ما هي أهمية استخدام مكملات غذائية للشعر

مكملات غذائية للشعر تقوية وسرعة نمو وكثافة

هناك الكثير من الجدل بشأن جدوى استخدام مكملات غذائية للشعر، ولكنه في الواقع مثل أي جزء آخر في الجسم يحتاج الشعر إلى تغذية سليمة ليكون قويًا وناعمًا ومقاومًا للتساقط والفطريات والبكتيريا وغيرها.

 

ولكن لأن الشعر لا يعتبر من الأعضاء الحيوية في الجسم مثل القلب والمخ فبالتالي تصل التغذية له بعد مرورها على جميع الأعضاء التي تبقيك على قيد الحياة.

 

لذا فإن صحة الشعر هي عنوان لحالتك الصحية عمومًا، وقد وجدت الكثير من الدراسات والتجارب أن نقص العناصر الغذائية يؤدي أولًا إل تلف وتساقط الشعر بالإضافة لمشكلات نقص الترطيب والجفاف وعدم الكثافة وغيرها.

 

وفي حين أن هناك عوامل أخرى تؤثر على الشعر مثل الجينات والهرمونات وغيرها، إلا أن التغذية السليمة من اللاعبين الأساسيين في الموضوع.

 

وعادة ما يُنصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لصحة الجسم عمومًا والشعر خصوصًا، كما تلعب المكملات الغذائية دورًا في تعويض الناقص منها.

 

لذا سنتعرف معًا على أهم مكملات غذائية للشعر بالإضافة لروتين عناية متكامل للتغذية والحفاظ على القوة والترطيب.

 

أفضل مكملات غذائية للشعر

يتكون الشعر بنسبة 80% من البروتين، بالإضافة إلى ضرورة المياه والترطيب الداخلي ومضادات الأكسدة للحفاظ عليه من التلف، وفي حين أن نقص أي عنصر في الجسم يؤثر سلبًا عليه إلا أن هناك فيتامينات ومعادن غاية في الأهمية لنمو الشعر ومنها افضل فيتامين للشعر وماذا يعمل:

 

1. فيتامين أ:

حيث تحتاج كل خلايا الجسم إلى فيتامين أ للنمو وهذا يشمل الشعر باعتباره النسيج الأسرع نموًا في جسم الإنسان، كما يساعد على تكوين الزهم الضروري لترطيب فروة الرأس.

 

ويؤدي تراجع فيتامين أ إلى تساقط الشعر، ولكن من ناحية أخرى لا يجب المبالغة في تناوله والالتزام بالنسبة المناسبة لحجم الجسم لأن الزيادة قد تؤدي للتسمم.

 

2. فيتامين ب:

فيتامين ب عمومًا والبيوتين خصوصًا ضروري لنمو الشعر، فهو يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الاكسجين والمواد الغذائية المتنوعة إلى فروة الرأس والبصيلات، ويعود نقص هذا الفيتامين عموما نتيجة الالتزام بنظام غذائي نباتي، لأن الأطعمة الحيوانية هي المصدر الوحيد لفيتامين ب12، كما أنه متوفر على هيئة كبسولات.

 

3. فيتامين سي:

زيادة الجذور الحرة في فروة الرأس تتسبب في التلف والتساقط، لذا لابد من مضادات الأكسدة لمقاومة هذه الجذور التي تنتج بشكل طبيعي في الجسم نتيجة العمليات الحيوية المختلفة من تنفس وهضم وغيرها، ويعتبر فيتامين سي واحدًا من أقوى مضادات الأكسدة كما يساهم في زيادة إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد والشعر.

 

كما يساعد فيتامين سي أيضًا على امتصاص الحديد وهو من المكونات الأساسية لصحة الجسم عموما والشعر خصوصًا.

 

4. فيتامين هـ من مكملات غذائية للشعر:

وهو أيضًا من الفيتامينات الضرورية لمقاومة الاجهاد التأكسدي، وقد وجدت دراسة أن الذي يعانون من نقص فيتامين هـ وجدوا زيادة في النمو بمعدل 34% بعد 8 أشهر من الانتظام على مكملات فيتامين هـ والأطعمة الغنية به مثل اللوز والسبانخ وبذور عباد الشمس والأفوكادو وغيرها.

 

6. الحديد:

وهو ضروري لمساعدة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى بقية الجسم وضروري لدعم وظائف النمو، ويعتبر نقصه في الجسم من أهم أسباب تساقط الشعر وهو شائع بشكل خاص عند النساء.

 

7. مكملات البروتين:

البروتين موجود في الأطعمة الحيوانية والنباتية، ويمكن الحصول عليه من مسحوق البروتين وتناوله وفقًا للإرشادات، فهو من أهم عوامل تقوية جذور الشعر والحفاظ على الألياف من التلف بالإضافة للتخلص من التجاعيد.

 

كيف تساعدين شعرك على النمو السريع وبكثافة دون تلف أو جفاف؟

فوائد المكملات للشعر ستضيف لك الكثير، ولكنها في النهاية مجرد خطوة من روتين لابد أن يكون متكامل لعناية دائمة بالشعر، فلا يجب الاعتماد فقط على المكملات، ومن أهم الخطوات التي يجب الحفاظ عليها لشعر صحي وقوي وتغذية عميقة كل من:

 

1. استخدام شامبو مدعم بالعناصر الغذائية:

ينظر الكثيرون للشامبو على أنه مجرد وسيلة لتنظيف الأوساخ والدهون من الشعر وأن ليس له دور آخر، ولكن على العكس تمامًا فاختيار الشامبو الصحيح يُشكِّل فارقًا ضخمًا مع المظهر العام فإذا كان الأساس سليمًا فإن بقية الروتين سيؤتي بثمار سريعة وفعّالة.

 

ومن أفضل أنواع الشامبو المعتمدة على فيتامينات ومعادن لدعم وتغذية الشعر كل من:

 

  • شامبو كريستاس اليكسير KERASTASE Elixir Ultime Le Bain لتغذية الشعر الباهت:

من خلال مجموعة من الزيوت الغنية مثل زيت الأرغان وزيت المارولا وزيت الكاميليا فإن شامبو كريستاس يوفر لك تغذية عميقة للشعر وتخلص تام من الشكل الباهت، كما أنه خالي من المواد الكيميائية المضرة بالشعر.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو لوريال بروفيشنال فوليمتري L’OREAL Volumetry Shampoo لتكثيف الشعر:

وهو يعتمد على حمض الساليسيليك ليوفر لك كثافة طبيعية في الشعر مع ترطيب عميق يزيد من سهولة وصول المغذيات إلى أطراف الشعر ويحميه من مشكلات التقصف والتلف.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو مكاديميا Macadamia MOISTURE لتغذية الشعر:

وهو يحتوي على مجموعة من الزيوت القوية المتنوعة والغنية في حد ذاتها بالبروتين والفيتامينات اللازمة لدعم الشعر وتقوية الجذور وحماية الأطراف من التكسر مع منحك ترطيب عميق ونعومة ستلاحظينها على الفور.

رابط شراء المنتج

2. عدم تجاهل البلسم:

الترطيب الذي يوفره البلسم للشعر ضروري للتغذية وسهولة وصول الفيتامينات للطبقات الخارجية والداخلية من فروة الرأس.

 

وإذا كان هذا البلسم مدعم أيضًا بالفيتامينات والمستخلصات الطبيعية ويُترك على الشعر لمدة 10 دقائق بعد الشامبو فإنه يزيد من الحماية ضد عوامل التلف المتعددة، ومن أفضل أنواع البلسم لتغذية الشعر كل من:

 

  • بلسم كريستاس نوتريتيف Kerastase Nutritive Fondant Magistral لتغذية الشعر:

إذا كنت تبحثين عن تغذية عميقة لشعرك فإن بلسم كريستاس نوتريتيف مصمم للتغلغل في أعماق فروة الرأس ليمنحك ملمس حريري ناعم ونسيج قوي مقاوم لعوامل التلف مع مقاومة للجذور الحرة وحماية من التشابك.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم كريستاس أورا بوتيانك Kerastase Aura Botanica Soin Fondamental لتغذية الشعر:

إذا تعرَّض شعرك لتلف عميق من الصبغة أو المواد الكيميائية فإنك تحتاجين إلى منتج طبيعي وقوي يزيد القوة واللمعان ويجدد الخلايا التالف دون أي مواد كيميائية.

 

وهذا ما يوفره لك كريستاس أورا بوتانيك بمكونات 97% طبيعية وتقنيات فريدة لتقوية الشعر وفرد التجعد وبالتالي تقليل الحاجة لاستخدام الحرارة التي تتلف الشعر.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم ريفلون بي فابلوس REVLON Be Fabulous Daily Care للشعر العادي والخميل:

من خلال مجموعة من الأحماض الأمينية المتوفرة في القمح فإنه يقلل من تعرض الشعر إلى التكسر ويعززه بالكثير من الترطيب الذي يزيد النعومة واللمعان مع عناية فائقة ضد الجذور الحرة.

رابط شراء المنتج

 

3. اتباع نظام غذائي متوازن:

الحمية القاسية مهلكة للشعر، كما أن الغنية بالدهون والكربوهيدات تزيد من انسداد المسام وبالتالي صعوبة وصول التغذية السليمة، لذا يجب لصحة شعرك أن تتبعي نظام غذائي متوازن مع الحرص على تناول قدر كبير من المياه يوميًا وعلى مدار اليوم.

 

4. تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية:

فعند تدليك فروة الرأس يوميًا لمدة 5 دقائق بقطرتين أو ثلاثة من الزيوت الأساسية مثل اللافندر أو الروز ماري أو البابونج وإضافة القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، فإنك ستلاحظين فارقًا مذهلًا في نعومة وقوة شعرك.

 

5. تقليل الحرارة:

سواء حرارة الشمس أو أدوات التصفيف فإنها مدمرة لجذور الشعر، لذا حاولي قدر الإمكان ترك الشعر على طبيعته لفترة مع استخدام طرق التغذية المتعددة حتى يستعيد عافيته.

 

وفي النهاية فإن استخدام مكملات غذائية للشعر لن يكون ضارًا إلا في حالة المبالغة في التناول، ومن الأفضل إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة العنصر الناقص في الجسم وتناول المكملات المناسبة له للمزيد من الفائدة.

 

المراجع:

  1. Health Line: The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)
  2. Health Line: What makes hair grow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link