فيتامين الزنك للشعر

فيتامين الزنك للشعر

فوائد فيتامين الزنك للشعر لا يمكن حصرها، فلو تخيلت أنك تقود سيارة وسط مناظر خيالية خلابة ولا تنتبه على الماإطلاق إلى مؤشر الوقود الأحمر، إذا ستتوقف السيارة فورا ولن تفيدك المناظر حولك، وهذا ما يحدث عند نقص الفيتامينات في الجسم.

 

فإن المؤشر الأحمر للجسم هو تقليل وصول الفيتامينات والمعادن إلى الشعر والأظافر باعتبارها أنسجة غير ضرورية لمقومات الحياة، ويعتبر تساقط الشعر هو أول مؤشرات نقص الزنك والمعادن الأخرى أيضا في الجسم.

 

ما هو الزنك؟

سمع معظمنا عن الزنك والذي يعتبر من المعادن الأساسية للجسم، ولكن للأسف لا يتم إنتاجه على الإطلاق في العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم يوميا، لذا لابد من تناول نسبة ثابتة منه للحفاظ على مستوياته في الجسم، وبالتالي الحفاظ على نظام مناعة قوي وتجديد الخلايا بانتظام وسرعة استشفاء الجروح والالتهابات وعدم التعرض سريعا للإصابات.

 

فوائد فيتامين الزنك للشعر

تتعدد فوائد فيتامين الزنك للشعر ويمكن حصرها في:

 

1. الحماية من تساقط الشعر:

تناول فيتامين الزنك يوميا يحمي شعرك بالتأكيد من التساقط، يعد الزنك فيتامين للشعر الخفيف فهو مهم للغاية لإنشاء الحمض النووي الخاص بالشخص وهو يعتبر المخطط الوراثي للخلايا، كما أن الزنك مطلوب أيضا للحفاظ على نشاط 300 إنزيم مختلف.

 

وكلما حدث عطب أو خلل في أي وظيفة منها فإن الجسم يلجأ إلى العناصر المخزنة في الشعر وفروة الرأس وبالتالي يسحب التغذية منها، لذا فتناول جرعة يومية منه يوفر للجسم الاحتياجات الضرورية ويمد الشعر أيضا بالمزيد منه حتى يحافظ على تجديد خلايا الشعر والبصيلات ويحمي الألياف من التآكل.  

 

2. الحماية من الاكزيما:

يساعد الزنك على حماية فروة الرأس والجلد عموما من الالتهابات والاكزيما، فإذا تناقصت مستوياته ستكون فروة الرأس أكثر عرضة للالتهابات المختلفة والتي تؤثر على النمو الصحي للشعر.

 

كما يمكن أن تزيد من نسبة تساقطه وجفافه وظهور مناطق صلعاء فيه، ولكن برفع مستوى نظام المناعة وكفاءته فإن الجسم يكون أكثر مقاومة لتلك الأمراض الالتهابية وبالتالي الحفاظ على فروة رأس سليمة وصحية.

 

3. علاج داء الثعلبة والوقاية منه:

أثبتت الكثير من البحوث الجادة أن الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة لديهم مستويات قليلة من الزنك في الدم وخصوصا في المنطقة التي ظهرت بها الثعلبة، والخبر السار أن الأمر شهد تحسنا فعليا مع مكملات الزنك والتي تم استخدامها كعلاج مساعد مع المصل الأثاثي.

 

4. الوقاية من الصلع:

من المعروف أن الزنك يعمل كمثبط مختزل لإنزيم ألفا 5، وهو ما يعني أنه يعمل على منع زيادة الـDHT أو الديهيدروتستوستيرون وهو الهرمون الذي يتسبب في انكماش بصيلات الشعر والإصابة بالصلع.

 

5. المساعدة في علاج والوقاية من متلازمة تكيس المبايض والغدة الدرقية:

يمكن أن يكون الزنك هو المنقذ الأساسي لشعرك إذا كان تساقطه ناجما عن متلازمة تكيس المبايض ووجود خلل في عمل الغدة الدرقية، فقد اثبتت دراسة عان 2013 أن تساقط الشعر لامرأة تعاني من قصور الغدة الدرقية لم يتحسن إلا عندما أضيف نظام الزنك إلى علاجها.

 

كما أظهرت دراسة أخرى على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أن مكملات الزنك قللت من التأثير على الشعر وساهمت في علاج الحالة.

 

كيف يمكن توفير فيتامين الزنك للشعر

هناك أكثر من طريقة مضمونة لتوفير فيتامين الزنك للشعر دون زيادة مفرطة تؤذي الجسم أيضا، فسواء عن طريق الطعام الطبيعي او المكملات الغذائية أو منتجات الرعاية الغنية بالزنك، فإنك يمكن توفير هذا المعدن الحيوي بسرعة وأمان، وتتمثل هذه الطرق بالتفصيل في:

 

1. الأطعمة والنظام الغذائي:

من الضروري تناول جرعات صغيرة يومية من الطعام الغني بالزنك لأن أجسامنا لا تحتفظ به، كما أن زيادته أيضا بها خطورة، ومن أهم الأطعمة الغنية بالزنك كل من:

 

  • بذور اليقطين
  • الحمص.
  • الفاصوليا.
  • السبانخ.
  • الفطر.
  • منتجات الصويا المخمرة.
  • مسحوق الكاكاو.
  • الكاجو.
  • اللوز.
  • كل الحبوب
  • صفار البيض
  • الدجاج.
  • محار البحر
  • سرطان البحر.
  • الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

 

ورغم وجود الكثير من المصادر النباتية للزنك إلا أن تلك المصادر عادة ما تحتوي على مضادات غذائية تمنع امتصاص الزنك والمعادن الأخرى، لذا يجب نقع الحبوب والبقول طوال الليل في الماء والتخلص منه لإزالة تلك المضادات الغذائية.

 

2. المكملات الغذائية:

وهي لن تغني أبدا عن الطعام الطبيعي ولكن يمكن تناولها إذا كانت هناك حاجة ضرورية لذلك، وهي إما ستوجد في مكملات خاصة بتقوية الشعر أو على هيئة كبسولات، ولا يجب أن تزيد الجرعة عن 11 ملج للرجال، و8 ملج للنساء.

 

3. المنتجات الغنية بفيتامين الزنك للشعر:

هناك الكثير من منتجات العناية بالشعر التي توجد بها نسبة مهمة من الزنك يمكن للشعر الاستفادة منها مباشرة، ومن أهم هذه المنتجات:

 

  • شامبو ريدكين REDKEN Dandruff Control:

وهو من المنتجات الخاصة بالعناية بفروة الرأس ومقاومة القشرة والحكة لتتمتعي بشعر صحي خال من المشاكل، وهو يعتمد على تركيبة غنية من الزنك بيريثيون ليتمتع شعرك بالحيوية والنعومة واللمعان لفترة طويلة للغاية، ولضمان شراء المنتج الأصلي يمكن الضغط هنا.

 

  • ماسك ريدكين REDKEN Color Extend Magnetics:

تلف الشعر الشديد سواء من الصبغة أو العلاج الكيميائية يتطلب عادة علاج مكثف للغاية، ويمكن استخدام ماسك ريدكين إذا كان شعرك ضعيفا بعد الصبغة أو العلاج الكيميائي.

 

فهو يعيد القوة إلى الشعر مع الحفاظ على لون الصبغة أيضا، وبالطبع يمكن استخدامه على الشعر غير المصبوغ، فباعتماده على غلوكونات الزنك وتقنية الـIPN فإنه قادر تماما على تطويل عمر لون الشعر وتغذية الألياف من من الجذور وحتى الأطراف.

 

كما ستلاحظين مرونة ونعومة فائقة على شعرك من الاستخدام الأول، ولضمان شراء المنتج الأصلي مع أفضل الأسعار في الوطن العربي يمكن الضغط هنا.

 

  • أمبولات ريدكين سيرفيل Redken Cerafill Anti-hair Loss لعلاج تساقط الشعر:

وهي من المنتجات المذهلة في التخلص التام من الشعر الخفيف وزيادة الكثافة ومنع تساقط الشعر، فهو يعتمد على تركيبة غنية من أمينيكسيل أرجينين الزنك وفيتامين هـ وأوميجا 6 وفيتامينات ب المركبة وغيرها مما يعزز من إنتاج الكولاجين في فروة الرأس وتجديد الخلايا بفاعلية وأمان والتخلص من الشوائب والالتهابات التي تعيق امتصاص التغذية في فروة الرأس.

 

كما يحفز نمو الجذور والبصيلات من جديد، وهو يمكن تطبيقه سواء على الشعر الجاف أو الرطب ويتم تطبيق أمبولة واحدة يوميا وتدليك فروة الرأس بها دون الحاجة إلى غسلها، ولضمان شراء المنتج الأصلي يمكن الضغط هنا.

 

كما يمكن لتطبيق الماسكات الطبيعية من الأغذية التي تحتوي على الزنك أن يرفع أيضا من درجة قوة الشعر مثل ماسك العسل والزبادي وصفار البيض.

 

ومن الملاحظ أن نقص فيتامين الزنك للشعر ينتشر تدريجيا بين الكثيرين، ليس فقط في المناطق الفقيرة ولكن أيضا في المناطق الحضرية والغنية نتيجة النظام الغذائي السيء أو النظام النباتي.

 

لذا يجب الانتباه إلى هذا المعدن الحيوي وعدم إهماله والتحقق من مستوياته في الدم واتخاذ الاجراءات المناسبة للحفاظ عليها في النطاق الطبيعي.

 

المراجع:

  1. Hair Buddha: How zinc Can reverse hair loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟