فوائد ماسك الكولاجين للشعر وطرق تطبيقه المنزلية

ماسك الكولاجين للشعر.. أهم الوصفات والفوائد لترطيب ونعومة وقوّة الشعر

ارتفع الإقبال بشدة في الآونة الأخيرة للتعرف أكثر على ماسك الكولاجين للشعر وكيفية تطبيقه وأهم فوائده، وهل يمكن أن يكون بديلا للعلاج الكيميائي لفرد الشعر أم لا، وهناك بالطبع الكثير من الفوائد التي يقدمها الكولاجين للجسم والشعر، فهو من البروتينات الأكثر وفرة في الجلد والأعصاب والأربطة.

 

ويستطيع الجسم أن يُنتج الكولاجين بنسب متفاوتة وفقًا للتغذية السليمة والامتناع عن الأسباب التي تستهلك الكولاجين مثل التدخين والسكريات أو التعرض المكثف للأشعة فوق البنفسجية.

 

ويمكن للكولاجين أن يحقق الكثير من الفوائد لشعرك، سواء تم تطبيق أنواع من الأغذية تحتوي على الكولاجين أو استخدمتي المسحوق فإن النتيجة ستكون مبهرة لك.

 

ما هي أهم فوائد ماسك الكولاجين للشعر؟

تتعدد الفوائد التي تمنحينها لشعرك من استخدام ماسك الكولاجين بأي طريقة تختارينها أو تكون أكثر سهولة بالنسبة لك، ومن أهم هذه فوائد الكولاجين للشعر:

 

1. زيادة الأحماض الأمينية:

يتكون الشعر بشكل أساسي من بروتين الكيراتين، ويستطيع الجسم تكوينه من خلال مجموعة من الأحماض الأمينية، ويستطيع الجسم إنتاج 11 نوعًا بشكل مباشر، ولكن هناك 9 أنواع لابد من الحصول عليها من التغذية، ويمكن للكولاجين أن يُنتج 3 أحماض أمينية ضرورية لتوفير الكيراتين الذي يعزز من قوة ونمو الشعر.

 

2. مقاومة تلف البصيلات:

يمكن للكولاجين أن يعمل كمضاد للأكسدة ومقاومة الجذور الحرة التي تتكون ف يالجسم نتيجة الاجهاد والملوثات والأطعمة غير الصحية والتي تؤثر على صحة ونمو خلايا الجسك كله وخصوصًا الشعر، وبزيادة الكولاجين فإن بصيلات الشعر تكون أكثر قوة ومقاومة للجذور الحرة وبالتالي تُفرز المزيد من الشعر.

 

3. منع ترقق الشعر والشيب:

إن ترقق الشعر والجلد المرتبط بالشيخوخة يتزامن مع تراجع نسبة الكولاجين في الجسم، وبيَّنت دراسة أن الانتظام على تناول مكملات الكولاجين يُحسن صحة الجلد والشعر ويقاوم علامات الشيخوخة وبالتالي يمنع تساقط الشعر أو ترققه.

 

كما يحافظ الكولاجين على الخلايا الصبغية المسؤولة عن لون الشعر ويقلل من تعرضها إلى التلف وبالتالي تزيد صبغة الميلانين ويتأخر ظهور الشيب في الشعر.

 

كيف يمكن تطبيق ماسك الكولاجين للشعر

هناك 3 طرق مختلفة يمكن بهما تطبيق ماسك الكولاجين للشعر، وتتمثل في:

 

1. استخدام مسحوق الكولاجين:

 وذلك بإضافة مسحوق الجيلاتين أو بيتيدات الكولاجين وهو يباع في الكثير من متاجر العطارة وأونلاين ومزجه بمجموعة من الزيوت أو العناصر الطبيعية، ومن أهم هذه الماسكات نرشح لك كل من:

 

  • ماسك الكولاجين وزيت الزيتون وزيت جوز الهند:

وهو تقريبًا الأكثر شيوعًا عند تطبيق ماسك الكولاجين للشعر، فزيت جوز الهند معروف بقدرته على تحفيز نمو الشعر وتعميق البصيلات وبالتالي منع التساقط، كما يعمل على تعزيز صحة فروة الرأس ويمكن أن يلعب دورًا أيضًا في تقليل قشرة الرأس ومنع التقصف.

 

أما زيت الزيتون فهو غني للغاية بالأحماض الدهنية مثل حمض البالمتيك وحمض الأوليك والسكوالين والتربين وهي كلها مكونات تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر، بالإضافة إلى محتواه الغني من فيتامين هـ والذي يلعب دورًا كبيرًا في إنتاج الكولاجين ومقاومة الآثار الضارة لأشعة الشمس والتي تؤثر سلبًا على الكولاجين.

 

ويمكنك أيضًا إضافة قطرات من الزيوت الأساسية العطرية وهو أمر اختياري لمنحك فوائد أكبر ورائحة عطرة وذلك مثل إكليل الجبل وخسب الأرز وغيرها.

 

ولإعداد هذا القناع ستحتاجين إلى:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
  • ملعقتان من زيت الزيتون
  • 5 قطرات من الزيت العطري
  • مقدار من مسحوق بيتيدات الكولاجين.

 

ويتم مزج المكونات معًا جيدا وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ولكن لا تتركيه يجف، ويمكنك ارتداء قبعة استحمام لمنع جفاف الماسك، وبعد هذا اشطفي شعرك جيدًا بالشامبو ويمكنك إضافة خل التفاح المخفف بعد ذلك.

 

وإذا شعرت أن أطراف الشعر متيبسة قليلا بعد إزالة القناع فيمكنك تدليكها بقليل من جوز الهند، وهو ماسك فعال ويمكن استخدامه مرة واحدة شهريا.

 

  • ماسك الكولاجين والزبادي والموز

فالزبادي يحتوي على الأحماض التي تقاوم البكتيريا ويزيد من ترطيب فروة الرأس، كما أن الموز يقاوم التقصف ويسيطر على القشرة، ولإعداد هذا الماسك ستحتاجين إلى:

  • نصف كوب من الزبادي
  • ثمرة موزة ناضجة
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • عبوة بيوتي كولاجين
  • كوب من الشاي الأخضر

 

ويتم هرس الموز جيدًا حتى تصير ناعمة للغاية دون أي تكتلات على الإطلاق، ثم إضافة الزبادي وزيت جوز الهند وعبوة الكولاجين والمزج جيدًا، ثم التطبيق على الشعر لمدة 15 دقيقة، وبعد هذا اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه بالماء، ثم اسكبي فوقه كوب الشاي الأخضر البارد للحفاظ على اللمعان وتعادل الحموضة في الشعر.

 

2. الماسكات بعناصر تنتج الكولاجين في الجسم والشعر:

 حيث يمكن اللجوء مباشرة لإعداد وصفات من أطعمة وزيوت متنوعة تساعد الجسم والشعر في إنتاج كمية أكبر من الكولاجين، ومن أمثلتها:

 

  • الألوفيرا:

أو جل الصبار وهو يزيد من إنتاج الكولاجين سواء عند تطبيقه موضعيا أو حتى عن طريق الفم، فهو يحتوي على خصائص تحفز من نمو الخلايا وزيادة قدرتها على إفراز الكولاجين.

 

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الفراولة والليمون وغيرها:

ففيتامين ج ضروري لزيادة حمض الهيالورونيك الذي يساعد في زيادة الكولاجين في الجسم وشفاء المفاصل والجروح وغيرها.

 

  • الجنسينج:

وهو بمجرد تطبيقه على الشعر بعد غليه وتبريده تزيد النعومة واللمعان ويحافظ على الجلد من الأشعة فوق البنفسجية التي تتلف الكولاجين في الجلد والشعر.

 

  • الكزبرة:

وهذه بالإضافة إلى مجتواها الغني بفيتامين ج إلا أنها تحتوي أيضًا على حمض اللينوليك الذي أثبتت الكثير من الدراسات دوره الفعال في مقاومة الشيخوخة ومقاومة الجذور الحرة والحفاظ على سلامة الخلايا.

 

ويمكنك إعداد ماسك بواحد أو أكثر من العناصر السابقة واستخدامه كل أسبوع وفقًا لروتين العناية بشعرك لزيادة معدل الكولاجين وبقية الفيتامينات والعناصر الغذائية.

 

3. استخدام مكملات الكولاجين:

وهي تباع في الصيدليات على هيئة كبسولات، ويمكن إما الحرص على تناولها بانتظام وإن كان من الافضل أن يكون تحت الإشراف الطبي.

 

كما يمكن تفرغ محتوياتها وخلطها بأي نوع من الزيوت المختارة الناقلة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو غيرها وتدليكها في فروة الرأس مع التمليس على الشعر للحصول على نتائج رائعة.

 

هل يمكن لماسك الكولاجين للشعر أن يُغني عن العلاج الكيميائي؟

إذا تم الانتظام في استخدام تريتمنت الكولاجين للشعر وتم تطبيقه بطريقة صحيحة فإنك في العادة لن تكوني في حاجة إلى العلاجات الكيميائية لفرد الشعر، فهو سيمنحك الكثير من اللمعان والنعومة والترطيب، كما ستكون آثاره الجانبية أقل بكثير من المواد الكيميائية الضارة على الشعر.

 

وبالطبع مسحوق الكولاجين سيمنحك أسرع نتائج من الأطعمة التي تساعد على إفراز الكولاجين، ولكن يجب التأكد من مصدرها وأنها آمنة واختاري المسحوق من أماكن موثوقة حتى لا تتسببي في أي مشكلات لشعرك.

 

كلمة أخيرة عن ماسك الكولاجين للشعر

اللجوء إلى ماسك الكولاجين للشعر سيمنحك الكثير من المزايا سواء الترطيب ومنع التلف والتكسر وتقوية الشعر أيضًا، ولكن لا تجب المبالغة في تطبيق الكولاجين حتى لا يحدث عدم توازن بين البروتينات والفيتامينات في الشعر، فالزيادة قد تضر ولا تنفع.

 

المراجع:

  1. Health Line: Collagen for hair
  2. Biodily: Diy collagen peptides for hair strengthening mask

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link