فوائد الكولاجين للشعر

فوائد الكولاجين للشعر وطرق الأستفادة منه

 يمكن إحصاء فوائد الكولاجين للشعر، فمن إحياء البصيلات والمساعدة على نمو الشعر، إلى الترطيب والنعومة ومقاومة التلف والتكسر، كما يمكن أيضا أن يقلل من ظهور الشعر الأبيض لتظل بمظهر شاب لفترة طويلة للغاية، فالكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، ويساعد على تكوين الجلد والأربطة.

 

ويمكن للجسم أن يُنتج الكولاجين عندما يحصل على فيتامينات معينة مثل أ وهـ ، كما يمكن أيضا الحصول عليه من المكملات الغذائية المختلفة وبعض الأطعمة مثل مرق العظام، وهناك الكثير من الدلائل على الفوائد الجمة التي يمكن أن يقدمها الكولاجين للجسم والشعر وسنحاول الآن التعرف عليها.

 

اعادة صبغة الميلانين للشعر

فوائد الكولاجين للشعر

تتعدد فوائد الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين للشعر، كما أن الحرص على تطبيق الأطعمة الغنية بالفيتامينات يساهم أيضا في زيادة الكولاجين في فروة الرأس والشعر، ومن أهم تلك الفوائد:

 

1. توفير الأحماض الامينية الضرورية لبناء الشعر:

يتكون الشعر بنسبة 80% تقريبا من بروتين الكيراتين، ويستخدم الجسم الكثير من الأحماض الأمينية المختلفة لبناء الكيراتين بوفرة في الشعر، ويمكن العثور على مجموعة هائلة من تلك الأحماض الأمينية في الكولاجين.

 

فعندما يتم تناول الكولاجين والبروتينات الأخرى يقوم الجسم بتقسيمها إلى مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية والتي يتم استخدامها بعد ذلك لبناء بروتينات ومركبات جديدة تدخل في النسيج الحيوي للجسم.

 

كما أن هناك نوع من الكولاجين غني للغاية بالبروبين وهو يعتبر المكون الرئيسي للكيراتين، لذك يجب أن يوفر الكولاجين الغني بالبروبلين اللبنات الأساسية التي يحتاجها الشعر ليكون أكثر قوة من الداخل إلى الخارج.

 

2. علاج التلف من فوائد الكولاجين للشعر:

من فوائد الكولاجين المثبتة للشعر أيضا أنه يعتبر من مضادات الأكسدة القوية والتي تحارب الضرر الناجم عن تراكم الجذور الحرة، وهي عبارة عن خلايا غير مكتملة تنتج من العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم مثل الهضم والتنفس وعمل المخ وباقي الأجهزة وغيرها، فوجودها طبيعي في الجسم، ولكن التراكم هو ما يسبب الأزمة ويكون نتيجة الاجهاد والتلوث والتدخين والخيارات السيئة في الطعام.

 

فهي تعتبر أجزاء حية أيضا ومن ثم تسحب التغذية من الخلايا الحقيقية السليمة وتقلل من استفادة الجسم من الطعام والفيتامينات، كما أن تراكمها يمكن أن يؤدي إلى الأورام سواء الحميدة أو السرطانية بالإضافة إلى الشيخوخة المبكرة نتيجة تناقص فرص خلايا الجسم في الحصول على الغذاء، بالإضافة إلى إحداث خلل في الحمض النووي وتلف الخلايا.

 

وتدل الكثير من الابحاث أن الشعر يكون أول المتضررين من تراكم الجذور الحرة، حيث أن جهاز مناعة الجسم يقوم بمهاجمة تلك الجذور في الخلايا الأكثر أهمية ومسؤولة عن حياة الشخص ولكنها تترك بصيلات الشعر للنهاية.

 

فإذا كان جهاز المناعة ضعيف فإن بصيلات الشعر تتلف تماما لتركم الجذور الحرة فيها وعدم وجود أي مقاومة، لذا تطبيق الكولاجين موضعيا على فروة الرأس يمكن أن يساهم بإمداده بدفقة قوية من البروتين الضروري لمنع التلف وإصلاح الأضرار أيضا.

 

3. منع ترقق الشعر المرتبط بالشيخوخة:

من فوائد الكولاجين للشعر أيضا أنه يحافظ على الشعر من الترقق الناجم عن التقدم في العمر والشيخوخة، حيث يشكل الكولاجين نحو 70% من الأدمة وهي الطبقة الوسطى من الجلد والتي تحتوي على جذر كل شعرة بمفردها.

 

ويساهم الكولاجين بقوة في مرونة وقوة طبقة الأدمة الوسطى في الجلد وفروة الرأس، ومع تقدم العُمر حين يُصبح الجسم أقل كفاءة في إنتاج الكولاجين فإن هذه الطبقة تتعرض إلى التلف وبالتالي يكثر تساقط الشعر مع كبر السن.

 

لذا مدّ فروة الرأس والشعر بالكولاجين في مرحلة الشباب وحتى عند الشيخوخة يحافظ على مرونة تلك الطبقة وقوتها ويُعوِّض فقدان بروتين الكولاجين في الجسم والجلد وبالتالي منع ترقق الشعر وتساقطه وتظل الشعرة نفسها سميكة ويتم الحفاظ على البصيلات بنفس القوة أو حتى التراجع يكون بنسبة ضئيلة.

 

4. زيادة كثافة الشعر:

بما أن الشعر ينمو من جلد فروة الرأس فإن دعم قوة هذا الجلد وتوصيل المغذيات السليمة له ينعكس إيجابا على الشعر نفسه، وبينت دراسة لمدة 8 أسابيع وشملت 69 امرأة تتراوح أعمارهم بين 35-55 عاما أن تناول مكملات الكولاجين اليومية أدى إلى تحسن مرونة الجلد بشكل ملحوظ مقارنة بأنواع العلاج الأخرى، وبالتالي زاد عدد البصيلات بشكل ملحوظ وظهر عدد أكبر من الشعر في وقت قليل.

 

5. منع الشيب من فوائد الكولاجين للشعر:

نتيجة خواصه المضادة للأكسدة فيمكن أن يساهم الكولاجين في التقليل من تلف الخلايا الصبغية التي تفرز اللون الطبيعي للشعر وبالتالي تراجع ظهور الشعر الأبيض لفترة طويلة للغاية، فمع النظام الغذائي السيء يمكن أن يُصاب البعض بالشيب المبكر حتى في سن المراهقة نتيجة تلف الخلايا مبكرا.

 

وبينما بينت الكثير من التجارب والدراسات أن الشيب وتغير لون الشعر يرتبط عادة بالوراثة، إلا أنه من ناحية أخرى يمكن للجذور الحرة أن تفسد أيضا خلايا صبغة الميلانين نتيجة الاجهاد والتلوث وانعدام التغذية السليمة.

 

ومن دون مضادات أكسدة كافية لمقاومة الجذور الحرة يبدأ الشعر الرمادي في الظهور سريعا، وبينت دراسة أن النشاط المضاد للأكسدة في بصيلات الشعر الرمادي كانت أقل بكثير من الموجودة في الخلايا التي لا تزال تتمتع بالصبغة، أي أن الكولاجين لن يساهم في علاج الشيب، ولكنه عامل أساسي في الوقاية منه.

 

كيفية الاستفادة من فوائد الكولاجين للشعر

هناك طرق عدة للاستفادة من فوائد الكولاجين للشعر، فسواء عن طريق المكملات الغذائية أو تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامينات تساهم في إنتاج الكولاجين أو تطبيقه موضعيا. 

 

1. الأطعمة:

هناك أطعمة تحتوي فعليا عليه مثل الأسماك ولحم البقر والدجاج وأيضا الجلود والعظام. فالمرق المصنوع من عظام الحيوانات يحتوي على الكولاجين والجيلاتين والذي يعتبر نوعا مطبوخا من الكولاجين، ويمكن تناول هذا المرق كمشروب أو إضافته إلى وصفات الطعام المختلفة.

 

كما أن الأطعمة الغنية بفيتامين ج تعمل على زيادة إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، ويعتبر البرتقال والفلفل الحار وبراعم بروكسل والفراولة من المصادر الموثوقة لهذا الفيتامين.

 

2. المكملات الغذائية:

يمكن تناول الكولاجين كمسحوق أو أقراص مكملة للغذائ الطبيعي وهي سريعة الامتصاص إلى حد كبير في الجسم والشعر، ومن المنطقي أن الكمية المتناولة لن تذهب للشعر على الفور بل ستمر بالجسم كله، لذا يجب أن يكون هناك تزامن بين الطعام والمكملات الغذائية.

 

3. تطبيق الكولاجين موضعيا:

سواء عن طريق خلط مسحوق الكولاجين ببعض الزبادي أو البيض وتطبيقه على الشعر، أو عن طريق إضافته إلى الشامبو والبلسم، أو استخدام منتجات تحتوي على الكولاجين، فإنه يمكن للتطبيق الموضعي للكولاجين على الرأس أن يحسن كثيرا من قوة الشعر، ومن أهم المنتجات التي تحتوي على فوائد الكولاجين للشعر كل من:

 

  • كريم ريدين هير برو-ريجينيرتيف RedenHair Pro-regenerative:

بتركيبة خاصة من الكولاجين والجينسينج وبروتينات الحرير والسيراميد النباتي ومكونات القمح والبيوتين يستطيع هذا المنتج توفير المزيد من التغذية للشعر وفروة الرأس ومنحه لمسة نعومة وقوة، ولشراء المنتج الأصلي يمكن الضغط هنا.

 

  • شامبو فيشي VICHY:

وهو من المنتجات التي تحارب عملية تراجع الكولاجين باحتوائه على بروفيتامين ب5 وب6 مما يساهم في مد فروة الرأس بالمزيد من هذا البروتين الحيوي والحفاظ على النسبة الموجودة من الضياع، ولشراء المنتج الأصلي اضغط هنا.

 

المراجع:

  1. Health Line: Collagen For Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link