لديك شعر مكسر ؟ كيفية علاجه وأسبابه

شعر مكسر كيفية علاجه وأسبابه

لديك شعر مكسر ؟ هذا نتيجة لاسباب عديدة من ضمنها استخدام بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر المكونة من بعض العناصر الضارة او اتباع نظام غذائي غير متوازن – غير صحي او التعرض لبعض الضغوطات النفسية والاجهاد العصبي ومع ذلك يمكن لبعض العلاجات المنزلية التي تعرف بـ الوصفات العلاجية علاج تلك المشكلة ومنع تفاقمها.

 

والجدير بالذكر ان الشعر المكسر قد بعاني منه جميع انواع الشعر بداية من الشعر المستقيم إلى الشعر الكيرلي المجعد ولكن ظهور تلك التكسرات او حصولك على شعر مكسر يتسبب في تشوه مظهر الشعر الصحي ليصبح باهت اللون واحياناً خشن الملمس مع ظهور بعض التقصفات.

 

ولكن قد يكون التكسر حالة عرضية ومؤقتة وبواسطة العلاجات والزيوت الطبيعية استعادة رونق الشعر وتوازن الشعر الطبيعي. في البداية دعونا نعرف معاً ما هي اسباب حصولك على شعر مكسر وكيفية علاج تلك التكسرات؟

 

لديك شعر مكسر أكتشف أسبابه

يعد حصولك على شعر مكسر من أكثر الامور انزعاج تماماً مثل التعرض لـ مشكلة تساقط الشعر وتلف وجفاف الشعر وغيرهم من المشاكل الشائعة الاخرى؛ التي بسببها يلجأ الرجال والنساء إلى عمليات البحث المتكررة عن الاساليب التي من المفترض اتباعها لعلاج ومنع تفاقم المشكلة والحصول على مظهر شعر صحي قوي وكثيف.

 

1. بعض المنتجات الضارة الخاصة بالشعر:

من اسباب حصولك على شعر مكسر هو استخدام المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر التي تضر وتتلف وتضعف بصيلات الشعر وبالتالي تفقد أعمدة الشعر رونقها وحيويتها.

 

بالإضافة إلى قدرتها على اتلاف قوة ألياف الشعر الطبيعية ومن تلك المنتجات؛ الصبغات الكميائية او مسحوق التشقير او استخدام بعض المنتجات التي تتكون مواد كميائية مركزة مثل البارابين والسولفيت والكبريتات والسيليكون والمواد الاخرى والتي تتواجد في منتجات الشامبو والبلسم بكثرة.

 

وبموجب ما جاء في بعض الأبحاث الطبية ” على الرغم من وجود العديد من مستحضرات الشامبو والبلسم الملطفة للشعر الا ان هناك انواع قد تؤثر على شعرك بطريقة سلبية وتفقدك حيوية وجمال شعرك نسبة إلى المواد الكميائية التي يتركب منها المنتج”.

 

كما اضافت أحد الدراسات التي أجريت عام 2014 في مجال العناية بالشعر ” قد تؤثر درجة حموضة الشامبو على الشعر بشكل سلبي وقد يؤدي ذلك إلى حصولك على شعر مكسر وقد يتفاقم إلى حد التساقط.

 

لذلك يفضل استخدام المنتجات العشبية الطبيعية أو منتجات علاج تقصف الشعر الاصلية التي تحتوي على عناصر آمنة وغير ضارة على بصيلات الشعر والتي لاتسبب ضرر أو ضعف في أعمدة الشعر.

 

لذلك يحبذ تجنب استخدام المنتجات القاسية على الشعر مثل المنتجات الكميائية وبدلاً من استخدامها يفضل استعمال المنتجات ذات الرقم الهيدروجيني الآمن على الشعر من أجل تعزيز قوة الشعر وتحسين رونقه”.

 

2. تمشيط الشعر بشكل مفرط:

يعتبر الافراط في تمشيط الشعر من اسباب حصولك على شعر مكسر لان كثرة التمشيط قد يتلف بصيلات الشعر ويضعفها ويترتب عنه ظهور بعض التكسرات في الشعر، وقد يتفاقم الأمر ان كنت قاسي على الشعر سوف ينتج عنه التساقط وخسارة الشعر بغزارة.

 

في الواقع لايحتاج المرء إلى ان يمشط شعره كثيراً كما يعتقد البعض! ودليل على ذلك أشارت بعض الأبحاث الخاصة بـ الاكاديمية الامريكية للامراض الجلدية ” يفضل تمشيط الشعر فقط في حال احتياجه إلى التصفيف وعند الضرورة بواسطة مشط ذو اسنان واسعة برفق شديد ويفضل تمشيط الشعر مرتين إلى 3 مرات يومياً“.

 

3. افتقار الشعر للترطيب والتعرض الدائم للحرارة:

ان كنت تبحث عن عوامل ظهور شعر مكسر في فروة رأسك عليك ومعرفة ان افتقار الشعر للترطيب والعناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للشعر تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر وتسبب التكسرات والتلف والجفاف والضعف وبعض المشاكل الشائع وجودها.

 

بينما يعد التعرض الدائم الحرارة من أخطر العوامل التي قد تحدث للشعر! لان الحرارة تتسبب في سلب حيوية بصيلات الشعر وضعف ألياف الشعر الذي قد يتفاقم إلى حد حرق أعمدة الشعر خاصة ان كنت تستخدمين أدوات الشعر الحرارية دون استعمال اي منتجات وقاية من الحرارة او سيروم مضاد للحرارة.

 

لذلك ان كنت تود الحصول على شعر صحي خالي من التكسرات عليك وتجنب المجففات الحرارية- مكواة الشعر الحرارية- أجهزة لف الشعر، بالإضافة إلى تجنب الخروج المستمر في الطقس الحار او المناخ ذو الحرارة العالية التي تؤثر على الشعر بشكل كبير وتفقد الشعر ترطيبه الطبيعي ويصبح الشعر هش وجاف للغاية.

 

ومن اجل علاج تلك المشكلة لابدَّ من اتباع بعض الوصفات والطرق العلاجية الطبيعية مع استخدام المنتجات الطبيعية الآمنة على الشعر التي تعمل على حماية الشعر من التكسر.

 

4. منشفة تجفيف الشعر:

ان كنت تعاني من وجود شعر مكسر عليك بمعرفة ان هناك عدة طرق متبعة من قبل المرء التي تسبب اتلاف وضعف الشعر بالكامل ومنهم استخدام المنشفة لاجل تجفيف الشعر!

 

تلك عادة خاطئة مستخدمة بكثرة والتي لها تأثير سلبي على الشعر وتتسبب في الحاق الضرر ببصيلات الشعر وبالتالي يحدث تكسرات في الشعر خاصة ان كان شعرك رطب لان الشعر الرطب يعتبر أضعف بكثير من الشعر الجاف.

 

ويمكنك استبدال تجفيف شعرك بالمنشفة بواسطة لف المنشفة على الشعر حتى تمتص الماء وينشف الشعر او يترك الشعر كي ينشف من تلقاء نفسه طبيعياً دون أي تدخل منك حتى لاتتسببين في الحاق الضرر بصحة ومظهر الشعر.

 

5. تقليم او قص اطراف الشعر:

من عوامل ظهور شعر مكسر لكي هي عدم اهتمامك بالاطراف المتقصفة التي تشوه مظهر ورونق أعمدة الشعر بواسطة انقسامها وتلفها، كما انه إذا تم ترك الشعر دون تقليم من 3 إلى 6 أشهر قد يؤدي هذا إلى تكسر الشعر خاصة ان كان شعرك جاف وتالف للغاية.

 

أضف إلى ذلك من اجل الحصول على شعر صحي وقوي وكثيف لابدَّ من الاهتمام بالتخلص من الاطراف المتواجدة في نهايات بصيلات الشعر من لاجل مظهر شعر صحي.

 

ويمكنك استخدام بعض العلاجات والوصفات التي من دورها علاج والتخلص من التقصفات المتواجدة في الشعر ولكن هناك بعض التقصفات لايوجد لا يمكن علاج تقصف الشعر بدون قص وفي تلك الحالة يرجح تقليمها والتخلص منها.

 

وفي حقيقة الأمر قد يتواجد شائعة قص أطراف الشعر حتى ينمو الشعر! تلك الشائعة ليست صحيحة في حال ان الشعر ينمو من الجذور وليس من الاطراف ولكن مع نمو الشعر الصحي يحبذ التخلص من التقصفات حتى تشعرين بـ طول شعرك وحيويته دون وجود أي تقصفات تشوه مظهر الشعر، لذلك يفضل علاج الاطراف حتى لاتتلف بصيلات شعرك ويحدث التكسر ويتشوه مظهر شعرك.

 

6. النظام الغذائي الغير متوازن:

يعتبر النظام الغذائي الغير متوازن من ضمن اسباب حصولك على شعر مكسر ذو مظهر غير صحي لان التغذية لها دور رئيسي في الحفاظ على صحة الجسم والبشرة والشعر والاظافر!

 

لان الفيتامينات والعناصر المغذية ونسبة الحديد الجيدة في الدم ضرورية لصحة الشعر، لذلك يجب التأكد من عدم افتقارك لاياً من الفيتامينات التي تساعدك في الحصول على صحة جيدة وشعر صحي خالي من مشاكل التساقط والجفاف والتلف وغيرهم.

 

ولكن ان كان لديك افتقار في بعض الفيتامينات قد تعاني من تكسر الشعر وتلفه، ومنعاً لهذا الأمر يفضل ان تحصل على نظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على الزنك والاحماض الدهنية والبيوتين والبروتينات والسيلينيوم والحديد والاوميغا3 وفيتامين د وجميع العناصر التي تحفز حصولك على شعر صحي وطويل. بعض الأطعمة التي تحفز نمو الشعر وتساعد في القضاء على تكسر الشعر:

 

  • الخضروات ذات الاوراق الخضراء والفاكهة الطازجة

  • المكسرات

  • اللحوم والدواجن والبيض والحليب والجبن

  • الباذنجان والكبدة

  • العسل الأسود “يحتوي على نسبة عالية من الحديد”

  • الاسماك مثل السلمون والماكريل والتونة والوقار وغيرهم من الانواع الاخرى

 

في الواقع يفضل الاهتمام بتناول جميع الاطعمة التي تحتوي على نسب عالية من جميع العناصر التي تم ذكرها حتى يتم الحصول على شعر صحي قوي خالي من المشاكل والعيوب إلى جانب تحفيز نمو الشعر بشكل صحي وسليم.

 

كيف تعالج مشكلة الـ شعر مكسر بأفضل الطرق

من أولى الخطوات العلاجية للشعر المكسر هي معرفة اسباب الحصولك على شعر مكسر! لان تلك العوامل تتسبب في حصولك على شعر ذو مظهر غير لائق مشوه ومجعد لذلك لابدَّ من اتباع الطرق العلاجية التي من دورها علاج التكسرات المتواجدة على الشعر وتعزيز قوة وصحة الشعر واستعادة رونق الشعر من جديد.

 

أولاً: ضرورة تغيير الروتين الخاص بالعناية بالشعر

من أجل علاج مشكلة شعرك والتخلص من وجود شعر مكسر عليك بتغيير نظام العناية بالشعر وذلك من خلال اتباع بعض النظريات العلمية التي تشير على وجوب استخدام المنتجات الآمنة على الشعر بدلاً من استخدام المنتجات التي تتركب من عناصر ضارة على الشعر.

 

كما يفضل الابتعاد التام عن استخدام الصبغات التي تحتوي على نسب عالية من مادة الامونيا والمواد الكميائية الاخرى التي لها دور كبير في اتلاف الشعر وافقاده رونقه وحيويته والتي تعمل على حدوث خلل في عملية توازن الشعر الطبيعي.

 

إلى جانب ذلك يفضل الابتعاد عن استخدام المواد التي تؤثر على لون الشعر الطبيعي والتي ينتج عنها ظهور الشيب مبكراً  أي الشعر الأبيض او الرمادي الذي يظهر بكثرة عند الأشخاص دائمي استخدام الصبغات الملونة ومساحيق التشقير دون دراية بـ دواعي استخدامها والتي تؤدي إلى تكسر الشعر وخشونته.

 

كما انه يحبذ الابتعاد عن مجففات الشعر وأجهزة تمليس الشعر وتجنب استخدام الدرجات العالية من الحرارة وبدلاً من ذلك استخدام الملطفات والمنتجات التي تعمل على ترطيب وتغذية الشعر بشكل عميق من الجذور حتى الاطراف؛ والتي من دورها تعزيز قوة وسماكة الشعر وحماية الشعر بالكامل حتى لايحدث أي ضرر للبصيلات أو لألياف الشعر.

 

ملحوظة:

ان كنتِ من محبين السباحة والنزول إلى حمامات السباحة باستمرار يفضل ان تقومي بترطيب شعرك دائماً بعد انتهاء فترة السباحة الخاصة بكي لان الكلور يؤثر على الشعر بشكل ملحوظ ويؤدي إلى تكسره وتلفه وليس هذا فحسب! فـ الماء المالح يؤثر على نعومة الشعر أيضاً لهذا يفضل الاهتمام بالعناية بالشعر بواسطة استخدام الزيوت الطبيعية وبعض الوصفات المنزلية.

 

ثانياً: استخدام البلسم الملطف للشعر

من أهم خطوات علاج الشعر المتكسر هو التأكد من استعمال منتج ملطف للشعر آمن للغاية وخالي من مادتي البارابين والسيليكون لانهم يتواجدون بكثرة في المنتجات الرديئة أو الرخيصة الثمن والتي تتسبب في الحاق الضرر بالشعر وبالكاد ضرر جسيم!

 

لذلك يفضل استخدام الشامبو الملطف الغني بالزيوت الطبيعية التي من دورها استعادة بناء الشعر المتضرر من جديد والحصول على شعر ناعم خالي من المشاكل والتجعدات المزعجة، ويمكنك العثور على منتجات ملطفة للشعر وخالية من العناصر الضارة من هنا.

 

ثالثاً: استخدام الوصفات العلاجية المنزلية

ان كنتِ ترغبين في التخلص من مشكلة وجود شعر مكسر في فروة الرأس عليك باستخدام بعض العلاجات الطبيعية التي لها دور قوي في استعادة حيوية الشعر وتغيير مظهر الشعر من تالف ومتكسر ومتساقط إلى شعر أكثر قوة وكثافة ونعومة ولمعان.

 

1. التخلص من مشكلة شعر متكسر بواسطة زيت الزيتون

هل تعلمين ان زيت الزيتون الخام له العديد من الخصائص العلاجية التي تخص الشعر وله قدرة مذهلة في مكافحة التكسرات والتجعدات المتواجدة في الشعر والناجمة عن استخدام المنتجات الخاطئة أو التعرض الدائم للحرارة.

 

لانه يمتاز بوجود عدة عناصر مغذية للشعر وفروة الرأس وله قدرة على التغلغل واختراق فروة الرأس لتغذية البصبلات من الجذور حتى الاطراف.

 

كما ان له قدرة مذهلة في مكافحة البكتريا والجراثيم المتراكمة في فروة الشعر إلى جانب توفير طبقة حماية على بصيلات الشعر من أجل الوقاية من درجات الحرارة العالية.

 

طريقة استخدام زيت الزيتون:

يمكنك اخذ كمية مناسبة من زيت الزيتون ودهن الشعر من الجذور حتى الاطراف جيداً مع مراعاة ارتداء غطاء الرأس الحراري لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو الخاص بك أو يمكنك دهن شعرك في الليل وغسله في الصباح ومع تكرار تلك العملية 3 مرات اسبوعياً سوف تلاحظ اختفاء التكسرات وجميع المشاكل التي تعاني منها واصبح شعرك أكثر نعومة ولمعان وكثافة.

 

2. قناع البيض لعلاج شعر مكسر

يحتوي البيض على البروتينات والمعادن التي من دورها تغذية الشعر وتوفير جميع العناصر التي يفتقرها لاجل علاج مشكلة تكسر وتقصف وتساقط الشعر والتي توفر العناية اللازمة لبصيلات وألياف الشعر.

 

طريقة استخدام قناع البيض:

يتم خفق بيضة واحدة في وعاء ثم يقلب جيداً وبعد ذلك يدهن الشعر من الجذور حتى الاطراف مع مراعاة ارتداء غطاء الرأس البلاستيكي، ويترك الخليط على الشعر لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر وتكرر تلك العملية مرة واحدة اسبوعياً لابرز النتائج.

 

3. الافوكادو لعلاج الشعر المتكسر

ان كان لديكي شعر مكسر لاتقلقي في حال وجود ثمرة الافوكادو التي تمتاز بالخصائص العلاجية التجميلية الخاصة بالشعر والعناية به لانها غنية بـ الدهون المشبعة والبروتينات التي من دورها ابقاء شعرك رطب لمدة طويلة، ولها بعض المميزات كعلاج مشكلة تكسر وتلف الشعر واعادة بناء الشعر المتضرر بطريقة صحية وتحفيز نمو الشعر بطريقة سريعة والعديد من المميزات الاخرى.

 

طريقة استخدام الافوكادو لعلاج الشعر:

يتم مزج ثمرة من الافوكادو مع بيضة واحدة ويتم دهن الشعر وفروة الرأس جيداً مع مراعاة ارتداء غطاء الرأس البلاستيكي لمدة لاتقل عن 45 إلى 60 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو الخاص بك كالمعتاد، وتكرر تلك العملية مرة واحدة اسبوعياً وسوف تلاحظ النتائج السريعة.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Hair breakage: 10 causes and ways to repair
  2. Brilliance Network: Damaged Hair Home Remedies

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟