علاج الصلع بالاعشاب

علاج الصلع بالاعشاب

علاج الصلع بالاعشاب وإعادة إحياء بصيلات الشعر

علاج الصلع بالاعشاب قد لا يلقى تصديقا بين الكثيرين، حيث أنه من الصعب بالفعل إعادة نمو الشعر بعد الوصول إلى مرحلة الصلع الكامل، ولكن الأمر ليس مستحيلا تماما أيضا.

 

خصوصا إذا تم الحرص على استخدام تلك الأعشاب بشكل متواصل سواء بتطبيقها على الرأس أو بتناولها أو غليها في الماء، مع عدم المبالغة في توقع النتائج المبهرة من أول استخدام، بل سيستغرق الأمر 6 أشهر على الأقل.

 

كما أنه من الطبيعي أن البدء في العلاج قبل الوصول إلى الصلع الكامل أفضل في الحصول على نتائج مرضية.

 

أشهر النباتات في علاج الصلع بالاعشاب

من الروز ماري إلى الكاري والزنجبيل والصبار والبصل، إلى النعناج والجينسينج والنباتات الصينية، تتنوع الأعشاب التي يمكن اللجوء إليها في حالة الرغبة في علاج الصلع بشكل آمن بعيدا عن العمليات الجراحية أو منتجات العناية بالشعر وما تحتويه من مواد كيميائية، ومن أشهر النباتات لعلاج الصلع بالاعشاب كل من:

 

1. الجينكو بيلوبا:

وهي من الأعشاب الشهيرة المعروفة بقدرتها على تحفيز تدفق الدم، وهو الامر الذي يساهم في زيادة عدد الجريبات وإعادة نمو بصيلات الشعر من جديد.

 

وهي يمكن استخدامها بشكل موضعي عن طريق سحق مجموعة من أوراق الجانكو بيلوبا ومزجها بأحد الزيوت الطبيعية وتطبيقها على الرأس لأطول فترة ممكنة وبحد أدنى 30 دقيقة 3 مرات في الأسبوع.

 

ولكنها تُستهلك بشكل أكثر شيوعا على هيئة مشروق دافئ أو ساخن، حيث أنها تحسن أيضا من عملية الهضم وبالتالي تحسِّن عملية نقل المواد الغذائية الموجودة في الطعام إلى بقية أنحاء الجسم ومنها الرأس مما يساعد في تقوية البصيلات وإعادة نمو الشعر من جديد.

 

كما يمكن تناولها على هيئة مكملات غذائية خصوصا للأشخاص الذين يعانون من أوجه قصور تؤثر على الامتصاص في الجلد، وقد أكد بحث تم نشره في المجلة الدولية للبحوث PharmTech على قدرة هذه العشبة على إعادة نمو الشعر من جديد من خلال تأثيرها على انتشار العناصر الغذائية من ناحية والتقليل من عملية الموت المنظم للخلايا في بصيلات الشعر.

 

2. إكليل الجبل:

وهو المعروف أيضا باسم الروز ماري، وهو عادة يتم استخدامه كزيت لعلاج الصلع بالاعشاب، ولكن يمكن أيضا طحنه وإذبته ببعض الماء أو الزيت الطبيعي وتطبيقه على الرأس.

 

وهو أيضا يزيد من تدفق الدورة الدموية، وفعال في القضاء على الشيب المبكر، ويتمتع بخصائص ترطيب عالية، وفعال في علاج الفطريات والقشرة والتي تضر بصحة فروة الرأس.

 

وقد بينت دراسة تم نشرها في مجلة بحوث العلاج النباتي أن التطبيق الموضعي لإكليل الجبل على الفئران أظهر تجسنا كبيرا في تحسين نمو الشعر من جديد وذلك عن طريق منه زيادة هرمون الديهدروتستوستيرون.

 

3. النعناع:

من طرق علاج الصلع بالاعشاب أيضا اللجوء إلى النعناع، فهو ليس فقط يريح التقلصات الهضمية ويهدئ الأعصاب، ولكنه أيضا يزيد من ترطيب فروة الرأس ويهدئ الحكة ويتغلب على الالتهاب والإحمرار، مما يجعله فعال في علاج الصلع الناجم عن الاكزيما أو الصدفية.

 

وغالبا ما يتم استخدامه كأحد الزيوت التي توضع على الرأس مباشرة، ويمكن أيضا تناوله مثل الشاي بشكل منتظم أو بإضافته غلى أي من الاعشاب الأخرى في تلك القائمة.

 

وذلك لأن مذاقه أفضل بكثير من تلك الأعشاب ويُحسِّن من طعمها ورائحتها أيضا ويجعل الشخص أكثر قدرة على تقبلها، وبينت نتائج بعض الدراسات أن استهلاك شاي النعناع مرتين في اليوم لمدة 4 أسابيع أظهر تحسنا ملحوظا في نمو الشعر بنسبة 92%.

 

4. أعشاب ذيل الحصان:

رغم أنها من أكثر الأعشاب المستخدمة في منتجات العناية بالشعر، إلا أنها ليست مشهورة بين الكثيرين، حيث أنها من الأعشاب القليلة التي لها نتائج مؤكدة في تحسين صحة الشعر وأيضا تقوية العظام، وهذها نتيجة وجود عنصر السيليكا والذي يقلل من هشاشة الشعر.

 

وبالتالي الحفاظ عليه رطبا وناعما، ويمكن تناول هذه الاعشاب على شكل شاي أو على هيئة مبسولات ومكملات غذائية، ومن الضروري تناول الكثير من الماء معها لأنها مدرة للبول وحتى لا يؤدي الانتظام عليها غلى جفاف الجسم.

 

6. الخزامى:

وهي من الأعشاب الشعبية للغاية في العناية بالشعر والجسم عموما، حيث تساعد في تخلص فروة الرأس من أي شيء يعيق نمو الشعر بما تتمتع به من خصائص مضادة للبكتيريا، فإذا كان الصلع ناجما عن تساقط الشعر بسبب تكاثر الفطريات والطفيليات وغيرها.

 

فإن الخزامى سيكون فعالا في علاج هذه الحالة والتخلص من الأشياء التي تجعل من النمو أمرا مستحيلا. ويمكن استخدما هذه العشبة كزيت موضعي على الرأس، ويمكن ايضا تناوله على شكل شاي مرتين يوميا.

 

وقد أكد مركز جامعة مريلاند الطبي في إحدى الدراسات والتي شملت 86 متطوعا يعانون من داء الثعلبة والذي يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية ويتسبب في سقوط الشعر، أن المجموعة التي انتظمت في تدليك فروة الرأس يوميا بزيت اللافندر لمدة 7 أشهر لاحظوا استعادة كبيرة لمستوى نمو الشعر من جديد مقارنة بأولئك الذين اتبعوا طريقة تدليك الرأس دون زيوت أساسية.

 

7. الارقطيون لأجل علاج الصلع بالاعشاب:

وهي من النباتات الغنية للغاية بالأحماض الدهنية ومركبات الفيتوستيرول، ويمكن أن تساعد في تهدئة فروة الرأس وتقليل الحكة وعلاج تساقط الشعر من خلال تقوية البصيلات وتغذيتها بالمواد اللازمة لإنتاج الشعر بكثافة، وهي كثيرا ما تدخل في صناعة منتجات التجميل والعناية بالشعر التي تهدف إلى زيادة الكثافة وعلاج الصلع.

 

وهي مفيدة أيضا في علاج الصدفية وذلك وفقا لما أفاد به المركز الطبي لجامعة ماريلاند بعد دراسة أجريت على 40 شخصا مصابا بالصدفية، حيث أن من تناولوا الأرقطيون مع الادوية حققوا نتائج أفضل بكثير في علاج الصدفية وإعادة نمو الشعر أفضل بكثير من الذين تناولوا أدويتهم فقط.

 

8. القراص اللاذع:

وهي من الأعشاب التي تعوق إفراز هرمون الديهدروتستوستيرون والذي يعتبر العامل الرئيسي لتساقط الشعر والإصابة بالصلع لدى الذكور، لذا إذا كنت لا تزال في بداية الصلع فإنه من الأعشاب التي ستحافظ على البقية الباقية من الشعر.

 

ثم يتم استخدام أعشاب أخرى لزيادة نمو الشعر وتقوية البصيلات، حيث أنها لا تعيد نمو البصيلات في حد ذاتها ولكن تحافظ على توازن الهرمونات والتي تساعد في تنمية الشعر من جديد.

 

وقد بينت دراسة تم نشرها في فيتوميديسين Phytomedicine ، أن هذه النتيجة التي يحققها القراص اللاذع تعود إلى وجود الجلوتينين والليكتين وغيرها من المركبات النشطة والتي تعمل على تقوية بصيلات الشعر.

 

9. الجينسينج:

وهي من عشبة أخرى من الأعشاب التي تدخل بشكل منتظم في صناعة منتجات التجميل، وقد أكدت دراسة في أوروبا على قدرة هذه الأعشاب على استعادة بصيلات الشعر من جديدة وتقويتها وتحفيزها على إنتاج الشعر مرة أخرى.

 

10. البلميط المنشاري:

وهو من الاعشاب التي تماثل في تأثيرها القراص اللاذع، حيث أنها أيضا تزيد من التوازن في الهرمونات وتقلل من تحول التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون، كما أنها تمتلك خصائص أخرى تزيد من تغذية فروة الرأس وتعيد نمو الشعر من جديد.

 

ويتطلب علاج الصلع بالاعشاب تجربة أكثر من نوع، ويمكن خلط بعض الانواع مع بعضها البعض إذا كان سيتم تطبيقها مباشرة على فروة الرأس، لكن عند تناولها كشاي يجب الحذر من أي تفاعلات مع الادوية أو أي أعراض تحسسية.

 

المراجع:

  1. Naturally Curly: These are the Top 10 Herbs for Hair Growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟