علاج تساقط الشعر الدهني

 

علاج تساقط الشعر الدهني

ان تساقط الشعر الدهني للنساء والرجال يعد أمر مزعج للغاية خاصة حينما يفقد الشعر رونقه الجذاب وحيويته النضرة، ولكن للاسف هناك من لايعير تلك الحالة أي اهتمام ويمضي في حياته اليومية.

 

حتى تتفاقم ومن ثم تصبح مشكلة تساقط شعر فعلية ملحوظة وفيها يتساقط الشعر بغرازة وتصبح الشكوي بصفة مستدامة تساقط الشعر بكميات كبيرة لذلك يجب ان يعلم الجميع انها من المحتمل ان تكون نتيجة للشعر الدهني.

 

في الواقع يعد الشعر مرآة عاكسة لصحة الجسم ويعبر عن الشباب أو التقدم في العمر أي الشيخوخة أو الجمال الشخصي للانسان ولا يصلح الاستهانة به.

 

ويفضل ان يعير المرء اهتمام لشعره ويستثمر وقته في معرفة كيفية الحفاظ على شعره من التساقط أو من احدي مشاكل الشعر الشائعة كـ التقصف أو القشور أو الجفاف وغيرها من المشاكل المزعجة.

 

تساقط الشعر

ان تساقط الشعر قد ينجم عن نمو شعر جديد وتتجدد بصيلات الشعر باستمرار لذلك يحدث تساقط للشعر ولكن هناك عدة مراحل يجب ان تكون على علم بها وقد يخبرك بها طبيبك الخاص ان ذهبت لاستشارته:

 

  • المرحلة الاولى وهي مرحلة تسمي بـ الاناجين والتي فيها الشعر ينمو من الجذور وتأخذ ما يقارب عامين إلى 6 أعوام

  • المرحلة الثانية وهي تدعي الـ كاتاجين والذي يصبح فيها الشعر غني بالبروتينات اللازمة التي تساهم في تحفيز نمو الشعر

  • المرحلة الثالثة وهي مرحلة الـ تلوجين وتلك هي المرحلة الاخيرة التي تنمو فيها البصيلات الجديدة وتسقط البصيلات القديمة في الشعر ولذلك يلاحظ المرء تساقط في الشعر وهذا التساقط طبيعياً لا يجلب قلقاً.

 

ملحوظة: قد يتساقط الشعر في حين عدم اكتمال أي مرحلة من مراحل نمو الشعر الجديد ويستطيع ان يشخص الطبيب المختص اما ان كان السبب داخلي أو خارجي وقد تكون في حاجة إلى بعض المكملات مع اتباع طرق علاجية أخرى كـ استخدام المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر وغيرها.

 

طرق علاج تساقط الشعر الدهني

ان الشعر الدهني نوع من انواع الشعر ولكن تختلف المعاناة من شخص لأخر على سبيل المثال قد نجد بعض الأشخاص يعانون من جفاف الشعر او تلف و تقصف الشعر وهناك من لا يعانون من مشاكل في الشعر كـ هؤلاء من لديهم شعر أملس حريري ولكن قد يعانون من أشياء خفيفة أخرى كـ غير اصحاب الشعر الجاف أو الشعر الدهني.

 

في واقع الأمر ان الشعر الدهني قد يكون عرضة عن مشكلة داخلية في الجسد كـ افراط نشاط الغدة الدهنية أو غيرها، كما ان فروة الشعر الدهنية تؤدي إلى تساقط الشعر باستمرار نظراً لوجود قشور في فروة الرأس والتي تعيق دورة نمو الشعر الأصلية ولذلك نجد عمليات البحث بكثرة عن علاج تساقط الشعر الدهني.

 

ان كان شعرك دهني ويتساقط باستمرار إذاً عليك واتباع عدة طرق فعالة وتساهم في القضاء على تساقط الشعر بواسطة منح الشعر العناية المطلوبة والتحكم في مسام الشعر:

 

1. اختيار المنتجات الخاصة بـ تساقط الشعر:

إذا كنت ترغب في علاج تساقط الشعر الدهني إذاً يتوجب عليك اختيار المنتجات العلاجية التي تعمل على الحد من تساقط الشعر وتخليص فروة الرأس من الزهم والقشور المتواجدة باستمرار يساهم في الحد من المشكلة.

 

كما يمكنك اختيار احدى الاعشاب الطبيعية والتي تحتوي على حمض الساليسليك كـ البابونج واكليل الجبل والجوجوبا والزعتر وغيرهم, كما يمكنك تصفح جميع منتجات العناية بالشعر المتساقط والشعر الدهني من خلال الضغط هنا

 

2. اتباع بعض العادات السليمة للشعر:

من أجل علاج تساقط الشعر الدهني يستلزم الحرص حينما تتبع بعض العادات الخاصة بالشعر على سبيل المثال إذا كنت ممن يفضلون استخدام البلسم الملطف للشعر بكـثرة عليك والامتناع عن تركيز البلسم في منطقة معينة في فروة الرأس.

 

لان الشعر الدهني يفرز زيوت طبيعية في فروة الرأس ويتواجد الزهم باستمرار وتشكل ضرر للشعر لان فروة الرأس تصبح مليئة بالقشور والتي تتسبب في تآكل فروة مع تساقط الشعر، بالإضافة إلى وجوب عدم الافراط في غسل الشعر من الممكن غسل الشعر مرتين اسبوعياً  كما ان عدم غسله يشكل فارقاً.

 

3. استخدام ماسكات للشعر:

هناك بعض الاقنعة أو الماسكات الطبيعية الخاصة بالشعر والتي تحدث فارقاً لاصحاب الشعر الدهني كـ، قناع منتج لوكس العشبي والذي يساعد على التخلص من الزهم المتراكم في فروة الرأس والسماح لهذا المنتج العشبي التغلغل إلى بصيلات الشعر وتقويتها.

 

بالإضافة إلى تطهير فروة الشعر  وعلاج الفروة الدهني بـ شكل ملحوظ وتعد تلك أفضل طرق علاج تساقط الشعر الدهني.

 

4. علاج تساقط الشعر الدهني بواسطة عصير الليمون:

يساعد عصير الليمون على التخلص من القشور الزيتية والزهم في فروة الرأس الدهنية كما انه غني بـ فيتامين سي والمعادن الاخري المفيدة للشعر وعلاجه كما ان له دور رئيسي للحفاظ على رونق وصحة الشعر، ومن أجل استخدام تلك الطريقة اتبع التالي:

 

  • يٌعصر الليمون حتى يتم الحصول على عصير ومن ثم يفضل تخفيفه بواسطة الماء ثم يوضع على فروة الرأس.
  • يترك على فروة الرأس من 15 إلى 20 دقيقة ومن ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ.

 

5. علاج تساقط الشعر الدهني بواسطة الشاي:

يحتوي الشاي على حمض التانيك والذي يساعد على التحكم في افراز الزهم وشد مسام بصيلات الشعر مما يساهم على التقليل من افراز الزيوت في فروة الرأس كما ان لديه القدرة على تعزيز الدورة الدموية وبالتالي يمنع تساقط الشعر نسبة إلى كونه مكون علاجي فعال.

 

يمكنك تحضير كوب من الشاي المغلي وتركه حتى يصبح دافئ بعض الشيء ومن ثم يوضع على فروة الرأس ويترك إلى ما يقارب 20 إلى 30 دقيقة ومن ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر ويمكنك استعمال الشامبو الخاص بك.

 

6. مسحوق الحنة:

تُعد الحنة من الوسائل العلاجية الفعالة من أجل علاج تساقط الشعر الدهني وهذا لأنها تساهم في التحكم في افراز الزهم وتطهير فروة الرأس وتعد من الطرق الفعالة للغاية لاصحاب الشعر الدهني ولكنها قد تتسبب في احداث بعض الجفاف للشعر ولكن يمكنك تجنب هذا الجفاف بواسطة مزج الحنة مع كوب من زيت الزيتون أو البيض أو العسل، اتبع الاتي من أجل الوصفة:

 

  • يتم مزج 3 ملاعق من مسحوق الحنة مع بيضة واحدة وملعقة من زيت الزيتون مع ملعقتين من العسل الأبيض

  • يقلب المزيج جيدا مع مراعاة إضافة كوب من الماء الدافئ حتى يتم الحصول على معجون متجانس

  • تدهن فروة الرأس جيداً من الجذور حتى الاطراف ومن ثم تغطية الرأس بغطاء الاستحمام البلاستيكي

  • يترك لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو العشبي الخاص بـ تساقط الشعر

  • يحبذ تكرار العملية مرتين اسبوعياً

 

7. خل التفاح:

ان كنت تبحث عن طريقة لـ علاج تساقط الشعر الدهني قد يأتيك خل التفاح في المقدمة ان خل التفاح من الطرق العلاجية الفعالة التي تعمل على توازن افراز الزيوت في فروة الرأس وتنظيفها من الاتربة المتراكمة كما ان له القدرة على التخلص من الفطريات والبكتريا التي قد تتراكم في فروة الرأس، كل ما عليك فعله هو:

 

  • احضار كوب من الماء ومن ثم سكب ملعقتين إلى 3 ملاعق من خل التفاح

  • يوضع الخليط في اسبراي أو زجاجة ثم تبدأ بـ وضع أو رش الخليط على فروة الرأٍس وتأكد انك اصبت الجذور حتى الاطراف

  • يترك لمدة دقيقتين أو 3 دقائق ثم يغسل الشعر وتتكرر العملية 3 مرات اسبوعياً

 

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟