نصائح في العناية بالشعر اثناء الحمل من خبراء الشعر

العناية بالشعر اثناء الحمل لمظهر مثالي دون مخاطر

العناية بالشعر اثناء الحمل قد تبدو غير ذات أهمية بالنسبة للبعض، فهي مشغولة في استقبال الجنين وتحضير غرفته وملابسه بالإضافة إلى متاعب الحمل التقليدية كما أن هرمونات الحمل عادة ما تؤثر إيجابا على الشعر والبشرة وتجعل لهما مظهر وبريق مختلف قد يُشجع الكثيرات على إهمال العناية بالشعر أو عدم الاهتمام الكافي.

 

ونقول لك أن الشعر بالفعل صحته تتحسن أثناء الحمل للكثير من التغيرات الهرمونية التي تؤثر إيجابا عليه، ولكن بعد الولادة تبدأ مشكلة التساقط بكثافة شديدة.

 

لذا يمكن بخطوات بسيطة العناية بالشعر اثناء الحمل مع تجنب بعض الأمور التي تضر بك وبالجنين أيضا، وسنتعرف معا عليها في السطور التالية.

 

نصائح في العناية بالشعر اثناء الحمل

 

1. تجنب العلاجات الكيميائية والصبغات:

إذا كان من العادي لديك استخدام صبغة الشعر أو علاجات الفرد أو التجعيد فمن الأفضل التوقف عنها بشكل نهائي أثناء الحمل ولما بعد 4 أشهر من الولادة خصوصا إذا كنت سترضعين الطفل.

 

هناك من يقول أن الامتناع يجب أن يكون خلال أول 3 أشهر فقط من الحمل، ولكن الأكثر أمانا هو الامتناع التام عن استخدام مواد كيميائية على فروة الرأس، وهذا ليس حفاظا على الشعر نفسه ولكن لأن تلك المواد الكيميائية يمكن أن تجد طريقها إلى الجنين عن طريق الجلد.

 

كما أن جلد فروة الرأس يمكن أن تزيد حساسيته من هرمونات الحمل ويكون أكثر تاثرا بالمواد الكيميائية نتيجة المسام المفتوحة في هذه الفترة، لذا إما تلجأين إلى ألوان طبيعية مثل الحناء أو تمنحي شعرك إجازة من الصبغات.

 

2. الحذر من أنواع الشامبو ضد القشرة:

في العادة لا تحتاجين إلى تغيير روتينك العادي في استخدام الشامبو والبلسم وحتى الماسكات والكريمات المختلفة لتصفيف الشعر، ولكن الأمر قد يختلف في حالة استخدامك لعلاجات ضد القشرة.

 

فهناك بعض الأنواع العلاجية التي لا يجب على الإطلاق استخدامها أثناء الحمل وخصوصا المضادة للفطريات والتي يجب وقتها استشارة الطبيب قبل استخدامها وخصوصا في حالة الحمل.

 

3. تجنب أنواع المنتجات ذات الرائحة النفاذة:

خلال الحمل تحدث الكثير من التغيرات على الشعور بالرائحة، فيمكن لبعض الروائح أن تكون نفاذة للغاية وغير محبوبة وتثير لديك حالة من الانزعاج، لذا يجب التوقف عنها فورا واستبدالها بمنتجات ليس لها رائحة أو تتمتع برائحة خفيفة.

 

4. تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية:

من أكثر الخطوات التي ستساعدك في العناية بالشعر اثناء الحمل هو الحرص على تدليك فروة الرأس بواحد أو أكثر من الزيوت الطبيعية والعطرية ولكن دون مبالغة.

 

حيث تكفي قطرات قليلة يوميا أو 3 مرات في الأسبوع وفقا لنوع شعرك لمنحك التغذية واللمعان والتخلص من القشرة وأيضا تحسين الحالة المزاجية خصوصا إذا استخدمت زيوت عطرية.

 

فتدليك فروة الرأس يعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية في الشعر ويزيد من درجة النمو خصوصا إذا لجأت إلى جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون وغيرها، فهي تحمي من الفطريات والبكتريا وآمنة على الجنين.

 

كما يمكنك اللجوء إلى حمام الزيت مرة أسبوعيا عن طريق تغطية الشعر وفروة الرأس بالزيت لمدة 30 دقيقة ثم الغسل بالشامبو والبلسم العادي.

 

5. تجنب تمشيط الشعر الرطب:

صحيح أن معدلات تساقط الشعر أثناء الحمل تتراجع، ولكن هذا لا يعني استخدام القسوة في تمشيط الشعر خصوصا وهو مبلل، لذا انتظري لمدة 10 دقائق قبل تمشيط شعرك بعد الاستحمام حتى لا تقومي باجهاد بصيلات الشعر ولا فروة الرأس.

 

6. استخدام منتجات مخصصة لنوع شعرك:

من افضل نصائح للعناية بالشعر سواء في الحمل او غيره أستخدام منتجات مخصصه لنوع الشعر فهذا الأمر المفترض أنه بديهي حتى من دون وجود حمل، ولكن البعض يفضل منتجات مصممة لجميع أنواع الشعر دون أن تحاول اجهاد نفسها في معرفة النوع الأكثر ملاءمة لشعرها.

 

ولكن هذا يجب أن يتغير أثناء الحمل، فمعرفتك لنوع شعرك واستخدام منتجات مخصصة له سيساعدك في الاحتفاظ بمظهر جذاب ومذهل دون الكثير من الخطوات، كما سيمنع الانهيار بعد الولادة.

 

7. اتباع نظام غذائي متوازن:

إذا رغبت في توفير أفضل طرق العناية بالشعر اثناء الحمل فيجب عليك الاهتمام أكثر بكثير بنوعية التغذية التي تحصلين عليها، فكل شيء تأكلينه يؤثر ليس فقط على طفلك ولكن على صحتك وعلى جسمك أيضا.

 

وبالنسبة لصحة الطفل فإذا لك يجد ما يحتاج إليه من الطعام فسيبدأ في امتصاص العناصر التي يحتاج إليها من جسمك نفسه، فتتراجع حالتك الصحية العامة لأنه يمتص الكالسيوم من عظامك والفيتامينات من خلاياك.

 

ومن البديهي أن الشعر سيكون أول ما يتضرر من نقص التغذية، وذلك لأن الجسم لا يعتبره من الأعضاء الحيوية مثل القلب والمخ، لذا قد لا يهتم بتوصيل العناصر الغذائية له إذا كانت نسبتها قليلة.

 

لذا احرصي على تحليل دمك ومعرفة الفيتامينات والمعادن الناقصة فيه وزيادتها سواء عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية التي يجب أن يتم تناولها بإشراف طبي دقيق.

 

8. الاسترخاء ومقاومة التوتر:

بالتأكيد قد تمر عليك أوقات من الضغط العصبي سواء نتيجة التغيرات الهرمونية أو الخوف على الجنين أو أي مشكلات أخرى، لكن حاولي قدر الإمكان التركيز فقط في الأمور الجيدة وتعلم تقنيات الاسترخاء من تنفس عميق والحرص على النوم لعدد ساعات كافٍ يوميا.

 

كما أن الاسترخاء في مغطس الحمام مع شموع عطرية وشاور برائحة لطيفة يحسن المزاج وهذا لا يؤدي فقط إلى تحسين صحتك والحفاظ على جنينك ولكن أيضا يقلل من معدلات تساقط الشعر سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة.

 

9. تجنب تصفيفات الشعر الضيقة للغاية:

من الأفضل ترك الشعر على طبيعته معظم الوقت أو جمعه في جديلة أو حتى تغيير قصة الشعر لشكل أقصر يساعدك على إطلاقه وليس تقييده سواء بضفائر ضيقة أو إكسسوارات، فهذا يؤذي جلد فروة الرأس والتي تكون أكثر حساسية أثناء الحمل.

 

كما يساعد على زيادة التساقط بعد الولادة وبالتالي التسبب في أن تسوء حالتك النفسية وهذا سيؤثر بالطبع على الرضيع، لذا يمكن لقصة شعر مختلفة وقصيرة أن تساعدك في العناية بشكل أفضل.

 

10. من طرق العناية بالشعر اثناء الحمل الترطيب المستمر للشعر:

لا تهملي أبدا ترطيب الشعر أثناء الحمل سواء بالكريمات أو الزيوت أو البلسم، فمن الضروري للغاية الحفاظ على الشعر من الجفاف وذلك لأن الترطيب مهم لسهولة امتصاص التغذية سواء في الطعام أو في منتجات العناية بالشعر مما يحافظ على مظهر جذاب ولامع.

 

11. توقعي الانهيار بعد الولادة:

يمر الشعر عادة بـ3 مراحل هي النمو النشط والراحة والتساقط، وأثناء الحمل فإن الشعر يتوقف تقريبا عند مرحلة الراحة، ولكن بعد الولادة يبدأ في التساقط بكثافة

 

لذا حاولي توقع نسبة أكبر في تساقط الشعر حتى لا تصابين بالذعر والذي سيزيد من التأثير السلبي، كما حافظي جيدا على الخطوات السابقة لتقليل معدل الفقد بعد الولادة.

 

كلمة أخيرة عن العناية بالشعر اثناء الحمل

العناية بالشعر اثناء الحمل قد لا تكون من أكثر اهتماماتك أولوية، فصحيح أنك في هذا الوقت يكون معظم تركيزك على الجنين وصحته ومتاعب الحمل، ولكن لا يجب أيضا إهمال مظهرك وذلك حتى لا تتأثر نفسيتك سلبا وبالتالي يتأثر الجنين.

 

المراجع:

  1. Web MD: Pregnancy hair care
  2. Stylecraze: Hair care during pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟