ما هي انواع الشامبو الـ 10 وكيفية أختيار المناسب لك

أهم انواع الشامبو وكيف تختارين المناسب لك

انواع الشامبو متعددة بشدة مما قد يجعلك في حيرة من أمرك عن أفضل المنتجات التي تختارينها للعناية بشعرك وطريقة استخدامها للحصول على أفضل نتيجة، والشامبو ليس مجرد تركيبة لتنظيف الشعر ولكن من الضروري أيضًا مراعاة فروة الرأس عند الاختيار.

 

كما أنه من الضروري الانتباه إلى حالة الأطراف وأيضًا نظام الحياة اليومي الذي تتبعينه سواء كنت كثيرة النشاط والخروج من المنزل أم لا تمكثين في الهواء الطلق بكثرة، وسنتعرف معًا على انواع الشامبو والأفضل في كل نوع وكيفية الاختيار بينها.

 

ما هي انواع الشامبو

بالإضافة إلى المخصصة لطبيعة الشعر سواء دهنية أو جافة فإن هناك أنواع تستخدم للعناية بفروة الرأس أو حل مشكلات الشعر المختلفة التي تكون مؤقتة في الغالب ويسهل التخلص منها مع انتقاء الشامبو المناسب وتطبيق روتين العلاج، ومن أهم الأنواع كل من:

 

1. الشامبو العادي:

وهو مخصص للأشخاص الذين ليس لديهم احتياجات أو علاجات محددة للشعر ويرغبون فقط في منظف خفيف يحتوي على مكونات بسيطة للتخلص من الإفرازات العادية للدهون دون تجريد الشعر من الزيت الطبيعي مع الحفاظ على اللمعان.

 

ويمكن أن يكون الشامبو العادي مخصصًا لنوع معين من الشعر سواء الجاف أو العادي أو الدهني أو يمكن أن يتناسب مع كل أنواع الشعر، ومن أهم منتجات الشامبو العادي:

 

 

2. الشامبو المضاد للقشرة:

وهو مخصص للتخلص من القشرة والتراكمات اليومية ومنتجات التجميل سواء الكريمات والبلسم والهلام وغيرها، وهو مناسب لمن يعانون من التهابات فروة الرأس أو القشرة أو كثرة استخدام المنتجات الكثيفة، ومن أفضل انواع الشامبو لتنقية فروة الرأس يمكنك الاختيار بين كل من:

 

 

3. الشامبو المخصص لتكسر الشعر والتلف:

تلف أطراف الشعر وتكسرها من أكثر المشكلات المزعجة للسيدات مما قد يجبرك على قص شعرك وتغيير التصفيفة، ولكن استخدام شامبو مخصص لتكسر الأطراف يعمل على موازنة درجة الحموضة في الشعر وإصلاح التلف.

 

كما يمكن استخدامه لتقليل التجعد والحصول على شعر أكثر قوة وصحة، ومن أفضل الأنواع التي يمكنك الاستعانة بها إذا كنت تعانين من تكسر الشعر:

 

 

4. شامبو لفروة الرأس الحساسة والحكة والالتهابات:

سواء بعد تلوين الشعر أو استخدام منتجات كيميائية أو حتى من حرارة أجهزة التصفيف وأشعة الشمس أو تناول أكلات تتسبب في رد فعل تحسسي أو ارتداء ملابس خاصة بالغير، فإن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حساسية فروة الرأس والحكة والالتهابات.

 

وهنا عليك استخدام شامبو مخصص لهذه المشكلة، ومن أفضل الأنواع التي يمكنك الاختيار بينها وفقًا لنوع شعرك كل من:

 

 

5. شامبو ضد شيب الشعر:

لون الشعر يتم اكتسابه من البصيلات والخلايا التي تُفرز الميلانين المسؤول عن لون الشعر، وهي مثلها مثل أي خلايا في الجسم معرضة للتلف، ويمكن لاستخدام شامبو ضد شيب الشعر أن يدعم هذه الخلايا بصفة خاصة ويرفع من قدرتها على زيادة الصبغة.

 

ومن أكثر انواع الشامبو التي حققت فاعلية في هذا الخصوص:

 

 

6. شامبو للشعر الجاف والمجعد:

الشعر المجعد أكثر قابلية الجفاف نظرًا لصعوبة وصول العناصر الغذائية من فروة الرأس إلى الأطراف بسبب كثرة التموجات، لذا عليك استخدام شامبو فائق الترطيب لإمداد الخصلات بالدهون اللازمة والبروتين لفرد الشعر وتنعيمه، ومن أفضل الأنواع للشعر الجاف والمجعد كل من:

 

 

7. شامبو للشعر الدهني:

العناية بالشعر الدهني قد تكون مرهقة بعض الشيء، فهو يحتاج إلى اهتمام وغسيل يومي أو كل يومين على الأكثر مع اختيار نوع مثالي خالي من المواد الكيميائية وأيضًا مناسب لفروة الرأس التي غالبا ما تعاني من كثرة الإفرازات الدهنية.

 

وإذا كان أيضًا خفيفًا ويحتاج إلى تغذية فأنت في حاجة لبرنامج عناية شامل، وعادة ما يكون الشامبو المناسب هو أول الخطوات التي تساهم في زيادة تلك العناية، ومن أفضل أنواع تنقية وتغذية الشعر الدهني كل من:

 

 

8. شامبو زيادة كثافة الشعر ومنع التساقط:

تساقط الشعر يرتبط بالكثير من الأسباب سواء الهرمونية أو نقص التغذية أو عدم ترطيب الشعر، كما أن الحالة النفسية أيضًا تزيد من التساقط، وهناك أنواع من الشامبو تم تصميمها لتعمل على تهدئة فروة الرأس وإمدادها بالتغذية السليمة من ناحية.

 

ومن جهة أخرى تكون مدعمة بعناصر مهدئة للحالة المزاجية مما يقلل من تأثير الاجهاد، ومن أفضل أنواع الشامبو التي يمكنك اللجوء إليها لمنع تساقط الشعر وزيادة كثافته كل من:

 

 

9. شامبو للشعر المصبوغ:

تلوين الشعر وصبغه يُحسِّن من حالتك المزاجية ويجعلك أكثر حيوية، ولكن في الوقت نفسه يُرهق خصلات الشعر، وإذا استخدمت شامبو عادي فإن اللون قد يزول سريعًا وتضطرين للصبغ من جديد.

 

لذا مع قرار تلوين الشعر عليك انتقاء الشامبو المناسب للحفاظ على اللون الجديد وأيضًا دعم شعرك بالترطيب والعناية المناسبة، ومن أهم أنواع الشامبو للحفاظ على الصبغة:

 

 

10. شامبو تطويل وتغذية الشعر:

تطويل الشعر قد يبدو مستحيلًا لدى البعض ولكن هذا نتيجة عدم اتباع الخطوات الصحيحة لدعم التغذية وتقوية البصيلات وزيادة عددها أيضًا حتى يصل المزيد منها إلى أطراف الشعر.

 

وتعتمد انواع الشامبو المخصصة لتطويل الشعر على عناصر غذائية وأيضًا لها القدرة على فرد الشعر وفك التشابك لزيادة الطول، ومن أفضل تلك الأنواع:

 

 

كيف تختارين المناسب لك من انواع الشامبو

مع التنوع الكبير في منتجات الشامبو قد تصابين بالحيرة الشديدة، ويمكنك الاهتمام بالاعتبارات التالية عند اختيار الشامبو:

 

1. نوع فروة الرأس:

فإذا كانت فروة رأسك دهنية وستشعرين معها بثقل في الشعر وهنا عليك تجنب الشامبو الكثيف أو الغني بالزيوت لأنه سيضيف المزيد من الدهون إلى فروة الرأس والشعر وابحثي عن المنتجات التي تشير للتكثيف والتقوية وموازنة درجة الحموضة.

 

ويمكن أن يكون الشامبو المنقي أفضل صديق لفروة رأسك الدهنية، ويجب أن تمضي وقتًا أطول في تدليك شعرك بالشامبو والانتباه إلى أطراف الشعر مع تجنب استخدام البلسم والحرص على شطف الشعر جيدًا.

 

أما إذا كانت فروة الرأس الجافة فهنا عليك تجنب الأنواع التي تقوي الشعر لأنها قد تجرد الأطراف من الترطيب، وسيكون عليك البحث عن منتجات زيادة الترطيب والنعومة والتمليس، وتحنبي تمامًا انواع الشامبو التي تحتوي على الكبريتات لأنها ستكون شديدة القسوة على الشعر الجاف.

 

2. وجود مشكلات في الشعر:

إذا لاحظت فجأة تساقط في الشعر فإنه من المناسب استخدام شامبو للتغذية والتكثيف وتنقية فروة الرأس أيضًا ويمكن هنا استخدام أكثر من نوع بالتبادل.

 

وإذا كان الشعر هش وشديد التقصف خصوصًا بعد العلاج الكيميائي فستحتاجين إلى شامبو كثيف ومرطب بعمق، وإذا كنت تعانين من الحساسية أو القشرة الزائدة أو الشعر الخفيف بدرجة كبيرة فهنا سيكون عليك تجاهل نوع الشعر والانتباه إلى تلك المشكلات وبعد علاجها يمكنك استخدام النوع الملائم لشعرك أكثر.

 

3. نوع الحياة اليومية:

إذا كان دائمًا شعرك مغطى فلن تحتاجي عادة إلى شامبو ترطيب لعدم تعرض الشعر إلى أشعة الشمس المباشرة ولكن ستحتاجي إلى نوع خفيف لمساعدة فروة الرأس على التنفس.

 

4. المواد الكيميائية:

احرصي على الابتعاد عن أي شامبو يحتوي على مواد كيميائية مثل الكبريت والبارابين وغيرها، فهي تزيد من تلف الشعر، وأيضًا إذا كنت من الذين يستخدمون الطرق الكيميائية في فرد وعلاج الشعر فسيكون عليك انتقاء شامبو عناية مكثفة مع البلسم للتغلب على الآثار الضارة من المواد الكيميائية.

 

كلمة أخيرة عن انواع الشامبو

مع انواع الشامبو السابقة ستجدين أيضا الشامبو الجاف الذي يساهم في تنظيف تراكمات الدهون دون مياه ويمكن أن يكون بمثابة إنقاذ سريع، ولكن الاعتماد عليه لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى حبوب فروة الرأس والالتهابات، فلابد من التنظيف العميق لفروة الرأس بانتظام لتفتيح المسام وانتعاش البشرة.

 

المراجع:

  1. Davines: Different types of shampoo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link