علاج الشعر المحروق من الكيراتين

علاج الشعر المحروق من الكيراتين

أنسب طرق علاج الشعر المحروق من الكيراتين واستعادة الحيوية

الحاجة إلى علاج الشعر المحروق من الكيراتين تأتي عند استخدامه في فرد الشعر بطريقة غير صحيحة، أو يكون من نوع الكيراتين الكيميائي وليس البرازيلي الطبيعي.

 

أو تكون كمية الفورمالين به أكثر كثيرا من المصرّح بها عالميا مما يؤدي إلى غياب أي تموجات نهائيا من الشهر مع جفاف تام وتقصف ليكون المظهر سلكيا للغاية مثل قشر الذرة ولا تكون خيوط الشعر مستوية، كما قد يحدث التهاب في فروة الرأس من المواد الكيميائية في منتجات فرد الكيراتين.

 

علاج القشرة والحكة

كيف يمكن علاج الشعر المحروق من الكيراتين؟

علاج الشعر المحروق من الكيراتين يتطلب بعض الخطوات المتزامنة، للتقليل من جفاف الشعر وتقصفه وإعادة الحيوية واللمعان إليه، وتوفير المواد المغذية في فروة الرأس لإصلاح الشعر من جديد، لذا لابد من اتباع تلك الخطوات معا بقدر الإمكان وليس انتقاء واحدة منها فقط ولـ علاج الشعر المحروق من التمليس أتبع التالي:

 

1. غسل الشعر بنوع جيد من الشامبو:

عندما يؤدي علاج الكيراتين إلى حرق الشعر فهذا يعني أنه تم تطبيق مواد كيميائية ضارة على الشعر، أو يكون الشعر ناقصا للترطيب للغاية، حيث أن الشعرة تتكون من بروتين الكيراتين ومن الدهون والزيوت أيضا.

 

وإذا حدث أي خلل في التوازن فإن النتيجة تكون تلف سريع للشعر، لذا يمكن حتى لمنتج الكيراتين الطبيعي أن يتسبب في تقصف الشعر إذا زادت كمية البروتين عن الترطيب.

 

وهنا يجب استخدام شامبو يعتمد على الكثير من مواد الترطيب مثل زيوت الزيتون وجوز الهند، وأن يكون خاليا من أي مواد كيميائية ضارة مثل كبريتات الأمونيوم لوريل وكبريتات الأمونيوم لوريث وكبريتات لوريل الصوديوم وكحول الأيزوبروبيل والفورمالدهايد وبروبيلين الجليكول.

 

حيث أن كل تلك المكونات والموجودة مع الأسف في معظم منتجات الشامبو تتسبب في زيادة جفاف وتلف الشعر وتتركه أكثر عرضة للضرر في المستقبل.

 

لذا يجب أن يكون الشامبو المختار من الذي يحتوي على أيزايونات الصوديوم وأيورويون ميثيل الصوديوم واللوريث سولفوسيوسينات، حيث أنها تنظف الشعر بعمق ولطيفة أيضا وتستمد فاعليتها من المكونات الطبيعية مثل زيت جوز الهند.

 

2. تطبيق بلسم الشعر:

الكثيرون يتخطون خطوة البلسم اعتمادا على نوع الشامبو الجيد، وهذا قد يكون مقبولا في الأحوال العادية، ولكن عند علاج الشعر المحروق من الكيراتين فيجب تطبيق البلسم أو حمّام الكريم بعد الشامبو لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

 

ويمكن لتغطية الشعر بقبعة الاستحمام وإضافة منشفة ساخنة أن يزيد من امتصاص الشعر وفروة الرأس للعناصر المرطبة في حمّام الكريم، كما يزيد من الغلاف حول الشعر ويجعلها أقل جفافا.

 

3. الزيوت الساخنة لعلاج الشعر المحروق من الكيراتين:

يعتبر استخدام الزيوت الساخنة مع تغطية الرأس بقبعة بلاستيكة فعّال للغاية في القضاء على الكثير من مشاكل الشعر الشائعة وخصوصا الجفاف والتقصف، حيث يعيد البريق والرطوبة واللمعان إلى الشعر.

 

ولكن يجب الحذر من استخدام كميات كبيرة من الزيت حيث يجعل ملمس الشعر دهنيا، ويمكن تطبيقه من 1-3 مرات فقط في الشهر، أو مرة أسبوعيا في حالة التلف الشديد.

 

وكل المطلوب للاستفادة من جودة الزيوت في إصلاح الشعر، هو تسخين كوب من الزيوت المختلطة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الجرجير وزيت اللوزن والأرجان وغيرها، والأفضل أن تكون بكميات متساوية، ويجب تدفئتها فقط وعدم تركها حتى الغليان.

 

ثم تركها حتى تكون دافئة قلية ومن ثم تطبيقها على فروة الشعر والجذور والاطراف، سواء قبل غسل الشعر بالشامبو أو بعده وفقا للتفضيل الشخصي واتساع الوقت، ولكن المهم هو تركه على الشعر لمدة ساعة على الأقل ثم غسله بلطف بالماء الفاتر واستخدام شامبو من النوع الجيد وستكون النتائج فعّالة للغاية.

 

ومن الضروري للغاية عند تطبيق الزيوت الساخنة لعلاج الشعر المحروق من الكيراتين أن يتم الحرص على تدليك فروة الرأس جيدا وبلطف لمدة دقيقتين على الأقل قبل تطبيق الزيوت وبعد وضعها أيضا.

 

حيث أن هذا يفتح مسام الجلد ويزيد من استفادة فروة الرأس من الفيتامينات والمعادن الموجودة في تلك الزيوت ويمنحك نتائج رائعة في فترة وجيزة.

 

4. الأقنعة الطبيعية:

علاج الشعر المحروق من البروتين أو الكيراتين يتطلب تطبيق فيتامينات ومعادن تزيد من إنتاج الزهم الطبيعي في فروة الرأس وتقلل من الالتهابات وتحارب التساقط والتقصف، وهناك أكثر من قناع يمكنه تأدية هذه الوظيفة بكفاءة، ومنها قناع العسل وزيت الزيتون والموز.

 

كما يمكن إضافة الزبادي أيضا على الشعر للمزيد من النعومة والترطيب والتغذية أيضا والتخلص من تأثير المواد الكيميائية الحارقة على فروة الرأس، إذ أن الزبادي والعسل يحتويان على عناصر مضادة للالتهابات بالإضافة إلى التغذية العميقة.

 

ويمكن خلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي على ملعقتين من العسل، وإضافة ثمرة من الموز المهروس وتطبيق المزيج على الشعر النظيف، ويجب ترك القناع على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

 

ويمكن استخدام تلك الأقنعة الطبيعية بالتناوب مع علاج الزيوت الدافئة وليس في نفس اليوم لتجنب إرهاق الشعر عند غسله باستمرار.

 

لذا يمكن تطبيق علاج الزيوت الساخنة في أسبوع ثم انتقاء قناع طبيعي في الأسبوع الذي يليه، وإذا كان التلف شديدا للغاية فيمكن اللجوء إلى الأقنعة والزيوت في الأسبوع نفسه مع وجود فاصل يومين أو ثلاثة بين كل قناع لترك فرصة مناسبة لراحة الشعر.

 

5. تغيير منتجات العناية بالشعر:

الكثير من منتجات تصفيف الشعر وتثبيته تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تقلل من نتائج علاج الشعر المحروق، لذا يجب استبدال كل منتجات الشعر الكيميائية بأخرى طبيعية.

 

مع ترك الفرصة للشعر كي يتنفس بحرية تماما دون استخدام رذاذ الحرارة أو التعرض إلى أشعة الشمس أو الملوثات الكيميائية لفترة طويلة، كما يجب أيضا تغطية الشعر عند الاستحمام في المسبح حتى لا يؤثر الكلور سلبا على الشعر ويزيد من جفافه.

 

6. تقليم الشعر:

تقليم الشعر لا يعني قصه أو تقصيره على الإطلاق، بل فقط يعني أن يتم تمرير المقص على الأطراف النهائية تماما، وذلك لتجديد الدورة الدموية وتحفيز الجسم عل إطلاق المزيد من المواد الغذائية إلى فروة الرأس لتعويض ما تم قصه، حيث يشعر الجسم وقتها أن هناك ضرر تم إلحاقه بالشعر فيبدأ في اتخاذ إجراءات التعافي.

 

وعند علاج الشعر المحروق من الكيراتين يجب تجنب أي تطبيق للحرارة عليه، وإذا كان الامر ضروريا للغاية فيجب تطبيق شامبو الاختراق العميق حيث يؤدي إلى بناء حاجز بين الشعرة وبين الحرارة.

 

ويجب ترك هذا النوع من الشامبو لمدة 5 دقائق على الأقل ثم شطفه بالماء وتجفيف الشعر بالمنشفة بلطف شديد دون فرك.

 

كما يجب الامتناع عن إضافة أي صبغات على الشعر على الإطلاق، وقد يبدو هذا الامر بيديها إلا أن الكثيرين لا يربطون بين صبغ الشعر والتسبب في تلفه.

 

وإذا أردت تلوين الشعر بشدة فيمكن استخدام الحناء الطبيعية، إذ أنها تستاهم في منحك لون طبيعي جيد، وفي الوقت نفسه ستقلل من تلف الشعر وتعمل على استعادة اللمعان والحيوية. وإلا يجب الانتظار حتى العلاج النهائي للشعر ثم تطبيق الصبغة والتي يجب أن تكون من نوع جيد.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Fix Chemically Burnt Hair
  2. Short Hair Style: Keratin Treatment Fried my hair beyond my worst nightmare

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟