علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال

 

علاج تساقط الشعر للرجال بطرق مختلف وتجنب الصلع

يمكن علاج تساقط الشعر للرجال بطرق مختلفة لتقوية بصيلات الشعر وتجنب الصع والذي يؤثر على ملايين الرجال في منتصف العمر، وهناك الكثير من الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل التدخين والتعرض إلى قدر كبير من الضغوط، واستخدام مواد كيميائية قاسية.

 

بالإضافة إلى العوامل الوراثية التي تؤثر في نمط تراجع الشعر وموت البصيلات، وتتنوع طرق العلاج سواء بالابتعاد عن مسببات التساقط أو استخدام منتجات حديثة للعلاج أو تطبيق الزيوت الطبيعية وتناول المكملات الغذائية.

 

علاج تساقط الشعر للرجال بأحدث منتجات العناية

تتنوع منتجات العناية بالشعر التي تعد بعلاج مشكلة التساقط وعلاج البصيلات، ومن أهم المنتجات المخصصة لعلاج هذه المشكلة كل من:

 

1. روجين مينوكسيديل:

وهو تركيبة مخصصة للرجال لعلاج تساقط الشعر والشعر الخفيف، وتستمر مدة العلاج إلى 3 أشهر، حيث أن عقار المينوكسيديل هو الفضل لمنع خسارة المزيد من الشعر وتعزيز النمو.

 

لكن لابد من استخدامه بالطريقة الموصى بها في النشرة الطبية، حيث يتم ببساطة تدليك الرغوة أو المحلول في فروة الرأس مرتين يوميا، وللحصول على أفضل نتائج يمكن استخدام التركيبة ذات التركيز 5%.

 

2. Hims:

وهو من منتجات العناية بالشعر التي تعتمد على الفيناسترايد، وهو أيضا فعال في علاج تساقط الشعر للرجال، وقد أوصى به جميع أطباء الجلد، وغالبا يكون تحت اسم العلامة التجارية (بروبيكا) وهناك أيضا شركات Hims وKeeps و Lemonaid، ويمكن الحصول عليه دون وصفة طبية.

 

حيث يستطيع الفيناسترياد منع إنزيم يقوم بتحويل التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون وهو المسؤول الأساسي عن عملية فقدان الشعر لدى الرجال، ويمكن لهذا الدواء المساعدة في إعادة نمو الشعر من جديد وليس فقط علاج التساقط.

 

وكل المطلوب هو تناول حبة واحدة في اليوم، ويؤكد دكتور إيفان ريدر أخصائي الامراض الجلدية في جامعة نيويورك أن ثلثي الرجال الذين يستخدمون الفيناسترايد من أي من الشركات المتنجة له يلاحظون تحسنا ملحوظا في كثافة الشعر.

 

3. The Rx Hair Kit:

وهي مجموعة تعتمد ليس على نوع واحد من العلاج ولكن على مجموعة متكاملة من علاج موضعي وآخر عن طريق الفم والثالث عبارة عن شامبو للتنظيف، وهو أيضا من شركة Hims.

 

ويمزج بين الفيناسترايد والمينوكسيديل بشكل فعال لمنح نتيجة مقبولة أكثر من استخدام كل عقار بمفرده. ولكن لاستخدام هذه المجموعة يجب أن يبدأ العلاج قبل الفقد التان للشعر، وكلما بدأ مبكرا كلما كانت النتيجة أفضل بكثير لتقليل معدلات تساقط الشعر والمساعدة في إعادة نموه.

 

4. فرشاة الليزر:

وهي أيضا من المنتجات المصممة لـ علاج تساقط الشعر للرجال وتعتبر الاختيار الوحيد غير الكيميائي الذي يوصي به أطباء اأمراض الجلدية لعلاج تساقط الشعر وكبديل عن زراعة الشعر أو العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، ويُطلق على تلك الفرشاة اسم HairMax Prima7 LaserComb.

 

وقد تم إطلاقها في الأسواق للمرة الأولى عام 2009، وهي عبارة عن جهاز ليزر محمول باليد تم تصميمه خصوصا لتعزيز نمو الشعر من جديد، وذلك بتسلط ضوء الليزر على فروة الرأس.

 

وفي الوقت نفسه تقوم أسنان الفرشاة بتدليك البصيلات مما يسمح بتحفيز البصيلات وتقويتها وزيادة نمو الشعر وعلاج الفطريات والقضاء على القشرة وغيرها من الكثير من المشاكل التي تؤذي فروة الرأس وتتسبب في التساقط..

 

وعلى الرغم من أن فرشاة الليزر تبدو آمنة إلى حد كبير في الاستخدام، إلا أنه يجب توخي المزيد من الحذر أيضا، حيث أنه من غير المعروف أي الموجات أكثر ملاءمة من غيرها، حيث يختلف الأمر من شخص إلى آخر.

 

كما أن منتجات العناية بالشعر يمكن أن تؤدي إلى نتائج فعالة في بداية الاستخدام إلا أن الأمر يعود من جديد بعد التوقف عنها أو حتى استخدامها لفترة طويلة تتسبب في تقيل تفاعل الجسم معها.

 

هل هناك أنواع من الشامبو لـ علاج تساقط الشعر للرجال؟

تعد الكثير من منتجات تسوق لـ افضل شامبو لتساقط الشعر للرجال مثل شامبو نيكوسين، ولكن أطباء الامراض الجلدية يدحضون كثيرا هذه المزاعم بخلاف الشامبو المنتج من المينوكسيديل.

 

ولكن خلافا لهذا لا يكون لهذه الأنواع أي تأثيرات حقيقية على منع تساقط الشعر، أو التحكم في هرمون الديهوتستوستيرون، فمن الصعب عموما تصديق أن تطبيق شيء على فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى توازن الهرمونات.

 

لذا يؤكد الأطباء بعدم وجود شامبو معجزة يقلل من تساقط الشعر، وينصحون بدلا من ذلك بتغذية الشعر من الداخل والخارج بالطرق الصحيحة وتجنب المواد الكيميائية الضارة واللجوء إلى الاعشاب الطبيعية مثل زيوت إكليل الجبل والنعناع وذلك مثل منتج Bio Follicle’s Rosemary & Mint.

 

وأيضا سبراي scalp-stimulating لتنبيه وتحفيز بصيلات فروة الرأس وتقويتها بالزيوت الأساسية، وهي خالية تماما من أي مواد كيميائية قاسية مثل الكبريتات أو البارابين.

 

هل المكملات الغذائية فعّالة في علاج تساقط الشعر للرجال؟

هذا الموضوع محل خلاف كبير بين أطباء الأمراض الجلدية وبين خبراء التجميل، ففي حين يؤكد الكثيرون أهمية المكملات الغذائية في دعم صحة الرأس وحل مشكلة التساقط، إلا أن الأطباء لا يوافقون على أهمية تلك المكملات في توفير حل حقيقي وجذري للمشكلة.

 

فإذا كانت مكملات البيوتين وفيتامين أ منتشرة عادة بين النساء لدعم صحة الشعر، فإن الأمر لن يكون له نتيجة فعلية من دون نظام غذائي متوازن وصحيح والابتعاد عن الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر مع استخدام الادوية الملائمة.

 

نصائح مهمة عند علاج تساقط الشعر للرجال

عند علاج تساقط الشعر للرجال فإن الامر لا يكون فقط بتطبيق منتج تقوية الشعر ومنع فقدان الشعر، ولكن أيضا لابد من إجراء تغيرات كبيرة في طريقة الحياة والابتعاد عن أسلوب المعيشة الخاطئ، ومن طرق العناية بالشعر المتساقط:

 

1. تغيير بعض الادوية أو الامتناع عنها:

الكثير من الأدوية يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر، وذلك مث العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسرطان، ومضادات التخثر وأدوية علاج الاكتئاب، وأيضا بعض الادوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وأدوية القلب وعلاجات النقرس وأيضا أدوية حب الشباب.

 

لذا إذا كنت تأخذ أي نوع من الأدوية السابقة ولاحظت تساقط كبير في الشعر فإنه يجب الشك في أحد هذه الادوية واستشارة الطبيب في إمكانية استبدالها.

 

ولكن لا يجب باي حال من الاحوال التوقف عن تناولها دون استشارة طبية، وقد يضطر المريض في الكثير من الأحيان الانتظار إلى حيث انتهاء مدة العلاج ثم البدء في علاج تساقط الشعر.

 

2. تصفيف الشعر بعناية:

إن شد الشعر واتباع تصفيفات قاسية مثل تطويله للغاية وشده في ذيل حصان، أو رفعه إلى أعلى وغيرها يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أن زيادة طوله وعدم حلقه بشكل منتظم يساعد على إرهاق بصيلات الشعر وشد الخصلات أثناء التمشيط.

 

لذا من المفيد لـ علاج تساقط الشعر للرجال حلق الشعر وقصه باستمرار لتحفيز النمو وعلاج الفطريات الموجودة في فروة الرأس وعدم السماح بتكاثرها.

 

كما أنه يجب الابتعاد تماما عن أي مواد هلامية لتثبيت الشعر أو مواد التبييض حيث تزيد من معدلات التساقط بشدة، كما أن استخدام المكواة والمجفف يضر بصيلات الشعر ويعمل على إضعافها وبالتالي المزيد من التساقط.

 

3. الإقلاع عن التدخين:

من الضروري أيضا لـ علاج تساقط الشعر للرجال الابتعاد تماما عن التدخين، والذي لا يتسبب فقط في تراكم المواد الكيميائية في الجسم والشعر، ولكنه أيضا يقلل من امتصاص المغذيات في فروة الرأس.

 

وقد أظهرت الكثير من الأبحاث وجود علاقة قوية بين التدخين وفقدان الشعر، حيث يؤدي التدخين إلى تلف الخلايا ليس فقط في ارئتين ولكن في الجسم كله وزيادة انتشار السموم في الدم.

 

4. تدليك فروة الرأس:

إن تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق يوميا سواء بأحد الزيوت الطبيعية أو من دون زيوت يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس والتخلص من الفطريات.

 

وقد بينت إحدى الدراسات الصغيرة أن الرجال اليابانين الأصحاء الذين اتبعوا تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق في اليوم أظهورا كثافة في نمو الشعر خلال 24 أسبوع فقط، وهو ما يعني أن الامر لا يتغلب فقط على التساقط ولكن يحفز النمو أيضا.

 

5. اتباع نظام غذائي متوازن:

إن الإكثار من المأكولات الدهنية والمقلية يزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم والذي يعمل على تلف الخلايا وتقليل وصول المغذيات إلى فروة الرأس، وبالتالي تساقط الشعر.

 

لذا يجب التقليل من الحلوى والدهون والإكثار من الخضروات والفواكه والبروتينات والدهون غير المشبعة وغيرها للحفاظ على صحة فروة الرأس وتقوية الشعر ومنع التساقط.

 

كما أن الأطعمة الغنية بالحديد وبأوميغا 3 ضرورية للغاية للحفاظ على الشعر، بالإضافة إلى تناول الكثير من الماء للحفاظ على الترطيب وتسهيل عملية وصول الفيتامينات والمعادن إلى الشعر.

 

6. الفحص الطبي:

ترتبط الكثير من الأمراض بتساقط الشعر، لذا إذا كنت تعاني من تساقط مفرط للشعر وفشلت الادوية وتغيير العادات الصحية في إبطاء الأمر بل تشعر بزيادة كبيرة.

 

فيجب هنا اللجوء الى الفحص الطبي الشامل لمعرفة السبب الحقيقي وراء تساقط الشعر والذي سيكون علاجه في التغلب على المرض الأصلي أو السيطرة على أعراضه.

 

ومن أهم الأمراض التي تتسبب في تساقط الشعر كل من السكري والزهري والثعلبة والذئبة والغدة الدرقية وفقر الدم والصدفية والاضطرابات الهضمية وغيرها، فإذا كنت تعاني من أي حالة من تلك الحالات فيجب زيارة الطبيب للحصول على العلاج المطلوب إلى جانب دعم صحة الشعر.

 

7. اللجوء إلى الطبيعة:

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي تحسن من صحة فروة الرأس وتساعد في علاج القشرة الدهنية والفطريات وتقلل من معدلات التساقط، وهي مثل عصير البصل الغني بمضادات البكتيريا والفطريات والذي يحفز من تدفق الدورة الدموية.

 

كما أن الشاي الأخضر أيضا من العوامل الفعالة في التقليل من تساقط الشعر، سواء تم تناوله 3 مرات يوميا، أو شطف الشعر به بعد الغسل بالشامبو.

 

كما أن الكركديه والبرينجراج أو الديزي الكاذبة من الاعشاب الهندية الفعالة للغاية والتي لها شهرة كبيرة في القضاء على مشكلة تساقط الشعر وتحفيز نمو البصيلات وتقويتها وزيادة الهيموجلوبين في الدم.

 

8. الحدّ من الاجهاد:

إن عدم الحصول على ساعات نوم كافية والعمل لساعات طويلة مع الضغوط العصبية يزيد من هرمون الاجهاد الذي يؤثر على الكثير من وظائف الجسم ومنها هرمونات النمو.

 

لذا يجب التعرف على كيفية التغلب على الاجهاد بالنوم لساعات كافية وممارسة تمارين التنفس العميق وغيرها لتقليل معدلات تساقط الشعر بالإضافة إلى اتباع الإرشادات الطبية والعلاج.

 

كما ان علاج تساقط الشعر للرجال عموما يمكن أن يتم بسهولة، لكن يجب زيارة الطبي بفورا إذا لاحظت فقدان خصل كاملة من الشعر أو كان هناك طفح جلدي أو حكة أو احمرار في البشرة.

 

 

المراجع:

  1. Health Line: 17 Hair Loss Treatments for Men
  2. Nymag: The Best Men’s Hair-Loss Treatments and Products, According to Hair-Loss Doctors and Dermatologists

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟