شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين (لائحة بأفضل الأنواع)

لماذا عليك أستخدام شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين

يمنحك اللجوء إلى شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين نعومة فائقة في شعرك، فعلى الرغم من اختلاف أضرار هذه المكونات الثلاثة، إلا أن الشامبو الخالي منها يكون مناسبًا للغاية لكل من الشعر شديد التلف والضعف وأيضًا بعد الصبغة وعلاجات الكيراتين.

 

لماذا تستخدمين شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين

بالإضافة إلى فوائد الترطيب والتطهير فإن منتجات الشامبو عادة ما تحتوي على مكونات نشطة لعلاج مختلف أمراض فروة الرأس والتغلب عليها، كما تساهم هذه المكونات في أن يكون المنتج أكثر جاذبية بصريًا وسهل التوزيع على الشعر وفروة الرأس والحفاظ على صلاحيته لفترة أطول.

 

فهذه المواد الكيميائية مثل السلفات والبارابين والصوديوم تزيد من لزوجة الشامبو مما يجعله أقل سيولة وأسهل في الاستخدام، ولكن كل مُكوِّن منه له تأثير.

 

  • كلوريد الصوديوم:

يعتبر الاسم الكيميائي لملح الطعام الشائع وهو مُحسِّن اللزوجة الأكثر استخدامًا في تركيبات الشامبو ويستخدم مع الكبريتات لمنح الشامبو ملمسًا كريميًا، وتم تصنيف الصوديوم على أنه منخفض الخطورة ولكنه قد يتسبب في تهيج طفيف للجلد والعينين.

 

كما لا يتسبب في أضرار للشعر الدهني، ولكن في حالة جفاف الشعر فإنه يزيد من سحب الرطوبة ومن الخشونة.

 

  • البارابين:

وهي مواد حافظة تنقسم إلى أكثر من نوع وتحاكي العوامل الميكروبية في النباتات، ولكن الجانب السلبي بها أنه يمكن امتصاصها عن طريق الجلد وهي تتمتع بخصائص شبيهة بالأستروجين الأنثوي.

 

ورغم فوائد هذا الهرمون لصحة المرأة إلا أنه غير مناسب للشعر على الإطلاق ويزيد من التلف كما يشجع على نمو خلايا الثدي وانقسامها مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى تهيج الرأس وزيادة ردود الفعل التحسسية.

 

  • السلفات:

ويُطلق عليها أيضًا الكبريتات، وهي مواد كيميائية يستخدمها المصنعون كعوامل لزيادة التنظيف والرغوة وتدخل في تركيب الكثير من المنتجات المنزلية والمنظفات الرغوية.

 

وهي آمنة طالما تم استخدامها بنسبة صحيحة، ورغم ذلك فإن بعض الأشخاص قد تكون لديهم حساسية من أنواع معينة من المواد الكيميائية.

 

من الذي يجب عليه استخدام شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين؟

استخدام شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين آمن عمومًا على الشعر حتى إن كان ثمنه مرتفع عن الأنواع العادية، كما لا يتسبب في اي أضرار تحسسية، ومن أهم العوامل التي تدفعك لاستخدام هذا النوع من الشامبو:

 

1. أصحاب البشرة الحساسة والأمراض الجلدية:

فقد يعاني أصحاب البشرة الحساسة من مضاعفات أكثر قوة لاستخدام منتجات تحتوي على السلفات أو البارابين أو الصوديوم، ويمكن أن يصل الأمر للتهيج والاحمرار في حالة الاكزيما والصدفية وغيرها.

 

2. أصحاب الشعر المجعد وشديد الجفاف:

فهؤلاء عليهم تجنب تلك المواد الكيميائية لأنها تزيد من الاحتكاك بين ألياف الشعر وتؤدي إلى حرمان فروة الرأس من الزيوت الطبيعية والرطوبة مما يزيد من الجفاف والخشونة.

 

3. عند العلاج الكيميائية أو الصبغة:

العلاج الكيميائي أو الكيراتين يُضعف بصيلات الشعر ويجعله أكثر قابلية للتساقط، وإذا زاد الاجهاد فإنك قد تجدين شعرك يُغرق الوسادة والمفروشات، والحال نفسه في الصبغة.

 

كما أن السلفات والبارابين والصوديوم يؤثر سلبًا على لون الصبغة ويجعله يزول سريعًا مما يجعلك تعيدين صبغ الشعر من جديد بعد فترة قليلة.

 

أفضل أنواع شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين

هناك الكثير من المنتجات التي أصبحت تتخلى عن الصوديوم والسلفات والبارابين، ولكن من الضروري التأكد أنها لا تستخدم مركبات كيميائية بديلة وأنها آمنة تمامًا على الشعر وفروة الرأس الحساسة، ومن أفضل تلك المنتجات المضمونة والمجرِّبة:

 

1. شامبو مكاديميا Macadamia Rejuvenating للشعر الجاف:

وهو قادر على التنظيف بسلاسة بالغة مع توفير أقصى حماية من أشعة الشمس والملوثات وغني بمجموعة من الزيوت الطبيعية والمكونات التي تحافظ على ترطيب ونعومة الشعر، ولا يتسبب في أي ضرر للشعر المعالج كيميائيًا.

 

ويمكن لجميع أنواع الشعر استخدامه بأمان ولكنه مذهل للشعر الجاف والمجعد والتالف ويعيد التوازن من جديد إلى فروة الرأس.

رابط شراء المنتج

 

2. شامبو ريدكين سوفت Redken All Soft Natural + Science:

وهو غني بمجموعة من الأحماض الأمينية المتنوعة التي تعزز من ترطيب الشعر وتعيد إليه النعومة والحيوية.

 

بالإضافة إلأى الاعتماد على المشتقات الطبيعية من البتولا وغيرها من مكونات نباتية غنية، ومناسب للشعر الجاف والمتقصف وخالي من البارابين والسلفات.

رابط شراء المنتج

 

3. شامبو شو ايمورا Shu Uemura Anti-Grease للشعر الدهني:

وهو يخلصك من الزيوت الزائدة التي تسد المسام وتمنع الخلايا من التنفس، وشامبو شو إيمورا آمن تمامًا على الشعر المصبوغ ويعمل ليس فقط على التخلص من الزيوت الزائدة ولكن يقلل من إفرازها أيضًا فلا تضطرين لغسل شعرك يوميًا وتتخلصين من المظهر الباهت للشعر.

رابط شراء المنتج

 

4. شامبو موروكان اويل اكسترا فوليوم Moroccanoil Extra Volume لتكثيف الشعر:

إذا كان شعرك خفيفا وضعيفًا وترغبين في إضافة كثافة طبيعية إليه دون أي مواد كيميائية ضارة أو التسبب في حساسية لفروة الرأس.

 

فإن شامبو موروكان أويل اكسترا فوليوم قادر على تغذية البصيلات بكفاءة كبيرة ودعم سُمك الشعر في أيام قليلة مع زيت الأرغان الغني بالبروتين والأحماض الدهنية والأمينية.

 

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقضي على الالتهابات وتدعم صحة فروة الرأس وتمنع الأمراض المسببة لتلف الشعر.

رابط شراء المنتج

 

5. شامبو كريستاس أورا بوتانيك ريشي Kerastase Aura Botanica Riche للشعر الجاف:

وهو يمنحك تغذية عميقة ونعومة كبيرة حتى 48 ساعة من الاستخدام مع لمسة طبيعية حريرية والاستفادة من مكونات طبيعية بنسبة 96%.

 

وتركيبة غنية من الزيوت الكثيفة التي تعيد الكثافة والنعومة واللمعان للشعر والقضاء على الملمس الباهت والجفاف وقابلية أكبر للتصفيف دون الكثير من استخدام الحرارة التي تتلف الشعر وتفقده البريق والحيوية، كما يمكن لكلا الجنسين استخدامه.

رابط شراء المنتج

 

متى تظهر نتائج استخدام شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين؟

عند استخدام شامبو طبيعي وخالي من المواد الكيميائية الضارة مثل الصوديوم والبارابين والسلفات فإن هناك فترة تحول سيتعرض لها الشعر بعد التوقف عن استخدام المكونات الصناعية.

 

وعادة ما تستغرق من بضعة أيام إلى أسبوعين أو شهر، وستلاحظين بعدها أن الشعر صار أكثر كثافة وخمالة مع انسيابية رائعة، فهذا ناجم عن استعادة الزيوت الطبيعية من جديد والتي كان الشامبو الاصطناعي يزيلها تماما ويترك خلفة بقايا ستؤثر على سرعة نتائج الشامبو الطبيعي.

 

لذا بمجرد إزالة التراكمات القدمة من المواد الكيميائية فإن الشعر سيبدأ في استقبال المواد الغذائية والعناصر الداعمة لصحة ونعومة الشعر وتعويض حالة الجفاف والتلف.

 

لذا من الضروري تجنب إغراءات العودة إلى الشامبو التقليدي ومحاولة اللجوء إلى طرق طبيعية مثل الزيوت والأقنعة المغذية واستخدام بخاخ من مكيفات طبيعية لمساعدتك على المرور بتلك الفترة الانتقالية.

 

كلمة أخيرة عن شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين

استخدام شامبو خالي من السلفات والصوديوم والبارابين قد يبدو مختلفًا بشدة في البداية وستستغرقين وقتًا أطول لإيجاد الرغوة وستحتاجين معه إلى كمية أكبر لتنظيف الشعر جيدًا بالإضافة إلى إطالة مرحلة شطف الشعر.

 

ولكن مع هذا ستلاحظين تنظيف عميق لفروة الرأس مع نعومة وترطيب وتخلص من أي حساسية.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Are sulfates in shampoo dangerous
  2. Nymag: The Best Sulfate-Free Shampoos, According to Hairstylists
  3. Voice Of Hair: HOW BAD ARE PARABENS FOR YOUR HAIR

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link