زيت للشعر المصبوغ

زيت للشعر المصبوغ لقوة ولمعان وتجنب الجفاف

استخدام زيت للشعر المصبوغ يجعله أكثر قوة ولمعان ويقلل من تأثير المواد المبيضة على الشعر، كما يحميه من تأثير أشعة الشمس والتلوث، ويرفع درجة الترطيب، ولكن هذا لا يجب أن يتم قبل مرور 72 ساعة على الأقل من طريقة صبغ الشعر سواء في المنزل أو الصالون حتى يكون اللون تغلغل في أعماق الشعرة ليظل معك فترة أطول.

 

كيف يمكن استخدام زيت للشعر المصبوغ

استخدام زيت للشعر المصبوغ سيختلف قليلا عن تطبيق الزيت على الشعر العادي في الآتي:

 

  • يجب التركيز في حالة الشعر المصبوغ أكثر على فروة الرأس حتى تمنحي شعرك الترطيب الكاف دون التأثير على لون الشعر.
  • استخدام زيوت خفيفة على الشعر المصبوغ والأفضل أن تكون عطرية حتى لا تؤثر على اللون.
  • إضافة الزيت إلى الشامبو أو البلسم المستخدم ليزيد من الترطيب والحماية.

 

زيت لترطيب الشعر

ما هي أهم أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها للشعر المصبوغ

استخدام الزيوت العطرية الأساسية أكثر أمانا للشعر المصبوغ، فهي خالية من أي مواد كيميائية وتكون طبيعية تماما وخفيفة وتتغلغل أسرع في فروة الرأس وتحمي من الجفاف وتزيد من سطوع اللون، ومن أهم تلك الزيوت التي يمكنك إما المزج بينها أو الاكتفاء بأحدها فقط نرشح لك هذه الزيوت التي تدخل في العناية بالشعر المصبوغ.

 

1. زيت اللافندر:

كشفت الكثير من الدراسات قدرة زيت اللافندر على تعزيز نمو الشعر وزيادة قوته ولمعانه، ففي دراسة أجريت عام 2016 أثبت التطبيق الموضعي لزيت اللافندر قدرته على زيادة عدد بصيلات الشعر وعُمقها في فروة الرأس بحيث تكون أقل عرضة للتساقط، كما يزيد من كثافة الطبقة الحرارية التي تجعل الشعر أكثر مقاومة لعوامل التلف المختلفة.

 

وهذا يعود في الأصل إلى احتواء اللافندر على خصائص مضادة للميكروبات، كما يمكن استخدامه ملكافحة البكتيريا والفطريات، كما أنه من العناصر المهدئة لفروة الرأس ومقاومة الجفاف والذي يزيد في حالة صبغ الشعر، كما يقلل من تأثير الاجهاد على الشخص ويفيد بالتالي في تقوية وتغذية الشعر.

 

2. زيت الروز ماري:

إذا رغبت في زيت للشعر المصبوغ لرفع القدرة على الاستشفاء وزيادة التمثيل الخلوي فإن زيت إكليل الجبل أو الروز ماري يعتبر واحد من الحلول المثالية لك.

 

فقد أثبتت الكثير من الدراسات ان فاعلية زيت الروز ماري تماثل المينوكسيديل وهو الدواء المستخدم في وقف تساقط الشعر وتعزيز النمو، فالروز ماري  ويعمل على إبطاء التعرض إلى الشيب كما يزيد من ترطيب فروة الرأس وبالتالي الشعور بالمزيد من النعومة واللمعان.

 

ولاستخدام مثالي للروزماري للشعر المصبوغ عليك تطبيق من 3-5 نقاط منه على 5 نقاط من زيت الزيتون وتدليك الخليط في فروة الرأس لمدة 5 دقائق وتركه 4 أو 5 ساعات ثم غسله بالشامبو، ولن تعاني من الجفاف أو المظهر الباهت مطلقا.

 

3. زيت البابونج:

وهو من الزيوت الأساسية الرائعة للشعر عموما وللمصبوغ خصوصا، كما أنه يمكنه تفتيح لون شعرك بشكل طبيعي، وهو مهدئ طبيعي لفروة الرأس ويضيف المزيد من اللمعان والترطيب على الشعر.

 

واستخدامه كصبغة سيتطلب إضافة صودا الخبز والماء الدافئ لصنع معجون وتطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة، وبهذا تقومي بتغيير لون شعرك دون تعريضه إلى مواد كيميائية ضارة مثل الفورمالدهايد أو بيروكسيد الهيدروجين.

 

4. زيت خشب الأرز:

يستخدم زيت خشب الأرز بشكل أساسي لتحفيز نمو المزيد من بصيلات الشعر وذلك من خلال قدرته على زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز من نمو الشعر الجديد وإبطاء عملية التساقط أو التخلص منها تماما، كما يمكن أن يعالج الشعر الخفيف والكثير من أنواع الاكزيما.

 

ففي دراسة عشوائية أثبتت أن الزيوت الأساسية العطرية تمكنت بعد 7 أشهر من الاستخدام المنتظم أن تعالج داء الثعلبة، كما أن خشب الأرز يقلل من تهيج البشرة الناجم عن التعرض إلى المواد الكيميائية أو لدغ الحشرات.

 

وكل ما عليك هو تدليك من 2-3 قطرات يوميا منه في فروة الرأس سواء بمفرده أو عن طريق خلطه بمكيف الشعر أو زيت حامل مثل جوز الهند أو اللافندر.

 

5. زيت الميرمية:

يحتوي زيت الميريمية على مادة يُطلق عليها اسم أسيتات ليناليل، وهي من المواد التي أثبتت كفاءة كبيرة في تقليل التهابات الجلد وتتحكم في زيادة إفراز الزهم الزائد، كما تعتبر علاج طبيعي للطفح الجلدي.

 

وكل هذه المزايا يمكن أن تفيد الشعر المصبوغ بشدة، فإذا أدت المواد الكيميائية أثناء الصبغ إلى التهاب جلدك فيمكن لزيت الميرمية أن يهدئ فروة رأسك في الحال، كما أن تأثيره على إنتاج الزهم يقلل من حاجتك إلى غسل شعرك وبالتالي يحافظ على اللون لفترة أطول.

 

كما أثبتت التجارب تأثيره على تخفيف التوتر وزيادة التوازن بين الهرمونات مما يقلل من تساقط الشعر المرتبط بمستويات مرتفعة من الاجهاد، فهو يمكنه التخفيف من التوتر وتقليل مستويات الكورتيزول في الجسم وبالتاي حماية الشعر من التساقط.

 

وإذا أضفت الجوجوبا إلى الميريمية فإنهما معا يعملان على مكافحة القشرة والفطريات وغيرها من ملوثات تؤثر على صحة الشعر عموما وتجعله أكثر تأثرا بالمواد الكيميائية في الصبغة.

 

6. زيت الليمون:

يحتوي زيت الليمون على الكثير من الخصائص العلاجية التي تفيد في تقليل تأثر الشعر وفروة الرأس بأي مهيجات أو مواد كيميائية في الصبغة ويعيد إلى الشعر قوته ولمعانه وحيويته في وقت قليل.

 

فقد أثبتت دراسة أن استخدام زيت الليمون لمدة 7 أيام يقلل من قشرة الرأس بشكل ملحوظ ويتزايد التأثير بعد 14 يوما، كما أنه فعال في علاج الصداع وتخفيف الضغوط والتوتر والتي ترتبط بتساقط الشعر.

 

ولاستخدام مثالي لزيت الليمون للشعر المصبوغ من الأفضل إضافة 10 قطرات منه على الشامبو أو البلسم أو تدليك من 2-3 قطرات في فروة الرأس وعدم مسحه في الشعر نفسه لأنه قد يؤثر سلبا على لون الشعر ولكنه سيحمي من الالتهاب والجفاف الناجم عن استخدام الصبغة.

 

7. زيت النعناع:

يحتوي زيت النعناع على الكثير من الخصائص المطهرة التي تجعل له فائدة كبيرة في إزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس وتعزيز النمو والتخلص من القمل والقشرة وغيرها.

 

وأثبتت دراسة عام 2014 قدرة زيت النعناع على زيادة نمو الشعر بشكل ملحوظ بعد 4 أسابيع فقط من الاستخدام المنتظم، كما يزيد من سُمك الجلد ويعمل على تعميق الجريبات فلا تتعرض إلى التساقط بسهولة.

 

كما أنه بمجرد تطبيق زيت النعناع فإنه يؤدي إلى شعور بالراحة والاسترخاء في الجسم مع تنشيط العقل وزيادة القدرة على الانتباه وتخفيف تأثير الضغوط عليك، وهو لا يؤثر على الإطلاق في لون الصبغة ويجعلها أكثر لمعانا وحيوية.

 

لذا يمكن تطبيق مباشرة على فروة الرأس مرة أو مرتين يوميا مع التدليك، كما يمكن إضافته إلى زجاجة الشامبو أو البلسم للشعور بالانتعاش بعد الاستحمام وزيادة مقاومة الشعر لعوامل التلف.

 

كلمة أخيرة عن زيت للشعر المصبوغ

استخدام زيت للشعر المصبوغ يجب أن يدخل في روتين العناية الأساسية بلون شعرك الجديد، فلا يجب المبالغة في غسل الشعر حتى لا يزول اللون سريعا خصوصاً صبغ الشعر في البيت. كما أنه من الأفضل استخدام شامبو وبلسم خالٍ من السلفات والمواد الكيميائية لصحة وتألق شعرك.

 

المراجع:

  1. The Everygirl: how to maintain color treated hair
  2. Dr. Axe: Essentail Oils for hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟