علاج تقصف الشعر بالقهوة

علاج تقصف الشعر بالقهوة

علاج تقصف الشعر بالقهوة والتغلب على التلف واستعادة النعومة واللمعان

علاج تقصف الشعر بالقهوة يمنحك الكثير من النتائج المذهلة، وسواء تم هذا بزيت القهوة أو بغسول القهوة أو بالحبوب نفسها أو بالأوراق فإن القهوة ستزيد من قوة الشعر ومن لمعانه وإضافة لون صحي له وتقليل حدة التساقط.

 

حيث أنها غنية للغاية بمضادات الأكسدة والتي تقلل من تكاثر الجذور الحرة في فروة الرأس وهي العناصر التي تؤدي إلى موت الخلايا في البصيلات وبالتالي تراجع صحة الشعر عموما والتسبب في الكثير من المشاكل المزعجة.

 

طرق علاج تقصف الشعر بالقهوة

تتنوع طرق علاج تقصف الشعر بالقهوة، فهي يمكنها توفير فوائد أكثر بكثير من مجرد منحك القوة والنشاط عند تناولها صباحا، حيث أن إدخالها في الروتين اليومي أو الأسبوعي للعناية بالشعر يقلل من التقصف ويزيد القوة واللمعان، ومن أهم طرق علاج تقصف الشعر بالقهوة:

 

1. غسول القهوة:

وكل ما نريده في هذا الغسول هو تخمير أو غلي ملعقتين كبيرتين من القهوة في كوب من الماء، ويمكن زيادة الكمية وفقا لطول الشعر وكثافته، كما يمكن زيادة كمية القهوة أيضا في حالة الرغبة في صبغ الشعر بشكل طبيعي باللون البني.

 

ويتم غلي المسحوق جيدا ثم تركه حتى يبرد ، وبعد هذا يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو وتجفيفه بلطف بالمنشفة بحيث يكون رطبا دون أن يتساقط الماء منه، وبعد هذا يتم الإمساك بوعاء القهوة وصبه على الشعر عن طريق إحناء الرأس على حوض الحمام، ويمكن وضع وعاء أسفل الشعر لإنقاذ الكثير من مشروب القهوة وإعادة صبه على الشعر من جديد.

 

كما يمكن وضع مشروب القهوة الثقيلي في زجاجة لها رشاش وتطبيقه على الشعر فهذا سيكون أكثر كثافة ويقل إهدار المشروب كما ستقل الفوضى أيضا، ويتم تغطية الشعر بعد هذا بغطاء الاستحمام لمدة من 20-60 دقيقة.

 

كما يمكن تغطية الرأس بمنشفة دافئة، ويجب الحرص من عدم تساقط الغسول على المفروشات وإزالة الكمية الإضافية من الشعر، ثم غسل الشعر بالماء وتركه يجف بشكل طبيعي، ويمكن تطبيق هذا الأمر أسبوعيا.

 

2. بذور القهوة:

يمكن عند الخوف من التسبب في فوضى بسبب مشروب القهوة أن يتم استخدام البذور مباشرة دون غليها، وهذا عن طريق تدليك فروة الرأس ببعض البذور وهذا يتم أيضا على الشعر المبلل قليلا بعد غسله، فيمكن تدليك فروة الرأس بالبذور أو بمسحوق القهوة مباشرة.

 

كما يمكن إضافته إلى الشامبو أو البلسم وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بأمان، حيث سيزيد هذا من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس ويقلل من الميكروبات ويدعم الشعر بالمزيد من العناصر الغذائية.

 

3. استخدام القهوة الخضراء أو أوراق القهوة:

وهي الطريقة المفضلة في حالة صاحبات الشعر الفاتح او لتجنب الصباغة من القهوة البنية، حيث أن القهوة الطبيعية تكون خضراء اللون ولها مثل فوائد القهوة المحمصة وأكثر أيضا.

 

لذا يمكن غلي بعض أوراق القهوة أو حبوب القهوة الخضراء في كوبين من الماء وتبريده وشطف الشعر به بعد غسله بالشامبو وتركه حتى تماما الجفاف، وستعمل القهوة على الحفاظ على صحة الشعر وترطيبه وتوفير الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية في دعم صحة الشعر.

 

4. زيت القهوة:

الكثير من خبراء العناية بالشعر يرون في القهوة وسيلة فعالة لزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الراس وتحفيز بصيلات الشعر على النمو بكفاءة، ويمكن إعداد زيت القهوة في المنزل ببساطة من خلال اختيار واحد أو أكثر من الزيوت المفضلة مثل زيت جوز الهند أو اللوز الحلو أو الزيتون أو الصبار أو غيرها.

 

وإضافة كوبين من الزيت أو مجموعة الزيوت على ربع كوب من حبوب البن المحمصة وترك الخليط على نار هادئة للغاية لمدة من 6-8 ساعات، مع الحرص على التقليب كل ساعة لمنع الاحتراق.

 

ثم نرفع المزيج من النار ونصفيه ويتم تخزينه في مكان بارد وجاف وتطبيقه يوميا أو أسبوعيا على الشعر ليتم علاج الشعر المتقصف، ويمكن إضافته إلى الشامبو أو أحد الزيوت العطرية مثل اللافندر أو غيرها.

 

5. قناع القهوة مع زيت الخروع وزيت جوز الهند والزبادي:

وهو من الأقنعة التي يسهل تطبيقها في المنزل وتمد الشعر بكل فوائد القهوة وأكثر وتزيد من اللمعان ويحسن من نسيج الشعر ويقضي على قشرة الرأس ويقلل من لزوجة الشعر، وكل المطلوب في هذا القناع هو ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة الفورية، وملعقة من زيت الخروع، وملعقة من زيت جوز الهند وملعقتي طعام من الزبادي.

 

ويتم مزج كل المكونات معا حتى يصير لدينا قناعا ناعما ولينا، ثم يتم تقسيم الشعر إلى 4 أو 6 أو 8 أجزاء وتطبيق القناع على كل خصلة على حدة للمزيد من التوزيع الجيد، وتدليك فروة الرأس ثم تغطيته بغطاء الاستحمام أو بمنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر جيدا بالشامبو.

 

كما يمكن إضافة زيت الزيتون وعسل النحل إلى القهوة بدلا من زيت الخروع والزبادي حيث أنهما يمدان الشعر أيضا بالكثير من الخصائص المطهرة والأحماض الدهنية التي تعزز من مرونة الشعر وتزيد من ترطيبه.

 

فوائد علاج تقصف الشعر بالقهوة

تتعدد فوائد علاج تقصف الشعر بالقهوة، ويمكن من خلالها استعادة الكثير من العناصر الغذائية المفقودة في فروة الرأس، ومن أهم فوائد القهوة في علاج التقصف والوقاية من اسباب تقصف الشعر:

 

1. تحفيز الجريبات على النمو:

بفضل الكافيين الموجود في القهوة فإنه يحفز نمو الجريبات ويزيد من قدرتها على إنتاج الشعر، وهذا لا يقاوم فقط التقصف ولكن يجعل الشعر أكثر سمكا وطولا، حيث يعتبر الكافيين من أكثر العناصر الغذائية التي تزيد من الطاقة ليس فقط عند تناولها ولكن أيضا عند تطبيقها موضعيا مما يجعله فعالا في علاج الكثير من الالتهابات وزيادة نمو الخلايا.

 

2. لمعان الشعر:

إن تقصف الشعر يرتبط عادة باللون الباهت وغير الصحي نتيجة فقدان المواد الغذائية، ولكن استخدام القهوة يساعد في إعادة اللمعان إلى الشعر سواء بفضل الكافيين او مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة بها.

 

3. مقاومة قشرة الرأس من فوائد علاج تقصف الشعر بالقهوة:

تقصف الشعر ينتج عن جفاف فروة الرأس ونقص وصول المغذيات جيدا إلى جذع الشعرة من الداخل فيؤدي إلى انقسامها وتقصفها، وتعتبر قشرة الرأس الزائدة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى منع التغذية عن الشعر.

 

وبتطبيق مسحوق القهوة بما فيه من خصائص مضادة للفطريات ومضادات أكسدة قوية فإنها تساهم في تخليص فروة الرأس من القشرة وتوصيل المغذيات إلى الشعر والحفاظ على صحته.

 

4. ترطيب الشعر:

القهمة غنية بالفيتوستيرول وهو يعزز من رطوبة الشعر ويحسن من امتصاص المغذيات المختلفة، ويحمي من أشعة الشمس الضارة وبالتالي يساهم في علاج التقصف ويقي منه في المستقبل.

 

ومع علاج تقصف الشعر بالقهوة إلا أنه أيضا يجب توخي الحذر من بعض الآثار الجانبية المحتملة، وخصوصا لصاحبات الشعر الفاتح، كما أن المبالغة في استخدامها يمكن أن تزيد من الكافيين في الجسم نتيجة امتصاصه من جلد فروة الرأس، لذا يمكن اللجوء إلى طريقة أو طريقتين من السابق ذكرهما ومراقبة رد فعل الجسم والشعر.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Do a Coffee Hair Treatment
  2. The Indian Spot: BEAUTY DIY: COFFEE HAIR MASK FOR SMOOTH, SHINY HAIR
  3. Starts At 60: The many surprising ways coffee can help your hair growth
  4. Standard Media: 7 ways your coffee will make your hair healthy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟