علاج الشعر المحروق من سحب اللون

علاج الشعر المحروق من سحب اللون

علاج الشعر المحروق من سحب اللون

علاج الشعر المحروق من سحب اللون ليس أمرا سهلا على الإطلاق، ومن الأفضل فيه اتباع إجراءات الحماية من سحب اللون بتطبيق العلاجات المكثفة والتغذية العميقة للشعر، ولكن إذا وقع الأمر بالفعل وعانى الشعر من الحرق بعد التبييض أو التفتيح فإنه من الضروري اتباع خطة متكاملة للعلاج.

 

وسحب اللون عادة هو إجراء تلجأ إليه السيدات صاحبات الشعر الغامق مثل الأسود أو البني وذلك لتلوين الشعر بلون أشقر أو بلاتيني، حيث يتم استخدام بيروكسيد الأكسجين أو منتجات خاصة لتفتيح اللون 10 درجات على الأقل ثم تطبيق الصبغة التي تفضلها المرأة ذات الشعر الغامق.

 

فلا يمكن تطبيق صبغة ذات لون فاتح دون تبييض الشعر تماما بمواد كيميائية قاسية تؤذي ليس فقط أطراف الشعر ولكن أيضا فروة الرأس والجذور.

 

طرق علاج الشعر المحروق من سحب اللون

بدءا من تطبيق علاج البروتين والكيراتين إلى التوقف عن العادات السيئة من استخدام أدوات حرارية وتعرض الشعر إلى أشعة الشمس وغيرها هناك الكثير من الطرق التي تساعد في علاج الشعر المحروق من سحب اللون وتجنب المزيد من التلف والضرر ومنها:

 

1. تجنب الشامبو لمدة 48 ساعة:

يجب تجنب أي نوع من أنواع الشامبو بعد التعرض إلى سحب اللون لفترة لا تقل عن 24 ساعة، ومن الأفضل أن تمتد إلى 48 ساعة، حيث أن التبييض أو سحب اللون يؤدي إلى التسبب في جفاف شديد في الشعر.

 

لذا لا يجب استهلاك المزيد من الزيوت الطبيعية بغسل الشعر بالشامبو، كما أن غلاف الشعر يصبح منتفخا بشدة بعد التبييض مما يجعله يمتص الكثير من المواد الكيميائية في الشامبو ثم يتم غلق مسام الشعر عليها مؤدية إلى المزيد من الضرر.

 

2. استخدام علاج عميق ومكثف:

يعتبر البروتين هو المثالي تماما لـ علاج الشعر المحروق من الصبغ، وليس معنى هذا منتجات فرد الشعر بالبروتين، ولكن منتجات العناية المكثفة بالشعر، وتكون على هيئة حمّامات كريم أو كريمات تصفيف أو أقنعة ثقيلة أو أقنعة طبيعية غنية بالبروتين.

 

وينصح البعض أيضا باستخدام علاج الكيراتين الدائم، ولكن مع سحب اللون فإن الشعر يكون تعرَّض إلى قدر كبير من الإرهاق ولا يتطلب الأمر المزيد من الحرارة.

 

لذا يمكن استخدام قناع البروتين العادي سواء في البيض أو الأفوكادو والزبادي وغيرها، ويمكن إعداد قناع بروتين رائع من خلال مزج الأفوكادو على بيضة واحدة وملعقة كبيرة من الزبادي العادي.

 

وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء ووضع البلسم وشطفه من جديد، فلا يجب كم ذكرنا استخدام الشامبو إلى بعد يومين على الأقل من حرق الشعر لمنح لافرصة لتكوُّن الزيوت الطبيعية من جديد.

 

كما أن تطبيق حمّام الكريم بعد تبييض الشعر أو الزيوت الطبيعية مثل زيت الأفوكادو وزيت اللوز يزيد من الترطيب والتغذية لجذور وأطراف الشعر ويقلل من التهاب فروة الرأس الناجم عن الحروق من المواد الكيميائية المستخدمة في سحب اللون.

 

ولابد من اختيار طريقة العناية الملائمة لنوع الشعر، فإذا كاان الشعر كثيفا وطويلا فيجب استخدام زيت كثيف ليتغلغل في جذور الشعر، أما إذا كان الشعر خفيفا فيمكن الاكتفاء بحمام الكريم أو الزيوت الخفيفة.

 

3. استخدام البلسم باستمرار:

بعد انقضاء يومين أو ثلاثة على حرق الشعر يمكن غسله بشامبو خفيف ولكن لا يجب على الإطاق تجاهل وضع البلسم على الشعر، وإذا كنت في عجلة من أمرك ولن تستطيعي وضع البلسم فيمكن الاكتفاء به فقط بدلا من الشامبو وذلك لمنح الشعر المرونة واللمعان وحماية الزيوت الطبيعية من الفقد وبالتالي منح الشعر الفرصة من جديد للتغذية وعلاج آثار المواد الكيميائية.

 

4. تمشيط الشعر بلطف:

لا يجب شد الشعر المحروق على الإطلاق إذ أن هذا يزيد من تهيج فروة الرأس ومن الالتهابات والجفاف، لذا يجب استخدام مشط ذو أسنان واسعة للغاية وتمشيط الشعر من أسفل ثم الاتجاه إلى أعلى لتجنب تكوُّن تشابكات ثقيلة تؤدي إلى سقوط الشعر عند محاولة فكها.

 

5. تقليم الشعر:

قد يكون من المحبط للغاية الاضطرار إلى قص الشعر أو قص الأطراف بعد تغيير اللون، ولكن هذا الإجراء ضروري للغاية سواء لتحفيز فروة الرأس على إنتاج المزيد من الزيوت وامتصاص الكثير من المغذيات والفيتامينات لتعويض ما تم قصه من الشعر، كما أن التقليم يمنع انتشار التلف إلى كل الشعر ويُسرع من عملية علاج الشعر المحروق من سحب اللون.

 

6. المايونيز لعلاج الشعر المحروق من سحب اللون:

المايونيز غني بالخل والبيض وحمض السيستين والكثير من المكونات الأخرى المفيدة للغاية في دعم صحة الشعر وتغليفه وحمايته من المزيد من التلف وعلاج الضرر، وكل المطلوب تطبيق كمية ضئيلة من المايونيز على الشعر المبلل وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه واستخدام البلسم العادي، وسيصير الشعر أكثر مرونة وتألقا كما سيهدئ من التهاب فروة الرأس.

 

7. استخدام نوع جيد من الشامبو:

بعد انقضاء يومين أو ثلاثة على تبييض الشعر قد نشعر بالحاجة إلى غسله، وهنا لا يجب على الإطلاق استخدام أي نوع فقط، بل يجب سؤال خبير التصفيف عن النواع الأكثر ملاءمة لشعرك للحفاظ عليه.

 

وهناك أنواع من الشامبو يستخدمها المحترفين في صالونات التجميل مثل Inphenom وهو النوع الذي يتم به غسل الشعر عادة في الصالون بعد التبييض، ويمكن شراؤه أيضا واستخدامه لعدة أسابيع بعد صبغ الشعر حتى يحافظ على اللون لفترة أطول ويزيد من نعومة ومرونة الشعر أيضا.

 

8. تدليك فروة الرأس بالزبدة:

كما ذكرنا فإن عملية سحب اللون أو التبييض لا تؤثر فقط على الشعر، ولكنها تؤدي إلى ضرر كبير أيضا في فروة الرأس وهو الأمر الذي يسبب المزيد من الضرر للشعر نفسه ويجرمه من الكثير من المغذيات، لذا عند علاج الشعر المحروق من سحب اللون لا يجب على الإطلاق إهمال فروة الرأس.

 

وتعتبر الزبدة من الطرق الطبيعية سريعة المفعول للغاية في دعم صحة الشعر، حيث يتم تقسيم الشعر إلى 4 أجزاء متساوية بحيث تظهر أجزاء من فروة الرأس.

 

ويتم تدليك قطعة من الزبدة وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو وستشعرين بالفرق فورا نتييجة الدهون الطبيعية في الزبدة والتي تعمل على تغليف الشعرة وحمايتها من المزيد من التلف.

 

كما يمكن حماية فروة الرأس باستخدام أمبولات فيتامين هـ من خلال تقطير الزيت على فروة الرأس مرتين أسبوعيا بعد حرق الشعر، ثم الاكتفاء بمرة أسبوعيا لتوفير المزيد من الحماية للشعر.

 

وقبل اللجوء إلى علاج الشعر المحروق من سحب اللون لابد من الإصرار على تطبيق منتج لحماية الشعر قبل التبييض، فإذا لم ترغبي في الشعر الغامق على الإطلاق وترغبين في الاستمرار بالتمتع بالشعر الفاتح فهناك الكثير من المنتجات التي تم ابتكارها لحماية الشعر من الحرق عند سحب اللون أو التبييض.

 

حيث يتم خلط منتج الحماية مع الحرارة مع منتج التبييض وتطبيقهما معا أو تطبيق كل منتج على حدة وفقا لخبرة مصفف الشعر، وهنا ستتم حماية الشعر فلا نلجأ إلى العلاج المكثف ولكن فقط بعض الإجراءات البسيطة لمنع تلف الشعر.

 

المراجع:

  1. Bright Side: 11 Ways You Can Repair Damaged Bleached Hair
  2. Wiki How: How to Repair Bleach Damaged Hair

One thought on “علاج الشعر المحروق من سحب اللون

  1. Asma says:

    ممكن اعرف طريقة علاج شعر بعد سحب لون وصبغة وبروتين احترق بتنصحوني قصو او عالجو كتير مزعوجة ومقهورة عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟