اسباب تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر للرجال والنساء

تتعدد اسباب تقصف الشعر، منها ما يصيب النساء فقط ومنها ما يتعلق بالرجال، ولكن أيضا هناك الكثير من الأسباب المشتركة التي تؤدي إلى تقصف الشعر وبالتالي الحصول على مظهر هاش وجاف وغير صحي يتسبب في الكثير من الازعاج.

 

أهم اسباب تقصف الشعر

سواء بسبب نقص الترطيب أو اضطراب التغذية أو التعرض إلى الضغوط المستمرة أو حتى إهمال العناية بالشعر أو عدم اتباع الطريقة الصحيحة في التصفيف والتمشيط.

 

فإن تقصف الشعر يعتبر من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه نسبة كبيرة من الرجال والنساء، وعل الرغم من انتشارها الشديد إلا أن الخبر السار هو أنه يمكن التغلب عليها بطرق سريعة للغاية، ومن أهم اسباب تقصف الشعر:

 

1. نقص الترطيب:

من دون الترطيب الماثلي للشعر سيكون بالتأكيد أكثر عرضة للكسر والتقصف، لذا من الضروري الاهتمام بترطيب الشعر من خلال كريمات التصفيف أو المواد الطبيعية المنزلية من زبادي وبيض وأفوكادو وزيوت طبيعية وغيرها فيمكن استخدام خلطات للشعر المتقصف لحل هذة المشكلة.

 

ويؤكد مصفف المشاهير جيني تشو ضرورة بدء روتين العناية بالشعر باستخدام شامبو وبلسم غني بزيت الافوكادو وزيت الزيتون وبلسم زيت الزيتون حيث يحتويان على مركبات تزيد من الرطيب واللمعان وتقاوم التقصف.

 

كما يجب تجنب غسل الشعر بالمياه الساخنة حيث تعمل على زيادة تضخم الشعرة وبالتالي تعرضها أكثر لعوامل التلف وتكون ذات مسامية مرتفعة للغاية مما يجعلها ضعيفة للغاية.

 

2. استخدام الحرارة بشكل مفرط:

مع كثرة التحذير من استخدام الحرارة إلا أن الكثيرات لا يمكنهن الاستغناء عنها في تلك الأيام لفرد وتجفيف الشعر، ولكنها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى التقصف، رغم أن البعض يتعرضن أيضا لتلك المشكلة دون استخدام أدوات حرارية على الإطلاق.

 

إلا أن الاستخدام المتواصل لمكواة الشعر والمجفف يؤدي نفس النتيجة التي تتسبب فيها المياه الساخنة من تضخم في مسامية الشعرة ولا تعود إلى طبيعتها إلا بعد فترة من الوقت مما يزيد من التقصف.

 

لذا لا يجب على الإطلاق تطبيق أي نوع من الحرارة إلا مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين، مع استخدام منتجات حماية الشعر من الحرارة، واستخدام المكواة من السيراميك وليس من الحديد.

 

3. النوم على وسادة قطنية من اسباب تقصف الشعر:

يفضل الكثيرون النوم على القطن لامتصاص العرق والشعور براحة أكبر عند النوم، ولكنها للأسف الشديد قد تكون من اسباب تقصف الشعر حتى دون استخدام الحرارة، حيث أن القطن يزيد من الاحتكاك بين الشعر وبين الوسادة لذا يزيد التقصف.

 

وهذا له حل من اثنين وهو إما النوم على وسادة من الساتان أو الحرير أو وضع غطاء حريري على الوسادة القطن، أو رفع الشعر تماما قبل النوم وعقصه على شكل كعكة فوق الجبهة لتقليل الاحتكاك أثناء النوم، أو لف الشعر جيدا وتغطيته قبل النوم.

 

4. كثرة التعرض إلى المواد الكيميائية:

يهدف استخدام المواد الكيميائية عادة إلى منح الشعر مظهرا أفضل، ولكنها في الوقت نفسه يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل إذا تم الإفراط في استخدامها أو تطبيقها بطريقة خاطئة لا تتماشى مع نوعية الشعر.

 

وسواء كانت تلك المواد على هيئة صبغات أو منتجات فرد الشعر، أو حتى المواد الكيميائية الموجودة في أنواع من الشامبو، فإنها كلها على المدى الطويل تتسبب في تقصف الشعر، ويمكن علاج هذه الحالة أولا باستخدام الكيراتين الطبيعي السائل، أو بالتوقف نهائيا عن استخدام المواد الكيميائية لفترة 3 اشهر على الأقل مع استخدام مواد طبيعية في غسل الشعر وترطيبه والعناية به.

 

5. الإفراط في غسل الشعر:

من اسباب تقصف الشعر أيضا الغسل المستمر له حتى ولو بالماء البارد مع استخدام البلسم والشامبو الطبيعي، حيث أنه في كل مرة يتم فيها غسل الشعر تتناقص معدلات وجود الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.

 

وهي من العناصر المهمة في الترطيب والذي ذكرنا أهميته في الحفاظ على الشعر من التقصف، ويوصي مشاهير مصففي الشعر باستخدام الشامبو على الشعر مرتين أو ثلاثة فقط في الأسبوع كأقصى حد وفقا لنوعية الشعر.

 

مع شطف الشعر بخل التفاح بعد كل غسلة بالشامبو كبديل للبلسم ولإضافة المزيد من البروتين إلى الشعر وحمايته من التكسر.

 

وعادة ما تلجأ صاحبات الشعر الدهني إلى غسل الشعر يوميا، ولكن لابد من شطف الشعر جيدا بالماء والتركيز على بوصتين أسفل فروة الرأس حيث أنها أكثر منطقة يتراكم فيها الزهم المزعج.

 

مع ضرورة استخدام منتجات تركز على مكافحة التقصف وتجديد الشعر، ويمكن الاعتماد على لوريال بروفشنال فورس فيكتور كمضاد للتقصف وتوفير الحماية للشعر.

 

6. إهمال تقليم الشعر:

إن تقليم الشعر بصورة منتظمة كل شهرين على الأكثر بقص سنتيمتر واحد أو اثنين منه يساهم في تجديد الدورة الدموية في الشعر كله، حيث أن العملية تشبه تماما تعرض الجلد إلى خدش أو إصابة.

 

حيث يبدأ الجسم في إطلاق المزيد من المغذيات والمعادن والفيتامينات إلى الجزء المصاب لمساعدته على الاستشفاء، وهذا ما يحدث بالضبط عند تقليم الشعر.

 

فهو أولا يقلل من انتشار التقصف إلى أعلى الشعر، كما يخدع الجسم ويزيد من تدفق المواد الغذائية إلى بصيلات وأطراف الشعر مما يعمل على زيادة النمو ومقاومة الجفاف وبالتالي الحفاظ على الشعر من التكسر.

 

7. إهمال الترطيب العميق للشعر:

إن الترطيب العميق للشعر يختلف إلى حد ما عن الترطيب المستخدم بعد غسل الشعر في المنزل، إذ أن صالون التجميل هو الأكثر دراية بهذا النوع من الترطيب والذي يمكن أن يتم كل 4 أو 6 أسابيع على الأكثر.

 

وهنا لا يتم استخدام مواد محتلفة كثيرة عن المستخدمة في منتجات العناية اليومية أو الموجودة في أقنعة الترطيب، ولكنها تكون مركّزة أكثر ويمكن أن تجعل الشعر ناعما ومرنا لفترة تدوم أكثر من أسبوعين دون الحاجة إلى غسل الشعر أو إعادة التصفيف من جديد.

 

وإذا كان هذا صعبا للغاية فلا يجب على الأقل إهمال الترطيب التقليدي مرة في الأسبوع واستخدام منتجات تحتوي على مواد ترطيب عالية الكثافة.

 

8. اضطراب التغذية:

يحتاج الشعر إلى البروتين والفيتامين والمعادن للبقاء قويا ومقاوما لعوامل الحرارة والتلوث والتمشيط التي يتعرض لها يوميا، وفي حالة اتباع حمية غذائية قاسية فإن المواد الغذائية في الشعر تتراجع بصورة سريعة مما يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه أيضا.

 

وليس معنى هذا الاعتماد على البروتين فقط في التغذية، حيث أن الكثير منه سيؤدي إلى جفاف وتلف الشعر، ولكن مع الاهتمام بالترطيب الخارجي للشعر يجب الحصول على نظام غذائي متوازن وفقا للنشاط اليومي والجنس والسن.

 

حتى يصبح الشعر أكثر مقاومة للتقصف ولا يتأثر سريعا بعوامل التلف المختلفة، ويمكن لبعض أمراض الجهاز الهضمي أو الغدة الدرقية أن تتسبب في هذا الاضطراب مما يستدعي علاجها أولا.

 

وايا كانت اسباب تقصف الشعر فإنها ليست من المشاكل التي يجب عليك الحياة بها والاستسلام لها، حيث تتوفر الكثير من العلاجات الطبيعية والكميائية أيضا لهذه المشكلة، بالإضافة إلى أن تجنب طرق تصفيف الشعر الخاطئة تساعد كثيرا في علاج الشعر المتقصف والحفاظ على شعر صحي غير تالف أو متقصف.

 

المراجع:

  1. Allure: 10 Reasons Your Hair Keeps Breaking Off
  2. Health Line: How to Stop Hair Breakage

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟