علاج تقصف الشعر بدون قص

علاج تقصف الشعر بدون قص

علاج تقصف الشعر بدون قص ومنع المزيد من التلف

علاج تقصف الشعر بدون قص يعتبر من التحديات التي تواجه الكثير من النساء، حيث تعتبر الأطراف المتقصفة تحديدا وحتى تقصف الشعر من الأمام من أهم الأعداء التي تقلل من ثقة المرأة في نفسها.

 

وهي مشكلة يحدث في جميع أنواع الشعر سواء الناعم أو الخشن والمجعد أو المفرود وتتسبب في الكثير من الإحباط خصوصا عندما تفشل كل الوسائل التقليدية في العلاج ويبقى الحل النهائي في قص الشعر وهو الأمر المؤلم للكثيرات.

 

هل يمكن علاج تقصف الشعر بدون قص

بالطبع يمكن علاج تقصف الشعر بدون قص، ولكن يمكن الاكتفاء فقط بتقليمه وإزالة سنتيمتر واحد أو اثنين فقط لتحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وإفراز المزيد من الزيوت الطبيعية والتي تساهم في تغذية الشعر جيدا وتقليل التكسر.

 

حيث أن إزالة سنتيمتر واحد من الشعر يجعل الجسم يستجيب إلى الأمر كأن هناك جرح أو قطع أو مشكلة في الشعر، مما يؤدي إلى توفير المزيد من الدعم إلى الشعر، ولكن هذه الطريقة تفلح مع اتباع واحدة أو أكثر من الطرق الآتية لعلاج تقصف الشعر بدون قص وهي:

 

1. تناول حمض الفوليك والبيوتين:

إن علاج تقصف الشعر بدون قص يتطلب تغذية عميقة للشعر من الداخل ومن الخارج، ويمكن لحمض الفوليك والبيوتين أن يزيدان من تلك التغذية المقدمة إلى الشعر من الداخل، حيث يعملان بكفاءة على بناء البروتينات التي تدخل في التركيب الأساسي لخيوط الشعر.

 

ويؤكد أطباء الجلدية وخبراء العناية بالشعر أن فيتامين ب المركب عموما وكلا من الفوليك والبيوتين خصوصا وهما أحد أنواع فيتامين ب يزيدان من طول الشعر وسُمكه ويقللان من التلف والتقصف بشدة.

 

فمن ناحية يساعد حمض الفوليك على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وهي التي تساهم بقوة في تعزيز نمو الشعر، وهو متوافر بكثرة في كل من الخضروات الورقية والبرتقال وفول الصويا والقمح.

 

وبالنسبة إلى البيوتين فهو يزيد من قوة الشعر والأضافر من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والبروتينات، وهو متوافر في الأرز البني والعدس والبازلاء وبذور عباد الشمس والجوز وفول الصويا.

 

وسواء تم تناولهما على شكل كبسولات أو في الطعام، أو تفريغ الكبسولات على الشعر وتدليك فروة الرأس، أو بتطبيق الأقنعة الطبيعية من بيض وأفوكادو وزبادي وغيرها من مواد طبيعية تحتوي على الفوليك والبيوتين أو المزج بين كل تلك الطرق، فإن النتيجة ستكون رائعة وسريعة في مجال علاج التقصف.

 

2. عدم تجاهل البلسم وحمّام الكريم:

تعتقد الكثيرات أن حمّام الكريم وبلسم الشعر غير ضروريان وذلك اعتمادا على كريمات التصفيف أو الشامبو فقط، ولكن بلسم الشعر أو حمّام الكريم أو المكيِّف يقلل من التأثير السلبي للمواد الكيميائية الموجودة في الكثير من أنواع الشامبو.

 

كما يساهم في سهولة تمشيط الشعر وهذا يمنع المزيد من التقصف، وإذا تم استخدام مشط واسع في تمشيط الشعر والتعامل معه بلطف فإن التقصف لن يمتد إلى بقية الشعر وبالتالي تكون هناك نتيجة سريعة لطرق العلاج المختلفة.

 

ومن أنواع بلسم الشعر المفيدة للغاية في علاج تقصف الشعر بدون قص  Living Proof Perfect Hair Day Fresh Cut Split End Mender، ويمكن تطبيقه سواء على الشعر الرطب أو الجاف للكثير من الاستخدامات وحماية الشعر وإحاطته بطبقة واقية تحافظ على الترطيب من الداخل وتحمي من المزيد من الضرر ليمنح الفرصة للشعر لاستعادة عافيته.

 

3. تطبيق الزيوت الدافئة:

استخدام الزيوت الدافئة قد يكون مزعجا للكثيرين نظرا للملمس الدهني الذي يتسبب فيه الزيت، ولكنها من ناحية أخرى تمد الشعر بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية لتقويته وحمايته، ويمكن للمزج بين زيوت خفيفة مختارة مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند وزيت الصبار أن يساهم في إعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر من جديد.

 

وكل المطلوب هو تدفئة كميات متساية من تلك الزيوت وتطبيقها على فروة الرأس والشعر بوفرة قبل الاستحمام بساعة واحدة فقط، ويمكن تغطية الشعر بمنشفة ساخنة للمزيد من امتصاص العناصر الغذائية في الزيوت.

 

وبعد هذا غسل الشعر بطريقة طبيعية بالشامبو وعدم تجاهل حمّام الكريم، وستشعرين بالفرق الكبير من أول استخدام، ومع الانتظام على استخدام أقنعة الزيوت مرتين شهريا فلن تعاني من تقصف الشعر بعد ذلك على الإطلاق.

 

4. تغيير تصفيفة الشعر وتدفئته قبل النوم:

يمكن لتغيير تصفيفة الشعر أن يحمي المناطق الأكثر تقصفا ويعالجها، فمثلا إذا كنت دائما تقسمين شعرك من المنتصف فغالبا ستجدين المناطق الداخلية من الشعر بحالة جيدة بدون تقصف، في حين أن الضرر مركّز أكثر على المناطق المكشوفة أكثر، لذا يمكن تبديل وضع الشعر من وقت إلى آخر لعدم إرهاق جزء واحد.

 

كما أن روتين العناية اليومي بالشعر ضروري للغاية، لذا قبل النوم يمكن تدليل شعرك باستخدام بعض الزيوت الخفيفة أو كريم تصفيف طبيعي وتدليك الشعر به وقلبه رأسا على عقب بحيث يكون كل الشعر إلى الأمام، وجمعه على شكل كعكة والنوم به حتى الصباح.

 

ومن الافضل تغطيته أو النوم على وسادة من الحرير لتقليل الاحتكاك، حيث أن قلب الشعر رأس على عقب يوفر راحة كبيرة للاجزاء المكشوفة باستمرار ويجعلها ترتاح من الاحتكاك اليومي مع الوسادة وتستفيد أكثر من الزيوت الطبيعية في الشعر مما يقضي على التقصف نهائيا بين ليلة وضحاها.

 

5. زبدة الشيا:

تدخل الشيا في تركيبة الكثير من منتجات الشعر ذات الجودة العالية، ولكن علاج تقصف الشعر بدون قص يتطلب تطبيق زبدة الشيا مباشرة على الشعر والاستفادة من المكونات الطبيعية فيها والتي تزيد من الغلاف الواقي حول الشعر نفسها وبالتالي تقيها من المزيد من الضرر والتقصف وتسمح لها بامتصاص أفضل للعناصر الغذائية من الداخل.

 

ولتطبيق ماسك لتقصف الشعر من الشيا سنحتاج فقط إلى ملعقة صغيرة من زبدة الشيا ونفركها جيدا بين كفيّ اليد حتى تذوب تماما، ثم تدليك فروة الرأس بها والنزول إلى أطراف الشعر برفق وتركها على الشعر لمدة ساعة وغسله بعد ذلك بطريقة طبيعية.

 

وهي تعمل كبلسم طبيعي للشعر، كما تقضي على الالتهابات وتضمن الحصول على فروة رأس صحية وهذا بالتالي يساهم في توصيل المزيد من التغذية إلى أطراف الشعر وعلاج التقصف والوقاية من زيادة التلف، وهي من الأقنعة التي تمنح أيضا نتائج سريعة للغاية دون تكاليف كبيرة.

 

ومع بداية علاج تقصف الشعر بدون قص فيجب الانتباه إلى ضرورة ترك الشعر على سجيته وطبيعته لفترة من الوقت، وهذا يعني الامتناع عن أي صبغات كيميائية، وإذا كان تلوين الشعر ضروريا فيمكن اللجوء إلى إحدى الطرق الطبيعية او خلطات للشعر المقصف.

 

فهي من ناحية لن تزيد من تلف وتقصف الشعر، ومن ناحية أخرى ستدعم جهود علاج التقصف وتمد الشعر بالمزيد من العناصر الغذائية، كما يجب الامتناع عن تطبيق أي حرارة على الإطلاق على الشعر.

 

كما يمكن استخدام استخدام وسائل طبيعية لفرد الشعر مثل البكر البلاستيكي أو جمع الشعر في كعكعة قبل النوم لتدفئة الشعر والسماح له بالاستفادة من الزيوت الطبيعية سواء في منتجات علاج التساقط أو التي تفرزها فروة الرأس بشكل طبيعي.

 

المراجع:

  1. Style Caster: 8 Ways to Fix Split Ends Between Cuts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟