إعداد ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف

ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف .. المزايا وأسهل طرق الاستخدام وأفضل الوصفات

يساعدك تطبيق ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف على تحقيق الكثير من الفوائد التي تؤدي إلى ترطيب وتنعيم الشعر وتغذيته من الجذور حتى الأطراف.

 

فهو غني بمضادات الأكسدة التي تمنع التأثير الضار للفطريات والبكتيريا، ويحتوي على البوتاسيوم وفيتامينات ب و ج وأيضًا المغنسيوم والبروتين وغيرها مما يوفر الكثير من المميزات للشعر.

 

ما هي فوائد ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف

تتعدد الفوائد التي يحصل عليها شعرك عند تطبيق ماسك الموز عليه خصوصًا إذا تم الأمر بانتظام مرة أسبوعيًا، ومن أهم فوائد ماسك الشعر بالموز:

 

1. التخلص من الهشاشة والتطاير:

من أكثر المشكلات التي يعاني منها الشعر الجاف والمتقصف هي التطاير، ويحتوي الموز على نسبة عالية من السيليكا والتي يمتصها الجسم سريعًا مما يساعد في إنتاج الكولاجين، والذي يعتبر البروتين الرئيسي لتعزيز بناء الشعر الصحي والمتألق.

 

وغالبًا ما يتم استخدام السيليكون المرتبط بالسيليكا في الكثير من منتجات التجميل سواء للبشرة أو الشعر، فهو يدخل في مكيفات الشعر مما يمنح مظهرًا لامعًا وناعمًا وأكثر كثافة ويخلصك من التطاير والهشاشة.

 

2. التخلص من قشرة الرأس:

يؤدي انتشار القشرة إلى منع وصول البروتين والفيتامينات وعناصر الترطيب والتغذية إلى الشعر مما يزيد من حالة الجفاف ويدمِّر الأطراف، وقد أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث بالإضافة إلى التجارب الشعبية من ثقافات مختلفة قدرة الموز على تخليص الشعر من القشرة بفضل مضادات الأكسدة.

 

وسواء كانت القشرة نتيجة التهيج أو الجفاف أو الأمراض الفطرية والبكتيرية فإن تطبيق ماسك الموز على فروة الرأس يعمل على تهدئتها وتخليصها من الفطريات وفتح المسام والتخلص من القشرة.

 

3. تقوية بصيلات الشعر:

إذا كان شعرك جافا ومتطايرا فإنك غالبًا ما سُتفضلين تقصيره للتخلص من معاناة تصفيفه، ولكن مع قناع الموز فإن بصيلات الشعر ستكون أكثر قوة وبالتالي تعمل على توصيل التغذية بكفاءة أكبر إلى أطراف الشعر مما سيؤدي ليس فقط إلى منع التقف ولكن إلى زيادة الطول أيضًا.

 

كيفية تطبيق ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها وفقًا لتفضيلك الشخصبي لتطبيق ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف، ويمكنك الاختيار بينها أو تجربة كل واحدة منها لمعرفة أفضلها تأثيرًا على شعرك، ومن أهم تلك الوصفات:

 

1. ماسك الموز والبيض للشعر:

يعتبر قناع الشعر البسيط المكوَّن من عنصرين أو ثلاثة على الأكثر من الأمور المفيدة في تحسين قوة ونعومة الشعر ومظهره الصحي الأملس الناعم، وقد أثبتت دراسة مختبرية عام 2018 أن بروتينات البيض تمنح الشعر نموًا سريعًا، وبالتفاعل مع الفيتامينات الموجودة في الموز وعناصر الترطيب فإنك ستتمتعين بشعر مثالي:

 

وستحتاجين في هذا القناع إلى:

  • ثمرة أو ثمرتين من الموز الناضج، ويمكن أن تحتاجي إلى أكثر وفقًا لطول الشعر وكثافته.
  • بيضة واحدة.

 

وقومي بهرس الموز جيدًا قبل وضعه على البيض واضربيهم جيدًا في خلاط كهربائي أو بالمضرب اليدوي، واستمري في الخلط حتى يُصبح القوام متناسقًا ومتسقًا، ثم طبقيه على الشعر من الجذور إلى الأطراف بكثافة عالية واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي الشعر جيدًا، ومن الأفضل أن يكون بالماء البارد أو الفاتر لتجنب نضج البيض في خصلات الشعر.

 

وبتكرار الأمر مرة أسبوعيا ستلاحظين نعومة فائقة في شعرك مع تغذية الأطراف المتقصفة سريعًا خصوصًا إذا جربت شامبو طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية.

 

2. قناع الموز والعسل:

إضافة العسل إلى ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف يزيد من العناصر المضادة للأكسدة ويرفع نسبة الترطيب والتغذية بدرجة كبيرة ويساهم في رفع درجة اللمعان.

 

وستحتاجين في هذا القناع إلى:

  • ملعقة أو ملعقتين من عسل مانوكا
  • ثمرتين موز ناضجتين

 

وقومي بهرس الموز جيدًا بشوكة ثم أضيفي العسل وامزجي العنصرين معًا بشكل جيد للغاية حتى تحصلين على قوام متناسق، وطبقي القناع على شعرك مع منح أهمية كبيرة للجذور وفروة الرأس وارتكيه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر وطبقي البلسم بعده.

 

3. قناع ترطيب وتنعيم الشعر بالموز وزيت جوز الهند:

إذا رغبت في علاج أكثر عمقًا للشعر للترطيب والتنعيم فيمكنك استخدام زيت جوز الهند مع الموز للتخلص من الخشونة وتغذية الأطراف وتهدئة فروة الرأس، ولكن لا ينبغي المبالغة في استخدام زيت جوز الهند حتى لا يترك الشعر دهنيًا للغاية.

 

فالتركيب الكيميائي لجوز الهند يجعل من السهل على الأحماض الدهنية الموجودة فيه أن تخترق جذع الشعرة نفسها وترفع من درجة الترطيب ومن قدرة الشعر على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، كما أن جوز الهند يزيد من حجم الشعر مما يساعد في الحفاظ على الترطيب واللمعان لفترة طويلة.

 

وستحتاجين في هذا القناع إلى:

  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند
  • موزة ناضجة.

 

مثلما ذكرنا سابقا يتم هرس ثمرة الموز جيدًا للغاية في البداية ومن قبل إضافة الحليب والزيت، ثم وضع بقية المكونات ومزجها جيدًا حتى الحصول على قوام شديد التناسق والاتساق دون أي تكتلات، وبعد هذا يتم تطبيقه على الشعر.

 

ويُترك على الشعر النظيف والجاف لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ولا تزيد عن ساعة مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي ثم اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد وستلاحظين مرونة فورية على شعرك خصوصًا إذا قمت بتركه يجف بشكل طبيعي مع تقسيمه وجمعه في كعكتين أو ثلاثة لفرد الشعر وحفظ الترطيب.

 

4. قناع تجديد الشعر بالوز والزبادي:

وهو من الأقنعة الرائعة التي يتم تطبيقها على الشعر في فصل الصيف للحماية من حرارة الشمس والتي تزيد من الهشاشة والتطاير، فهذا القناع الكريمي الفاخر سيعمل على توفير الترطيب العميق بالإضافة إلى تقوية الجذور وتسريع النمو.

 

فالبروتين الموجود في الزبادي يوفر تغذية قوية للشعر تجعله يتغلب على المظهر الباهت والتالف والجاف، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بفضل وجود الزنك وحمض اللاكتيك.

 

ويساعد الزبادي أيضًا في زيادة فاعلية الموز في مقاومة الفطريات والبكتيريا التي تمنع وصول التغذية للشعر وترطيبه وهذا بفضل مضادات البكتيريا الموجودة في كل منهما مما يقلل من الحكة والجفاف.

 

وستحتاجين في هذا القناع إلى:

  • 1-2 من ثمرات الموز شديد النضج.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي العادي
  • 3 ملاعق صغيرة من العسل
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • قطرتين من أي زيت عطري (اختيار)

 

ويتم هرس الموز جيدًا جدًا ثم إضافة الزبادي والمزج مع العسل  والليمون وقطرتين من الزيت العطري لمنح الشعر رائحة عطرة، ثمن طبقي المزيج على شعرك لمدة 30 دقيقة ومشطي الشعر وهو موجود عليه بمشط واسع للتوزيع جيدًا وضمان تغلغل المكونات في كل الخصلات.

 

وبعد هذا قومي بغسل شعرك جيدًا بالشامبو الخاص بالشعر الجاف وبالماء الفاتر أو البارد لتجنب الجفاف، ومن الأفضل استخدام البلسم أيضًا.

 

5. ماسك الموز الأساسي للشعر:

يمكنك بالطبع استخدام الموز بمفرده تمامًا إذا كنت في عجلة شديدة من أمرك وترغبين في قناع سهل وبسيط للشعر، ويمكنك هرس ثمرتين أو ثلاثة جيدًا ويمكنك إضافة القليل من الحليب الطبيعي لتسهيل عملية الهرس ثم طبقيه على الشعر النظيف لمدة نصف ساعة واشطفيه بالماء ثم بالشامبو والبلسم بشكل عادي وستلاحظين نتائج رائعة أيضًا لما يحتوي عليه الموز من خصائص مرطبة ومغذية.

 

6. الترطيب العميق مع الموز والمايونيز:

إن تطبيق قناع على الشعر والانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل ثم غسل الشعر وتجفيفه ليس من الأمور السهلة على الكثيرين، لذا سيكون من الأفضل عادة اختيار قناع يحتوي على عناصر متعددة لتوفير تغذية مكثفة للشعر والاستفادة من الوقت بدلًا من إهداره.

 

ويستطيع قناع الترطيب العميق بالموز والمايونيز أن يحقق لك الكثير من الفوائد ليس فقط للتخلص من الجفاف والتقصف ولكن للمزيد من اللمعان وتقوية الشعر وتطويله.

 

فالمايونيز يحتوي على زيوت تساعد في تغذية وترطيب الشعر، كما أن الخل الموجود فيه يؤدي إلى الحفاظ على درجة الحموضة الصحية في الشعر التالف، كما يعمل على تغليف الشعرة ومنعها من التلف.

 

ولهذا القناع ستحتاجين إلى:

  • ثمرتا موز ناضجتين
  • 3 ملاعق كبيرة من المايونيز
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • قطرتين أو ثلاثة من زيت اللافندر للتقليل من رائحة المايونيز.

 

ويتم تقشير الموز وهرسه جيدا في الخلاط ثم إضافة المايونيز وزيت الزيتون واللافندر واتركيه على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم اشطفيه بالشامبو والبلسم كالمعتاد، ولن تشعري بالندم على الوقت الذي قضيتيه في انتظار نتيجة القناع.

 

هل هناك محاذير يجب الانتباه إليها عند تطبيق ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف؟

استخدام الموز عمومًا آمن للغاية سواء في حالة تناوله أو تطبيقه على الشعر والبشرة، ولكن هناك أشخاص لديهم حساسية عند تناول الموز لذا يجب الحرص أيضًا عند تطبيقه على الشعر، فمن لديه حساسية من اللاتكس والفاكهة يمكن أن يجرِّب في منطقة صغيرة للغاية.

 

كما أنه عند تطبيق قناع الموز عليك التأكد من هرسه تمامًا وعدم ترك أي قطع على الإطلاق ويمكن أن تستعيني بقطرات من الماء أو الزيت مع التأكد من الشطف الجيد للشعر، لأن ترك بقايا الموز على الشعر سيزيد من تكوُّن القشرة.

 

كلمة أخيرة عن ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف

تطبيق ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف سيمنحك فارقًا مذهلا وملحوظًا في تنعيم وترطيب الشعر وتغذيته، ولكن علاج الجفاف والتلف لن يأتي أبدا من خطوة واحدة مهما كانت أهميتها، بل لابد من روتين متكامل بحيث تسير الخطوات بشكل متوازي لنتيجة أفضل بكثير.

 

ومن أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها لرعاية شعرك والتخلص من الجفاف والتلف كل من:

 

  • تمشيط الشعر من أسفل إلى أعلى وليس العكس لمنع التشابك وشد الشعر الذي يؤدي إلى التقصف والجفاف.

 

  • غسل الشعر بطريقة صحيحة عن طريق استخدام الشامبو مرتين، فالمرة الأولى ضرورية للتخلص من الأوساخ، أما الثانية فتعمل على حمايته من البكتيريا والفطريات، ولا يجب تجاهل البلسم.

 

  • استخدام شامبو وبلسم يحتويان على عناصر طبيعية مثل جوز الهند والأرغان يرفعان من درجة حماية الشعر من الجفاف والتلف.

 

  • عند فرد الشعر استخدمي فرشاة الفرد أفضل من المكواة لأنها ستعمل على توزيع الحرارة بشكل أفضل وعدم تركيزها في منطقة واحدة مما يعمل على إتلاف الشعر وزيادة الجفاف.

 

  • من الجيد للغاية تدليك فروة الرأس قبل النوم وعند الاستيقاظ لمدة دقيقة لتنشيط الدورة الدموية ودفع المزيد من الدهون الطبيعية إلى فروة الرأس.

 

  • تجنب الماء الساخن تمامًا عن غسل الشعر لأنه يزيد من التلف والجفاف.

 

المراجع:

  1. Hairfinity: Banana hair mask
  2. Health Line: Banana hair mask
  3. Health Line: 11 proven benefits of bananas

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link