كيفية إعداد ماسك لمنع تساقط الشعر بالمنزل

ماسك لمنع تساقط الشعر وزيادة القوة واللمعان

يساعدك ماسك لمنع تساقط الشعر في التغلب على واحدة من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه النساء وأيضًا الرجال في جميع أنحاء العالم.

 

حيث يتعرَّض الشعر للكثير من عوامل التلف والتي تتسبب في تساقطه سواء استخدام المواد الكيميائية في الشامبو أو البلسم أو علاجات فرد الشعر أو اللجوء المستمر للحرارة لفرد الشعر وغيرها من أساليب تزيد من معدلات التساقط.

 

كما أن النظام الغذائي غير الصحي وتراجع مستويات الحديد وفيتامين د تحديدًا تزيد من معدّل فقدان الشعر هذا فضلًا عن التوتر واضطراب الحالة المزاجية التي تزيد من هرمون الكورتيزول الذي يدمِّر البصيلات.

 

لذا تحتاجين لدعم قوة الشعر بالكثير من العناصر والمغذيات التي تقاوم تأثير الاجهاد سواء الناجم عن الحالة النفسية أو العوامل البيئية أو الطرق الخاطئة في التعامل مع الشعر.

 

وسنتعرف فيما يلي على أهم أنواع الماسك التي يمكنك أن تحمي بها شعرك من خطر التساقط وتتسم بسهولة التطبيق في الوقت ذاته.

 

ماسكات منزلية تعمل على منع تساقط الشعر

 

1. ماسك البيض للشعر:

البيض غني بالبروتينات وفيتامين ب1، وهي عناصر غذائية شديدة الفاعلية في الحفاظ على صحة الشعر وتعمل بكفاءة على جميع أنواع الشعر، وقد أظهرت دراسة أن صفار البيض يمكن أن يحفز نمو الشعر في الخلايا الجذعية الجلدية المسؤولة عن الصلع ونمو الشعر، وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

  • بيضة واحدة
  • كوب من الحليب
  • ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون

 

ويتم خفق البيضة جيدًا وخلطها مع المكونات الأخرى ووضعها على الشعر المغسول مع التدليك جيدًا وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد حتى لا ينضج البيض.

 

ثم استخدام الشامبو والبلسم، كما يمكنك استخدام البيض بمفرده مع زيادة الكمية، وبالانتظام عليه ستلاحظين زيادة لمعان الشعر وتراجع نسبة التساقط.

 

2. ماسك لمنع تساقط الشعر من الموز والعسل وزيت الزيتون:

الموز غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة كما أن زيت الزيتون غني بالبروتين، ويعمل العسل على منع الالتهابات كما أنه غني بالفيتامينات مما يجعل المزيج مثاليًا لدعم صحة الشعر، وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

  • ثمرتين من الموز الناضج
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة عسل

 

وقومي بتقطيع ثمرتي الموز واهرسيهما جيدًا ثم أضيفي بقية المكونات مع التقليب جيدًا ثم طبقيه على شعرك وفروة الرأس مع التدليك وتركه لمدة 15 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد أو الفاتر.

 

3. ماسك الزبادي للشعر:

أظهرت دراسة أن الزبادي يمكنه الحفاظ على نهايات الشعر وتقليل التلف ومقاومة التلف، كما يعزز من اللون ويزيد من الترطيب الضروري لزيادة التغذية، كما يحافظ على الشعر في طور النمو ويمنحه طبقة لامعة، وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

  • كوب من الزبادي
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح
  • ملعقة كبيرة من العسل

 

ويتم خلط المكونات كلها وتطبيقها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع التدليك وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء والشامبو والبلسم.

 

4. قناع الأفوكادو للشعر:

الأفوكادو من الأطعمة الغنية للغاية بالأحماض الدهنية أوميجا3 وفيتامين ب بالإضافة إلى الحديد والنياسين وفيتامين ج وغيرها، وهي كلها عناصر ضرورية لتقوية جذور الشعر ومنع التساقط والتمتع بشعر صحي.

 

ويمكن تكرار هذا الماسك مرتين أسبوعيًا لمقاومة الجفاف أيضًا، وستحتاجين في هذا القناع إلى:

  • ثمرة أفوكادو ناضجة
  • نصف كوب من الحليب
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون
  • ملعقة كبيرة زيت اللوز

 

ويتم خلط جميع المكونات بعد هرس ثمرة الأفوكادو جيدًا حتى يصبح القوام ناعمًا، وابدأي بالجذور وحتى الأطراف واتركيه مدة 15 دقيقة ثم اشطفيه، وستلاحظين لمعان وقوة الشعر مع ترطيب خرافي ومقاومة للتجعد.

 

5. ماسك لمنع تساقط الشعر من الفراولة:

الفراولة من الفواكه الغنية للغاية بمضادات الأكسدة والتي تقاوم الجذور الحرة التي تعتبر المسبب الأساسي لتلف الخلايا عمومًا وبصيلات الشعر خصوصًا، كما أنها مصدر جيد لفيتامين ج والذي يؤدي نقصه لتساقط الشعر، وستحتاجين في هذا القناع إلى:

  • من 3-4 ثمرات من الفراولة الطازجة
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة من العسل واللوز

 

يتم مزج جميع المكونات حتى الحصول على خليط متجانس وسلس، ومن ثم تطبيقه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع التدليك، وشطفه بعد 20 دقيقة، مما يؤدي إلى فتح المسام وتقوية جذور الشعر.

 

هل الانتظام على ماسك لمنع تساقط الشعر كافٍ بمفرده؟

إذا كنت ترغبين في حل نهائي لدعم قوة البصيلات فإن الانتظام على ماسك لمنع تساقط الشعر سيكون إضافة قوية لروتينك اليومي للعناية، ولكنه في الحقيقة لن يكفي بمفرده.

 

فإذا استمررت في استخدام أنواع من الشامبو والبلسم المضرة بالبصيلات مع كثرة إرهاق الشعر بالأدوات الحرارية لتصفيفه فإن النتيجة ستكون ضعيفة.

 

لذا عليك اتباع الآتي مع الماسكات الطبيعية لتتمتعي بشعر صحي وناعم وعميق التغذية:

 

1. استخدام شامبو مخصص لدعم صحة الشعر:

هناك أنواع من الشامبو المخصص لتساقط الشعر وأيضًا تناسب نوع الخصلات سواء دهنية أو جافة، ومن الضروري الحرص على استخدام نوع شامبو أصلي وخالي من المواد الكيميائية عند المعاناة من تساقط الشعر، ومن أفضل المنتجات التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • شامبو شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط (بالفيتامينات):

وهو يعتمد على مجموعة قوية من الفيتامينات بالإضافة إلى زيت الأرغان الغني بالبروتين والأحماض الدهنية، وهو آمن تمامًا على الشعر ومناسب لكل الأنواع.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو فيشي ® ديركوس VICHY DERCOS للشعر المتساقط:

وهو يدعم قوة شعرك بمزيج قوي من الفيتامينات المتخصصة في تقوية الجذور ومنع التساقط وتخفيف الالتهابات والسيطرة على القشرة.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو كريستاس سبيسيفيك Kerastase Specifique لمنع تساقط الشعر:

وهو مدعم ليس فقط بمجموعة قوية من الفيتامينات ولكن يعتمد على تقنية فريدة لتنشيط الدورة الدموية وحماية البصيلات من التلف والعمل على تجديدها سريعًا لنمو الشعر ومنع التساقط.

رابط شراء المنتج

 

2. الحرص على بلسم لترطيب الشعر:

الترطيب حيوي جدا للحفاظ على البصيلات، ولابد من انتقاء بلسم يساعد في حفظ الترطيب ودعم قوة البصيلات في الوقت نفسه، ومن أفضل الأنواع التي حقق مبيعات ضخمة حول العالم كل من:

 

3. دعم صحة الشعر بأمبولات علاجية:

إذا شعرت أن شعرك يحتاج إلى جرعة إضافية من الدعم فلا تترددي في تجربة علاج امبولات كريستاس سبيسيفيك Kerastase Specifique hair Loss لتساقط الشعر وهي مصنفة كأفضل منتج على مستوى العالم لعلاج تساقط الشعر مع تقوية الألياف ومقاومة التكسر والتلف مع زيادة في الحجم ومرونة الشعر.

امبولات التساقط

رابط شراء الامبولات

 

4. الاهتمام بنظام غذائي صحي:

من الضروري الاهتمام بالخضراوات والفواكه ليس فقط لقدرتها على تغذية الجسم والشعر ولكن أيضًا لفائدتها في دعم صحة الجهاز الهضمي وبالتالي وصول المغذيات بشكل أفضل لجميع أنحاء الجسم.

 

فقد وجدت الكثير من الدراسات ارتباطًا وثيقًا بين أمراض الجهاز الهضمي وتساقط الشعر سواء بسبب التوتر أو نقص وصول التغذية.

 

كلمة أخيرة عن ماسك لمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر من المشكلات الصعبة الآخذة في التزايد نتيجة كثرة المواد الكيميائية ورغم ذلك فإن علاجها ليس مستحيلًا خصوصا مع اللجوء لأكثر من خطوة للتغذية والترطيب وتنقية فروة الرأس ودعم صحة الجسم من الداخل.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Effective hair masks to treat hair loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link