افضل علاج لتساقط الشعر

 

افضل علاج لتساقط الشعر يلائم كل الميزانيات

افضل علاج لتساقط الشعر يتطلب اتباع خطوات متزامنة وليس تطبيق عنصر واحد أو دواء واحد لكي يكون حلا سحريا لمشكلة تساقط الشعر، والتي يتسبب بها الكثير من العوامل سواء الإرهاق أو نقص التغذية أو التعرض إلى مواد كيميائية قوية، أو أحد الامراض الكامنة أو غيرها.

 

وتؤثر مشكلة تساقط الشعر على 50% من النساء، وهي شائعة للغاية في كل مناطق العالم تقريبا، ويمكن باتباع خطة ملائمة ومعرفة سر سقوط الشعر أن يتم التوصل إلى علاج مناسب، سواء من الأدوية أو منتجات التجميل والعناية بالشعر أو من العناصر الطبيعية واستخدام الطرق الطبية.

 

افضل علاج لتساقط الشعر بالوسائل الطبيعية

وهي الوسائل التي لابد من اللجوء إليها في البداية عند تساقط الشعر وتجربتها لفترة من الوقت لا تقل عن شهر تقريبا ورؤية النتائج، حيث أنه المشكلة إذا كانت بسيطة فيمكن لتلك العلاجات الطبيعية أن تساهم سريعا في العلاج ومنها:

 

1. زيت روز الماري:

أو المعروف بزيت إكليل الجبل، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أنه قادر على تعزيز نمو الشعر والقضاء على الفطريات التي تتسبب في زيادة معدلات التساقط، وكل المطلوب هو وضع قطرتين أو ثلاثة يوميا على فروة الرأس والتدليك لمدة من 3-5 دقائق وستكون النتائج مذهلة.

 

2. إضافة الزيوت الطبيعية إل بلسم الشعر:

عند المعاناة من تساقط الشعر يُصبح موضوع غسله مأساة دائمة، إذ يكون الشعر أكثر عرضة للتساقط والتكسر وهو رطب، لذا لتقوية الشعر ومنعه من التساقط خصوصا وهو مبلل.

 

يمكن إضافة بعض الزيوت القوية إلى بلسم الشعر، وتطبيقه على الشعر بالطريقة العادية وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل، حيث تساعد الزيوت في تقوية بصيلات الشعر وتسهيل التصفيف وتقليل التشابك، وبإضافتها إلى بلسم الشعر فإنه يقلل من ملمسها الدهني أيضا.

 

وتعتبر أفضل الزيوت التي تأتي بنتيجة رائعة عند إضافتها على بلسم الشعر كل من زيوت الأفوكادو وجوز الهند، حيث من السهل عليهما التغلغل في أعماق الشعر سريعا وتغذيته وترطيبه والقضاء على الكثير من المشاكل التي تعاني منها فروة الرأس وتؤدي إلى ضعف البصيلات وتساقط الشعر.

 

3. المكملات الغذائية:

يوجد جدل كبير بين أطباء الجلدية والعناية بالشعر بشأن أي من المكملات الغذائية أكثر فائدة لدعم نمو الشعر والاستفادة منه، ففي حين يؤكد البعض على أهمية مكملات البيوتين لتقوية جذور الشعر.

 

فإن البعض الآخر يؤكد أن فيتامين د هو العنصر الأساسي في تقوية الشعر من خلال زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي والتغلب على المشاكل النفسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر ومنع ترقق الجلد والذي يؤثر على قوة البصيلات.

 

كما يؤكد الكثيرون أهمية الحديد والزنك في تقوية الشعر، لذا إذا كان هناك أي نقص في أي فيتامين من تلك الفيتامينات السابقة نتيجة خلل في التغذية فيمكن الحصول عليها على هيئة مكملات غذائية.

 

والخبر السار أن هناك بعض المكملات الغذائية المجمعة والتي تحتوي على أكثر من نوع من الفيتامينات التي تلائم صحة الشعر وتجعله أكثر قوة وكثافة.

 

ويمكن الاستعانة بأي منها تحت إشراف الطبيب وبعد أن يقرر أي من الفيتامينات التي تتراجع نسبتها في جسم المريض ومدى حاجته إليها.

 

4. الجينسينج الأحمر:

بينت الكثير من الدراسات أن الجينسينج الأحمر يستطيع أن يؤدي إلى إبطاء موت الخلايا مما يساهم في إعادة إحياة بصيلات الشعر وتقويتها وبالتالي تقليل معدلات التساقط.

 

حيث يحتوي على خصائص تزيد من دورة حياة الشعر وتجعل البصيلات غنية بالمواد الغذائية التي تساهم في إبقاء الشعر لأطول فترة ممكنة، وهو يمكن أيضا تناوله على هيئة مكملات غذائية أو تطبيقه مباشرة على الشعر للمزيد من التغذية.

 

افضل علاج لتساقط الشعر من منتجات العناية والتجميل

بما أن مشكلة تساقط الشعر تعتبر من الحالات التي يتعرض لها الجميع في أي وقت خلال العمر، فلم تتوقف شركات التجميل والعناية بالبشرة والشعر عن طرح منتجات للمساهمة في القضاء على تلك المشكلة.

 

وفي حين أن الكثير منها لا يؤدي إلى نتائج فعالة، لكن هناك البعض يمكن أن يمنحك نتيجة رائعة خصوصا إذا تزامن استخدامه مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية، ومن المنتجات التي تساهم في علاج تساقط الشعر:

 

1. مسحوق الكولاجين:

أعلنت الكثير من الدراسات والاختبارات الأولية على مسحوق الكولاجين قدرته على دعم قوة البصيلات والتقليل من تساقط الشعر ، وزيادة الكثافة في خلال 3-6 أشهر من الاستخدام اليومي، ويمكن إذا تم مزجه مع القهوة وتدليك فروة الرأس بالمزيج أن تكون النتائج أكثر إيجابية.

 

2. شامبو العلاج الكثيف والعميق:

ليست كل أنواع الشامبو متشابهة، وهناك أنواع تساهم في العلاج العميق والمكثف لفروة الرأس مما يحقق افضل علاج لتساقط الشعر، وغالبا ما تعتمد تلك المنتجات على بروتين القمح والكيراتين واللذين يلتصقان بالعشر ويساهمان في تغذيته من الداخل.

 

ومن أنواع ذلك الشامبو العميق كل من Kiehl’s Rice & Whum Volumizing الغني ببروتين القمح ويصل سعره إلى 18 دولار، كما ان هناك شامبو ومرطب شعر Redken Cerafill Defy، وهما عبوتان منفصلتان ويصل سعر كل منهما إلى 20 دولار ويساهمان معا في تحقيق نتيجة مذهلة في العناية بالشعر وتقليل المواد الكيميائية التي تؤدي إلى إرهاق البصيلات وتلف الخلايا.

 

3. مصل فروة الرأس:

مصل أو تونيك فروة الرأس يساهم في دعم صحة فروة الرأس فقا لطبيب الأمراض الجلدية الأمريكي دوريس داي، وخصوصا التي تحتوي على البيتيدات أ البروسيانيدنز، وهما من فئات مضادات الأكسدة القوية مما يساعد على تقليل الالتهاب والعناية بالشعر وفروة الرأس بشكل جيد.

 

4. الشامبو الجاف:

من المنتجات التي تأتي أيضا على قائمة افضل علاج لتساقط الشعر محاولة استخدام شامبو جاف، ولكن لن ينجح بمفرده في حل المشكلة، ولكن بتطبيق طريقة أو خطات أخرى للعلاج، حيث أنه أولا فإن الشامبو الجاف يمنح الشعر كثافة أكبر مما يزيد من الحجم الكلي ويقلل من الإحراج الناجم عن تساقط الشعر والمظهر الخفيف.

 

بالإضافة إلى أنه لا يترك أي أثر على الشعر، وهو ما يوصي به أطباء الجلدية وعلاج تساقط الشعر، حيث أنه من الأفضل كثيرا عدم ترك بقايا من المواد الكيميائية على الشعر أثناء علاج فروة الرأس، ويمكن للشامبو الجاف ضمان هذا الأمر.

 

افضل علاج لتساقط الشعر من المنتجات الطبية

وهي منتجات سواء على شكل تركيبات دوائية أو على شكل أجهزة أو وسائل تزيد من تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وتقضي على الفطريات وتحسِّن من وصول التغذية إلى الشعر، وهي تعمل بكفاءة جنبا إلى جنب مع الطرق الطبيعية والحفاظ على الحالة الصحية، ومن أهم تلك المنتجات:

 

1. المينوكسيديل:

وهناك أكثر من منتج في الأسواق يعتمد على المينوكسيديل، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل اختيار النوع المناسب، وهو يعتبر الدواء الوحيد تقريبا المعترف به لتساقط الشعر من قبل منظمة الاغذية والأدوية الأمريكية، وقد أكدت 50% من النساء اللاتي استخدمن المينوكسيديل وجود تحسن ملحوظ في خلال شهرين أو أكثر.

 

ويؤكد أطباء الأمراض الجلدية أن المينوكسيديل يساهم في زيادة حجم الجريبات وتقويتها مما يساهم ليس فقط في تقليل سقوط الشعر وعلاجه وإبقائه في المستويات اليومية الطبيعية بمعدل سقوط من 50-100 شعرة فقط، ولكن أيضا يزيد من كثافة الشعر وسرعة نموه مما يحل مشكلة الشعر الخفيف ويجنب الشخص الكثير من الإحراج.

 

2. هير ماكس HairMax LaserBand:

وهو نوع من أنواع الأجهزة البسيطة للغاية على شكل مشط أو فرشاة للشعر، والتي يمكن استخدامها في المنزل والتي تعتمد على ضوء الليزر لتقليل الالتهابات الموجودة في المسام ومنعها من التكاثر وبالتالي التأثير سلبا على بصيلات الشعر والتسبب في التساقط.

 

وقد أكدت الأكاديمية الأمريكية للامراض الجلدية ان امشاط الليزر وأجهزة الليزر الأخرى تساعد بفاعلية في علاج تساقط الشعر، حيث ينبعث منها قدر قليل من ضوء الليزر الذي يساهم في تحفيز نمو الشعر وتقوية البصيلات وتنشيط الدورة الدموية والقضاء على الفطريات والالتهابات.

 

3. فيفيسكال:

وهو ينتمي أكثر إلى مجموعة الملحقات الغذائية وليس دواءً بالمعنى المعروف، إلا أنه أثبت فاعلية كبيرة في علاج مشكلة تساقط الشعر للكثيرين، حيث أنه يعتمد في تركيبته الأساسية على بروتين السمك وفيتامين ج والزنك والبيوتين والنياسين.

 

مما يشجع فروة الرأس على إفراز المزيد من الشعر ويحافظ على قوة البصيلات ويساهم في تقوية المناعة والقضاء على الالتهابات والفطريات، كما أن زيت السمك الموجود فيه يساهم أيضا في تحسين الحالة المزاجية وزيادة القدرة على النوم والاسترخاء، مما يساهمت في حل المشكلة من الناحية النفسية، حيث ذكرنا مرارا أن الاجهاد والتوتر من العوامل الأساسية في تساقط الشعر.

 

4. شامبو مقاوم لهرمون الديهيدروتستوستيرون DHT-blocking shampoo:

والديهيدروتستوستيرون هو هرمون يتكون في الجسم عندما تزيد مستويات التستوستيرون عن الحد الطبيعي وهذا للعلم سواء في الرجال أو النساء، فرغم أن التستوستيرون هو هرمون الذكورة، إلا أن المرأة بها أيضا قدر منه.

 

وإذا زاد عن المستويات الطبيعية سواء في الرجل أو في المرأة فإنه يتحول إلى هرمون الديهيدرو تستوستيرون، والذي أثبتت الكثير من الدراسات أنه يعمل على تقييد تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى زيادة معدلات التساقط بغزارة.

 

ولكن شامبو DHT-blocking shampoo، يستطيع أن يقلل من معدلات هذا الهرمون في فروة الرأس، وهو يعمل بكفاءة إذا كان زيادة التستوستيرون هو السبب في التساقط.

 

ويوصف إلى جانب أغدية ومكملات أخرى تحدّ من تكاثر هرمون الذكورة، ويحتوي هذا الشامبو في تركيبته الاساسية على زيت الأرجان العضوي والذي يحتوي على عناصر تؤثر على مستقبلات التستوستيرون مما يقلل من نسبته في فروة الرأس.

 

ومع تطبيق افضل علاج لتساقط الشعر يجب الاهتمام أيضا بالحدّ من الاجهاد حيث أنه يعتبر من العوامل الأساسية في زيادة معدلات تساقط الشعر، كما أن الضغوط النفسية لها دور مؤثر أيضا، لذا هناك الكثير من أدوية الاكتئاب التي تأتي بنتيجة فعالة ضد تساقط الشعر النفسي.

 

كما أن الاهتمام بتناول البروتين والفيتامينات يدعم جهود تطبيق علاج تساقط الشعر، ويجب الحصول على جرعة مناسبة من البروتين يوميا وفقا للوزن والحالة الصحية وتقليل استخدام الأدوات الحرارية مثل مكواة الشعر والمجفف الساخن وتجنب الصبغات ومنتجات التصفيف الثقيلة حتى نمنح الفرصة للشعر كي يتنفس بحريّة.

 

تسوق أفضل تشكليه من منتجات العلاجية والطبية لعلاج تساقط الشعر

 

المراجع:

  1. Allure: The Best Hair Loss Treatments for Every Budget
  2. Stylecraze: 5 Essential Hair Fall Treatments
  3. Prevention: 13 Dermatologist-Backed Treatments for Thinning Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟