علاج تقصف اطراف الشعر

علاج تقصف اطراف الشعر

علاج تقصف اطراف الشعر بطرق فعّالة وآمنة

يمكن علاج تقصف اطراف الشعر ببعض الطرق الآمنة للحصول على مظهر صحي وناعم وتجنب انتشار التلف والتقصف إلى جميع أنحاء الشعر، وتتقصف أطراف الشعر نتيجة الكثير من العوامل التي تعيق وصول الترطيب والتغذية إلى الشعر من أسفل.

 

حيث أنها أول منطقة تتأثر بالضرر الذي يتم التعرض له يوميا من حرارة ومواد كيميائية ونقص في التغذية أو الحمية القاسية وغيرها من عوامل تؤثر على صحة الشعر عموما وعلى الأطراف خصوصا مما يجعل الكثيرات يلجأن إلى قص الشعر والذي عادة ما يُعتبر الحل الأسهل لإنهاء التقصف، ولكن هناك يمكن علاج تقصف الشعر بدون قص وسنتعرف عليها الآن.

 

علاج تقصف اطراف الشعر بمنتجات العناية العميقة

هناك بعض المنتجات التي توفر العلاج العميق الخاص بتقصف اطراف الشعر خصوصا الناتجة عن الصبغات والمواد الكيميائية وغيرها، ومن أنواع هذه المنتجات:

 

1. الأمصال:

الأمصال أو المعروفة باسم السيرم تعتبر من الطرق الفعالة في علاج تقصف اطراف الشعر، حيث يتم تطبيقها على الشعر الرطب بعد غسه جيدا لتوفير الكثير من الترطيب للأطراف فقط، فهي لا يتم تطبيقها على الجذور، وتزيد هذه الأمصال من الترطيب وتحمي من انتشار المزيد من الضرر، وبالتدريج يمكن أن تعالج الأطراف المتقصفة من خلال تقليل المفقود من الترطيب.

 

حيث تحبس الرطوبة من الماء وكريم التصفيف وتعالج بالتدريج. ومن هذه الامصال التي اكتسبت ثقة الكثيرات هو Pureology Strength Cure Split End Salve والذي تم إنتاجه خصيصا للشعر الملون.

 

حيث يحتوي على زيت جوز الهند لإصلاح الضرر وإعادة الترطيب، ومن الأفضل تطبيق الأمصال على الشعر قبل استخدام الحرارة أو المكواة الساخنة لتقليل الضرر.

 

2. الأقنعة المكثفة:

إن تقصف أطراف الشعر يعني إصابته بالجفاف أو نقص شديد في الترطيب، وهناك الكثير من أقنعة الترطيب المكثفة للغاية والمخصصة أيضا لعلاج التقصف والتقليل من انتشاره وذلك مثل قناع Apivita Nourishing Mask وهو مخصص للأطراف الجافة والمتقصفة.

 

حيث يحتوي على نسبة عالية من العسل واللوز لتغذية عميقة مع إصلاح وتقوية الشعر، كما يعتبر قناع Pureology Color Fanatic Deep Treatment من العلاجات العميقة أيضا والتي تزيد من معدلات الرطوبة والحماية وتغلق مسام الشعرة للحفاظ على المزيد من الترطيب بداخلها.

 

3. الكيراتين:

علاج الكيراتين ليس فقط لفرد الشعر، بل هناك منتجات تقدم العناية المتكاملة للشعر المتقصف ايضا، لذا لابد قبل الشراء من معرفة نوع الكيراتين المستخدم ولأي غرض.

 

كما أن الكيراتين لامخصص للفرد أيضا منه أنواع تقضي تماما على تقصف الشعر لفترة طويلة للغاية وتترك الأطراف ملساء وناعمة، لذا لا يجب فقط الاهتمام بنتيجة فرد الشعر ولكن أيضا بقدرته على علاج الشعر المتقصف.

 

علاج تقصف اطراف الشعر باتباع نظام عناية خاص

اتباع نظام عناية خاص سيتطلب منك أمور تتم يوميا وأسبوعيا وشهريا أيضا، وسواء بطريقة غسل الشعر أو تمشيطه أو انتقاء قناع أسبوعي أو شهري طبيعي لعلاج التقصف، فإنها كلها معا ستعمل على علاج تقصف اطراف الشعر، ومن خطوات العناية الدورية بالشعر كل من:

 

1. قص الأطراف بمقص ساخن:

الكثير من خبراء التجميل والعناية بالشعر ينصحون بتقليم أطراف الشعر شهريا ولكن ليس بمقص عادي، ولكن بمقص ساخن من خلال تسليطه قليلا على نار هادئة.

 

فهذا يقلل من نسبة التقصف ويزيد من إفراز الزيوت الطبيعية ووصولها بكفاءة إلى أطراف الشعر، ولا تخشي من عدم إطالة الشعر، حيث أن قص سنتميتر واحد فقط سيحفز خلايا الشعر على المزيد من النمو لتشعري بمردود أفضل على المدى الطويل.

 

2. الاستراحة من الأدوات الحرارية:

لا مانع من منح الشعر بعض الراحة من الأدوات الحرارية والتي تعتبر من أكثر أسباب تقصف الشعر، فإذا استطعت غسل الشعر فقط وتركه على طبيعته وإضافة مثبت للشعر لحبس الرطوبة ومنع الهشاشة فإن النتائج ستكون فعالة مع ابتاع خطوات العلاج الفعلية، حيث أن الحرارة ستقلل من النتائج عموما.

 

3. تغيير طريقة تجفيف الشعر:

علاج تقصف اطراف الشعر يتطلب في العادة خطة كاملة، وعندما نقول تجفيف الشعر بطريقة طبيعية فإنه من الطبيعي أن تكون المنشفة العادية هي الوسيلة الأقرب لتجفيف الشعر، ولكن يؤكد الكثير من الخبراء أن احتكاك أطراف الشعر مع الألياف في المنشفة يزيد من الجفاف ومن التقصف.

 

لكن لا تقلقي فليس معنى هذا أن تغرق ملابسك بالماء بعد غسل الشعر، ولكن استخدام منشفة من المايكروفايبر تقلل كثيرا من الاحتكاكات، حيث هناك مناشف مخصصة للشعر وتسحب الماء سريعا، وإلا يمكن استخدام قماش حريري أو ساتان لإزالة الماء الزائد من الشعر بلطف ودون احتكاكات تتسبب في المزيد من التقصف.

 

4. تجنب تجفيف الشعر على درجة حرارة منخفضة:

ينصح الكثير من خبراء التجميل بتقليل استخدام الحرارة على الشعر، ولكن هذا لا يعني على الإطلاق ضبط درجة حرارة المجفف أو المكواة على درجة حرارة أقل من 180 درجة.

 

فمعنى التقليل من الحرارة هو عدم استخدامها على الإطلاق لفترة من الوقت وليس استخدام درجة حرارة أقل في فرد وتجفيف الشعر، حيث أن هذا سيعني استخدام أدوات الحرارة لفترة أطول وشد الشعر بدرجة أكبر مما يؤدي إلى المزيد من التلف ومن التقصف، لذا إذا كان لابد من استخدام الحرارة فيجب أن تكون متوسطة أو مرتفعة لعدم إرهاق الشعر.

 

5. الأقنعة الطبيعية لعلاج تقصف اطراف الشعر:

الأقنعة الطبيعية لا تساعد فقط في تقوية الجذور وتقوية البصيلات، ولكنها تعمل أيضا على تغليف الأطراف المتقصفة وحمايتها من المزيد من الجفاف، بالإضافة إلى تقديم التغذية الداخلية والخارجية، وهناك مجموعة من الأقنعة الطبيعية الفعالة للغاية في حماية الأطراف وتجنب التقصف وعلاجه ومنها:

 

  • شراب الشعير:

ويُطلق عليه أيضا البيرة، حيث أن نسبة السكريات والبروتين فيه تقلل من التقصف وتزيد من تغذية الشعر وبالتالي السيطرة كثيرا على النهايات المنقسمة والتقصف، كما تمنح كثافة للشعر، ويجب أن تكون خالية من أي إضافات أو نكهات، ويتم تطبيق البيرة على الشعر لمدة من 2-3 دقائق بعد غسل الشعر بالشامبو ثم شطفها بالماء، وهي تساعد أيضا على زيادة نمو الشعر ومنع التساقط.

 

  • العسل:

يعتبر العسل من العلاجات المعروفة منذ آلاف السنين لتحقيق الترطيب والنعومة والحفاظ على الكولاجين وزيادة نسبته في البشرة والشعر، وبالطبع لا يمكن تطبيق العسل مباشرة على الشعر ولكن يمكن مزجه ببعض الحليب الدافئ أو زيت الزيتون أو صفار البيض وفقا للرغبة، وتطبيق المزيج على الشعر لمدة 25 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر.

 

  • العدس الأسود:

وهو يعتبر من المصادر الرائعة للبروتين وحامض الفوليك والفوسفور والألياف وغيرها، مما يزيد من الأكسجين في بصيلات الشعر وتحسين حالته عموما من الجذور حتى الأطراف.

 

ويمكن سحق العدس وإضافة اللبن الرائب إليه وتطبيقه على الشعر، أو يمكن غلي القليل من العدس في الماء لمدة 10 دقائق والانتظار حتى يبرد وتطبيق الماء على الشعر لمدة ساعة على الأقل.

 

وهناك أيضا من الوصفات الطبيعية كل من البابايا والبابونج لعلاج تقصف اطراف الشعر بسرعة وفاعلية، حيث يمكن شطف الشعر بعد الغسيل بالبابونج وتركه على الشعر والخروج به، وذلك سيمنحك أيضا لمعانا طبيعيا يظهر تحت أشعة الشمس.

 

كما يزيد من الغلاف الواقي حول أطراف الشعر مما يقلل من انتشار التقصف ويعالج الأطراف المتضررة، وبالنسبة إلى البابايا فهي تعيد الزيوت الطبيعية إلى الشعر بفضل محتواها العالي من فيتامين أ الذي يزيد من إنتاج الزهم في الشعر.

 

وكل هذا معا سيساهم في علاج تقصف اطراف الشعر بالإضافة إلى تمشيط الشعر بطريقة صحيحة تتمثل في الانتظار حتى تصفية الماء وعدم تمشيطه وهو مبلل.

 

والبدء دائما بمشط ذو أسنان واسعة للغاية لفك التشابك وبع هذا المشط العادي أو الفرشاة وفقا للتفضيل الشخصي وكثافة الشعر مع استخدام مشط مصنوع من مواد طبيعية مثل الخشب أو العاج لتقليل الشحنات الكرهبائية عند التمشيط.

 

تسوق منتجات علاج والوقاية من تقصف الشعر

 

المراجع:

  1. Adore Beauty: What Are The Best Ways To Treat Split Ends
  2. Elle: Just A Super Useful Guide To Getting Rid Of Split Ends For Good
  3. Schwarzkopf: Split Ends: Treatment and Advice

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟