روتين العناية اليومية بالشعر (حسب نوعه)

العناية اليومية بالشعر أيًا كان نوعه لتألق دائم وتغلب على المشكلات الشائعة

إن العناية اليومية بالشعر تعتبر من الأمور الأساسية التي يجب على الجميع مراعاتها للتخلص من أي مشكلات تواجهك سواء التساقط أو الجفاف أو المظهر الباهت..

 

وفي حين يبدو من الطبيعي جدًا أن تكون كل امرأة على علم بالروتين اليومي المناسب للعناية بشعرها إلا أن هذا للأسف غير حقيقي في الكثير من الأحيان.

 

فنظرًا لكثرة المسؤوليات على عاتق المرأة في القرن الحادي والعشرين وما تتحمله من أعباء العمل والمنزل فإنها عادة ما تُهمل العناية المستمرة لشعرها وبشرتها حتى تحدث مشكلة كبيرة وتطلب العلاج السريع والذي عادة لا يكون متوفرًا.

 

ولأن لكل شعر طبيعة خاصة فإنه ليس من الملائم أن تتبع صاحبة الشعر الدهني الروتين نفسه لمن شعرها مجعد أو خشن، لذا سنحاول معًا التعرف على أنسب طرق العناية اليومية بالشعر أيًا كان نوعه.

 

أولاً. العناية اليومية بالشعر الدهني الأملس

قد يبدو المظهر الناعم والمفرود لهذا الشعر سببًا لحسد الكثيرات، لكن هذا المظهر الرائع يجب أن يكون خلفه روتين عناية متميز للإبقاء على اللمعان والمرونة وتجنب البهتان والتساقط.

 

فطبيعة الشعر الأملس تجعل زيوت الشعر موجودة فيه بالتساوي ولكن إذا تم تركه دون عناية فإنه سيكون أكثر ميلًا إلى التساقط والملمس الدهني غير الحيوي، وتتمثل أهم خطوات العناية اليومية بشعرك الدهني في:

 

خطوات العناية اليومية بشعرك الدهني

 

  • الغسيل بشامبو خالٍ من الكبريتات للتخلص من أي دهون زائدة وفي الوقت نفسه عدم حرمان الشعر من الزيوت المفيدة.

 

  • ليس معنى أن شعرك دهنيًا أنه سيكون عليك غسله يوميًا، فهذا يزيد معدَّل التساقط والتلف، لذا اغسليه مرتين أو ثلاثة في الأسبوع على الأكثر.

 

  • لا يجب على الإطلاق أن تتجاهلي بلسم الشعر حتى تبدو الخصلات صحية ومتفرقة وليست لزجة، ويمكن لبلسم غني بزيت عطري أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الأرغان أن يعمل على تغذية شعرك من الداخل دون زيادة ملمسه الدهني.

 

  • لا تضعي أبدأ بلسم الشعر على فروة رأسك حتى لا تزيدين من التراكمات في جذور الشعر، وبدلًا من هذا طبقيه بدءًا من مؤخرة عنقك واسحبي البلسم لأسفل حتى أطراف الشعر.

 

  • إذا كنت ترغبين في تثبيت شعرك في ضفيرة أو جديلة وتعانين من انزلاقه أيًا كانت الإكسسوارات المستخدمة فيمكنك تطبيق القليل من رغوة الموس المكثف لإضافة بعض التماسك إلى شعرك وتقليل الملمس الدهني.

 

  • كما يمكنك استخدام مثبت الشعر عند الرغبة في تصفيفه بالمكواة أو الأدوات الحرارية.

 

ثانياً: العناية اليومية بالشعر الجاف والمجعد

يمكن أن يعتقد البعض أن الشعر المجعد أكثر حيوية ومرحًا ويبدو كثيفًا أكثر، ولكن الجانب المظلم من الأمر هو الصعوبة الكبيرة في تمشيطه والعناية به لأنه يكون أكثر ميلًا إلى التطاير والتقصف والهشاشة خصوصًا إذا كان طويلًا.

 

خطواتك اليومية للعناية بشعرك المجعد والجاف:

 

  • تمشيطه مرتين يوميًا على الأقل بمشط ذو أسنان واسعة في البداية ثم بمشط بأسنان ضيقة أكثر لتنشيط الدورة الدموية وزيادة الزيوت الطبيعية.

 

  • لا تستخدمي أبدا شامبو قاسٍ يحتوي على مواد كيميائية تزيد من تجريد الشعر من زيوته الأساسية، لذا سيكون الشامبو الخفيف أو حتى الشامبو المخصص للأطفال هو الحل المثالي لك، ولا تغسليه أكثر من مرة أسبوعيًا، وإذا تطلب الأمر غسيلًا إضافيًا في منتصف الأسبوع فيمكنك استخدام البلسم فقط وليس الشامبو.

 

  • ترطيب الشعر يوميًا أمر ضروري للغاية، فبعد الغسيل لابد من استخدام كريم للترطيب، وأيضًا في الأيام العادية التي لا تغسليه فيها، ويمكن ترطيبه بكريم تصفيف أو تدليك فروة الرأس بزيت غني مثل زيت الأفوكادو أو الجرجير أو الزيتون.

 

  • تأكدي من تطبيق قناع طبيعي مرطب للشعر على الأقل مرة كل أسبوعين.

 

  • عند تصفيف الشعر المجعد والجاف فإن ملحق الناشر الموجود في مجفف الشعر يعتبر خير صديق لك لضمان تجفيف الشعر بنمط ثابت دون تطاير.

 

ثالثاً العناية بالشعر المختلط

وهو من أنواع الشعر المحيرة للكثيرين إذ تكون فروة الرأس دهنية إلى حد كبير ولكن في الوقت نفسه تتسم الأطراف بالجفاف، وهذا ناجم عن وجود تموجات تمنع وصول الزيوت بكفاءة من فروة الرأس إلى الأطراف، فيكون الشعر مختلطًا بين النوعين الدهني والجاف ويسبب حيرة شديدة لصاحبته.

 

 فإذا استخدمت منتجات للفروة الدهنية سيزيد جفاف الشعر، وإذا استخدمت منتجات للشعر الجاف فإن فروة الرأس ستكون زيتية أكثر مما يؤدي إلى الفطريات والحكة وقشرة الرأس ثم التساقط وغيرها من مشكلات.

 

أهم خطوات العناية اليومية بالشعر المختلط في:

 

  • لا يجب عليك أبدًا غسل شعرك يوميًا لأنه سيزيد من التساقط، كما أن كثرة غسيله ستزيد من الجفاف، لذا للتخلص من فروة الرأس الدهنية عليك بغسله كل 3 أو 4 أيام.

 

  • عند تجفيف شعرك استخدمي منشفة من الألياف الدقيقة أو قميص قطني قديم لتقليل الاحتكاك بألياف الشعر القابلة للجفاف.

 

  • لا تنسي أبدًا ترطيب شعرك في كل مرة تغسلينه فيها لمنع التموجات الزائدة والتي تمنع وصول الزيوت من فروة الرأس إلى أطراف الشعر.

 

  • طبقي نوعًا من الزيوت الغنية على شعرك قبل غسله بساعة أو ارتكيه طوال الليل مثل زيت جوز الهند أو زيت بذور اليقطين أو زيت الزيتون أو مزيج منهم جميعًا حيث يعملون على تغليف الشعر ومنع التلف والجفاف وفي الوقت نفسه لا يزيدون من إفراز الدهون في فروة الرأس.

 

  • تطبيق زيت الجوجوبا على أطراف الشعر يوميًا قبل النوم أو 3 مرات أسبوعيًا يقلل من التقصف والجفاف.

 

  • جمع الشعر يوميًا فوق رأسك قبل النوم يقلل جدًا من التموجات ومن الاحتكاك في الوسادة أثناء النوم ويُعيد توزيع الزيوت في الشعر كله.

 

  • إذا كنت ترغبين في تموجات محددة أكثر ومتساوية فيمكنك جميع شعرك في جديلة قبل النوم للحفاظ على ثبات التموجات.

 

  • إذا رغبت في تصفيف شعرك بأدوات حرارية فلابد من استخدام واقٍ من الحرارة مناسب لنوع شعرك وتجنب فروة الرأس تماما.

 

كلمة أخيرة عن العناية اليومية بالشعر

بالطبع العناية اليومية بالشعر ستزيد من فرص تألقه وتمتعه بمظهر رائع وجذاب، ولكن هذا لا يعني الاكتفاء بالأمر وعدم اتباع روتين أسبوعي وشهري منتظم للتغلب على أي مشكلات.

 

ومن أهم النصائح التي تصلح مع جميع أنواع الشعر وتؤدي إلى تمتعك بملمس رائع وقوة ونعومة نقدم لك كل من:

 

  • التقليم الدوري لأطراف الشعر كل 6-8 أسابيع يعيد الحيويةو التألق إلى الشعر ويساهم في حل الكثير من مشاكل الجفاف والتلف والتساقط ويزيد من وصول العناصر الغذائية إلى الشعر عمومًا وللأطراف خصوصًا.

 

  • حاولي دائمًا استخدام الماء البارد أو الفاتر في غسل الشعر أيًا كان نوعه، فإن التنظيف لا يتطلب الماء الساخن والذي سيجرِّد الشعر من الزيوت الضرورية لحيوية الشعر وصحته.

 

  • الاهتمام بالنظام الغذائي عموما وأن يحتوي على عناصر متوازنة من بروتين وأحماض دهنية وفيتامينات وغيرها، لأنها لن تصل إلى الشعر إلا إذا كانت بكميات كافية ويومية تقريبًا.

 

  • لا يجب إهمال وجود الحديد في النظام الغذائي لأنه المسؤول عن تدفق الدورة الدموية بكفاءة وبالتالي وصول التغذية السليمة للجسم والشعر، ولكن لا يجب المبالغة في تناوله.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Daily hair care routine
  2. Health Line: Hair care routine tips and tricks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link