فوائد المكملات الغذائية للشعر

فوائد المكملات الغذائية للشعر وهل بالفعل مفيدة للقوة والمرونة؟

فوائد المكملات الغذائية للشعر يدور حولها الكثير من الجدل، فبين فريق يؤكد أنها مجرد حيلة تجارية لشركات الأدوية والعلاجات لرفع نسبة المبيعات، وأن تأثيرها الفعلي غير معروف أو غير موثق.

 

في حين يؤكد البعض وجود مزايا حقيقية لاستخدام المكملات الغذائية لدعم صحة الشعر، فما هي الحقيقة، وهل هناك بالفعل فوائد للمكملات الغذائية للشعر؟ هذا ما سنحاول التعرف عليه الآن.

 

ما سر الجدل بشأن فوائد المكملات الغذائية للشعر؟

أكد بيتر كوهين وهو طبيب في تحالف كامبريدج للصحة والذي أجرى عدة دراسات مستقلة عن المكملات الغذائية أن السر في هذا الجدل بشأن فوائد المكملات الغذائية للشعر والبشرة والتجميل عموما هو عدم وجود أبحاث سريرية تدعمها.

 

كما أن المكون الواحد الذي ثبتت فائدته موضعيا ليس بالضرورة يكون فعالا عن طريق الفم، كما أن هناك الكثير من الفيتامينات يتم الترويج لها على أنها مذهلة لجمال البشرة والشعر دون أي تجارب، ورغم ذلك فالأمر قانوني تماما في الولايات المتحدة الأميريكة والكثير من دول العالم دون وجود أي رقيب على أساس أنها إن لم تنفع فلن تضر.

 

ويُضيف إن الأبحاث الموجودة لبعض مكملات التجميل تقف ورائها صناعات كبرى وتم إجراء الأبحاث على يد علماء مستقلين برعاية كبرى الشركات، وهذا في حد ذاته ليس سببا لرفضها، ولكن أيضا لا يجب تناول تلك المكملات على أساس أنها علاج فعال خصوصا أنها لا تخضع لرقابة صارمة.

 

وهذا لا يعني على الإطلاق عدم وجود مكملات غذائية مفيدة للشعر والبشرة وضرب مثلا على ذلك بمكملات فيفيسكال Viviscal والذي يعتبر مكملات غذائيا معتمدا لدى المشاهير، كما تم إخضاع البروتين البحري الذي يحتوي عليه لتجارب لتناوله عن طريق الفم وثبتت قدرته فعليا على تعزيز نمو الشعر.

 

أهم فوائد المكملات الغذائية للشعر

ومع ذلك الجدل فيمكن لبعض المكملات الغذائية أن تعمل بالفعل على تحسين قوة ومرونة ونعومة الشعر وهذا لسبب بسيط للغاية، وهي أنها يمكنها أن تعوِّض بعض النقص في التغذية السليمة والصحيحة، حيث أن الطعام الصحي لا يتمتع بشعبية كبيرة لدى الكثيرين.

 

وبالتالي يعاني الكثيرون من نقص في المعادن والفيتامينات الأساسية لحيوية الجسم بصفة عامة والبشرة والشعر بصفة خاصة، حيث أن الشعر وجلد فروة الرأس لا يُعتبر من الأنسجة الرئيسية أو الحيوية في الجسم مثل القلب والمخ والكلى مثلا.

 

فبالتالي تأخذ الأعضاء الحيوية كفايتها في البداية من التغذية المتوفرة ثم يتم توصيل المتبقي إلى الأطراف والشعر، وهكذا كلما كان هناك مخزون كافٍ من الفيتامينات والمعادن كلما كان نصيب البشرة والشعر منها أكبر، لذا يمكن أن تؤدي المكملات الغذائية إلى الكثير من الفوائد للشعر ومنها:

 

1. زيادة نمو الشعر:

فعن طريق المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ج والبيوتين وب3 وفيتامين أ والكولاجين فإنها أثبتت فاعلية كبيرة في تحقيق نمو ملحوظ للشعر، ففيتامين ج مهم للغاية لتكوين بروتين الكولاجين والذي بدوره يتحول إلى الكيراتين الذي يكوِّن 80% من الشعرة.

 

وبالتالي يحميها من التلف ويزيد من قوة البصيلات لإنتاج عدد أكبر من الشعيرات كما يزيد من عدد البصيلات نفسها، كما أن فيتامين ج على سبيل المثال يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد وهو العنصر الضروري لنقل عناصر التغذية بفاعلية إلى أطراف الجسم وتنشيط الدورة الدموية لتنتقل في الجسم كله بسلاسة ويحصل الشعر على نصيبه من التغذية دون أن يتم إهماله.

 

2. ترطيب الشعر:

الكثير من المكملات الغذائية تحتوي على نسبة مهمة من الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 و6 و9 وفي الوقت نفسه فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك الأحماض قد لا يتوافر باستمرار مما يحرم الجسم والشعر من عناصر ضرورية للغاية.

 

فهذه الدهون الصحية تقلل من التأثيرات السلبية لهرمون الاجهاد على الجسم وبتالي تساعد على تنقية الشرايين والحفاظ على صحة الجسم، اما بالنسبة للشعر فهي تحافظ على الترطيب الطبيعي للشعر من خلال ضمان سلامة جلد فروة الرأس وعدم تراكم القشرة الدهنية وتوفير ملمس ناعم للشعر.

 

3. محاربة الشيب المبكر:

من فوائد المكملات الغذائية للشعر أيضا أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل فيتامينات أ وهـ و ج وغيرها، وهي جميعا من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في التخلص من الجذور الحرة التي إذا تراكمت في الجسم فهي تعيق الامتصاص الصحيح للعناصر الغذائية الموجودة في الطعام وتحرم خلايا الجسم منها.

 

وبالطبع بصيلات الشعر والخلايا الصبغية تكون أول من يتأثر بهذا النقص، فيقل إنتاج الصبغة ويصبح الشعر رقيقا ورماديا حتى في سن الشباب، فالأمر لا علاقة له بالعمر بقدر مدى توافر المغذيات السليمة للجسم والشعر.

 

4. الحماية من الأشعة الضارة والحرارة:

من خلال الفيتامينات الموجودة فعليا في المكملات الغذائية فإنها يمكن أن ترفع من درجة مقاومة الشعر لعوامل التلف المختلفة، فيتم الحفاظ أكثر على لون شعر صحي وغير باهت، كما يزيد تألق ونعومة الشعر مع وجود نسبة مهمة من الفيتامينات والمعادن في تلك المكملات الغذائية.

 

هل فوائد المكملات الغذائية للشعر كافية بمفردها !!

وهذا هو السؤال الأكثر أهمية هنا، فمع الجدل المثار بشأن وجود فوائد من الأصل للمكملات الغذائية للشعر اتفق الجميع أنه حتى في وجود فوائد فهي بالتأكيد لن تكون كافية بمفردها ولن تُغني بأي حال من الأحوال عن التغذية السليمة، بل يمكنها مدك بجرعة منشطة أو زائدة للحصول على فوائد إضافية، ولكن إهمال التغذية السليمة سيؤدي بالفعل إلى نتائج عسكية تماما.

 

ما هي الطريقة السليمة التي تدعم الحصول على فوائد المكملات الغذائية للشعر؟

إلى جانب تناول المكملات الغذائية للشعر لدعم المزيد من القوة للجسم وفقا لتوصية طبيب أو أخصائي أمراض جلدية أو أحد المتخصصين في علاج الشعر، فإن هناك روتين للعناية لابد من اتباعه للحصول على فوائد تلك المكملات ومنها:

 

1. تناول ما يكفي من البروتين:

في كل وجبة لابد من حصة بروتين بحيث يكون 30% من السعرات الحرارية اليومية يعتمد على البروتين، فهذا كفيل بالحفاظ على صحة وجمال الشعر.

 

2. عدم الإفراط في الصبغة والعلاج الكيميائي:

ترك الشعر على طبيعته بين وقت وآخر مفيد للغاية في دعم صحته ولمعانه وزيادة استفادته سواء من المكملات الغذائية أو التطبيقات الموضعية للفيتامينات أو حتى التغذية التي تصل إليه من الطعام.

 

3. استخدام نوع شامبو جيد:

إن الشامبو والبلسم المعتمد على عناصر طبيعية وفيتامينات ومعادن يمكن أن يكون فعالا أكثر من المكملات الغذائية نفسها إذ يتم تطبيقها موضعيا، ولكن للمزيد من النتائج الجيدة يمكن ايضا الاستعانة بالمكملات.

 

4. الحماية من أشعة الشمس الضارة:

إن تعرض الشعر الدائم لأشعة الشمس يجعله أكثر قابلية للتلف ويمكن أن يزيد من نسبة التساقط مع الإضرار بالبصيلات، لذا ارتداء غطاء للرأس يمكن أن يحمي الشعر أثناء فترات الصيف شديدة الحرارة.

 

وفي النهاية فإن فوائد المكملات الغذائية للشعر ليست واحدة للجميع، فهذا سيعتمد على روتين العناية اليومي والحالة الصحية العامة ونوع الشعر وغيرها من الأمور.

 

المراجع:

  1. Popsci: Beauty vitamins supplements
  2. Medical Daily: Hair Growth vitamins
  3. ViviScal Professional: Vitamins for natural hair loss treatment
  4. Consumer reports: The Truth about hair and skin supplements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟