منتجات علاج حبوب في الراس من الخلف

حبوب في الراس من الخلف أسباب الظهور وأهم طرق العلاج

وجود حبوب في الراس من الخلف من المشكلات المزعجة بشدة، ولكنها في الغالب لا تُعبِّر عن مرض خطير، ويشعر المرء معها بالتهاب أو تهيج في الجلد، وتتنوع الأسباب التي تؤدي لهذه الحالة كما أن لها عدة علاجات يمكن أن تخلصك منها سواء منزليًا أو بالأدوية المتخصصة.

 

وعادة ما تبدأ الحبوب من طول خط الشعر ويمكن أن تدخل إلى فروة الرأس من الداخل وتصبح أكثر التهابًا، ويمكن أن تكون في المقدمة أو في الرأس من الخلف، وقد تجد تجرحات مملوءة بالصديد أو القشر أو بثور مغلفة برأس بيضاء أو تقرحات ذات قشور بنية أو صفراء.

 

كما قد تكون الحبوب تحت الجلد ولا تتعدى أعراضها مجرد التهاب للجلد وعدم القدرة على استخدام فرشاة الشعر.

 

ما هي أسباب ظهور حبوب في الراس من الخلف؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب في الراس من الخلف، وعلى الرغم من أن عدم تنظيف الشعر لفترة طويلة قد يكون إحداها إلا أن هناك مجموعة أخرى من الأسباب، أهم اسباب ظهور حبوب تحت الجلد في فروة الراس:

  • الالتهابات البكتيرية نتيجة تناول أغذية فاسدة أو ارتداء ملابس ملوثة.
  • عدوى الخميرة
  • السباحة في ماء لا يحتوي على كلور للتطهير والتعقيم
  • الشعر الناشئ قد يؤدي لبعض الالتهابات
  • الاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية الموضعية.
  • جهاز المناعة الضعيف.

 

طرق علاج حبوب في الراس من الخلف

تعتمد طريقة علاج حبوب فروة الراس على سبب ظهورها في الأساس، فهل هي بكتيرية أم فطرية أم من مجرد الحلاقة بطريقة غير صحيحة، وهل تمتد إلى كامل الرأس من الداخل، وأيضًا انتشارها وغيرها من عوامل، ولكن عمومًا يمكن  علاج الحبوب في الرأس عن طريق: 

 

1. تجنب حلاقة الرأس لعدة أيام:

فيمكن لهذه الحبوب أن تكون نتيجة التهابات من ماكينة الحلاقة سواء المنزلية أو لدى الحلاق، وحتى في حالة السيدات يجب تجنب استخدام أدوات التصفيف الحرارية لأنها قد تحتوي على البكتيريا المُعدية، وعادة ما تتحسن الحالة من تجنب الحلاقة لفترة أو التصفيف الحراري مع استخدام أدوات شخصية خاصة بك دون غيرك.

 

2. استخدام الضمادات الدافئة:

فهي تساعد على تهدئة الجلد وتصريف القيح، ويمكن استخدام أعشاب مهدئة مثل البابونج أو الشاي الأخضر أو غيرها لامتصاص الالتهاب.

 

3. تطبيق مرهم مضاد حيوي موضعي:

يمكن لمرهم مضاد حيوي موضعي أن يعمل على تصريف السوائل من الحبوب، وإذا كانت فارغة أو تحت الجلد فيمكن لاستخدام كريم ضد الالتهاب أن يحل المشكلة.

 

كما يمكن اللجوء إلى مضادات الهستامين الخفيفة لأن هذه الحبوب قد تكون رد فعل تحسسي من شيء تناولته أو شربته.

 

4. غسل الشعر وفروة الرأس بشامبو مطهر:

سواء كانت بكتيريا أو فطريات أو حتى رد فعل تحسسي فإنه من المفيد للغاية تطهير فروة الرأس والشعر بشامبو مخصص في التقشير والتطهير والتخلص من القشرة ومناسب لفروة الرأس الحساسة أيضًا حتى لا يزيد من تهيج الحبوب.

 

ومن أفضل أنواع الشامبو الموثوقة والمعتمدة والتي يمكنك استخدامها بأمان نرشح لك كل من:

 

  • كلينزر ريفلون Revlon Eksperience Purifying لتنظيف الشعر:

وهو من العلاجات المطوّرة من مياه البحر لتنظيف عميق لفروة الرأس والشعر وإعادة التوازن إلى الجلد من جديد مما يمنع تكاثر البكتيريا ويجعل التخلص منها أكثر سرعة من غيره.

 

وهو ملائم لجميع أنواع الشعر ويزيد من تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس بما يعالج الفطريات والبكتيريا ويجدد الخلايا.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو لوريال بروفيشنال L’OREAL Source Delicate Shampoo لفروة الرأس الحساسة:

من خلال أزهار البابونج والآذريون فإن هذا الشامبو من لوريال باريس قادر على منحك نعومة فائقة للشعر مع ترطيب وتعقيم وتهدئة للالتهابات.

 

حيث يحتوي على مكونات طبيعية بنسبة 80% مما يمنع أي تهيج لفروة الرأس الحساسة مع تنظيف عميق وترطيب للشعر، وهو خالي من البارابين ويمكن لكلا الجنسين استخدامه.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو لوريال باريس L’Oreal Pure Resource لفروة الرأس والشعر الدهني:

وهو ليس مثالي فقط في تنظيف الشعر وإزالة التراكمات ولكنه يدعم فروة الرأس يالفيتامينات ومضادات الأكسدة القادرة على مقاومة العدوى بكفاءة أكبر.

 

فيحتوي لوريال بيور ريسورس على السيترامين وفيتامين هـ مما يساهم في تنقية فائقة الجودة لفروة الرأس مع تغذية عميقة وعلاج للالتهابات البسيطة، ويمكن لكلا الجنسين استخدامه.

 

وهو مخصص لالتهابات فروة الرأس الدهنية وخصوصًا التي تتعرض لها من تراكم منتجات التصفيف أو كثرة التعرق عند ممارسة نشاط مستمر، وهو يعمل على توفير تغذية عميقة للشعر.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو لوريال بروفيشنال L’OREAL Sensi Balance لفروة الرأس:

وهو مخصص لجفاف فروة الرأس حيث قد تؤدي هذه الحالة أيضًا إلى ظهور الحبوب والالتهابات، فمن خلال السوربيتول فإن لوريال سيسي بالانس قادر على تهدئة فروة الرأس الجافة والملتهبة لتتمتع بالراحة والترطيب والشعر الصحي واللامع.

 

ويمكنك استخدامه مرة يوميًا في حالة الإصابة بالالتهابات، أو مرة أسبوعيًا للوقاية من التراكمات والحبوب.

 

وستشعرين معه بتوازن في فروة الرأس مع إحساس مطهر ومريح من الالتهابات، فلن تعانين من زيادة الزيوت ولا تراجع كميتها بل ستكون مناسبة لنمو الشعر ونعومته دون بهتان أو جفاف.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو كريستاس سبيسيفيك Kerastase Bain Riche Dermo-Calm لتهيج فروة الرأس:

بعض أنواع الشامبو أو منتجات التصفيف قد تكون هي السبب الرئيسي لظهور حبوب في الراس من الخلف، وشامبو كريستاس سبيسيفيك مخصص لعلاج مثل هذا النوع من المشكلات.

 

فإذا كنت تعرضت لعلاج كيميائي أدى للتهيج فإنك مع هذا الإصدار ستشعر براحة فورية مع تغذية عميقة وترطيب مثالي للشعر مع مكافحة الحكة والتهيج، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر.

رابط شراء المنتج

 

  • مقشر ريفلون REVLON Eksperience Boost Phase 0 لفروة الرأس:

من خلال مكونات طبيعية تمامًا ومستمدة من مياه البحر فإن هذا المقشر قادر على تطهير فروة الرأس من التراكمات الدهنية والشوائب والأوساخ التي تساعد على تكاثر البكتيريا والفطريات والتهاب الجلد.

 

وهو ملائم لجميع أنواع الشعر وآمن تمامًا على فروة الرأس المتهيجة ويقلل من الالتهاب.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو فيشي VICHY Anti-dandruff ضد القشرة:

وهو من المنتجات شديدة الاحترافية للتغلب على الحكة والالتهابات خصوصًا لفروة الرأس الحساسة والأكثر تعرضًا لحبوب فروة الرأس سواء من المواد الكيميائية أو العوامل الجوية المختلفة والتي يمكن أيضًا أن تكون من أسباب التهيج.

رابط شراء المنتج

 

5. المضادات الحيوية عن طريق الفم:

وهذه يجب للطبيب وصفها لأنها تعتمد على السبب الأساسي لظهور هذه الحبوب، فلا تتناول مضادات حيوية بمفردك، كما يمكن للطبيب أن يصف شامبو طبي أكثر تخصصًا بالإضافة إلى العلاج بالليزر أو الأشعة الضوئية لتعقيم الجلد وقتل البكتيريا والفطريات.

 

كلمة أخيرة عن حبوب في الراس من الخلف

إذا كنت تعاني دائمًا من ظهور حبوب في الراس من الخلف فهذا يعني ضرورة إيجاد تغيير في نمط الحياة وتجنب ارتداء القبعات لفترات طويلة.

 

وغسل شعرك بانتظام قدر الإمكان واستخدام شفرة نظيفة في حلاقة الشعر أو أدوات تصفيف خاصة بك لا يستخدمها سواك لأن بشرتك قد تكون أكثر حساسية من غيرها بالإضافة لتجنب منتجات تصفيف الشعر الكثيفة والدهنية لأنها قد تزيد من الحبوب.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What causes scalp folliculitis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟