خلطة لتقوية الشعر ومنع التساقط

خلطة لتقوية الشعر لمنع التساقط وزيادة الكثافة واللمعان

يؤكد الكثيرون أن استخدام خلطة لتقوية الشعر تعتبر من أفضل الوسائل التي تعينك على مقاومة التساقط وتنقية فروة الرأس من الشوائب والمساعدة على زيادة الكثافة والترطيب والنعومة.

 

فتقوية الشعر تحتاج إلى عناصر غذائية متكاملة من فيتامينات ومعادن وبروتينات وأحماض دهنية وغيرها لمنع التلف وزيادة قوة البصيلات في إنتاج عدد أكبر من الشعيرات وتأخير عملية التساقط.

 

خلطة لتقوية الشعر يمكنك تطبيقها في المنزل

أنسب الخلطات التي تساعدك في الحفاظ على شعرك قوي وصحي لفترة طويلة وكيف يمكن تطبيقها.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

1. القرفة وزيت جوز الهند:

وهي خلطة لتقوية الشعر الضعيف والتالف والمتكسر، فمن المعروف أن التوابل الحارة عمومًا والقرفة خصوصًا تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وفروة الرأس مما يؤدي إلى تدفق المزيد من المغذيات الموجودة في الدم ووصولها إلى الرأس والشعر.

 

أما زيت جوز الهند فهو من أفضل أنواع الزيوت لتقوية وتنعيم وتغذية الشعر بما يحتوي عليه من نسبة رائعة من الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر ومن ثم سهولة امتصاصه للعناصر الغذائية، فكلما كان الشعر مرطبًا أكثر كلما تراجع معدل تأثره بعوامل التلف وأصبح أكثر قدرة على التعافي.

 

وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

  • ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

 

يتم مزج المكونات جيدًا ومن الافضل تدفئة زيت جوز الهند قليلًا ثم إضافة القرفة والتقليب جيدًا ومن ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه لمدة 45 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ، وبتكرار الأمر مرة أسبوعيًا ستشعرين بفارق مذهل في شعرك وتقليل التساقط والحيوية.

 

2. الزبادي والبيض وزيت جوز الهند والليمون:

إذا كان شعرك ضعيفا وجافًا في الوقت نفسه فإنك ستحتاجين إلى عناية مكثفة، يمنحك هذا الماسك الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لتقوية وتنعيم وترطيب الشعر بسرعة وأمان.

 

فالبيض غني بالبروتين والذي يعتبر المكوِّن الأساسي للشعر، كما يحتوي على البيوتين الضروري لتنعيم وتغذية الشعر وافراز الكولاجين الذي يحافظ على البصيلات من الشيخوخة ويدعم صحة الشعر.

 

أما الزبادي فهو يعمل على تطهير فروة الرأس من الفطريات والقشرة نتيجة وجود البروبيوتيك فيه كما أنه غني بالفيتامينات الضرورية لصحة الشعر.

 

أما الليمون فمحتواه الغني من مضادات الأكسدة يستطيع حماية البصيلات وفروة الرأس من الجذور الحرة التي تستهلك العناصر الغذائية وتمنع وصلولها للخلايا السليمة، وبالقضاء عليها فإن التغذية تدهل كلها بكفاءة للشعر فيزداد قوة ولمعانا.

 

وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
  • عصير ليمونة
  • نصف كوب زبادي
  • بيضة واحدة

 

ويتم مزج جميع المكونات معًا في وعاء ثم استخدمي أطراف أصابعك لتطبيق المزيج في فروة الرأس نزولًا إلى ألياف الشعر نفسها، ثم اجمعي شعرك كله وغطيه بقبعة استحمام وأحيطيه بمنشفة ساخنة لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم اغسليه جيدًا بالماء الفاتر ثم الشامبو.

 

3. خلطة لتقوية الشعر بكريمة جوز الهند ومسحوق الكاكاو والقرفة:

وهي من الخلطات المثالية لزيادة سمك الشعر وكثافته في وقت قليل للغاية، فالكاكاو غني للغاية بمضادات الأكسدة كما يحتوي على الثيوبرومين الذي يعزز من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى القرفة التي تنشط الدورة الدموية وتقضي على الفطريات والبكتيريا وترفع من كفاءة بصيلات الشعر.

 

والمطلوب في هذه الخلطة هو:

  • 5 ملاعق من كريمة جوز الهند.
  • نصف كوب من مسحوق الكاكاو الخام أو الخالي من السكر.
  • ثلاثة أرباع ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة.

 

ويتم مزج جميع المكونات معًا في وعاء حتى تصير ناعمة وسلسة، ويتم تطبيقها على الشعر الرطب من الجذور وحتى الأطراف ثم تغطيته بغطاء الاستحمام لمدة 30 دقيقة ثم شطف القناع بالماء الفاتر ثم الشامبو.

 

4. الأفوكادو والموز وزيت الخروع:

وهي خلطة لتقوية الشعر المتساقط والتالف والجاف، فالأفوكادو غني للغاية بنسبة عالية من البروتينات التي تعيد المظهر الحيوي إلى الشعر بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والفيتامينات المتنوعة.

 

أما الموز فهو مرطب عميق وغني بالمعادن التي تعمل على تغذية البصيلات وتعوِّض أي نقص فيها من خلال جرعة قوية من البوتاسيوم والمغنسيوم الضروريان لصحة الخلايا ومنع الشيخوخة.

 

أما زيت الخروع فهو من أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها لتكثيف وتغذية الشعر بشرط تدفئته قليلًا أو مزجه بقطرات من زيت عطري لتخفيفه والسيطرة على رائحته.

 

وكل المطلوب في هذه الخلطة هو:

  • ملعقتان كبيرتان من الموز المهروس
  • ملعقتان كبيرتان من الأفوكادو المهروس.
  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.

 

ويتم مزج المكونات كلها معًا والتقليب جيدًا لفترة من الوقت ثم التطبيق على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع التدليك في فروة الرأس وترك المزج لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو.

 

5. خلطة السكر وزيت الزيتون:

القشرة والجفاف من أكثر العوامل التي تساهم في إضعاف البصيلات وتساقط الشعر والبهتان وعدم الكثافة، وتساعدك هذه الخلطة في التخلص من المشكلتين معًا في حالة وجود قشرة بشكل كبير أو جفاف لا يمكن السيطرة عليه.

 

فزيت الزيتون سهل الامتصاص في الجلد وألياف الشعر ويحتوي على كمية رائعة من الأحماض الدهنية والأساسية كما أنه غني بالمغذيات الضرورية لصحة ونعومة وقوة الشعر.

 

أما السكر فهو مفيد للغاية في تقشير فروة الرأس وبالتالي تطهير الجلد ومنح الفرصة للزهم الطبيعي أن يزداد ويعمل على ترطيب الشعر والجلد.

 

وكل المطلوب هنا هو:

  • ملعقتان كبيرتان من السكر.
  • 5 ملاعق من زيت الزيتون.

 

ويتم تقليب المكونين معا جيدًا مع الحرص على عدم إذابة السكر بشكل تامّ ومن ثم افردي الخليط على الرأس والشعر والتدليك قليلًا ثم شطف فروة الرأس سريعًا، وهذه الخلطة لا يتم تركها على الشعر أكثر من دقائق معدودة.

 

كلمة أخيرة عن خلطة لتقوية الشعر

استخدام خلطة لتقوية الشعر لابد أن يدخل في الروتين الأسبوعي للعناية بشعرك، فلا يجب التكاسل أو التهاون في تكرار الخلطة أو حتى التبديل بين الخلطات السابقة، كما أن الحفاظ على جمال وصحة شعرك سيتطلب منك بعض الخطوات الإضافية ومنها:

 

  • تدليك فروة الرأس يوميًا قبل النوم لمدة دقيقتين سواء بزيت طبيعي أو عطري أو حتى دون زيوت لتجديد الدورة الدموية.

 

  • استخدام الماء البارد أو حتى الفاتر في غسل الشعر وتجنب الماء الساخن لأنه يقلل من الزهم الطبيعي ويضر بقوة بصيلات الشعر.

 

  • تقليل استخدام الأدوات الحرارية على الشعر وتركه على طبيعته مع اللجوء لتصفيفات متنوعة لا تجعلك تجذبين الشعر في قوة.

 

  • تناول فيتامينات متنوعة لصحة الشعر والحرص على تناول حصة يومية من البروتين في كل الوجبات لدعم صحة الجسم عموما وزيادة الحديد الذي يزيد من فرصة وصول المغذيات إلى فروة الرأس.

 

  • عدم الإسراف في استخدام الشامبو والاكتفاء بمرة أو اثنين أسبوعيا مع محاولة اللجوء لشامبو طبيعي قدر الإمكان حتى لا تؤثر المواد الكيميائية على صحة فروة الرأس.

 

  • تقليم الشعر مرة كل شهرين أو ثلاثة للتخلص من الأطراف المتقصفة وتحفيز الشعر على سحب المزيد من التغذية لتعويض ما تم قصه وبالتالي نمو صحي أكثر.

 

المراجع:

  1. Oprahmag: Hair Mask for growth
  2. Health Line: How to strengthen hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟