علاج الشعر المتقصف

علاج الشعر المتقصف

علاج الشعر المتقصف وأهم النصائح للعناية به

يتطلب علاج الشعر المتقصف الكثير من طرق العناية، هذا إذا لم ترغبين في قصه أو تقصيره، رغم أن تدريمه أو تقص سم أو 2 سم منه شهريا أو كل شهرين سيساهم كثيرا في الوقاية وفي العلاج أيضا، فالشعر يتعرض يوميا إلى الكثير من المشاكل التي تساهم في تعرضه إلى التلف والتقصف.

 

فمن حرارة المكواة والمجفف إلى سخونة أشعة الشمس والملوثات والمواد الكيميائية سواء في منتجات التجميل أو فرد الشعر وغيرها، كما أن طريقة الغسيل الخاطئة والتصفيف الخاطئ يساهم أيضا في أسباب تقصف الشعر، بالإضافة إلى عدم تغطية الشعر أثناء السباحة في المسابح التي تحتوي على الكثير من الكلور للتعقيم ولكنها تتلف الشعر كثيرا.

 

ما هي أهم النصائح لأجل علاج الشعر المتقصف

علاج الشعر المتقصف يتطلب طريقة معاملة خاصة إلى حد كبير، وهذا أولا لعلاج التقصف وتجنب انتشاره إلى جذور الرأس أيضا والحفاظ على مظهر صحي ومشرق له، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها لأجل علاج التقصف:

 

1. تصفيف الشعر قبل الاستحمام:

حيث أن تصفيف الشعر وهو جاف قبل الاستحمام سيقلل كثيرا من التشابك وبالتالي من التكسر عند تمشيطه بعد غسله، فيجب تمشيط الشعر كأنك ستخرجين به وليس كأنك تنوين غسله.

 

2. وضع الشامبو من أعلى إلى أسفل:

عند تطبيق الشامبو أثناء الاستحمام يُفضل وضعه على أعلى الشعر ثم تمريره بلطف شديد إلى أسفل دون تجميع الشعر بل وهو مفرود، فلا يجب أن ترفعي نهايات الشعر إلى أعلى للحصول على نصيبها من الشامبو بل تمريره من أعلى إلى أسفل بأصباع اليد على طول الشعر. ويفضل استخدام افضل شامبو للشعر الجاف والمقصف.

 

3. استخدام الكثير من البلسم وحمام الكريم:

إن استخدام البلسم أو حمامات الكريم لمدة 10 دقائق على الأقل بعد غسل الشعر بالشامبو لا يمنح الشعر فقط النعومة واللمعان ولكن أيضا يقلل من التكسر والذي يزيد من التقصف.

 

4. تجنب تفريش الشعر وهو رطب:

وهو من الأمور الصعبة للغاية عادة، ولكن إذا تم لف الشعر بمنشفة جافة والانتظار لمدة 5 دقائق فقط يمكن استغلال الوقت خلالها في تدليك اليدين والقدمين وهما رطبان أو في أي شيء آخر ثم البدء بتفريش الشعر فإن هذا سيقلل كثيرا من تعرضه إلى التقصف.

 

5. التخلص من أدوات تصفيف الشعر أو التقليل من استخدامها:

إن استخدام المكواة والمجفف يوميا أو أكثر من مرة في الأسبوع يزيد من التقصف، لذا من أجل نجاح خطة علاج الشعر المتقصف يجب الامتناع نهائيا عن استخدام الحرارة على الشعر واستخدام وسائل طبيعية لفرده وتجفيفه.

 

ويمكن تجربة أنواع من التصفيفات التي تساعد على بقاء الشعر على طبيعته مع استخدام القليل من المثبت لإضافة نسيج كثيف إلى الشعر لحمايته من العوامل الجوية المختلفة.

 

6. تعلم الطريقة الصحيحة لتقليم الشعر:

هل قص سنتيمترات من شعرك يسبب لك الأذى؟ إذا كان هذا حالك فلا تأملي كثيرا في علاج الشعر المتقصف، حيث أن تشذيب الشعر بقص من 2-3 سم كل شهرين يساعد كثيرا في منع الإصابة بالمزيد من الضرر.

 

لذا لا يجب أن تحرمي شعرك من التجديد المستمر مع هذا القص والتقليم المستمر أيضا، وكلما انتظمت على هذا تراجعت نسبة الشعر المتقصف وزادت قابلية الشعر إلى أن يكون طويلا وكثيفا.

 

أهم المنتجات المستخدمة في علاج الشعر المتقصف

هناك الكثير من المنتجات التي تعد بنتيجة رائعة في علاج الشعر المتقصف وسواء كانت على شكل كريم أو أقنعة أو حتى شامبو فإنه يمكن لاختيار نوع منها مع النصائح السابقة وايضا الأقنعة الطبيعية أن يساهم بالفعل في حل المشكلة، ومن أهم منتجات علاج الشعر المتقصف:

 

1. لوريال باريس إيفير سترونج

وهو علاج للإصلاح الليلي وحصل على تقييم 8 من 10 من المستخدمين له، وهو يساعد على تنعيم الشعر وإزالة التقصف والحماية من عوامل التلف المختلفة.

 

2. ماكاماديا بروفيشنال ديب ريليف ماسك:

وقد أكد المثيرون ممن استخدموه أنه يقضي تماما على الأطراف المتقصفة بعد استخدام القناع لفترة شهر تقريبا مع الحصول على شعر ناعم وأكثر قوة بكثير، كما يوفر حماية كبيرة من الضرر.

 

3. ألتيرنا بزيت الخيزران:

وهو يعتبر من المنتجات التي تعتمد على الزيوت الخفيفة مثل زيت الخيزران لأجل علاج الشعر المتقصف بكفاءة عالية حيث يُصلح الانقسام ويوفر تغذية عميقة للشعر، كما أن رائحته عطرة للغاية ويُضيف الكثير من الحيوية واللمعان إلى الشعر.

 

4. شامبو أفيدا لإصلاح الشعر:

وهو يجعل الشعر أكثر سلاسة ولمعانا كما يساهم بشكل كبير في إزالة التقصف وعلاج الضرر الناجم عن أدوات تصفيف الشعر القاسية مثل المكواة والمجفف.

 

5. شامبو دوف بالزيوت المغذية:

وهو يوفر عناية كبيرة للشعر التالف والمتقصف، وهو الاستخدام الأمثل في حالة الخروج إلى الشواطئ أو الاستحمام في حمامات السباحة، حيث يوفر الحماية للشعر ويقلل من التقصف الناتج عن التعرض إلى الشمس والكلور.

 

ما هي الأقنعة الطبيعية التي تساهم في علاج الشعر المتقصف؟

هناك الكثير من الأقنعة التي يمكن أن تساعد بكفاءة في علاج الشعر المتقصف وإصلاح التلف وأيضا إضافة الحيوية واللمعان إلى الشعر، ومن أهم هذه الأقنعة:

 

1. قناع صفار البيض:

يعتبر قناع صفار البيض من أكثر الطرق المفيدة في علاج الشعر المتقصف والتالف وتوفير التغذية اللازمة له ومنحه اللمعان والنعومة في فترة قصيرة، حيث أن البيض وخصوصا الصفار يكون غنيا بقدر كبير من البروتين الذي يقضي تماما على النهايات المنقسمة.

 

كما يعمل كمرطب للشعر، ومن الأفضل الجمع بين البيض وبعض المكونات الاخرى وهذا أولا للحصول على نتيجة أفضل وثانيا للتغلب على الرائحة التي قد تكون مزعجة للكثيرين، ويمكن خلط صفار البيض وفقا لحجم وكثافة الشعر مع زيت الزيتون وزيت اللوز والعسل، ويتم وضع القناع على الشعر لمدة من 30-45 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو.

2. العسل:

دائما كان العسل من العلاجات المنزلية التي تساهم في حل الكثير من مشاكل البشرة والشعر، حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد المرطبة ومضادات الاكسدة والمغذيات التي تقضي على مشاكل الجفاف والميكروبات وتساهم في تعزيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وعلاج التقصف.

 

وأفضل طريقة لاستخدام قناع العسل هي إضافته إلى القليل من الحليب الرائب وزيت الزيتون، حيث أن العسل بمفرده أو بمزجه مع الماء سيجعل الشعر لزجا للغاية، ويتك تطبيق القناع لمدة من 20-25 دقيقية ثم غسله.

 

3. قناع البابونج لأجل علاج الشعر المتقصف:

يعتبر البابونج من العلاجات الرائعة لإزالة التقصف وتنعيم الشعر وفرد التجعد، حيث أنه يحتوي على خصائص مطهرة تعمل على إزالة الخلايا الميتة وتوفر للشعر التغذية اللازمة لكي ينمو بشكل صحيح.

 

ويعتبر الاستعمال المنتظم للبابونج من الوسائل المثالية للقضاء على النهايات المتقصفة والتالفة لأنه يحافظ على فروة الشعر صحية ونظيفة، وكل ما علينا القيام به هو وضع كيسين من البابونج في الماء المغلي وتركهم حتى يبردا تماما ويصيرا في درجة حرارة الغرفة ثم يتم شطف الشعر به بعد الاستحمام، كما يمكن لتدليك الرأس بزيت البابونج أن يساهم في زيادة حماية الشعر من التلف والتقصف.

 

4. العدس الأسود:

يعتبر هذا القناع من المفاجآت التي قد لا يتخيلها الجميع، لكن العدس الأسود مصدر رائع للغاية للبروتين والحديد وحمض الفوليك وأيضا الفوسفور والألياف، ويعتبر حمض الفوليك هو المسئول عن نقل الأكسجين من الدم إلى بصيلات الشعر.

 

وهذا بالتالي يُحسَّن كثيرا من نوعية الشعر. ويمكن تطبيق قناع العدس الأسود من الخارج على الشعر من خلال إعداد مسحوق خشن من نصف كوب من العدس الأسود وإضافة ملعقة واحدة من بذور الحلبة ونصف كوب من الحليب الرائب لإعداد عجينة سميكة يتم وضعها على الشعر والاحتفاظ بها لمدة ساعة على الأقل.

 

ثم يتم غسلها باستخدام الشامبو الخفيف، كما أن إدخال العدس الأسود في النظام الغذائي اليومي أو الأسبوعي يساعد أيضا في تغذية الشعر من الداخل وعلاج التقصف.

 

5. البابايا:

بذور البابايا تدخل في تصنيع الكثير من منتجات التجميل للشعر والبشرة، حيث أنها غنية للغاية بحمض الفوليك وهو الذي يساعد في تعزيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أن البابايا تحتوي أيضا على فيتامين أ والذي يعزز من إنتاج الزيوت والمواد الطبيعية في الشعر مما يجعله رطبا وناعما.

 

وهذا بالتالي يحمي من تكسر الشعر ومن النهايات المنقسمة والتي تزيد من التقصف ومن التلف، وكل ما سنحتاج إليه هو ثمرة بابايا طازجة ونمزج محتوياتها مع كوب من الزبادي لإعداد عجينة سميكة، ثم يتم وضعها على الشعر والانتظار لمدة من 30-45 دقيقة ثم غسلها بالماء البارد وستكون النتيجة مذهلة في غضون أسابيع قليلة.

 

6. زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الوصفات شعبية وشيوعا لعلاج التقصف والتغلب على النهايات المنقسمة، حيث أن يساهم في تصفيف الشعر بسهولة شديدة، كما يزيل الأوساخ التي تتواجد في فروة الرأس والتي بتراكمها تعوق وصول التغذية إلى بصيلات الشعر وتتسبب في تقصف وتلفه.

 

ويمكن تطبيق زيت جوز الهند بمفرده دون أي إضافات وذلك فقط بتدفئة القليل من زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس والشعر به، ثم تركه على الرأس لمدة من 1-2 ساعة ثم غسل الزيت بمائ الصنبور دون أي شامبو، وتنخفض معدلات البهتان والتقصف كثيرا.

 

7. الألوفيرا:

توصف الألوفيرا أو هلام الصبار عادة بأنه من العلاجات الممتازة لحل مشاكل الشعر المتضرر والنتقصف والمتكسر، حيث أن الصبار يحتوي على الأنزيمات البروتينية وهي التي تعمل على تحفيز التخلص من الخلايا الميتة الموجودة في فروة الرأس

 

وهذا يساهم في نمو الشعر بقوة وبشكل صحي، حيث أن الألوفيرا يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات وتعمل على توفير بيئة نمو صحية للشعر وفروة الرأس.

 

8. قناع زيت السمك لإصلاح الشعر:

وهو من أكثر الاقنعة التي تفيد في دعم الشعر ومنع أي أطراف متقصفة من الشعر، حيث يحتوي على زيوت أومجيا 3، 6 الدهنية، ويمكن خلط القليل من محتوى كبسولات زيت السمك مع كل من اللافندر وزيت جوز الهند.

 

ثم يتم إضافة المزيج على الشعر مع تجنب جذور الشعر، ويجب وقتها لف الشعر بمنشفة أو غطاء بلاسيتيكي ونتركه عليه لمدة 40 د4ي4ة على الأقل، ثم نغسله باسخدام الشامبو.

 

وفي النهاية فإن النجاح في علاج الشعر المتقصف سيحتاج إلى المثابرة والانتظام في العناية بالشعر حتى لا يصل التلف إلى جذور الشعر ويكون الحل الوحيد هو قص الشعر تماما وانتظار نمو الشعر الجديد، وحتى في هذه الحالة فلابد من العناية المتكاملة حتى لا يُصاب الشعر بالتقصف من جديد.

 

المراجع:

  1. NDTV FOOD: 8 Amazing Beauty Remedies For Split Ends, Without Getting a Haircut
  2. Total Beauty: 13 Best Hair Care Products for Split Ends
  3. By Ride: How to Get Rid of Split Ends—No Haircut Required

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟