فوائد البلسم للشعر

العناية بالشعر تبدأ من غسيله، حيث يعتبر الغسيل هو الخطوة الأولى والاهم في الحصول على شعر صحي ومميز، ومن أهم مراحل الغسيل هو خطوة وضع بلسم الشعر الذي يعمل على طراوته وجماله.

 

لذا سنحدثك اليوم عن فوائد البلسم للشعر للحصول على أفضل شعر ممكن. [ويمكنك تصفح جميع أنواع البلسم الذي يوفرة متجر شعر.كوم من مختلف العلامات التجارية حسب نوع الشعر من هنا]. 

 

فوائد البلسم للشعر

 

1. تقليل تشابك الشعر:

من اهم فوائد البلسم للشعر هو تقليل التشابك حيث يعمل على تنعيم الخصلات وجعلها زلقة، مما يجعل مشط التصفيف ينزلق بسهولة بين الشعرات، فلا يتسبب التصفيف والتشابك في تساقط الشعر وتمزقه، ويجعل عملية التصفيف سلسلة بسبب قلة التشابك.

 

2. تجعل شعرك أكثر لمعاناً:

إن البلسم يحتوي على زيوت في تركيبه مما يجعله يعطي الشعر بريقاً قوياً، ولايجعل شعرك منطفئ وباهت، فلعمان الشعر يعتبر أشارة أكيدة على كونه شعراً صحيحاً ويحصل على غذائه بشكل كامل، لذا فتمتعي بأهم فوائد البلسم للشعر وهو اللمعان.

 

3. شعر يتمتع بالمرونة:

مرة أخرى تشارك الزيوت الطبيعية المتواجدة في البلسم في تحسين جمال الشعر، فتعطيه المرونة اللازمة ليكون طري ومرن وغير جاف.

 

4. الحفاظ على رطوبة شعرك:

الشعر الجاف الذي فقد رطوبته من أكثر أنواع الشعر سوءً، حيث يظهر بشكل مبعثر وغير جيد، لذا فإن من فوائد بلسم الشعر الحفاظ على الماء داخل كل شعرة، مما يعمل على  الحفاظ على رطوبة شعرك دائماً.

 

5. إزالة الكهرباء الاستاتيكية:

إن شعرك يحوي شحنات موجبة خاصة مع فصل الشتاء، توّلد هذه الشحنات ما يسمى بالكهرباء الاستاتيكية، مما يجعل الشعر هايش وغير منظم، ومن أهم فوائد البلسم للشعر هو إزالة هذه الكهرباء الاستاتيكية، مما يجعل الشعر في مظهر أفضل ويقلل من ضررها عليه.

 

6. من فوائد البسلم للشعر الحماية من حرارة المكواة:

من فوائد البلسم للشعر هو عمله كطبقة حماية ضد الحرارة أثناء كي الشعر بالكواة الحرارية، فيحافظ على جودة كل شعر ويحول دون احتراقها، لذا إذا كنت تقومي بكي شعرك بانتظام فيجب ألا تتوقفي عن استخدام بلسم الشعر وخاصة الانواع المتخصصة للشعر المكوي.

 

7. حماية الشعر من الشمس:

إن كنت تتعرضين للشمس كثيراً فإن من فوائد بلسم الشعر تغليف الشعرة وحمايتها من تأثيرات اشعة الشمس وخاصة الضار منها، لذا كما تستخدمين واقي الشمس لبشرتك عليك استخدام البلسم لحماية شعرك.

 

8. الحماية من ضغط المنشفة:

الكثير من الفتيات يقمن بتجفيف شعرهن بعد الاستحمام بقوة، وهذا العنف قد يؤدي لتكسّر الشعر وجعله ضعيفاً، ولكن عند استخدام بلسم الشعر فإن ذلك يجعل شعرك قابل للطي بشكل أكبر ويجعل تأثير المنشفة عليه أقل.

 

9. من فوائد البلسم للشعر تنعيم الشعر:

تعتبر هذه الفائدة الأكثر أهمية من فوائد البلسم للشعر، حيث يؤدي البلسم إلى تنعيم الشعر واعطاءه مظهر مميز، وكلما كانت خامة الشعر أكثر نعومة وقوة كلما جعل البلسم مظهر الشعر حريري ورائع.

 

والآن بعد أن تعرّفنا على أهم فوائد البلسم للشعر، فدعونا نتعرّف على أنواع الشعر التي تستفيد من بلسم الشعر، وكذلك على الكيفية المثلى لاستخدام البلسم بشكل سليم، ليحقق فوائده كاملة دون نقصان ويستفيد منه الشعر أقصى استفادة ممكنة، وأخيراً سنتعرف معاً على الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند استخدامك البلسم.

 

أولاً: كيف يمكنك استخدام البلسم بشكل سليم

إن كافة انواع الشعر يمكنها الاستفادة من البلسم، فإن فوائد البلسم للشعر ليست محددة بنوعية معينه، لذلك وجدت أنواع مختلفة من البلسم تصلح لكافة انواع الشعر، بل حتى الشعر الناعم أو الدهني سنجد أن هناك أنواع خاصة تحافظ على جودة الشعر الطبيعية.

 

لذلك أياً كان نوعك شعرك يمكنك استخدام البلسم، فقط احرصي على اختيار النوع المناسب له. هذه بعض نصائح استخدام البلسم، لكي يتحقق كافة فوائد استخدام البلسم لشعرك كاملة.

 

1. استخدمي البلسم بعد الشامبو:

لا تستخدمي البلسم على شعر متسخ، عليك غسيل الشعر بالشامبو الملائم أولاً ثم استخدام البلسم بعد ذلك.

 

2. يمكنك تغيير نوع البلسم:

هناك خرافة تقول أن الشعر قد يعتاد على نوع البلسم، وهكذا لا تتحقق فوائد البلسم للشعر، ولكن هذا غير صحيح ما يحدث هو أن عوامل مختلفة كمناخ والبيئة والتغذية قد تجعل نوع شعرك يتغير، لذا يصبح نوع البلسم المستخدم غير مجدي، وفي هذه الحالة اعرفي نوعية شعرك الجديدة واستبدلي بلسمك بنوع جديد.

 

3. لا تستخدمي البلسم على الجذور بكثرة:

شعرك لا يحتاج إلى البلسم من منطقة الجذور فالشعر في أعلى هو شعر جديد وسليم ولا يعاني، فلا داعي لوضع مواد مصنعة عليه، يكفي القليل من البلسم في منطقة الجذور إذا دعت الحاجة.

 

ولكن لتحقيق فوائد البلسم للشعر، عليك وضع البلسم بغزارة أكثر من منتصف الشعرة حتى الأطراف التي تعاني في الغالب أكثر من كل الشعر وتحتاج لعناية أكبر.

 

4. تخلصي من الماء الزائد قبل وضع البلسم:

للحصول على فوائد البلسم للشعر كاملة، يجب بعد الإنتهاء من غسيل الشعر بالشامبو المناسب ألا تضعي البلسم مباشرة على الشعر، فالماء الغزير سيعمل كعازل بين الشعر والبلسم ويعمل على انزلاق أغلب البلسم وعدم تغلغله في الشعر، لذلك يجب أن تقومي بعصر شعرك جيداً بيديك للتخلص من الماء الزائد قبل وضع البلسم.

 

5. وزعي البلسم بنعومة:

قومي بتوزيع البلسم مع تدليك الشعر بنعومة واحرصي على أن تكون الكمية الأكبر للبلسم في الأطراف لأنها المنطقة الأكثر تضرراً في شعرك وعليك الحفاظ عليها بحالة جيدة.

 

6. قومي بلف شعرك دون عنف:

قومي بلف شعرك على هيئة كعكة لينة غير محكمة فلا داعي لشدها ومعاملة شعرك بعنف.

 

7. اتركي البلسم من 2 إلى 4 دقائق:

على حسب نوع شعرك ونوع البلسم المستخدم قومي بترك البلسم فوق شعرك لتتحقق الأستفادة الاكبر من فوائد البلسم للشعر، يمكنك تركه من دقيقتين حتى اربع دقائق كي تخلخل في نسيج الشعرة ويؤدي دوره.

 

8. اشطفي شعرك بالماء:

بعد ذلك عليك شطف شعرك بالماء الجاري وخللي الماء بين خصلات الشعر بأصابعك حتى تتأكدي من التخلص من كل البلسم الزائد.

 

9. النتيجة لا تظهر من أول مرة:

رغم ملاحظتك للفرق في المرونة ولمعان شعرك منذ المرة الأولى لاستخدام البلسم ولكن النتيجة الدائمة من حيث النعومة وتحسين جودة الشعرة لن تحدث من أول مرة.

 

بل يجب أن تكوني صبورة ولا تملي وتواظبي على استخدام البلسم بشكل دوري كلما قمت بغسيل شعرك، كي تحصلي على فوائد البلسم للشعر بشكل حقيقي وكامل، ومع الوقت ستبدائين في ملاحظة تغير شعرك للأفضل بشكل ملحوظ تمامًا.

 

ثانياً: أخطاء تجنبيها عند استخدام البلسم:

هناك عدد من الأخطاء التي يجب عليك تجنب القيام بها عند استخدام البلسم، وذلك حتى تحصلي على فوائد البلسم للشعر بشكل كامل.

 

  • لا تضعي كميات كبيرة من البلسم فلن تفيدك بل ستعطيك مظهر دهني غير مرغوب به.

 

  • مرة أخرى لا تضعي البلسم على جذور الشعر فهذا كفيل بمنعه من التنفس والحصول على غذاءة بشكل جيد.

 

  • لو وجدت وقت ضيق ولا تستطيعي وضع البلسم وتركه لفترة، لا تمتنعي عن وضعه، بل ضعيه ولا تتركيه كثيرًا أفضل من ترك خطوة البلسم نهائيا.

 

  • اسئلي الصيدلي أو طبيب العناية بالبشرة والشعر عن أنواع الشامبو والبلسم المتوافقين فقد يكون البلسم جيد وحده والشامبو كذلك ولكنهم سويًا بينهما تعارض.

 

  • من الخطأ الاعتقاد بأن عدم غسل الشعر جيداً بعد البلسم سيجعل تأثيره أفضل، فالبلسم ليس زيت أو كريم لدهان الشعر لذا يجب ألا يستخدم على هذا الأساس للحصول على فوائد البلسم للشعر بشكل جيد، لذا اغسلي شعرك جيدا بعد البلسم ولا تترك اثار له فوق خصلاتك.

 

في النهاية فإن صحة شعرك يجب ان تكون من أولوياتك وعليك الحفاظ عليه ومعرفة كافة فوائد البلسم للشعر لتحصلي عليها كاملة عن طريق الاستخدام الجيد له.

 

المراجع:

  1. Coco Care: Five Benefits of Hair Conditioner
  2. Hair Momentum: 8 Benefits conditioners provide to hair
  3. Dove: Things you didn’t know about your conditioner
  4. Sunsilk: 4 STEPS TO CONDITIONING YOUR HAIR FOR MAXIMUM RESULTS
  5. LO’real Paris: 11 Conditioner Mistakes You Could Be Making

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟