زيت لترطيب الشعر

زيت لترطيب الشعر

زيت لترطيب الشعر وزيادة القوة واللمعان

تطبيق زيت لترطيب الشعر يعتبر من الأمور المفيدة للغاية للحفاظ على صحة فروة الرأس ونعومة وصحة الشعر، فرغم أن الكثيرات لا يفضلن تطبيق الزيوت على الرأس نظرا لرائحتها النفاذة وضرورة غسلها بعد التطبيق مباشرة.

 

إلا أن فوائدها المذهلة للشعر عموما سواء من حيث مقاومة الجفاف أو مقاومة التساقط وعلاج قشرة الرأس وغيرها يجعل اللجوء إليها من المفاتيح السحرية للشعر القوي واللامع والصحي.

 

أفضل زيت لترطيب الشعر

من زيت جوز الهند إلى الجوجوبا والزيتون والأرجان، تتنوع الزيوت التي تساهم في ترطيب الشعر ومنحه اللمعان والنعومة والمظهر المتألق، وتعمل هذه الزيوت على إغلاق مسام الشعر وحمايتها من الحرارة والتلوث وغيرها.

 

ومع تنوع الزيوت المستخدمة في الترطيب فإن الاختيار بينها يتطلب معرفة قوية بما ينقص الشعر بالفعل، مع إجراء اختبار للتأكد من سبب تلف الشعر وهل هو نتيجة عدم الترطيب أم ضعف التغذية، ومن أهم الزيوت المستخدمة في ترطيب الشعر:

 

1. زيت جوز الهند:

استخدام زيت لترطيب الشعر لا يمكن أن يتم دون اللجوء إلى جوز الهند، فهو أحد الحلول السحرية للعناية بالشعر وترطيبه والحفاظ على قوته ولمعانه، حيث يرفع زيت جوز الهند من درجة الحماية المتوفرة للشعر من الحرارة، ويعمل على علاج الشعر التالف والمتكسر.

 

وهي الأسباب الأولى لنقص الترطيب، بالإضافة إلى دوره في منع تساقط الشعر وإعادة نموه من جديد، وهذا نتيجة تمتعه بخصائص ترطيب عالية، إذ يبقى أثر الزيت في الشعر ولا يتبخر، مما يجعله من أكثر علاجات الشعر فاعلية.

 

كما أنه غني للغاية بالكثير من الأحماض الدهنية، مما يجعله يخترق الشعر بعمق أكثر من كثير من وسائل الترطيب المختلفة المقدمة من منتجات العناية بالشعر مثل البلسم وكريمات التصفيف وغيرها، وهذا يترك الشعر ناعما وجميلا وصحيا.

 

ولاستخدام زيت جوز الهند لابد من تدفئته قليلا حيث أنه يكون صلبا قليلا في درجة حرارة الغرفة العادية، ويمكن تطبيقه على الشعر فقط أو على الجذور أيضا.

 

ويتم تركه لمدة 30 دقيقة أو ساعة ثم غسله بالشامبو العضوي الطبيعي وتكرار الأمر مرة واحدة أسبوعيا، كما يمكن إضافته إلى الأقنعة الطبيعية المستخدمة لتنعيم وترطيب الشعر.

 

2. زيت لترطيب الشعر من الأرجان:

يعتبر الأرجان ايضا أحد الزيوت المذهلة في زيادة ترطيب وتنعيم الشعر والحفاظ على مظهر جذاب وصحي، وهو يُستخلص من نبات الأرجان الذي يُزرع في المغرب ويُستخرج منه المكسرات المختلفة.

 

وهو معروف أيضا باسم الزيت المغربي، وهو غني للغاية بمجموعة من الفيتامينات والأحماض التي تحبس الرطوبة وتزيد منها وتحمي من الحرارة، فيحتوي على فيتامين هـ وحمض الفيروليك.

 

والكثير من الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى محتواه الغني من مضادات الأكسدة المختلفة والتي تقاوم أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتحمي خصلات الشعر منها وتقلل من التلف.

 

ومن مزايا زيت الأرجان المذهلة أن استخدامه سهل للغاية، إذ تكفي مجرد قطرات قليلة في حماية الشعر وتوفير الرعاية له وتقليل الجفاف والهشاشة.

 

لذا يُطلق عله أيضا لقب (الذهب السائل) وهو لا يتسبب في ملمس دهني مثل زيت جوز الهند، لذا يمكن تدليك الشعر به قبل الخروج من المنزل وعدم غسله مع تجنب تطبيقه على فروة الرأس.

 

3. زيت الخروع:

زيت الخروع مشهور أكثر بكونه زيت لزيادة الكثافة أكثر من كونه زيت لترطيب الشعر، حيث أن ملمسه الدهني للغاية وكثافته الشديدة تجعل اللجوء إليه نادرا بين الكثيرات، لكن دوره في الترطيب لا يقل أهمية مطلقا عن دوره في زيادة كثافة الشعر ومنع التساقط.

 

فبالإضافة إلى المعادن والفيتامينات التي تزيد من قوة البصيلات، فإن زيت الخروع يحتوي أيضا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ على الكيراتين الموجود في الشعر وتحميه من التلف وتجعل الشعر أكثر قوة ولمعانا.

 

ويوصى عادة باستخدام زيت الخروع المضغوط بطريقة باردة، أي دون استخدام للحرارة، حيث سيكون مذهلا في منع الأطراف المتشققة وعلاجها وزيادة الترطيب.

 

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف خصوصاً وللشعر بكل عام لابد من مزج زيت الخروع بأحد الزيوت الناقلة الأخرى حيث أنه لزج للغاية، ويمكن استخدام زيت اللافندر أو أي زيت عطري للتقليل من رائحة الخروع.

 

وبعد هذا يتم تطبيقه على فروة الرأس والشعر من المساء حتى الصباح وغسله، كما يمكن تدفئته قليلا ودهنه في أنحاء الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

 

4. زيت الجوجوبا:

يشبه هذا الزيت نفس نوع الزيوت التي تفرزها فروة الرأس بشكل طبيعي والتي يُطلق عليها (الزهم) وهو يُسترخ من نبات الجوجوبا الذي يحتوي على مركبات كيميائية تدعم صحة الشعر وتزيد من التغذية المتوفرة في فروة الرأس.

 

وكون تلك المركبات الكيميائية مشابهة للزهم الطبيعي فهذا يجعل امتصاصه سهلا للغاية دون آي آثار دهنية مزعجة، وهو مثل زيت جوز الهند يستطيع التغلغل في أعماق الشعر ويزيد من ترطيب ونعومة الشعر ويعالج البصيلات أيضا.

 

أي يوفر الحماية من الداخل ومن الخارج، كما يستطيع المساهمة في مقاومة قشرة الرأس، وهذا على عكس منتجات الترطيب المختلفة والتي يمكن أن تزيد من القشرة.

 

وطريقة استخدام زيت الجوجوبا لترطيب الشعر سهلة وبسيكة للغاي، إذ يتم تطبيق ملعقتين كبيرتين منه على الشعر قبل غسله بمدة 30 دقيقة، مع التدليك المنتظم لمدة دقيقتين لسهولة امتصاص المواد الغذائية الموجودة فيه، وبعد هذا يتم غسله بالشامبو العادي.

 

ويمكن الحصول على رائحة رائعة بمزج زيت اللافندر أو الأوكالبتوس عليه، كما يمكن إضافة زيت الجوجوبا إلى البلسم أو حمّام الكريم وشطفه بالماء بالطريقة المعتادة فهذا يزيد من فترة بقائه على الشعر دون التسبب في ملمس دهني، وإذا كان الشعر كثيفا وشديد الجفاف فيمكن أيضا تطبيقه على نهايات الشعر الرطب بعد الغسيل.

 

5. زيت الزيتون:

زيت الزيتون من الزيوت الشعبية في المطبخ العربي والعالمي أيضا، ولكن فوائد تتعدى أكثر بكثير الحفاظ على صحة القلب والمعدة، إذ باحتوائه على مجموعة كبيرة من الاحماض الدهنية ومضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن فإنه يلعب دورا مهما في زيادة تألق ولمعان الشعر.

 

حيث يزيد من الغلاف الواقي حول الشعرة ويحميها من أضرار الحرارة المفرطة والمواد الكيميائية، كما يُصلح خيوط الشعر التالف ويجعلها أكثر حيوية ولمعانا.

 

ويستحق الأمر تطبيق ملعقتين من زيت الزيتون على الشعر سواء كان جافا أو رطبا، وبعد هذا يتم لف الرأس بمنشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم غسله بالشامبو العادي.

 

ولكن يجب الحذر من الانزلاق على الأرضية بعد غسل زيت الزيتون، حيث يمكن أن يجعل الحمام زلقا للغاية، ولن يحتاج الأمر إلى بلسم مع زيت الزيتون، ويمكن أيضا إضافة بعض الزيوت العطرية عليه، مع التأكد من استخدام زيت الزيتون العضوي لترطيب الشعر.

 

ومع استخدام خلطه لترطيب الشعر ومنحه النعومة واللمعان، فإنه من الضروري تعلم الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر وترطيبه للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وتجنب تزايد معدلات تلفها.

 

وهذا بالتقليل من استخدام الأدوات الحرارية والمواد الكيميائية، وتطبيق رذاذ الحماية من مكواة الشعر وتجنب أشعة الشمس الضارة والتي تزيد من الجفاف، وتقلل من فوائد زيوت الترطيب.

 

المراجع:

  1. Luxy hair: Hair Oil: 5 Best Oils For Hair Growth, Dry Hair, and Dandruff

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟