من بعد البلوغ، وعادة ما تعاني النساء من هذه الحالة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث نتيجة اضطراب الهرمونات.

 

2. الحمل:

الحمل واحد من اسباب تساقط الشعر من الجذور وعادة ما يتم بعد الولادة ولكن السبب الحقيقي يكون نتيجة انخفاض مستويات الاستروجين بعد الولادة عقب الارتفاع الكبير لها في مرحلة الحمل والذي يؤثر على دورة نمو الشعر.

 

فينخفض معدّل التساقط الطبيعي بشدة ثم يعود إلى حالته الطبيعية بعد الولادة فتجدين أن الشعر يتساقط بنسبة أكبر عن المعتاد عموما وعن فترة الحمل خصوصًا.

 

وهو من الأسباب المؤقتة التي من المتوقع أن يزول تأثيرها خلال عام أو أقل خصوصًا مع استخدام شامبو وبلسم خفيف وليس كثيف حتى لا يكون ثقيلًا على الشعر.

 

3. تساقط الشعر الكربي:

وهي حالة يبقى فيها الشعر لفترة طويلة في طور التيلوجين أو التساقط الطبيعي من دورة النمو العادية التي يمر بها الشعر، إذ تتمثل هذه المراحل في النمو والراحة والتساقط، ويمكن أن تدوم المرحلة الأخيرة فترة أطول من المعتاد، وتشمل أسباب هذه الحالة كل من:

  • الاجهاد الشديد
  • الجراحة
  • الولادة
  • الفقدان السريع للوزن
  • مشكلات في الغدة الدرقية
  • الأدوية والتي يمكن للطبيب تغييرها إذا اشتبه أنها من اسباب تساقط الشعر من الجذور.

 

4. إفلات طور التنامي Anagen effluvium:

وهي حالة يتساقط فيها الشعر بسرعة خلال مرحلة النمو من دورة الشعر، ويمكن أن تؤدي إلى سقوط الشعر من الرأس وكذلك من أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الحاجبين والرموش، ومن أسباب هذه الحالة كل من:

 

  • العلاج الكيميائي، ويمكن أن يؤدي تبريد الرأس خلال العلاج إلى تقليل فقدان الشعر، وعادة ينمو مجددًا خلال 3-6 أشهر من التوقف عن العلاج الكيميائي.
  • التعرض إلى درجات مرتفعة من الإشعاع
  • الالتهابات الفطرية
  • أمراض جهاز المناعة والتي تؤدي للهجوم على بصيلات الشعر.

 

5. داء الثعلبة:

وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط مفاجئ للشعر في بقعة معينة من الجسم، حيث يبدأ الجهاز المناعي فجأة في مهاجمة البصيلات ظنًا منه أنها أجسام دخيلة أو ميكروبات بالإضافة إلى خلايا صحية أخرى في الجسم.

 

مما يؤدي إلى تساقط شعر فروة الرأس وكذلك الحاجبين والرموش في قطع صغيرة.

 

ويحتاج الأمر هنا إلى دواء متخصص في علاج الجهاز المناعي بالإضافة إلى دهانات موضعية يصفها الطبيب للمساعدة على نمو الشعر من جديد.

 

6. ثعلبة الشد:

وهي حالة تنجم من تسريحات الشعر الضيقة للغاية مما يؤدي إلى تكسر وتفكك الخصلات من الجذور، وتشمل هذه التسريحات كل من:

  • الكعك الضيق أو ذيل الحصان
  • الضفائر الضيقة للغاية
  • استخدام الكثير من الإكسسوارات الضيقة في الشعر والتي يتم وضعها وإزالتها بصعوبة.

 

7. الأدوية:

بعض الأدوية لها تأثيرات جانبية تشمل تساقط الشعر من الجذور مثل الأدوية الخافضة للطوليسترول مثل لوبيد، وحاصرات بيتا، ومضادات الاكتئاب، وبعض ادوية علاج حب الشباب، ومسيلات الدم مثل الوارفارين وغيرها.

 

فإذا لاحظت تساقط كثيف للشعر خلال أسبوع أو أسبوعين من الانتظام على تناول دواء محدد فيجب استشارة الطبيب من جديد لمناقشة البدائل.

 

8. نقص التغذية:

يمكن لنقص التغذية عمومًا والحديد خصوصًا أن يكون من اسباب تساقط الشعر من الجذور، فالنظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة ضئيلة للغاية من البروتين يعيق نمو الشعر ويدمر الخلايا في الجسم عمومًا وفروة الرأس خصوصًا.

 

ويظهر نقص التغذية من خلال حالة الإعياء الشديدة أو من فحص الدم لمعرفة العناصر التي يفتقدها الإنسان.

 

9. حبوب منع الحمل:

يمكن لحبوب منع الحمل أن تتسبب في تساقط الشعر أثناء تناولها، كما يُلاحظ البعض بدء هذا التساقط بعد عدة أسابيع أو أشهر من التوقف عن الانتظام عليها.

 

فإذا اخترت حبوب منع الحمل لتنظيم النسل يمكنك الاعتماد على نوع ذو كمية أندروجين منخفضة مما يقلل من مخاطر تساقط الشعر وتشمل هذه الأنواع كل من:

  • الديسوجين Desogen
  • الأورثو سيبت Ortho-Cept
  • أورثو سيكلن Ortho-Cyclen

 

لذا يوصي خبراء الجلدية بعدم استخدام وسائل منع حمل هرمونية في حالة وجود تاريخ عائلي من تساقط الشعر أو كان الشعر خفيفًا.

 

10. السعفة:

وهي عدوى فطرية يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر من الجذور وتكون على فروة الرأس وتتمثل أعراضها في:

  • ظهور بقعة صغيرة تكبر باستمرار مع انتشار بقع صلعاء متقشرة على الجلد
  • تقصف الشعر وتكسره بسهولة.
  • ظهور بقع حمراء وحكة في المناطق المصابة من الجلد.
  • خراج على فروة الرأس
  • حلقات حمراء.

 

كيف تتخلصين من تساقط الشعر من الجذور؟

بعد التعرف على اسباب تساقط الشعر من الجذور سنحاول الآن رصد أهم الطرق التي تساعدك في العناية بشعرك ومنع التساقط أو التقليل منه إلى أدنى درجة، ومن أهم طرق علاج تساقط الشعر كل من:

 

1. إجراء تغيرات في نمط الحياة لتقليل التوتر:

فالتوتر من الأسباب الرئيسية التي تزيد من تساقط الشعر سواء لاضطراب الهرمونات أو للتأثير على المناعة، لذا يمكن لتعلم تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا وتمارين التنفس العميق أن تؤثر على حالة التوتر وتجعلك أكثر قابلية للتعرض للضغوط والمشكلات.

 

2. تناول نظام غذائي صحي:

إذا كنت تمارسين حمية غذائية فيجب أن تكون صحية وتحتوي على البروتين والفيتامينات والمعادن مع تناول الكثير من المياه التي تزيد من تدفق الدورة الدموية وتوصيل العناصر الغذائية إلى الشعر بكفاءة.

 

3. استخدام شامبو مناسب:

من الأفضل أن يكون شامبو خفيف حتى لا يُثقل الشعر، كما أن هناك أنواع مخصصة للمساعدة في تطهير فروة الرأس والتخلص من تساقط الشعر ومنها:

 

  • شامبو سيسديرما الطبي Sesderma Seskavel Anti-Aging لشيخوخة الشعر:

وهو مدعم بالكافيين لمنع تأثير إنزيم الديهيدروتستوستيرون DHL والذي يؤدي إلى زيادة رقعة الصلع الوراثي وتساقط الشعر، ويتمكّن شامبو سيسديرما من تغذية الجذور والحماية من البهتان والجفاف والتقصف مع زيادة الاحتفاظ بالماء ومنع التلف.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط (بالفيتامينات):

وهو معزز بزيت الأرغان الغني بمجموعة من البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تزيد من قوة الشعر وتعمل على تجديد الخلايا والتخلص من التلف ودعم صحة ألياف الشعر بعد عدة مرات من الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو فيشي ديركوس VICHY Dercos لتساقط الشعر:

وهو غني بالأمينيكسيل الذي يصفه الأطباء عادة لتساقط الشعر الناجم عن الاجهاد أو التعرض للحرارة أو الأدوية، ويعيد تنشيط الخلايا والبصيلات لتحفيز نمو الشعر من جديد ومنع الموجود من التساقط، ويعزز من عملية تجديد الكولاجين ويحارب تجميده مما يزيد من قوة الشعر.

رابط شراء المنتج

 

4. استخدام بلسم مناسب:

البلسم من الأمور الأساسية التي تساعد على حفظ ترطيب الشعر والمساعدة في نموه والتخلص من الفطريات والبكتيريا، ومن أنسب الأنواع التي تقلل من تساقط الشعر كل من:

 

  • بلسم شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط (بالفيتامينات):

وهو معزز بزيت الأرغان الطبيعي الذي يساعد إبقائه على الشعر في تعزيز الدورة الدموية ودعم تجديد الخلايا وتقوية ألياف الشعر مع تنقية فروة الرأس من الشوائب والتمتع باللمعان والحيوية.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم كريستاس جينيسيس Kerastase Genesis Fondant Renforcateur لتساقط الشعر:

وهو مدعم بجذور الزنجبيل والإيديلويس والذي يعمل على تطهير فروة الرأس وتقوية جذور الشعر بنسبة 97% ، ويحد من الضرر والتقصف والتساقط من عدة مرات فقط من الاستخدام مع نعومة وتخلص من الجفاف.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم كريستاس أورا بوتيانك Kerastase Aura Botanica Soin Fondamental:

الزيوت المتنوعة تعمل على تغذية الشعر من الجذور وتجنب التساقط مع زيادة الكثافة، وكل هذا وأكثر يقدمه لك بلسم كريستاس المدعم بمجموعة من الزيوت الطبيعية بنسبة 97% مثل زيت جوز الهند وزيت الأرغان وزيت البرتقال وغيرها مما يجعله قادرا على مقاومة الجذور الحرة وزيادة صحة الشعر ورفع مستوى النعومة واللمعان.

رابط شراء المنتج

 

5. تجنب تسريحات الشعر الضيقة:

فيجب ترك فرصة للشعر للتنفس وعدم شده بقسوة حتى لا يزيد من توتر الجلد وتدمير البصيلات.

 

6. الحد من الحرارة والمواد الكيميائية:

فهي تزيد من تساقط الشعر من الجذور ويجب الاكتفاء بالحرارة مرة أسبوعيًا وتقليل تطبيق المواد الكيميائية على فروة الرأس والاعتماد على شامبو طبيعي وتقليل اللجوء إلى الصبغة.

 

7. استخدام علاج لتساقط الشعر:

يمكن لاستخدام علاج طبيعي من مقويات للبصيلات ومطهرات لفروة الرأس أن يقلل من التساقط ويدعم صحة البصيلات، وتعتبر علاج امبولات كريستاس سبيسيفيك Kerastase Specifique hair Loss من أكثر المنتجات التي حققت شهرة في هذا الخصوص مع إمكانية شرائها دون وصفة طبية.

 

امبولات التساقط

  • كريستاس سبيسيفيك Kerastase Specifique hair Loss

فقد أثبتت هذه الأمبولات فاعلية في التخلص من تساقط الشعر الموسمي والمزمن وزيادة الحجم والكثافة وسُمك الشعرة نفسها مع تقليل التلف وتم اختباره سريريًا على 130 شخص وأثبت نجاحًا عالميًا كبيرًا.

رابط شراء المنتج

 

8. تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية:

فالزيوت الطبيعية مثل السمسم والصبار وزيت الزيتون وزيت الخروع وغيرها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ومنع تلف البصيلات وتقوية الجذور وبالتالي التقليل من تساقط الشعر ودعم الكثافة والنمو أيضًا.

 

  • زيت مكاديميا Macadamia MOISTURE OIL TREATMENT:

ويعتبر زيت مكاديميا Macadamia MOISTURE OIL TREATMENT من العلاجات المميزة للشعر الجاف والضعيف الناجم عن نقص التغذية والترطيب.

 

وهو يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية والزيوت والفيتامينات التي تحمي من تلف أنسجة فروة الرأس والشعر نتيجة التعرض إلى عوامل التلف من حرارة وملوثات وأتربة.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن اسباب تساقط الشعر من الجذور

في الكثير من الأحيان تكون اسباب تساقط الشعر من الجذور واضحة ويمكن علاجها إذا عُرف السبب الأساسي مع إجراء الفحوصات الشاملة.

 

لذا إذا كنت تجدين أنك تفقدي أكثر من 100 شعرة يوميًا ولم تجدي الزيوت الطبيعية أو منتجات تساقط الشعر فيجب استشارة الطبيب وإجراء تحاليل الدم للتعرف على السبب الحقيقي وعلاجه.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Causes and treatments for hair loss
  2. Net Meds: Know The Underlying Root Causes Behind Your Hair Loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link