كيف اتخلص من قشرة الراس ؟ إليك 5 طرق شديدة الفاعلية

كيف اتخلص من قشرة الراس .. 5 طرق تخلصك من القشرة سواء الدهنية أو الجافة

بصرف النظر عن حالة الطقس أو الموسم أو النشاط اليومي، فإن قشرة الرأس يمكن أن تكون مزعجة للغاية في أي وقت من العام ولأي نوع من الشعر ساء للرجال أو النساء.

 

ويتسبب فطر الملاسيزية في زيادة قشرة الرأس، وهو من الكائنات التي تعيش بشكل طبيعي على جلد الإنسان، ولكن يمكن للزيادة المفرطة فيه أو عدم التوازن بين الكائنات الأخرى أن يؤدي لتلك المشكلة.

 

فإذا كنت تتساءل كيف اتخلص من قشرة الراس فإن الأمر غير صعب على الإطلاق، فسواء كانت قشرة خفيفة أو التهاب الجلد الدهني أو حتى ظهور بقع حمراء، فإنه يمكن لبعض الطرق المتنوعة أن توفر لك الحل المثالي.

 

كيف اتخلص من قشرة الراس؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد من التفاعل بين الخميرة وبين فطر الملاسيزية مما يؤدي لانتشار القشرة، فسواء عدم تطهير فروة الرأس أو النظام الغذائي غير الجيد أو غيرها من عوامل، يمكن لبعض الطرق أن تساعدك بشدة:

 

1. تغيير النظام الغذائي:

عندما تتساءل عن كيف اتخلص من قشرة الراس فإن أولى الخطوات التي لا يجب أن تتجاهلها على الإطلاق هي إجراء تغيرات في نظامك الغذائي، حيث أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدات تزيد من تراكم الجليكوجين في الجلد والذي تتغذى عليه الخميرة.

 

كما أن الأطعمة الدهنية تزيد من حبوب الشباب التي ترفع من معدلات قشرة الرأس، لذا يجب التقليل من السكريات ومنتجات الألبان وتعزيز تناول الفاكهة والخضراوات والبروتينات خالية الدسم.

 

2. زيادة معدلات غسل الشعر:

يمكن أن تغسل شعرك مرة أسبوعيا، ولكن في حالة القشرة فإنه يجب عليك أن تغسله مرتين أو ثلاثة أسبوعيا، وهذا وفقا لروتينك ونشاطك اليومي، إذ أن كثرة التعرق تزيد من تراكم الزيوت الطبيعية في فروة الرأس مما يرفع من مستويات الخميرة والجلد الميت.

 

لذا عليك انتقاء شامبو لطيف لغسل الشعر بصفة منتظمة، ومن أفضل ما نرشحه لك:

 

  • شامبو كريستاس سبيسيفيك Kerastase Specifique Anti-Pelliculaire لعلاج القشرة (250-1000 مل):

مع محتوى غني للغاية من زنك البيريثيون وحمض الساليسيليك والكثير من العوامل المضادة للقشرة فإن كريستاس سبيسيفيك قادر على تخليصك من القشرة من المرة الأولى مع إزالة الشوائب التي تتجمع الدهون والملوثات حولها بالإضافة إلى حماية 8 اسابيع من عودة القشرة مجددا.

 

وهو قادر على استهداف جميع أنواع القشرة سواء الجافة أو الدهنية ويزيد من إنتاج العوامل الدفاعية ضد القشرة مع التخلص من الكائنات الدقيقة التي تزيد من خلايا الجلد الميت.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو شو ايمورا Shu Uemura Anti-dandruff لعلاج القشرة:

مع مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات والتي تزيد من التغذية العميقة للشعر مع الترطيب، فإنك ستتخلص من القشرة نهائيا مع شامبو شو إيمورا بتركيبته المميزة والمناسبة للجنسين ولكل أنواع الشعر خصوصا مع مساهمته في ترك فروة الرأس نظيفة لعدة أيام.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو فيشي ضد القشرة VICHY للشعر الجاف:

عناية فائقة يوفرها شامبو فيشي للشعر الجاف الذي يعاني من القشرة ويخاف في الوقت ذاته من استخدام مواد قاسية تدمر الزيوت الطبيعية.

 

فشامبو فيشي مخصص لفروة الشعر الجافة ويوفر درجات فائقة من العناية والتخلص من القشرة خلال عدة أيام مع إمكانية استخدامه لكلا الجنسين.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو فيشي ® ضد القشرة VICHY DERCOS للشعر الدهني:

وهو من الإصدارات المصممة خصيصا لفروة الشعر الدهنية للغاية والتي تحتاج إلى الغسيل اليومي أو يوم بعد يوم على الأكثر مع تركيبة لطيفة آمنة على فروة الرأس وتساعد في التطهير العميق للإبقاء على المستويات الصحية في الرأس.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو ريدكين REDKEN Dandruff Control Scalp Relief لعلاج القشره:

إذا كنت ترغب في شعر نظيف وصحي ولامع من المرة الأولى مع مقاومة فائقة للقشرة والتخلص التام منها.

 

فإن شامبو ريدكين يركز على النعومة والترطيب مع مكافحة الفطريات والبكتيريا في الوقت ذاته دون أي جفاف في الشعر أو في فروة الرأس.

رابط شراء المنتج

 

3. جرب تقشير فروة الرأس:

وهو أمر مختلف عن الغسيل الدوري، إذ يمكن تقشير فروة الرأس مرة أسبوعيا أو مرة شهرا وفقا لنوع الجلد والشعر وطبيعة الروتين اليومي.

 

وتعتمد المقشرات غالبا على نسبة قليلة من حمض الساليسيليك لتكسير خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على فروة الرأس وتزيد من القشرة.

 

ويؤدي التقشير إلى إزالة الطبقة الخارجية من الجلد الجاف وتنشيط الدورة الدموية، ومن المقشرات اللطيفة التي نرشحها لك:

 

  • مقشر ريفلون REVLON Eksperience Boost Phase 0 لفروة الرأس:

مع مكونات طبيعية تماما مستخلصة من مياه البحر فإن مقشر ريدكين يخلص فروة الرأس من أي تراكمات لمنتجات العناية بالشعر سواء الزيوت أو الكريمات أو حتى الواقي من الحرارة.

 

حيث أن هذه المنتجات مهما كانت آمنة تترك بقايا على الشعر وفروة الرأس مما يزيد من خطورة المعاناة من القشرة.

 

هذا المقشر مناسب لكل أنواع الشعر ولكلا الجنسين ويزيد من تطهير فروة الرأس لكن لا يجب الافراط في استخدامه والبدء بمرة كل أسبوعين ثم الزيادة وفقا للحاجة.

رابط شراء المنتج

 

  • مقشر ردكين دايموند Redken Diamond Oil Exfoliating لزيادة لمعان الشعر:

مع خلاصة زيت الأرغان الذي يغذي ويرطب ويحمي الشعر وفروة الرأس فإن مقشر ريدكين سيخلصك تماما من الجلد الميت والزهم دون أي جفاف في الشعر.

 

وهو مثالي للشعر الجاف والعادي ويمكن لكلا الجنسين استخدامه بأمان، كما يمكن استخدامه على الشعر المصبوغ دون خوف من تلاشي اللون.

رابط شراء المنتج

 

4. قناع الزيت الدافئ:

يمكن للعلاجات التي تعتمد على الزيوت أن تعمل على مزازنة إنتاج الزهم في فروة الرأس، حيث أن الزيوت التي توضع على فروة الرأس تستخلص الزهم الطبيعي وتقلل من إنتاجه المفرط.

 

ويمكن لتدفئة القليل من زيت جوز الهند وتدليكه برفق في فروة الرأس وتركه لمدة ساعة ثم غسله أن يقلل من قشرة الرأس.

 

بشرط ألا يكون الزيت ساخنا للغاية، كما أنه لن يعالج الفطريات بمفرده، ولكنه سيجذب الزهم معه أثناء غسيل فروة الرأس ويدعم تنشيط الدورة الدموية.

 

5. استخدام خل التفاح باعتدال:

يؤكد خبراء العناية بالشعر أن استخدام خل التفاح يمكن أن يؤدي نتيجة قوية لمن يتساءل كيف اتخلص من قشرة الراس، فهو تونر مميز ومرطب أيضًا ويتمتع بخصائص مضادة للميكروبات والفطريات ويقلل من مستويات الخميرة ويكافح الالتهابات.

 

ويمكن لنصف كوب من الخل على كوب ونصف من الماء وشطف الشعر به بشكل نهائي بعد الشامبو أن يزيد من لمعان الشعر ومقاومة الفطريات والبكتيريا بشكل فعّال.

 

كلمة أخيرة عن كيف اتخلص من قشرة الراس

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف اتخلص من قشرة الراس، فإنه من الضروري الانتظام على مجموعة من الخطوات المتزامنة لفترة لا تقل عن 8 أسابيع لعدم عودة القشرة من جديد واتباع روتين مثالي للحفاظ على تطهير فروة الرأس من الفطريات.

 

مع تجنب حك فروة الرأس أو اللعب كثيرا في الشعر لأن هذا يزيد من الزهم، مع محاولة تهوية فروة الرأس وترك الشعر على سجيته لبعض الوقت خلال اليوم.

 

المراجع:

  1. The Cut: How to get rid of dandruff

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟