ماسك للشعر التالف والمصبوغ

ماسك للشعر التالف والمصبوغ لإعادة الحيوية واللمعان والقوة بخطوات بسيطة

أثبتت الكثير من التجارب أن الاستعانة بتطبيق ماسك للشعر التالف والمصبوغ يعتبر من أفضل طرق استعادة الحيوية والمرونة للشعر ومنع الأطراف المتقصفة وحماية الجذور أيضًا وغيرها من مزايا.

 

فسواء كان التلف ناجمًا عن تطبيق الصبغة والمواد الكيميائية أو بسبب المكواة الساخنة والمجفف أو الإفراط في الغسيل والتعرض للكلور عند السباحة فكلها أسباب تعمل على جفاف الشعر وتقصف أطرافه وتؤدي للملمس الخشن والهشاشة والتي قد تضطرين بسببها إلى قص الشعر تماما.

 

لكن يمكنك بخطوات أسبوعية بسيطة أن تستمتعي بملمس متألق وحيوي وبمكونات منزلية تحتاج فقط إلى بعض الصبر في تطبيقها.

 

وسنتعرف الآن على مجموعة من أهم أنواع ماسك للشعر التالف والمصبوغ ويمكنك الاختيار بينها وفقًا للتفضيل الشخصي.

 

لائحة ماسك للشعر التالف والمصبوغ

 

1. ماسك زيت الزيتون وزيت جوز الهند:

إذا كان شعرك يبدو مثل القش ودائم الهشاشة مؤخرًا فستحتاجين إلى عناية الزيوت الفائقة لاستعادة مظهره المثالي، ويعتبر كل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند من أقوى الثنائيات التي تزيد من ترطيب وتغذية الشعر، وذلك نظرًا لقدرتهما على اختراق جذور الشعر وهو أمر لا يتوفر في الكثير من أنواع الزيوت.

 

كما أن زيت الزيتون غني بكل من فيتامين هـ وأوميغا 3 مما يجعله أفضل من أي بلسم او مكيف للشعر فيحميه من الحرارة ويزيد من مرونة الألياف والنعومة وبالتالي الحماية من التقصف.

 

وبالنسبة لزيت جوز الهند فهو من أفضل الزيوت لجمال البشرة والشعر بسبب الأحماض الدهنية وفيتامين هـ أيضًا الذي يزيد من إفراز الكولاجين في الجلد وبالتالي إصلاح البشرة والشعر ويمنع فقدان البروتين، وستحتاجين لتطبيق هذا الماسك إلى:

 

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

 

ويتم مزج الكمية كلها معًا ثم تدفئتها قليلًا سواء في الميكروويف أو في حمام ماء ثم يتم إضافته على الشعر الجاف والتدليك جيدًا في فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة مع تغطية الرأس بقبعة الاستحمام.

 

وبعد هذا يتم غسل الشعر بالشامبو مرة أو مرتين وفقًا لكثافة الشعر ومدى تشبعه بالزيت ثم استخدام البلسم، وبتكرار الأمر مرة أسبوعيًا لن تشعري بالتلف ولا البهتان والجفاف من جديد.

 

2. ماسك الموز وزيت الزيتون وزيت الأرغان:

وهو ماسك للشعر التالف والمصبوغ والمتجعد والهش أيضًا، فالموز من الفواكه الغنية بالماء والبوتاسيوم وعناصر الترطيب المتنوعة التي تمنع التكسر والتلف وتعيد للشعر الحيوية واللمعان.

 

أما زيت اللوز الحلو فهو غني بكمية وفيرة من فيتامين هـ وأحماض أوميجا الدهنية التي تتغلغل في الشعر وتعمل على ترطيبه من الداخل.

 

بالإضافة إلى محتواه من المغنسيوم الذي يمنع التلف ويجعل الشعر أكثر مقاومة لعوامل التكسر من حرارة وتلوث ومواد كيميائية كما يساعد على نمو الشعر سريعًا وبقدر كبير من الصحة والنعومة.

 

أما زيت الأرغان فهو غني عن التعريف ويعتبر من الخيارات الأساسية لزيادة الترطيب وترميم التقصف والتنعيم مع إضافة قدر رائع من اللمعان، وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

 

  • ثمرة موزة ناضجة
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت الأرغان

 

ويتم هرس ثمرة الموز جيدًا ويمكن ضربها في الخلاط مع قدر قليل من الماء ثم إضافة كل من زيت اللوز وزيت الأرغان إليها والتقليب من جديد، ثم التطبيق على الشعر لمدة نصف ساعة مع ارتداء غطاء الاستحمام.

 

ويمكن زيادة الفائدة بوضع منشفة ساخنة أيضا لسهولة امتصاص العناصر الغذائية، وبعد هذا يتم غسل الشعر بالشامبو وتطبيق البلسم.

 

3. ماسك للشعر التالف والمصبوغ من الأفوكادو وزيت الزيتون والعسل والبرتقال:

إن مزج الكثير من العناصر في الماسك يمنحك بالتأكيد فائدة أكبر خصوصًا إذا كانت متنوعة لضمان عدم زيادة عنصر غذائي عن الآخر واستفادة الشعر جيدًا من الفيتامينات والمعادن.

 

ويساعد الأفوكادو على تقوية وترطيب الشعر ومنحه النعومة واللمعان والإشراق كما يساهم في تجديد وإصلاح الخصلات نتيجة محتواه الغني من الأحماض الدهنية والبروتين والفيتامينات المتنوعة.

 

أما زيت الزيتون فهو يقلل من التجاعيد ويزيد من قوة جذع الشعرة والمرونة مما يقلل من انقسام النهايات، في حين أن العسل من المرطبات الطبيعية ومضاد للالتهابات والفطريات التي تزيد من جفاف وتكسر الشعر.

 

والبرتقال غني بفيتامين ج الذي يساهم في إنتاج الكولاجين ودعم صحة الخلايا وبالتالي منع تقصف الشعر، وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

 

  • ثمرة أفوكادو ناضجة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  • ملعقتان كبيرتان من العسل
  • قطرتان اختياريتان من زيت البرتقال الأساسي

 

ويتم هرس ثمرة الأفوكادو جيدا ومزجها مع زيت الزيتوت والعسل في الخلاط حتى الحصول على قوام متناسق دون أي كتل، وبعد هذا يتم إضافة الزيت العطري ثم التطبيق على الشعر لمدة من 45-60 دقيقة كاملة، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء الغزير ثم الشامبو والبلسم.

 

4. ماسك البيض والمايونيز وزيت الزيتون والعسل:

تساعد الدهون الموجودة في المايونيز على ترطيب الشعر، كما أنه غني بالأحماض الدهنية التي ترفع من تغذية بصيلات الشعر.

 

أما زيت الزيتون فهو غني بمضادات الأكسدة وعناصر الترطيب المتنوعة التي ترفع من حيوية ونعومة الشعر وتقلل من التقصف.

 

أما البيض فهو غني بالبيوتين الذي يعتبر واحد من أهم أنواع فيتامين ب للشعر، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين التي ترفع من قوة الشعر ومقاومته للتلف، ويعتبر هذا القناع مثالي أيضًا للقضاء على التجعد، وستحتاجين في تحضيره إلى:

 

  • بيضة واحد
  • ملعقتا طعام من المايونيز
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ملعقة كبيرة من العسل

 

ويتم مزج المكونات معًا جيدا وتطبيقها على الشعر لمدة من 30-60 دقيقة ثم شطف الشعر جيدًا بماء فاتر حتى لا ينضج البيض ثم إضافة الشامبو والبلسم.

 

5. ماسك الزبادي والعسل وزيت جوز الهند:

يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على منح الشعر ترطيب رائع بالإضافة إلى تهدئة حكة فروة الرأس والتغذية وتوفير البروتين والفيتامينات الأساسية الموجودة في الحليب.

 

كما يجدد فروة الرأس ويقضي على تراكم الخلايا الميتة التي تسد المسم وتمنع العناصر الغذائية من الوصول لأطراف الشعر وبالتالي ترتفع درجة التلف والتقصف.

 

أما زيت جوز الهند فهو غني بفيتامين أ و هـ و ب وغيرها بالإضافة إلى أحماض دهنية وأمينية تساهم في زيادة إفراز بروتين الكولاجين المسؤول عن قوة ولمعان ونعومة الشعر.

 

وإضافة العسل إلى هذين المكونين اختيارية ويجب أن يكون عسل نقي لمساعدة الشعر في الحفاظ على الترطيب ومنع الالتهابات، وستحتاجين في هذا القناع إلى:

 

  • كوب واحد من الزبادي
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ملعقة كبيرة من العسل

 

ويتم مزج العناصر جيدًا ثم تطبيقها على الشعر لمدة من 15-30 دقيقة ثم الشطف بالماء والشامبو جيدًا

 

وفي النهاية فإن استخدام ماسك للشعر التالف والمصبوغ ضروري لمنع تساقط الشعر أو قصه نهائيًا، كما يمكن لبعض هذه الأنواع أن تحافظ على لون الضبغة إذا كانت هي سبب تلف الشعر.

 

ومع الأقنعة الطبيعية فإنه من الضروي استخدام شامبو ملائم لنوع الشعر والحرص على تطبيق البلسم وكريم التصفيف الملائم لنوع شعرك للحماية من الحرارة والتلوث.

 

المراجع:

  1. The Beauty Deep Life: Diy Hair masks for dry damaged hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟