تقشير فروة الراس

تقشير فروة الراس .. الفوائد والطريقة وأهم المحاذير

 

تقشير فروة الراس هو أمر مختلف تماما عن العناية بالشعر واستخدام منتجات التغذية والتنعيم والترطيب وغيرها، فجلد فروة الرأس مثل بقية البشرة في كل أنحاء الجسم يحتاج إلى عناية.

 

ويمكن لإضافة 30 ثانية يوميا إلى روتينك العادي أن تساعدي جلد فروة الرأس على أن تكون أكثر صحة وحيوية وهذا سينعكس بالتأكيد على شعرك.

 

لماذا من الضروري تقشير فروة الراس

إذا كنت تعاني من الحكة وجفاف فروة الرأس فإن التقشير يمكن أن يساعد في تخلصك تماما من الأوساخ ولفترة طويلة للحفاظ على نمو صحي للشعر، وتتمثل أهم فوائد تقشير فروة الراس في:

 

1. تحسين تدفق الدورة الدموية:

إن تقشير فروة الرأس سواء بشامبو أو مقشر أو قناع أو زيت تقشير أو غيرها يعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا التحسن يعني تدفق المزيد من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية إلى الشعر وتقوية البصيلات وحمياتها من التلف مما يعود بفائدة مباشرة على نعومة وقوة شعرك.

 

2. تطهير فروة الرأس وتنظيفها:

إن التنظيف العادي سواء اليومي أو الأسبوعي للشعر تبين أن غير كافٍ للتخلص من كل الملوثات أو الأوساخ أو بقايا منتجات تصفيف الشعر، وتؤدي تراكم تلك الأشياء إلى زيادة الخلايا الميتة وانسداد المسام ومنع التغذية عن الشعر بالإضافة إلى الإصابة بالفطريات.

 

لذا التقشير المنتظم لفروة الرأس يساعد في حمايتك من البكتيريا والفطريات والحكة والتي تؤدي إلى تساقط الشعر وربنا الثعلبة أو الصلع في بعض المناطق.

 

3. تهدئة فروة الرأس الحساسة:

إن حساسية فروة الرأس تكون مزعجة للغاية، فلا تستطيع تطبيق منتجات تنعيم أو تغذية كما أن حتى السشوار العادي أو أشعة الشمس يمكن أن تزيد من ظهور الحبوب والحكة وتهيج فروة الرأس.

 

لذا التقشير المنتظم يمكنه مساعدتك في تهدئة فروة الرأس خصوصا مع التدليك بزيوت مهدئة.

 

ما أهم طرق تقشير فروة الراس

تتعدد طرق تقشير فروة الراس، منها ما هو طبيعي تماما ومنها ما يعتمد على طرق كيميائية، ومن أهم الوسائل التي يمكنك بها تقشير فروة رأسك بأمان ونعومة كل من:

 

1. استخدام فرشاة للتقشير:

فهناك نوع خاص من الفراشي التي تساعدك في تدليك مناسب لفروة الرأس، ومن مزايا هذه الأداة أنها يمكن استخدامها يوميا، ولكنها لن تصلح مع فروة الرأس شديدة الدهنية أو عند المبالغة في استخدام منتجات التصفيف.

 

2. استخدام شامبو مخصص للتقشير:

مع الشامبو العادي الذي تنتظمين في تطبيقه على شعرك يوميا أو أسبوعيا، يمكن أن يكون من المفيد استخدام شامبو مخصص لتقشير فروة الرأس ويمكنك استخدامه مرة فقط أسبوعيا أو كل أسبوعين في حالة الشعر الجاف.

 

 ونرشح لك هنا شامبو ريدكين دايموند أويل جلو فهو من المنتجات المخصصة للعناية بفروة الرأس كما تحصلين معه على نعومة ولمعان لشعرك وسهولة تامة في التحكم به.

 

رابط شراء الشامبو

 

وللحصول على المزيد من النتائج المذهلة مع هذا الشامبو يمكنك أيضا الاستعانة ببلسم ريدكين دايموند أويل جلو والذي يمنحك اللمعان والحيوية مع زيادة الترطيب والتغلب على الجفاف بعد التقشير، وللاستمتاع بمزايا المنتج الأصلي طلبه من خلال متجرنا.

 

رابط شراء البلسم

 

3. استخدام الزيوت الطبيعية لتقشسير فروة الراس:

إن التقشير المثالي لفروة الرأس يتضمن إزالة الخلايا الميتة وتوفير تغذية عميقة مع تجديد البصيلات، ويمكن لمجموعة من الزيوت الطبيعية أن تساهم في منحك هذا التقشير المثالي خصوصا لفروة الرأس الجافة.

 

ومن أكثر الزيوت التي يمكنك استخدامها بأمان لتقشير فروة الرأس كل من:

 

  • زيت كريستاس فوزيو سكراب Kerastase Fusio Scrub Huile Rafraichissante لتجديد فروة الرأس:

وهو من الزيوت الغنية للغاية بالنعناع ممايساعد على تنشيط فروة الرأس والحد من الدهون الزائدة والتطهير، كما ينشط الحواس أيضا ومناسب لكل أنواع الشعر.

 

فمن خلال الاعتماد على مجموعة قوية من البذور الطبيعية مثل بذور عباد الشمس والبرتقال وغيرها، فإنك ستكونين سكراب لفروة الراس من كريستاس في أمان تام من أي جفاف على الإطلاق، ولطلب المنتج الأصلي بشكل حصري يمكنك زيارة متجر شعر.كوم.

 

رابط شراء المنتج

 

  • زيت كريستاس فوزيو سكراب Kerastase Fusio-scrub Hule Stimulante لتنشيط فروة الرأس:

وهو من أنواع المقشرات التي تساعدك في تخفيف التوتر والتخلص من الحكة والتهيج، وذلك نتيجة اعتماده الكبير على زيت الزنجبيل والمعروف على نطاق واسع بقدرته على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الجذور الحرة بفضل الكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه.

 

فهو يعالج الفطريات ويقلل من الالتهابات ويزيل الخلايا الميتة بلطف وفاعلية شديدة لتشعرين بنظافة فروة رأسك لفترة طويلة لا تحتاجين معها إلى تكرار الغسيل بشكل يومي.

 

رابط شراء المنتج

 

  • زيت كريستاس فوزيو سكراب Kerastase Fusio-Scrub Huile Relaxante لتهدئة فروة الرأس:

مع تركيبة قوية ومتخصصة من خشب الصندل فإن هذا الزيت يستطيع مساعدتك في تطهير وتقشير الشعر وفروة الرأس مع تسريع عملية التئام الأنسجة أيضا.

 

حيث أنه من المحاذير التي يجب اتباعها عند استخدام مقشر هو عدم وجود أنسجة مفتوحة، ولكن هذا الزيت يساعدك في حل هذه المشكلة.

 

كما أنه يتمتع برائحة عطرية منعشة ومهدئة للأعصاب ويخلصك من الحكة والتهيج بلمسات بسيطة للغاية، لذا إذا كنت تبحث عن حل جذري لمشكلة حساسية فروة الراس وترغب في تقشير آمن فيجب عليك تجربة هذا المنتج الآن والموجود حصريا على موقع شعر.كوم.

 

رابط شراء المنتج

 

4. استخدام مقشرات فيزيائية متخصصة:

مع كثرة منتجات تصفيف الشعر وارتفاع نسبة التلوث في الجو أصبح الاهتمام بفروة الرأس وتنشيطها وتقشيرها أكثر أهمية من أي وقت مضى، وأطلقت الكثير من العلامات التجارية منتجات ذات جودة عالية لمنحك تقشير مثالي لفروة الرأس أيا كان نوع شعرك، ومن أكثر أنواع المقشرات التي ننصحك بها كل من:

 

  • مقشر كريستاس ابيزانت فوزيو سكراب Fusio-scrub Apaisant:

لفتح المسام وإزالة التراكمات ومنحك فاعلية تنظيف أكثر من الشامبو بنسبة 22% فإنك مع هذا المقشر من كريستاس ستستعيدين نعومة ولمعان شعرك مع توفير تغذية مناسبة أيضا نتيجة احتوائه على فيتامين ب الذي يحافظ على الترطيب، بالإضافة إلى حمض الساليسيليك الذي يزيل الخلايا الميتة بأمان وفاعلية دون أي مجهود.

 

وهو من المنتجات الملائمة تماما لجميع أنواع الشعر، بالإضافة إلى أنه آمن تماما على البشرة الحساسة مع مزيج من الجوجوبا والبرتقال الذي يساعد كل منهما على دعم قوة وصحة فروة الرأس والتخلص من الشوائب وتجديد الخلايا.

 

لذا إذا كنت تعاني من الزهم الزائد أو الجفاف والحكة أو حتى للوقاية من انسداد المسام، فلا يجب عليك التردد في اقتناء هذا المقشر فورا.

 

رابط شراء المنتج

 

  • مقشر ريفلون REVLON Eksperience Boost Phase 0 لفروة الرأس:

من خلال مجموعة من المكونات الطبيعية المستمدة تماما من مياه البحر ومن العناصر المغذية فإنك مع مقشر ريفلون ستشعرين بفارق فوري في فروة الرأس من حيث النظافة والانتعاش وعدم وجود أي قشرة على الإطلاق.

 

فإذا كنت كثير الاستخدام لمنتجات التصفيف المختلفة وترغب في تطهير قوي للمسام وتنشيط الخلايا، فلا تتردد في طلب مقشر ريفلون والذي يتم تطبيقه على فروة الرأس الجافة والتدليك ثم الشطف بالماء.

 

رابط شراء المنتج

 

  • مقشر ردكين دايموند Redken Diamond Oil Exfoliating لزيادة لمعان الشعر:

إذا كنت من أصحاب الشعر الجاف وتخافين من قوة المقشر لحرمان فروة الرأس من الزيوت الطبيعية، فستغيرين نظرتك تماما للأمر مع هذا المقشر المذهل من ريدكين.

 

فهو مصمم خصيصا للشعر الجاف والعادي كما أنه آمن أيضا على الشعر المصبوغ ويعمل على سطوع اللون وزيادة حيويته.

 

لذا تخلصي من مشاكل جفاف الشعر مع اختيار المقشر المناسب لفروة رأسك والمدعم بزيت الأرغان الطبيعي لتحصلي على نظافة وتطهير وقوة بصيلات وزيادة كثافة بأمان تام.

 

رابط شراء المنتج

 

5. الوصفات المنزلية لتقشير فروة الراس:

هناك الكثير من الوصفات المنزلية التي يمكنك استخدامها بأمان وفقا لنوع شعرك وطبيعة جلد فروة الرأس، ومن أكثر تلك الوصفات نجاحا:

 

  • وصفة الليمون وزيت الزيتون:

وفيها يتم خلط نصف عصير ليمونة على ملعقة زيت زيتون وكوب من الماء الفاتر وتدليك فروة الرأس به جيدا وشطفه بعد 5 دقائق.

 

  • وصفة السكر البني ودقيق الشوفان:

وفيها يتم خلط ملعقتي طعام من السكر البني على ملعقتي طعام من دقيق الشوفان الناعم المطحون وملعقتين كبيرتين من البلسم الخاص بك، ويتم وضع الخليط على الشعرالمبلل بعد الشامبو وتدليكها بشكل دائري برفق ثم شطفها جيدا.

 

  • وصفة الأسبيرين:

يحتوي الأسبيرين على حمض الساليسيليك وهو من المواد الكيميائية المقشرة والمناسبة اكثر لفروة الرأس الدهنية وعلى أصحاب البشرة الحساسة الحذر منه.

 

ويتم إحضار من 6-8 حبات من الأسبيرين مع 4 ملاعق من الماء الدافئ وإذابة الأسبيرين فيها بعد طحنه جيدا ثم استخدم فرشاة أسنان لتطبيقه على فروة الرأس وإزالة الخلايا الميتة، ثم شطفه بالماء العادي ويمكن تطبيق البلسم المفضل بعد هذا.

 

ما أهم الاعتبارات التي يجب الاهتمام بها عند تقشير فروة الراس

هناك بعض الاعتبارات التي يجب الاهتمام بها عند تقشير فروة الراس للحصول على المزايا دون أي آثار جانبية، ومن أهم هذه الاعتبارات:

 

1. عدم المبالغة في التقشير:

حيث الأفضل أن يتم التدليك بحركات ناعمة ودائرية لتشجيع تدفق الدم إلى الرأي وتغذية الشعر بشكل طبيعي دون تهيج.

 

2. البحث عن الزنك والنحاس:

أيا كان المقشر الذي ستستخدمه لفروة رأسك فمن الافضل أن يحتوي على الزنك والنحاس أو عنصر منهما على الأقل، فالزنك سيساعد في تخلص أسرع من الخلايا الميتة وإبطاء معدل تلفها.

 

كما أن النحاس والمغنسيوم والزيوت العطرية تساعد في إنتاج الكيراتين الضروري لنمو أسرع للشعر.

 

3. تقليل استخدام منتجات التصفيف:

سواء الشامبو الجاف أو كريم واقٍ من الحرارة أو السيروم وغيرها فكلها تتراكم على الشعر وفروة الرأس، لذا حاول التقليل منها قدر الإمكان وترك فرصة للشعر ليكون على حريته وطبيعته.

 

هل هناك أي آثار جانبية لتقشير فروة الراس

 في العادة فإن تقشير فروة الرأس لا يكون له أي آثار جانبية إلا في الحالات التالية:

 

  • وجود عدوى فطرية أو بكتيرية نشطة مما قد يؤدي إلى انتشارها
  • وجود التهابات أو تقرحات مفتوحة
  • وجود قمل
  • الخروج إلى أشعة الشمس مباشرة بعد التقشير يزيد من إمكانية التهاب فروة الرأس
  • استخدام مقشرات كيميائية شديدة القسوة يمكن أن تؤذي البشرة الحساسة.

 

لذا قبل تقشير فروة الراس تأكد من مكونات المقشر المستخدم وأنه مناسب لنوع الجلد وطبيعة الشعر مع تجنب أشعة الشمس المباشرة على فروة الرأس.

 

المراجع:

  1. ELLE: Yes, You Should Be Exfoliating Your Scalp
  2. Viviscal: 3 Benefits of Scalp Exfoliation for Healthy Hair Growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟