fbpx

اضرار ازالة الشعر بالليزر

اضرار ازالة الشعر بالليزر وكيف يمكن أن نتجنبها

إن حلم النعومة والتخلص من الشعر الزائد العنيد للأبد أو على الأقل لعدة أشهر والتخلص من الألم الناجم عن استخدام الشمع أو السكر أو التهابات شفرة الحلاقة قد يكون أمرا ممكنا بالفعل عن طريق استخدام الليزر.

 

ولكن قبل التخلص من تلك الوسائل التقليدية وتجربة التقنيات الجديدة يجب أن تتعرفي عزيزتي على اضرار ازالة الشعر بالليزر، فهي للأسف قد لا تمر دون تأثيرات سلبية أيضا، لذا عليك اتخاذ القرار عن معرفة حقيقية وليس مجرد أحلام.

 

في البداية ما هو إجراء ازالة الشعر بالليزر؟

يعتبر ازالة الشعر بالليزر من الاجراءات غير الجراحية التي تستخدم ضوء الليزر المركز لقتل بصيلات الشعر في المناطق غير المرغوب فيها مثل الذراعين والساقين وتحت الإبط والمناطق الحساسة.

 

ففي هذا الإجراء يستهدف شعاع الضوء المركز صبغة الميلانين في الشعر ويتحول إلى حرارة تتلف الأكياس الموجودة في البصيلات مما يؤدي إلى منع أو تأخير ظهور الشعر.

ما هي الأضرار المحتملة عند ازالة الشعر بالليزر؟

أثبتت التجارب الكثيرة على مدى عدة عقود أن ازالة الشعر بالليزر يمكن أن ينجم عنها بعض الأضرار المحتملة والتي تتمثل في:

 

1. تهيج وإحمرار الجلد:

وهي أكثر الآثار الجانبية الشائعة لإزالة الشعر بالليزر خصوصا في المناطق الحساسة، وهي تشبه إلى حد كبير ما تلاحظيه عند استخدام الشمع أو السكر او ماكينة الحلاقة، لذا يمكن لتطبق بعض الثلج والتدليك بلطف أن يخفف من التورم والاحمرار سريعا طالما في الحدود المعقولة غير الخطرة.

 

2. تغير أصباغ الجلد:

وهنا يكون الضرر الحقيقي إلى حد كبير، فتسليط شعاع الليزر يجب أن يكون بحرفية شديدة بحيث يستهدف الشعرة السميكة وليس الجلد، لذا فهي طريقة أكثر ملائمة لصاحبات البشرة البيضاء من ذواتى الشعر الأسود.

 

فهذا التناقض الكبير بين لون البشرة ولون الشعر يساعد الخبير أكثر على استهداف البصيلات، وعموما فإن التغيرات على الجلد يمكن أن تكون مؤقتة للغاية حتى يتم توزيع الخلايا من جديد، ويمكن لبعض الزيوت الملطفة أن تساعد في إعادة توحيد اللون.

 

ولكن إذا كان التباين شديدا ومستمرا فمن الأفضل وقتها استشارة طبيب جلدية للتخلص من مناطق الجلد ذات اللون المختلف.

 

3. التقشر والندوب:

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص أيضا من تقشر الجلد مثل الإصابة بجرح جراء تلك العملية خصوصا إذا كان الجلد رقيقا، ويمكن أن يتم التئام تلك الجروح بشكل طبيعي ولكنها تتسبب في الندوب.

 

لذا إذا كان الجلد رقيقا للغاية فلا يجب استخدام الليزر، أما إذا حدث التندب في منطقة صغيرة فيمكن لاستخدام الكريمات المرطبة أن يساعد في إزالتها سريعا.

 

4. إصابة العين:

إن الليزر عبارة عن ضوء قوي شديد التركيز، ويمكن أن يؤدي استمرار فترة التعرض له إلى إصابة في العين، لذا يجب ارتداء نظارات واقية من الضوء الشديد.

 

5. خطر الإصابة بعدوى جلدية:

وهو أمر قد يكون نادر الحدوث إذا ذهبت إلى خبير تجميل موثوق ومتخصص ويُطهر الأجهزة المستخدمة بعد كل إجراء.

 

لكن خطر العدوى سيكون قائما في حالة التعرض إلى جرح في الجلد لتتسرب الميكروبات من الجهاز إلى الدم، ويجب اللجوء فورا إلى طبيب الجلدية عند التعرض إلى أي عدوى مع عدم تطبيق كريمات المضادات الحيوية على منطقة واسعة من الجلد دون استشارة الطبيب.

 

6. ظهور بثور:

وهو من الأضرار النادرة للغاية عند إزالة الشعر بالليزر وينجم عادة عند التعرض المباشر إلى أشعة الشمس بعد إجراء عملية الإزالة، إذ يكون الجلد حساسا للغاية وأكثر تأثرا بالحرارة وأشعة الشمس الضارة، لذا من الضروري للغاية الانتظار ليوم أو يومين قبل التعرض إلى الشمس مع تطبيق كريمات الحماية خصوصا على الوجه.

 

7. زيادة كثافة الشعر:

وهو الأمر الذي قد يصيب من تستخدم الليزر بإحباط شديد للغاية، فيمكن بالفعل في بعض الحالات القليلة أن تزداد كثافة الشعر عن الطبيعي في المناطق التي تم علاجها بالليزر، وهذا لأسباب جينية خاصة يمكن أن يزيد الضوء من نشاط البصيلات بدلا من أن يميتها.

 

كما يمكن أن يظهر الشعر أكثر خشونة مثل شعر الرجل وهذا عادة يكون لأن الليزر لم يتغلغل إلى البصيلة من الداخل بل فقط قطع الشعرة من الخارج.

 

هل هناك طريقة لتجنب اضرار ازالة الشعر بالليزر

بالطبع هناك الكثير من الطرق التي يمكنك بها تجنب اضرار ازالة الشعر بالليزر ومن أهمها:

 

  • التعرف على نوع بشرتك وطبيعة الشعر وهل هو ملائم للإزالة بالليزر أم لا عن طريق استشارة طبيب جلدية.
  • تجنب أي استخدام للشمع أو ماكينة الحلاقة قبل فترة من تطبيق الليزر.
  • اللجوء إلى أشخاص متخصصين وذوي خبرة وكفاءة في هذا الأمر حتى لا يتحول إلى كارثة.
  • إذا قررتِ استخدام جهاز ليزر منزلي فتأكدي من أن المنتج أصلي مع قراءة التعليمات جيدا.

هل هناك منتجات ذات كفاءة عالية تجنبني اضرار ازالة الشعر بالليزر

بالطبع إذا استخدمت واحدا من المنتجات ذات الجودة العالمية والتي أشاد بها الخبراء وحققت نتائج موثوقة يمكن أن تتخلصي من الشعر الزائد لعدة أشهر بأمان تام وتجنب أي أضرار، ومن تلك المنتجات:

 

1. جهاز إزالة الشعر فيليبس لوميا أنيشيال Philips Lumea Essential BRI861 باليزر:

وهو بتقنية متطورة للغاية أثبتت نجاحا كبيرا على مدى 10 سنوات بعد الكثير من الدراسات والاختبارات التي تمت على أكثر من 2000 امرأة.

 

رابط شراء المنتج

 

ما المميزات التي ستحصلين عليها مع فيليبس لوميا أنيشيال؟

 

  • تخلص سريع وآمن من الشعر وتأخر كبير في ظهور من جديد.
  • نبضات ضوئية قوية بتركيز عالٍ لسرعة في الأداء.
  • مستشعر البشرة ليختار لك السرعة الملائمة لطبيعة الجلد والشعر.
  • ملمس ناعم وأملس.
  • فعال وآمن للغاية حتى على المناطق الحساسة والوجه وفوق الشفتين.

 

2. جهاز إزالة الشعر فيليبس لوميا أدفانس Philips Lumea Advance باليزر:

وهو يُستخدم بأمان على مناطق الجسم المتسعة مثل الساقين والذراعين والبطن ويمكن أيضا على الإبطين، ولكنه غير مجهز للاستخدام على الوجه.

 

رابط شراء المنتج

 

لذا إذا كانت مشكلتك الرئيسية في شعر الجسم نفسه وليس الوجه فإن هذا الجهاز سيكون ملائم لك أكثر خصوصا أنه سريع للغاية.

 

ويتميز أيضا بـ5 إعدادات للضوء ليتلاءم مع بشرتك وسيتوقف تلقائيا في حالة كانت البشرة داكنة للغاية عليه، لذا يمكنك توفير ثمن جلسات الليزر ومنح نفسك تجربة نعومة رائعة مع لوميا أدفانس.

 

كلمة أخيرة عن اضرار ازالة الشعر بالليزر

ازالة الشعر بالليزر مثل الطرق الأخرى لها عيوب ومميزات، وتنجح مع البعض بشدة وتفشل أيضا مع البعض الآخر، لذا عليك استشارة خبير مضمون ليمنحك النصيحة الملائمة وليس مجرد شخص يرغب في حصد الأموال منك.

 

كما يجب أن تستعدي جيدا لتلك العملية مع ترطيب الجلد وتنظيفه جيدا بمواد لا تزيد من التهيج، كما يجب عليك تجنب هذا الاجراء إذا كان لديك أي جروح أو في حالة الحمل.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Side Effects Of Laser Hair Removal You Should Be Aware Of
  2. Medical News Today: What are the side effects of laser hair removal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عملية شراء جديدة