مزايا ازالة الشعر بالليزر وأهم المحاذير

ازالة الشعر بالليزر .. أهم المزايا والعيوب وكيف يدوم لفترة طويلة

أصبحت ازالة الشعر بالليزر من الخيارات التي تقبل عليها الكثير من النساء والرجال أيضا للتخلص من الشعر الزائد في الجسم لفترة طويلة للغاية يمكن ان تصل إلى عدة أشهر، ويؤكد بعض الخبراء أنها يمكن أن تدوم لسنوات إذا تم تكرار الأمر بشكل صحيح.

 

وذلك يضع حدا للجوء إلى الحلاقة مثلا والتي ان كانت سهلة إلا أنها تضر البشرة الحساسة ويظهر الشعر في غضون يومين أو ثلاثة كما يصير أكثر خشونة، في حين أن كريمات إزالة الشعر قد تترك رائحة غير مرغوب فيها.

 

وبالطبع هناك السكر والشمع والذين يعتبران من الخيارات شبه الدائمة لإزالة الشعر خصوصا مع الاستمرار عليهما إلا أنهما يحتاجان إلى خبرة طويلة كما تكون عملية الإزالة متعبة إلى حد كبير.

 

ولكن ازالة الشعر بالليزر يكون عن طريق تسليط الضوء القوي على بصيلات الشعر والتي تعمل على إضعافها إلى حد كبير وربما تدميرها أيضا ليتوقف نمو الشعر لعدة أشهر وحتى عندما يظهر من جديد يكون خفيفا.

 

ويقول أحد خبراء ازالة الشعر وهو كارولس ايه تشارلز مؤسس ديرما دي كولور أن العملية تستهدف الخلايا الصبغية بالأساس ليتم حرق الميلانين في الشعر غير المرغوب فيه ليكون أخف وأضعف من المعتاد.

 

ولكن ازالة الشعر باليزر مثلها مثل طرق ازالة الشعر الأخرى لها مميزات عدة ولكنها أيضا لا تخلو من العيوب، فهيا نتعرف على طريقة ازالة الشعر بالليزر ومن يمكنه تطبيقها وكيفية تنفيذها في المنزل أيضا.

 

إيجابيات ازالة الشعر بالليزر

هناك الكثير من المزايا التي يمكن تحقيقها عندما تقرر ازالة الشعر بالليزر ومنها:

 

1. تقليل نمو الشعر إلى حد كبير:

فرغم أنه لا يزيل الشعر تماما مثل التحليل الكهربائي إلا أنك ستتوقفين عن حلاقة تماما لعدة أشهر وربما عام كامل إذا كان نمو الشعر في الأصل خفيفا، كما يمكن لتطبيق بعض الدهانات على البشرة بعد الليزر أن تقلل من نمو الشعر  أيضا.

 

2. عدم الشعور بأي ألم:

لا يوجد أي ألم على الإطلاق مقارنة باستخدام السكر أو الشمع، كما أن الخبراء يستخدمون نوعا من الجليد للمساعدة في تخدير المنطقة التي سيتم العمل عليها قبل ازالة الشعر تماما.

 

3. سهوله الأستخدام:

يمكن تطبيق ازالة الشعر بالليزر على أي منطقة في الجسم بأمان تام كما يغطي أماكن متسعة للغاية، فسواء الوجه أو الساقين أو منطقة البكيني أو الظهر فيمكن تطبيق الليزر عليها دون أي قلق.

 

سلبيات ازالة الشعر بالليزر

رغم الكثير من المزايا التي يتمتع بها ازالة الشعر بالليزر إلا أن الأمر لا يخلو من أبرز اضرار ازالة الشعر بالليرز:

 

1. طول فترة الجلسات:

على الرغم من أن ازالة شعر الابط بالليزر يمكن أن يستغرق دقيقة واحدة، إلا أن الأمر قد يتطلب جلسات عدة على نفس المنطقة لرؤية نتائج حقيقية، ويمكن أن تصل إلى 8 جلسات في حالة المناطق الأكبر من الجسم.

 

كما يتعين الانتظار فترة 6 أسابيع بين الجلسات أو وفقا لما يحدده الخبير المختص حسب نوع الشعر والبشرة، بحيث لا يتم تطبيق الليزر على نفس المنطقة خلال فترات قريبة مما يعني أن النتائج الحقيقية قد تستغرق عدة أشهر حتى تظهر تماما.

 

2. ارتفاع الثمن:

يتراوح سعر، كل جلسة ليزر بين 200-400 دولار، وهو ثمن مرتفع بالطبع، ولكن إذا تمت المقارنة بين ما يتم انفاقه على شفرات الحلاقة أو الشمع طوال فترة التمتع ببشرة ناعمة بعد الليزر فإن الأمر قد يستحق العناء لدى البعض.

 

3. عدم ملاءمته للجميع:

فعلى الرغم من أن الدعاية لإزالة الشعر بالليزر تؤكد إمكانية استخدامه للجميع إلا أن التقنية في الأصل تعتمد على التباين بين لون الشعر والجلد، لذا يكون أكثر فاعلية بكثير لدى أصحاب البشرة البيضاء من ذوي الشعر الأسود، فكلما كان التباين أكبر بين لون الشعر والجسم كانت العملية ناجحة أكبر.

 

هل يمكن ازالة الشعر بالليزر في المنزل؟

على الرغم من أنه من الأفضل كثيرا أن تتم ازالة الشعر بالليزر على يد خبير له شهرة في هذا المجال حتى لا يتم ترك ندوب على الجلد بعد عملية الازالة، فإن هناك بعض الأجهزة التي تم تصميمها خصيصا للمبتدئين بحيث يتم استخدامها في المنزل بأمان.

 

ولكن عليك دائما قراءة التعليمات بدقة شديدة والتجربة في مناطق صغيرة حتى التمكن التامّ، ومن أكثر الاجهزة التي يمكن بها ازالة الشعر بالليزر في المنزل كل من:

 

1. جهاز إزالة الشعر فيليبس لوميا أدفانس Philips Lumea Advance باليزر:

وهو من المنتجات المذهلة في هذا المجال والمقدمة من شركة فيليبس والتي تم اختبارها على أكثر من 2000 امرأة على مدى 10 سنوات لتتأكد نتائجه الفعالة في تحقيق أفضل ازالة للشعر بسهولة تامة، وهو يعتمد على ضوء نابض شديد مستمد من التقنية المستخدمة في صالونات التجميل.

 

كما تم اختباره على يد أهم أطباء الجلدية. ويمكن اختيار أي منطقة ترغبين في ازالة الشعر منها وضبط الجهاز وفقا للون بشرتك ونوع الشعر ويُفضل دائما البدء بأقل درجة لرؤية النتائج.

 

كما يتوافر عليه ضمان لمدة عامين مما يجعلك تكررين الإزالة في الوقت الذي ترغبين فيه دون الارتباط بمواعيد معينة، ولضمان الحصول على المنتج الأصلي مع أفضل الخصومات.

 

رابط شراء المنتج

 

2. جهاز إزالة الشعر فيليبس لوميا أنيشيال Philips Lumea Essential BRI861 باليزر:

وهو أيضا مقدم من شركة فيليبس ولا تختلف مزاياه كثيرا عن المنتج السابق ولكن فقط شكل الجهاز مختلف ويعتمد على ضوء أكثر كثافة للشعر القاسي، ومع مستشعر لون البشرة فإنه لن يعمل إلا على الدرجة الملائمة لبشرتك ونوع الشعر.

 

فليس عليك القلق على الإطلاق من عدم قدرتك على ضبط الجهاز، ويمكن استخدامه على الوجه والمناطق الحساسة بسهولة، مع نظام حماية فائق من الوميض غير المقصود على مناطق ليس بها شعر مثلا أو على الشفاه، كما يوفر حماية قوية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

رابط شراء المنتج

 

ومن الضروري للغاية قبل ازالة الشعر بالليزر سواء في صالون التجميل أو إذا اخترت القيام بالمهمة بنفسك أن تتبع بعض النصائح الضرورية للغاية مثل الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة قبل عدة أيام من العملية كما لا يجب تطبيق جهاز الليزر على البشرة المسمرة من الشمس.

 

كما تجنب أي مهيجات للجلد مثل المواد الكيميائية القاسية ومحاولة استخدام شاور طبيعي عند الاستحمام مع زيوت ملطفة للجلد، والابتعاد تماما عن أي ازالة بالشمع أو السكر للمنطقة التي سيتم تطبيق الليزر عليها.

 

وهذا قد يبدو بديهي ولكن مثلا إذا جربت ازالة الشعر بالشمع وفشلت العملية أو بقيت عدة شعيرات فلا يجب تجربة الليزر عليها مطلقا إلا بعد أسبوع على الأقل من تطبيق الشمع لأن الجلد يكون متهيجا.

 

وبالطبع إذا كانت هناك أي عدوى جرثومية نشطة على الجلد أو التهابات من أي نوع فيجب علاجها تماما في البداية وسؤال الطبيب بشأن إمكانية تطبيق الليزر بعد العلاج حتى لا تنتقل إلى أماكن أخرى.

 

المراجع:

  1. Self: The Pros and cons of laser hair removal
  2. Health Line: Laser Hair Removal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟