افضل انواع بلسم خالي من السلفات والسيليكون

بلسم خالي من السلفات والسيليكون

أصبح هناك اتجاهًا متزايدًا للاهتمام باستخدام شامبو وبلسم خالي من السلفات والسيليكون، ورغم أن هذين المكونين يدخلان منذ عقود عدة في تصنيع الكثير من منتجات العناية بالشعر.

 

إلا أن ارتفاع معدل الحديث عن أضرارهما للشعر وفروة الرأس يدفع البعض للخوف منهما والبحث عن بدائل أفضل.

 

هل السيليكون مضر للشعر؟

السيليكون عبارة عن مركيات كيميائية من السيليكا والأكسجين التي تعمل على تغليف الشعر ومنع فقدان الرطوبة، وتوجد باسم ميثيكون أو سيكلوميثيكون أو أي مادة أخرى آخرها Cones. ولكن ليس كل المواد التي بهذا الاسم تكون ضارة فعليًا لكل أنواع الشعر.

 

فميزة السيليكون أنه يساعد في إصلاح الشعر التالف من خلال التغليف الشديد الذي يمنع فقدان الترطيب ويقلل أيضًا من مسامية الشعر مما يجعله مفيدًا للشعر شديد الخشونة أو الكثيف للغاية.

 

ولكنه من ناحية أخرى قد يؤدي إلى ثقل شديد في الشعر خصوصًا الخفيف، كما أن له أضرار بيئية ويزيد من التراكم البيولوجي أي داخل الكائنات الحية.

 

لماذا يجب عليك استخدام بلسم خالي من السيليكون؟

  • إذا كانت بقايا الشامبو والبلسم تتراكم على شعرك بسهولة فسيكون من الأفضل استخدام نوع خالي من السيلكون.
  • كما أنه في حالة الشعر الناعم والخفيف 
  • عند الحاجة إلى غسل الشعر يوميًا
  • عند وجود حساسية من السيليكون أو تهيج في فروة الرأس
  • عند صبغ الشعر أو علاجه بمواد كيميائية

 

ما هي أضرار السلفات على الشعر؟

السلفات أو الكبريت هي مادة خافضة للتوتر السطحي وتتسم بقدرة كبيرة على التطهير، ولكنها في الوقت ذاته قوية للغاية على الشعر وفروة الرأس ويمكن أن تجرِّدهما من الرطوبة بالإضافة إلى التهيج.

 

وفي حين يؤكد البعض أن أضرار السيليكون لا تستحق الرعب الشديد منه، إلا أن هذا لا ينبطق على السلفات إذ تتزايد اتجاه إنتاج منتجات خالية منه، وهو عادة ما يكتب بصيغة كبريتات لوريل الصوديوم SLES –  SLS أو كبريتات لوريل الأمونيوم ALS.

 

وفي حين أنه يمكن تجنب أضرار السلفات إذا تم استخدامه مرة أسبوعيًا، إلا أنه لا يفيد فعليًا صحة الشعر، ولا يجب على الإطلاق تطبيقه يوميًا على فروة الرأس لتجنب التهيج والإحمرار والخشونة الشديدة.

 

كيف يمكن تجنب المواد الكيميائية في البلسم والشامبو؟

كل شامبو أو بلسم لابد أن يُدرج مكوناته من الخارج، ولكن في الوقت نفسه تكون بخط رفيع للغاية أو بأسماء علمية معقدة وليست الشائعة.

 

لذا يمكنك إما الاستعانة بخبرة مصففي الشعر أو شخص موثوق أو البحث عبر الإنترنت على مكونات الشامبو والبلسم قبل الاستخدام والتأكد من كل مادة.

 

وعمومًا بالنسبة للكبريتات أو السلفات فغالبًا سيكون اسمها منتهيًا ate، أما السيليكون فتنتهي أسماؤه عادة بـCone أو Xane  أو col.

 

ولكن ليس فقط السيليكون والسلفات هما اللذين يتسببان في أضرار للشعر، فهناك البارابين أيضًا والذي عادة ما يكون اسمه واضحًا، كما أن المستويات المرتفعة من كلوريد الصوديوم قد تزيد من جفاف الشعر.

 

لذا العبرة في اختيار البلسم المناسب هو نوع شعرك واحتياجاته وروتينك اليومي في العناية به حتى تختاري الأفضل لمظهر صحي مشرق.

 

أفضل أنواع بلسم خالي من السلفات والسيليكون

سواء كان شعرك خفيفًا وناعمًا أو دهنيًا أو حتى جافًا ولكن تبحثين عن عناية فائقة وترطيب دون مواد كيميائية، فإننا جمعنا لك بعض من أفضل أنواع بلسم خالي من السلفات والسيليكون ويوفروا فوائد مذهلة للشعر مع خطوات العناية الأخرى:

 

1. بلسم كريستاس جينيسيس Kerastase Genesis Fondant Renforcateur لتساقط الشعر:

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر أو ترغبين في تقوية الجذور والأطراف بمنتج طبيعي مثالي.

 

 فإن كريستاس جينينسيس يوفر لك الحل المثالي من خلال خلاصة جذر الزنجبيل وخلايا الأديلوس وغيرها والتي تعمل على تطهير فروة الرأس والقضاء على التراكمات وفتح المسام مما يساهم في تقوية البصيلات ومنع التساقط بنسبة 97%.

 

وحقق هذا البلسم نجاحات قوية وحصد جائزة أفضل بلسم للشعر المتساقط والضعيف عام 2020 من جلامور، وهو خالي من السيليكون والسلفات ويمكنك استخدامه يوميًا وستلاحظين معه ترطيب وتغليف للشعر دون مواد كيميائية.

رابط شراء المنتج

 

2. بلسم ريدكين أكستريم REDKEN Nature+Science Extreme للشعر التالف:

مع بروتين الترمي الطبيعي الذي يطهر المسام ويعمل على تقوية ألياف الشعر فإن بلسم ريديكين من الأنواع الخالية من السيليكون والسلفات والبارابين أيضًا.

 

مما يجعله مثاليًا للشعر شديد التلف والمتساقط بشدة سواء من عوامل الاجهاد أو بعد الصبغة أو العلاجات الكيميائية على الشعر.

 

وبلسم ريدكين من مكونات طبيعية تمامًا تعمل على ترطيب مثالي مع تقوية الجذور والأطراف، وهو ملائم لكلا الجنسين ولكل أنواع الشعر ولنتيجة مثالية من الأفضل استخدامه مع شامبو ريدكين اكستريم ناتشر.

رابط شراء المنتج

 

3. بلسم لوريال بروفيشنال L’OREAL Radiance Balm Fig Pulp للحفاظ على الشعر الملون:

من أهم ضرورات استخدام بلسم خالي من السلفات والسيليكون هو تلوين الشعر، إذ أن الصبغة تحتوي على مواد كيميائية تتلف الشعر وتزيد من الجفاف وتُثقل فروة الرأس.

 

وليس من المنطقي على الإطلاق استخدام مواد قاسية إضافية ترفع نسبة التلف، كما أن الكبريت سيزيل اللون سريعًا لتضرين لتطبيق صبغة جديدة بأضرار إضافية.

 

لذا يأتي هذا الإصدار الاحترافي من لوريال اكسبرت بمكونات طبيعية بنسبة 99% ليقدم لك البديل المثالي لرعاية شعرك الملون، وخالي من السيليكون والسلفات وغني بعناصر نباتية فعّالة تحمي شعرك وتعيد إليه النعومة والحيوية وتحافظ على اللون أيضًا.

رابط شراء المنتج

 

4. بسلم ريدكين سوفت REDKEN All Soft Natural + Science للشعر الجاف:

وهو من مكونات طبيعية فقط ومشتق من عضارة التبولا ويساعد في تنظيف مثالي للشعر مع ترطيب عميق يعيد إليه النعومة واللمعان الذي تبحثين عنه مع عدم التعرض لأي أضرار من المواد الكيميائية فهو خالي من السلفات والبارابين والسيليكون.

 

ويتسم بلسم ريدكين سوفت أيضًا بأنه مدعم بمجموعة من الأحماض الأمينية الفعّالة في تقوية الشعر وتجديد الكولاجين مما يزيد من الترطيب وفرد الشعر والتغلب على الهشاشة والجفاف.

رابط شراء المنتج

 

5. بلسم ريدكين فريز REDKEN Frizz Dismiss Conditioner لتنعيم الشعر:

إصدار آخر من إصدارات ريدكين المميزة والملائمة لجميع أنواع الشعر.

 

إذ أنه ليس فقط خاليا من الكبريتات والسيليكون، ولكنه أيضًا لا يحتوي على كلوريد الصوديوم ويحتوي على مكونات مثالية للتغلب على تجعد الشعر مما يتركه مفرودًا لعدة أيام دون الحاجة إلى مكواة الشعر أو أدوات التصفيف الحرارية.

 

فإذا كنت ترغبين في مظهر مفرود دون الكثير من العناء بالإضافة إلى تنظيف وتطهير عميق فإن استخدامك لبلسم ريدكين فريز سيحقق لك الكثير من الفوائد التي تحلمين بها.

 

كما يمكن لجميع أنواع الشعر استخدامه بأمان دون الخوف من ثقل في الشعر أو تراكمات للحصول على مظهر حيوي ولامع دون مجهود.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن بلسم خالي من السلفات والسيليكون

مع استخدام بلسم خالي من السلفات والسيليكون عليك عدم إهمال خطوات العناية الأخرى ومن أهمها استخدام شامبو من النوع نفسه لتطهير فروة الرأس والحصول على كل المزايا.

 

كما أنه يجب عليك الاهتمام بالتغذية الصحيحة لفروة الرأس والحفاظ على ترطيب الجسم وتناول قدر كبير من المياه والعصائر الطازجة لزيادة فاعلية البلسم وتقديم أفضل عناية بشعرك وفروة رأسك.

 

المراجع:

  1. Wonect Life: Silicone sulfates shampoos
  2. Deva Curl: The truth about silicones, sulfates, and parabens

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟