الشعر الطويل المتشابك

علاج الشعر الطويل المتشابك واسبابه

هل اصاب الضرر طبقة شعرك الخارجية؟ هل أصبح شعرك الطويل متشابك باستمرار؟ هل تبحثين عن علاج فعال لاجل الشعر الطويل المتشابك ؟ اليكي الحل! من خلال عدة طرق تساعدك على الوقاية من تشابك الشعر الطويل وعلاج اسبابه.

 

لان هذا تشابك الشعر يشكل ضرر على الشعر بشكل كبير ويشوه مظهر ورونق الشعر الخارجي والداخلي على حد سواء.

 

وهذا يحدث نتيجة لافتقار الشعر للعناصر المرطبة والمغذية لبصيلاته او التعرض الدائم للحرارة او استخدام المنتجات الغير صالحة لنوع شعرك إلى جانب اتباع بعض الاساليب الخاطئة في التعامل مع الشعر الطويل مما يؤدي إلى التشابك والتعقد.

 

اسباب الشعر الطويل المتشابك

 

1. اهمال العناية بالشعر:

ان كنتِ تبحثين عن اسباب الشعر الطويل المتشابك اليكي السبب!  أولاً اهمال العناية بالشعر يؤدي إلى تكسره وتساقطه باستمرار والذي يعتبر اشارة تدل على تضرر شعرك.

 

وقد يكون السبب وراء ذلك هو جفاف وتجعد الشعر او استخدام بعض العناصر التي ساهمت في تجريد فروة رأسك من الزيوت الطبيعية التي تمده بالترطيب الطببيعي او استعمال المواد الكميائية التي تتواجد في بعض الصبغات وكريمات الفرد.

 

والتي ينجم عنها تساقط الشعر وخاصة من عند منطقة الغرة ان كان الشعر تالف وضعيف، وبدلاً من ان يكون شعرك الطويل جذاب سوف يصبح شعر طويل خفيف بلا قيمة ومن الارجح لكي قص الشعر لاجل الحصول على مظهر مقبول بعض الشيء.

 

ولاجل تجنب تكسر الشعر يتوجب عليكِ التمعن في اختيار المواد التي تستخدمينها على شعرك حتى يظل صحي ذو مظهر جذاب ويفضل استعمال الزيوت والماسكات العلاجية التي تحمي الشعر من الجفاف والتكسر وا لتلف والتجعد من اجل شعر ناعم خالي من التشابك.

 

2. تجعد الشعر:

من اسباب الشعر الطويل المتشابك هو الشعر المجعد المفتقر للترطيب والفيتامينات التي تساعد على ابقاء فروة الرأس منتعشة طوال اليوم والتي توفر الحماية اللازمة لبصيلات الشعر والاطراف.

 

وان كان شعرك طويل جاف ومجعد سوف تلاحظين التشابك والعقد انتشرت في الشعر بغزارة خاصة عند الاطراف مع وجود بعض العقد التي تؤدي إلى تلف وتساقط الشعر، ومن أجل علاج مشكلة تجعد الشعر يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين ب6 وفيتامين ب2 وفيتامين اي والعديد من العناصر الاخرى التي لها دور قوي لاجل تنعيم وترطيب الشعر.

 

3. تقصف الاطراف:

يعتبر اهمال تقليم أطراف الشعر المتقصفة الناجمة عن الاساليب الخاطئة وادوات الشعر الحرارية والمواد الكميائية سبب من اسباب الشعر الطويل المتشابك لان التقصفات قد تتناثر على الشعر بالكامل وتتلف ألياف الشعر وتسبب الضرر لشعرك الصحي.

 

لذلك يجب عليك تقليم الاطراف التي لا  أمل في علاجها كل 3 شهور مع استعمال البلسم المعالج لشعرك 3 مرات اسبوعياً ويفضل ذو المركبات الطبيعية والخالي من البارابين والسيليكون والعناصر الضارة الاخرى.

 

طرق فعالة لاجل علاج الشعر الطويل المتشابك

 

1. ترطيب اطراف الشعر باستمرار:

ان تقصف النهايات خاصة عند اصحاب الشعر الطويل تعتبر معاناة صعب التأقلم معها نسبة إلى الآلم الذي ينجم عند تصفيف الشعر وقد يصل إلى حد البكاء لان الشعر الطويل المتشابك حينما يتداخل مع بعضه سوف تعاني بعض الشيء لاجل تسليك الشعر وفك التشابك والعقد، لذلك يفضل الاهتمام بترطيب الشعر الطويل بواسطة الملطف او الزيوت الطبيعية من اجل منح بصيلات الشعر تغذية كاملة تساعد على استقرار الشعر ومنع التشابك.

 

كما يجب استخدام المرطبات والزيوت الطبيعية مرتين اسبوعياً خاصة لاصحاب الشعر الطويل ويفضل الاهتمام بالاطراف والجذور جيداً مع مراعاة عمل مساج لفروة الرأس لتحفيز الدورة الدموية في فروة الشعر ولاجل تعزيز قوة الشعر وحمايته من التكسر والتلف.

 

كما يمكنك استخدام بعض الزيوت الطبيعية التي توفر الحماية اللازمة للشعر مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وجل الالوفيرا وزيت الروزماري.

 

2. اختيار ادوات تصفيف الشعر بعناية:

من اجل الشعر التطويل المتشابك يفضل استخدام المشط الخشبي واسع الاسنان بدلاً من استخدام فرشاة الشعر! لانه على الرغم من سرعة تصفيف الشعر بواسطة الفرشاة الا انها تسبب التقصف والتلف لشعرك خاصة ان كان متشابك وبه الكثير من العقد وهذا بواسطة شد الشعر واستخدام القسوة معه.

 

كما انه يحبذ فك تشابك الشعر بداية من الاطراف وليس الجذور حتى لاتتسبب في اتلاف والحاق الضرر بشعرك وبرفق شديد مهما كانت حجم تلك التشابكات والعقد المتواجدة بشعرك ويمكنك وضع زيت مرطب لشعرك كي يصبح سهل التصفيف والتحكم.

 

3. تجنب استخدام المنتجات الكميائية:

ان كنت ترغبين في حماية الشعر الطويل المتشابك يفضل تجنب المنتجات التي تتركب من العناصر الكميائية القاسية التي تشكل ضرر كبير على صحة الشعر وبصيلاته.

 

حيث ان فرط استخدام تلك المنتجات يزيد من المشاكل التي قد يعاني منها شعرك الطويل مثل تقصف الاطراف وتكسر أعمدة الشعر وتساقط وضعف بصيلات الشعر باستمرار، لهذا يجب الامتناع التام عن استعمال تلك المنتجات على الاطلاق واستبدالها بمنتجات طبيعية وآمنة على شعرك.

 

والجدير بالذكر انه يوجد عدد كبير من النساء لديهم شعر طويل ولكنهم يفضلون تغيير لون الشعر باستمرار بواسطة استخدام الصبغات الكميائية ومسحوق التشقير وتعرض شعرهم للاكسجين الخاص بتفتيح الشعر الداكن.

 

وهذا عامل من عوامل تشابك الشعر لان جميع تلك المنتجات تتسبب في جفاف الشعر إلى درجة كبيرة للغاية ويمكنك استخدام الحنة لتلوين شعرك بدلاً من هذه المنتجات القاسية.

 

4. استخدام المنتجات الخاصة بـ تشابك الشعر:

الشعر الطويل المتشابك في أشد الحاجة إلى عناية تامة وهذا بواسطة استخدام المنتجات الخاصة بهذا النوع من الشعر والتي توفر للشعر جميع العناصر التي يحتاجها وتحافظ على صحته ورونقه،بالإضافة إلى حماية الشعر من التعقد وتقصف الاطراف لشعر سهل التصفيف والتحكم به.

 

وعلى الرغم من وجود منتجات عديدة الا ان الاهتمام بالمركبات التي تتركب منها تلك المنتجات أمر ضروي للغاية، ويفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السيليكون والكبريتات والبارابين والسولفيت وغيرهم من العناصر الاخرى واستخدام المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المكونات الطبيعية والخفيفة على الشعر، ويمكنك العثور على منتجات لـ تشابك الشعر من هنا.

 

5. ماسكات طبيعية لاجل الشعر الطويل المتشابك:

على الرغم من وجود عدة ماسكات تساعد على ترطيب وتغذية الشعر الا ان هناك ماسكات طبيعية توفر للشعر الطويل العناية الكاملة والمكثفة والتي من دورها تفادي مشكلة تشابك وتعقد الشعر الصعب التصفيف والتحكم بواسطة منحه الترطيب والفيتامينات اللازمة التي تساهم في استعادة حيويته واعادة اصلاء وبناء الشعر المتضرر من جديد، ومن تلك الماسكات:

 

  • ماسك زيت الزيتون مع السكر البني:

يعتبر السكر البني مقشر طبيعي فعال لفروة الرأس المتميز بقدرته العلاجية على التخلص من الجلد الميت في فروة الشعر وتراكم الزيوت والمنتجات إلى جانب منح الشعر وبصيلاته تغذية عميقة تعمل على التخلص من التشابك وتعقد الاطراف والجذور.

 

بينما يحتوي زيت الزيتون على عدة عناصر مغذية للشعر وفيتامين اي والاحماض الامينية التي تعالج مشاكل الشعر بالاضافة إلى مضادات الاكسدة، كما ان له قدرة على اختراق جلد فروة الرأس ومد البصيلات والشعر تغذية كاملة ومكثفة خاصة إلى الشعر الجاف.

 

لانه يعتبر ملطف ومكيف طبيعي للشعر ويستخدم كـ واقي من التشابك والعقد التي قد تنجم نتيجة لافتقار الشعر للفيتامينات والبروتينات الطبيعية لاجل الحصول على شعر ناعم خالي من التشابك وصحي جذاب. طريقة الاستخدام:

 

  • يتم مزج ملعقتين من السكر البني مع ملعقة من زيت الزيتون في صحن
  • يطبق المزيج على الشعر من الجذور حتى الاطراف ويترك لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو

 

  • ماسك الموز والزبادي والعسل للشعر الطويل المتشابك:

على سياق الحديث عن الشعر الطويل المتشابك عليك بتجربة هذا الماسك الطبيعي الفعال والذي يوفر للشعر العناية الكاملة المكثفة لترطيب وتغذية وحماية وتقوية الشعر وعلاج المشاكل المحيطة به نسبة إلى مكونات الماسك الطبيعية.

 

في الواقع يحتوي الموز على الكربوهيدرات والبوتاسيوم والفيتامينات والزيوت الطبيعية التي لها قدرة فعالة في التخلص من تجعد الشعر وحمايته وترطيبه من الجذور حتى الاطراف.

 

بينما يعتبر العسل مرطب طبيعي للشعر والبشرة في آن واحد ويحافظ على الشعر من العوامل الخارجية التي تسلب حيويتة، إلى جانب فعالية الزبادي الغني بحمض اللبنيك المعالج للشعر التالف والباهت والذي يوفر للشعر القسط الكاف من العناية خاصة ان تم مزج جميع المكونات السابقة معاً. طريقة الاستخدام:

 

  • يتم خلط قطعتين من الموز مع ملعقتين من الزبادي وملعقة من العسل في وعاء
  • يدهن الشعر من الجذور حتى الاطراف مع مراعاة ارتداء غطاء الرأس
  • يترك لمدة لاتقل عن 30 إلى 45 دقيقة ثم يغسل  بالماء الدافئ والشامبو العشبي
  • تكرر العملية مرة او مرتين اسبوعياً

 

المراجع:

  1. Mom: What Causes Hair Tangling, Breakage & Frizz
  2. Bustle: 9 Ways To Keep Hair From Getting Tangled — What You Need To Know To Keep Your Hair Smooth And Knot-Free
  3. Luxyhiar: Hair treatment: 7 DIY hair masks we know you’ll love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟