خلطة لترطيب الشعر

خلطة لترطيب الشعر

خلطة لترطيب الشعر والتغلب على الجفاف

تطبيق خلطة لترطيب الشعر ضرورية للغاية للحفاظ على نعومة الشعر وتقويته ومنع التلف والتقصف، فمع الجفاف تتضاءل قدرة الشعر على امتصاص المغذيات من فروة الرأس وبالتالي يصير الشعر باهتا وضعيفا، وهناك الكثير من الخلطات الطبيعية التي يمكن بها ترطيب الشعر والحصول على اللمعان والإشراق المطلوب.

 

خلطة لترطيب الشعر

سواء الزبادي أو الأفوكادو أو العسل والبيض وغيرها فإنها كلها تساعد في منح الشعر الترطيب الكافي للتغلب على الكثير من المشاكل التي يواجهها الشعر يوميا وتعويض نقص الزيوت الطبيعية أو تناقص كمياتها نتيجة التعرض إلى الحرارة والشمس أو المواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر، ومن أهم خلطات ترطيب الشعر:

 

1. خلطة لترطيب الشعر بالزيوت الدافئة:

ترطيب الشعر يتم بشكل طبيعي من خلال إفراز زيوت طبيعية في فروة الرأس، ولكنها يمكن أن تتعرض إلى الكثير من عوامل التلف، لذا يكون تغذية الشعر والبصيلات من خلال زيت لترطيب الشعر هي عادة أسهل وأسرع الحلول للترطيب المثالي للشعر.

 

ويمكن المزج بين كميات متساوية من زيوت اللوز والزيتون والجوجوبا وجوز الهند، ووضعها جميعا في وعاء وتدفئته فقط على النار وليس تسخينه، كما يمكن وضع زجاجة من البلاستيك تحتوي على تلك الزيوت ووضعها في إناء به مااء مغلي لمدة 5 دقائق لتجنب حرق الزيوت.

 

وأثناء التسخين يتم تمشيط الشعر وتدليك فروة الرأس لمدة دقيقتين لفتح المسام، وبعد هذا يتم تطبيق الزيت الدافئ على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة وغسله بالشامبو الخفيف، وسيكون هذا الأمر فعالا للترطيب إذا تم تطبيقه مرة أسبوعيا لنعومة وجمال الشعر.

 

2. صفار البيض والماء:

يعتبر صفار البيض من المكونات الرائعة للتغلب على الجفاف الشديد ومنح الترطيب المثالي أيضا والتغذية الضرورية للشعر أيضا، وكل ما سوف نحتاجه هو الحصول على صفار البيض فقط من خلال صنع فتحة صغيرة في البيض وسكب البياض في إناء ثم فتح البيضة للحصول على الصفار.

 

وبعد هذا يتم إضافة ملعقة أو ملعقتين من الماء على الصفار لتسهيل خلطه جيدا، ثم تطبيق المزيج على الشعر والانتظار لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد وذلك أولا لتجنب طهو البيض وثانيا للسيطرة على الرائحة المزعجة فلن تشعري بأي رائحة للبيض على الإطلاق، ويمكن إضافة العسل والزبادي إلى هذا القناع للمزيد من الترطيب والتغذية.

 

3. خلطة لترطيب الشعر بحليب الأرز والعسل:

يستطيع حليب الأرز والعسل إعادة اللمعان والحيوية والتغذية للشعر، حيث أنها مرطبات طبيعية تزيد من النعومة والقوة، وكل ما سنحتاج إليه لتطبيق هذه الخلطة هو كوب من حليب الأرز وملعقتين من العسل ومزجهما في إناء وتطبيق الخليط على الشعر لمدة من 10-15 دقيقة فقط وبعد هذا غسل الشعر للحصول على نعومة فورية ورائحة عطرة أيضا.

 

4. الأفوكادو والموز:

تطبيق خلطة لترطيب الشعر من الأفوكادو والموز لن يؤدي فقط إلى التغلب على الجفاف، ولكن سيزيد هذا القناع من قوة الشعر ومن طوله أيضا ويقاوم الكثير من الفطريات ويمنع التساقط نظرا لكمية البروتين والبيوتين والبوتاسيوم الموجودة في المكونين والذين يدخلون في تكوين الشعر مما يوفر الكثير من العناصر التي يفتقد لها الشعر والتي أدت إلى جفافه.

 

ولتطبيق هذا القناع بإتقان سنحتاج إلى ثمرة من الموز الناضج، وثمرة من الأفوكادو الناضج وهرسهما معا بإتقان وتطبيق المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر، وستزيد كمية الزيوت الطبيعية في الشعر فورا لتمنحه الكثير من الترطيب والنعومة.

 

5. المايونيز:

لا تتصور الكثير من السيدات تطبيق المايونيز على الشعر وأنه مخصص فقط لإعداد الوجبات الشهية، ولكن المكونات الأساسية للمايونيز هي الخل والبيض وكلا العنصرين مناسب تماما لمنح الترطيب المثالي للشعر وهي أيضاً تستخدم كـ خلطة للمعان الشعر.

 

فرغم أن الخل من المنظفات القوية عادة إلا أن دوره يتعلق بتطهير فروة الرأس من القشرة والفطريات وتفتيح مسام الجلد والسماح بوصول المزيد من المغذيات الموجودة في الدم إلى فروة الرأس وبالتالي إفراز الزيوت المفيدة للترطيب.

 

أما البيض فهو يحتوي على نسبة عالية للغاية من البروتين والبيوتين أو فيتامين إتش والذي يعتبر من المكونات الأساسية للشعر، كما يحتوي المايونيز على السيستين وهو من الأحماض الأمينية الفعالة في تنعيم الشعر وتوفير المزيد من المرونة له.

 

وكل المطلوب هو نصف كوب من المايونيز كامل الدسم وتطبيقه على الشعر كله من الجذور حتى الاطراف، ويمكن تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان واسعة للسماح بتغلغل مكونات المايونيز في الشعر وتركه على الرأس لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء البارد.

 

فلا يحتاج الأمر إلى إعداد مسبق بل هو سهل للغاية وبه فوائد البيض دون رائحته المزعجة، ويمكن إعداد المايونيز في المنزل أيضا لضمان جودة المنتج.

 

6. رذاذ الشعير:

من المعروف أن الشعير يحتوي على خصائص مرطبة للغاية، وإذا كان من غير المسموح تناوله فإن تطبيقه على الشعر لا ضرر منه في العموم، حيث يحتوي على نسبة عالية للغاية من فيتامين ب والذي يترك الشعر ناعما وصحيا للغاية.

 

وكل المطلوب هو نصف كوب من الشعير أو من البيرة المصنوعة من الشعير وكوبين من الماء، وبعد هذا يتم خلط المكونات معا وشطف الشعر بها بعد غسله بالشامبو وتركه على الرأس دون غسله والسماح للشعر بأن يجف بشكل طبيعي، ويكفي تطبيق هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع.

 

7. خلطة لترطيب الشعر باستخدام الجيلاتين:

يعتبر الجيلاتين من المصادر المهمة للبروتين المماثل لتكوين الشعر، حيث يغطي خيوط الشعر ويزيد من الترطيب وأيضا التغذية مما يجعل الشعر ناعما وصحيا وخاليا من الجفاف، كما يساهم في حماية الشعر من عوامل التلف التي يتعرض لها الشخص يوميا، حيث يزيد من الغلاف الواقي حول الشعر ويجعلها دائما تبدو بمظهر صحي.

 

ولإعداد هذه الخلطة لترطيب الشعر سنحتاج إلى ملعقة طعام واحدة من الجيلاتين وكوب واحد من الماء الدافئ وترك المزيج معا لمدة 5 دقائق حتى يتحلل الجيلاتين بشكل جزئي.

 

وبعد هذا يتم إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح على 6 قطرات من أي زيت عطري مفضّل مثل الياسمين والخزامى أو زيت إكليل الجبل وغيرها، وبعد هذا يتم تطبيق كل المكونات على الشعر لمدة 10 دقائق ثم شطفها بالماء البارد من دون شامبو، ويمكن غسل الشعر قبل هذا القناع، ويمكن تطبيق البلسم فقط بعد شطف الشعر من الجيلاتين.

 

8. صوادا الخبز:

أو البيكنج بودر، حيث يستطيع إزالة الملوثات وتنقية الشعر ويساهم في إغلاق مسام الشعر لتحتفظ بالرطوبة داخلها لفترة طويلة، حيث أن الشعر الجاف يجذب المزيد من الملوثات والأوساخ أكثر من الشعر الرطب أو الناعم، لذا يمكن لتطبيق صودا الخبز أن يمنع الضرر من البداية كما أنه سهل التطبيق للغاية وليس له أي رائحة مزعجة وثمنه منخفض أيضا.

 

وكل المطلوب هو ملعقة صغيرة من صودا الخبز على نصف كوب من الماء وإذابة المكونات معا ثم غسل الشعر جيدا بالشامبو، وفي النهاية صب الماء الذي يحتوي على صودا الخبز على الشعر وعدم غسله.

 

ويمكن تطبيق الأمر بطرق مختلفة مثل إضافة صودا الخبز على ملعقة من الشامبو ثم تطبيقها على الشعر وتمشيطه جيدا بمشط واسع حتى لا يؤذي الشعر المبلل وبعد هذا شطف الشعر بالماء فقط من الشامبو وصودا الخبز.

 

وهناط طريقة أخرى أيضا لاستخدام البيكنج بودر في ترطيب الشعر وذلك باستبدال البيض بالماء فيتم ضرب صودا الخبز مع بيضة كاملة وتطبيق المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالشامبو الخفيف.

 

ولا يجب استخدام صودا الخبز أكثر من مرة في الشهر، وهو مناسب للغاية للأشخاص الذين يزرعون الشعر أو لديهم شعر مركّب حيث يحافظ عليه ولا يؤدي إلى تغيير اللون وشطفه سهل للغاية.

 

9. خلطة لترطيب الشعر بالطحين:

الطحين أو الدقيق غني للغاية بالبروتينات والكربوهيدرات والكثير من عناصر الترطيب، وإذا كانت المبالغة في تناوله يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم فإن تطبيقه على الشعر يمده بنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر.

 

وستحتاج هذه الخلطة إلى كوب واحد من حليب جوز الهند و3 ملاعق طعام من الطحين أو الدقيق، ويتم مزج المكونات معا جيدا مع التأكد التام من عدم وجود أي كتل أو قطع صغيرة.

 

وبعد هذا يتم وضع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف وعقص الشعر على هيئة كعكة لمدة من 15-20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخفيف، ولا يجب ترك الطحين لفترة طويلة حتى لا يجف على الشعر، ويطفي تطبيق الخلطة مرة واحدة أسبوعيا.

 

10. مسحوق الأملا وعصير الليمون:

الأملا أو عنب الثعلب الهندي لا يمكن إحصاء فوائده في ترطيب وتغذية وتنعيم وتقوية الشعر، وهو يتوافر لدى الكثير من المتاجر على هيئة مسحوق، كما أن الزيت المستخلص منه أيضا مذهل في ترطيب الشعر.

 

وإذا توافر أيا من الزيت أو المسحوق فيكفي ملعقتي طعام منه على ملعقتي طعام من عصير الليمون، وخلط كل المكونات معا حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثم يتم تطبيقها على الشعر من الجذور حتى الأطراف والتدليك لمدة دقيقتين ثم تركه لمدة لات تقل عن 10 دقائق وبعد هذا شطف الشعر بالماء البارد أو الفاتر وستلاحظين النعومة والترطيب الفوري.

 

وفي النهاية وبالإضافة إلى تطبيق خلطة لترطيب الشعر يجب الانتباه إلى بعض الأخطاء اليومية في العناية بالشعر وتجنبها للحفاظ على الترطيب، حيث أن استخدام الشامبو كثيرا يزيد من جفاف الشعر ويقلل من الزيوت الطبيعية.

 

لذا إذا كان الشعر جافا لا يجب غسله أكثر من مرة في الأسبوع، مع ضرورة استخدام الماء الفاتر وليس الساخن حتى تتراجع معدلات فقدان الرطوبة، وتجنب استخدام الأدوات الحرارية لفرد الشعر.

 

وذلك مع انتقاء نوع من الشامبو الخالي من الكبريت حتى لو كان ثمنه مرتفع قليلا عن الشامبو العادي إلا أنه سيوفر الكثير من التكاليف الأخرى للترطيب، مع تناول الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميا واتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف لترطيب الجسم كله ومن ثم الشعر.

 

كما يمكن للحصول على المكملات الغذائية أن تزيد من الدهون الصحية في الشعر والجسم أيضا مثل مكملات أوميجا 3 والتي تكون الجرعة منها عادة 3 كبسولات في اليوم أو وفقا لإرشادات الطبيب.

 

كما أن تناول ملعقة من زيوت لسان الثوم وزيت بذر الكتان مرة أو 3 مرات يوميا يساعد أيضا في الترطيب، إلى جوار مكملات فيتامينات أ و ج والبيوتين وأيضا مكملات الجديد التي تزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم وفروة الرأس وتمد الشعر بالمزيد من الزيوت الطبيعية التي ترفع من مستويات الترطيب.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: How do I stop my hair from being dry
  2. Stylecraze: 24 Dry Hair Treatments From Your Kitchen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟