6 خطوات تضمن لكِ تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون إليكِ الخطوات الصحيحة

إن ظهور القشرة على الشعر أو على الكتفين من الأمور الشائعة للغاية وتعرف بأسم قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني، وقد يكون الأمر طبيعيا للغاية نتيجة زيادة إفراز الزهم في فروة الرأس، ولكن قد يكون الأمر ناجمًا عن الصدفية أو الاكزيما.

 

ويمكن تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون بسهولة إذا كان الأمر مجرد زهم زائد، ولكن في الحالات المرضية الأخرى فلابد من اللجوء للطبيب خصوصا مع تشابه أعراض تلك الأمراض مع الزهم.

 

ويمكن أن يزيد الزهم مع استخدام منتجات خاطئة للعناية بالشعر تزيد من التراكم فوق فروة الرأس أو نتيجة زيادة التعرق أو تراكم خلايا الجلد، وكل هذه العوامل لها حلول سهلة وبسيطة يمكن ادماجها سريعا في الروتين اليومي والأسبوعي للعناية بالشعر.

 

طرق تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

 

أولاً: انتقاء الشامبو الصحيح

المفتاح الأساسي في تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون هو انتقاء الشامبو المناسب لنوع الشعر، فهل شعرك جاف أم دهني أو مصبوغ، وهناك منتجات تصلح لجميع أنواع الشعر وتخلصك من القشرة على الفور.

 

وهناك أنواع مخصصة لشعر معين لمقاومة مشكلة القشرة مع أي مشكلات أخرى، ومن أفضل أنواع الشامبو التي تصلح لكل أنواع الشعر نرشح لك كل من:

 

  • شامبو كريستاس سبيسيفيك Kerastase Specifique Anti-Pelliculaire لعلاج القشرة:

يعد افضل شامبو للقشرة (رقم 1 في العالم) وهو غني بكل من حمض الساليسيليك وزينك البيريثيون وهما من المكونات التي أثبتت كفاءة عالية في القضاء على القشرة، ومناسب لكل أنواع الشعر مع توفير 8 أسابيع من الانتعاش دون قشرة نتيجة ما يحتوي عليه من مواد سهلة التغلغل في فروة الرأس لإزالة القشرة.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو لوريال بروفيشنال أكسبرت انستانت كلير L’Oreal Expert Instant Clear لعلاج القشرة:

وهو يهدئ من الحكة المصاحبة لقشرة فروة الرأس ويزيد من ترطيب ونعومة الشعر لذا مناسب للغاية للشعر الجاف، ولا يزيد دهون فروة الرأس.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو شو ايمورا Shu Uemura Anti-dandruff لعلاج القشرة:

بتركيبة مضادة لالتهاب الجلد الدهني يأتي شامبو شو إيمورا للمساعدة في القضاء على تلك المشكلة لجميع أنواع الشعر لتلاحظ نظافة غير عادية في فروة الرأس مع إمكانية استخدامه لكلا الجنسين.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: انتقاء البلسم المناسب من خطوات تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

لابد أن يدعم البلسم مجهود الشامبو في تنظيف الشعر، فقد تؤدي منتجات مقاومة القشرة إلى بعض الجفاف في فروة الرأس.

 

لذا من المهم الترطيب ببلسم لا يتسبب في زيادة التراكمات على فروة الرأس وفي الوقت نفسه يدعم صحة فروة الرأس ويجعلها أكثر مقاومة للتعرق والبكتيريا، ومن أفضل أنواع البلسم المرشحة لك:

 

  • بلسم ريدكين REDKEN Diamond Oil Glow Dry لترطيب الشعر:

وهو من الأنواع القادرة على إمداد الشعر بمجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة التي تساعده في مقاومة عوامل التلوث المختلفة والتي تزيد من تراكم الزهم في فروة الرأس، فهو يقلل من تشابك الشعر ويمنع الشد بالتالي عند التمشيط والذي يزيد من إنتاج الزهم.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم كريستاس اورا بوتانيك Kerastase Aura Botanica لتغذية الشعر:

وهو قادر على الامتصاص الفوري في جذور الشعر مع مكونات طبيعية بنسبة 100% مع لمعان رائع للشعر يقضي على المظهر الباهت الذي تتسبب فيه القشرة عادة مع الملمس الدهني.

 

فاعتمادا على كل من زيت البرتقال والفيتامينات والأحماض الأمينية المتنوعة يستطيع كريستاس أورا بوتانيك ترطيب وتنعيم الشعر وفك التشابك بسهولة.

رابط شراء المنتج

 

ثالثاً: تقشير فروة الرأس

فيمكن لاستخدام مقشر مرة أو مرتين أسبوعيا أن يقلل من التراكمات بشكل ملحوظ ولكن ينبغي تجاهل هذه الخطوة إذا كنت مصابة بأي جروح في فروة الرأس، ومن منتجات التقشير المثالية لك:

 

  • مقشر ريفلون REVLON Eksperience Boost Phase 0 لفروة الرأس:

وهو مثالي في تخليص فروة الرأس من جميع الشوائب وتراكمات المنتجات سواء الزيوت أو الكريمات والتخلص من آثار العرق أيضًا، وهذا اعتمادا على مياه البحر الطبيعية التي تنقي فروة الرأس دون أي تأثيرات جانبية أو جفاف شديد.

رابط شراء المنتج

 

  • مقشر ردكين دايموند Redken Diamond Oil Exfoliating لزيادة لمعان الشعر:

إذا كانت القشرة تزيد من المظهر الباهت للشعر فعليك تجربة هذا الإصدار من ريدكين لتقشير فروة الرأس والشعر وزيادة اللمعان والحيوية، فحتى إذا كان شعرك مصبوغا فيمكنك استخدامه بأمان، كما أنه مثالي للشعر الجاف والعادي ويصلح لكلا الجنسين.

رابط شراء المنتج

 

رابعاً: تدليك فروة الرأس

مع تقشير فروة الرأس لابد من الترطيب بزيوت خفيفة لا تتسبب في تراكمات بل تمد فروة الرأس بالتغذية السليمة التي تزيد من مقاومة البكتيريا، ومن الزيوت المناسبة لتدليك فروة الرأس نرشح لك كل من:

 

  • زيت شو ايمورا Shu Uemura Essence Absolue لتغذية الشعر:

وهو مثالي في تغذية فروة الرأس والشعر ويحمي من الرطوبة الزائدة التي تساعد في التصاق الملوثات بالشعر، كما يحمي من أضرار أشعة الشمس وكثرة التعرق.

 

ستلاحظين نعومة فائقة مع زيت شو إيمورا مع الحماية من التجعد الذي يزيد من تراكم الزهم في فروة الرأس، وهو آمن تماما على الشعر المعالج بالألوان.

رابط شراء المنتج

 

  • زيت لوريال باريس ابسلوت ريبير L’Oreal Paris Absolut Repair للشعر التالف

القشرة لا تؤدي فقط إلى المظهر الباهت ولكن إلى التلف الشديد في الشعر أيضًا، ومن خلال استخدام زيت لوريال باريس فإنك ستقللين من التأثير السلبي للقشرة على الشعر وهذا اعتمادا على مكونات غذائية مميزة مثل زيت جنين القمح والكينوا الذهبية وغيرها، ويمكن تدليكه في فروة الرأس والشعر وتركه دون غسيل.

رابط شراء المنتج

 

خامساً: غسل الشعر بطريقة صحيحة من خطوات تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

من أساسيات تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون اتباع الطريقة الصحيحة في غسل الشعر من التأكد من أنه مبلل بالكامل لتسهيل تنظيفه، مع استخدام الماء الفاتر في البداية بالإضافة إلى التركيز على فروة الرأس أثناء الغسيل.

 

ويجب تجنب فرك الشعر وفروة الرأس بقوة لأن هذا يزيد من إنتاج الزهم على عكس الاعتقاد الشائع، بل دلكي بلطف فروة الرأس بأطراف الأصابع.

 

وعند تطبيق البلسم يتم وضعه على أطراف الشعر فقط وليس على فروة الرأس لأنها لا تحتاج إلى المزيد من الترطيب في حالة وجود القشرة الدهنية.

 

سادساً: تمشيط الشعر جيدا بفرشاة طبيعية

استخدام فرشاة أو مشط من مواد طبيعية سواء الخشب أو من شعيرات طبيعية يساعد في فك التشابك وتقليل القشرة في الشعر مع توزيع الزيوت باعتدال في جميع فروة الرأس.

 

بالإضافة إلى ضرورة تجنب العنف والشد القاسي، مع الحرص على بدء التمشيط من الأطراف وليس من أعلى فروة الرأس لفك التشابك بالتدريج.

 

كلمة أخيرة عن تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

لا يجب تجاهل اتباع الطرق الصحيحة في تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون فإذا لم تكن تهتم بالمظهر العام والإحراج الذي تسببه القشرة فلابد من التأكد أن هذه المشكلة في بدايتها قد تزيد من معدلات تساقط الشعر والإصابة بالصلع المبكر فضلا عن الالتهابات.

 

وإذا لم تؤد الطرق السابقة إلى نتيجة سريعة خلال أسبوع إلى 10 أيام فلابد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء التهابات القشرة الدهنية واتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة.

 

المراجع:

  1. Health Line: Scalp build up treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟