شامبو لتغذية الشعر 8 أنواع تخلصكِ من الجفاف والبهتان

شامبو لتغذية الشعر تخلصي من البهتان والتقصف والتشابك بخطوات بسيطة

الشامبو من المنتجات المخصصة لتنظيف الشعر وتطهير فروة الرأس والعناية بها، وعند اختياره لابد من مراعاة بعض العوامل المتنوعة لتحصلي على ما يلائم احتياجات شعرك.

 

وفي حين أنه من الضروري انتقاء شامبو لتغذية الشعر، فإنه مهم أيضًا مراعاة نوع فروة الرأس والمشكلات التي يعاني منها شعرك سواء الجفاف أو الملمس الدهني أو حتى القشرة لتعالجي هذه المشكلات بلمسة واحدة أو على الأقل عدم استخدام منتج يزيد منها.

 

فما هي أفضل أنواع الشامبو القادرة على تغذية الشعر بعمق والحصول على مظهر ناعم غير دهني ومقاومة التقصف والتلف، وكيف تختارين النوع المثالي بالنسبة لك مع طرق تغذية الشعر عمومًا، هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما الذي تبحثين عنه عند اقتناء شامبو لتغذية الشعر؟

عند اختيارك شامبو لتغذية الشعر عليك الانتباه إلى أمور عدة لتمنحي شعرك بها أفضل المنتجات على الإطلاق، وهذه الأمور هي:

 

1. نوع شعرك:

وقد يبدو هذا منطقيًا إلى حد كبير، فتحديد نوع الشعر أساسي لاختيار الشامبو المناسب، وفي حين هناك منتجات تصلح لجميع أنواع الشعر، إلا أن هناك منتجات أخرى لا تصلح إلا لفئة معينة وقد تضر بالأنواع الأخرى.

  • الشعر الجاف الذي يجب أن تحرصي معه على وجود مرطب فائق داخل الشامبو.
  • الشعر الضعيف الذي يحتاج إلى مكونات لتكثيف الشعر.
  • الشعر المُعالج سواء بالألوان أو الفرد سيحتاج إلى بروتين إضافي لتعزيز حالة فروة الرأس.
  • الشعر الدهني سيحتاج إلى تغذية خالية من الزيوت وتركز على الفيتامينات والبروتين.

 

2. نوع فروة الرأس:

عادة ما يتم تجاهل حالة فروة الرأس عند اختيار شامبو لتغذية الشعر، وهذا مؤذٍ للغاية، فليس شرطًا أن تتوافق نوعية فروة الرأس مع الشعر، فقد يكون الشعر دهنيًا وفروة الرأس جافة أو العكس.

 

وهنا قد يختلط عليك الأمر، ولكن لا حاجة للحيرة، فعندما تكون فروة الرأس دهنية ومليئة بالقشرة فاختاري الشامبو المغذي المناسب لها، ثم اعتمدي على البلسم لتنعيم الشعر، والعكس صحيح.

 

ففروة الرأس هي المسؤولة عن امتصاص التغذية التي تصل إلى الشعر، وكلما كانت صحية وتتمتع بالقوة والتغذية المناسبة كلما عاد هذا بالنفع على شكل وصحة الشعر في العموم.

 

3. المكونات الموجودة في الشامبو:

ترتبط مكونات الشامبو في بعض الأنواع بالتسبب في السرطان والربو والمشكلات العصبية وتهيج الجلد، وهذا لوجود البارابين والجليكول والفرومالدهايد والعطور الصناعية والألوان وكبريتات لوريل الصوديوم وغيرها.

 

لذا عند اختيار الشامبو المناسب لشعرك احرصي على قراءة الملصق جيدًا والابتعاد عن تلك المكونات والتي تستخدم عادة كمادة حافظة أو مسببة للرغوة، وتزيد أهمية الابتعاد عنها إذا كنت تعانين من أي نوع من الحساسية أو الأمراض.

 

فهناك منتجات تعتمد على مواد طبيعية أكثر وبنسب أعلى بكثير من أي مكوِّن صناعي مما يمنع أي تأثير ضار ويعود بالنفع على صحة شعرك.

 

أفضل أنواع شامبو لتغذية الشعر

سواء كان شعرك كثيفًا أو خفيفًا أو دهنيًا أو جافًا، فإن شامبو لتغذية الشعر ضروري للحفاظ على البصيلات بصحة جيدة ودعم فروة الرأس.

 

ومن أفضل أنواع الشامبو التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

1. شامبو كريستاس اليكسير Kerastase Elixir Le Bain لتغذية الشعر الباهت:

من خلال مجموعة من الزيوت العلاجية شديدة الجودة والتأثير والمستخرجة بكفاءة عالية، فإنك ستلاحظين المظهر الصحي والمُغذى لشعرك من الاستخدام الأول لكريستاس إليكسير.

 

فهو مدعم بعناية زيت الأرجان الغني بالبروتين والفيتامينات المتنوعة، بالإضافة إلى زيت المارولا الذي يعيد اللمعان للشعر، فضلا عن الزيت الكاميليا شديد الترطيب.

 

لذا ستنتهي كل مشكلات شعرك بالتدريج مع هذا الشامبو فائق الجودة كما أنه خالي من السلفات ويمكن للجنسين استخدامه للحصول على التغذية العميقة للشعر واستعادة اللمعان.

رابط شراء المنتج

 

2. شامبو لوريال بروفيشنال مايثك L’OREAL Mythic Oil Thick Hair لتغذية الشعر الخميل:

إذا كان شعرك شديد الكثافة ولكنه باهت ويتعرض إلى التقصف والجفاف، أو ترغبين في زيادة نعومته والتحكم به.

 

فأنت تحتاجين للعناية المتكاملة من شامبو لوريال بروفيشنال مايثك، فهو يعمل على توفير التغذية العميقة للشعر مع حمايته من عوامل التلف الخارجية.

 

وستلاحظين معه ترطيب عميق ولمعان واضح للشعر المجعد مع يادة في قدرتك على التحكم به وتصفيفه، وهذا نتيجة التركيز المكثف لزيت الأرجان والذي يعزز من لمعان ورطوبة الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويمكن لكلا الجنسين استخدامه.

رابط شراء المنتج

 

3. شامبو مكاديميا Macadamia MOISTURE لتغذية الشعر:

مع خلاصة زيوت الأفوكادو والمكاديميا والأرغان والبندق، مع إضافة مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل أ و ج و هـ فإن تغذية شعرك المعالج كيميائيًا أو بالألوان ستكون سريعة للغاية مع شامبو مكاديميا.

 

فإذا كنت شعرت باليأس بعد صبغ شعرك وحالة البهتان التي أصبح عليها مع التساقط، فلا تترددي في تجربة هذا الإصدار المميز من مكاديميا والحاصل على إشادات عالمية متنوعة من حيث القدرة والكفاءة والتغذية العميقة للشعر.

رابط شراء المنتج

 

4. شامبو لوريال بروفيشنال فوليمتري L’OREAL Volumetry Anti-gravity:

إذا كنت تلاحظين أن شعرك غير حيوي وشديد الالتصاق ببعضه البعض وينقصه المظهر الكثيف، فإن فإن لوريال فوليموتري يوفر لك الحل المناسب من تنظيف وعناية وتغذية وإضافة الكثير من الحيوية والكثافة في الوقت ذاته.

 

ويمكنك استخدام فوليمتري بأمان لأنه خالي من البارابين والسيليكون، كما يمكن أيضًا للرجال استخدامه لزيادة كثافة الشعر وتغذيته وتجنب الإصابة بالصلع.

رابط شراء المنتج

 

5. شامبو كريستاس سبيسيفيك Kerastase Bain Riche Dermo-Calm:

إذا كنت تلاحظين تهيجًا في فروة رأسك سواء نتيجة منتجات التصفيف أو من الشمس أو حتى من الملوثات الخارجية، فإن شامبو كريستاس سبيسيفيك قادر على منحك التغذية المناسبة والتهدئة العميقة أيضًا ومنع الحكة والتهيج.

 

فمن خلال مجموعة من المكونات الفعّالة فيه فهو قادر على تطهير فروة الرأس بعمق مما يسمح بتدفق مثالي للتغذية في فروة الرأس، كما يحتوي على فيتامينات ومعادن متعددة ومكونات ترطيب تمنع جفاف الشعر.

 

لذا إذا كنت يئست من تطويل شعرك ومنحه اللمعان المناسب، مع معاناتك من التهيج وخصوصًا في فصل الصيف، فكل ما عليك الآن هو تجربة هذا الإصدار المميز من كريستاس لحل هذه المشكلة بعد عدة استخدامات.

رابط شراء المنتج

 

6. شامبو كريستاس بان ماجيسترال Kerastase Nutritive Bain Magistral:

شعرك الجاف لا ينقصه فقط الترطيب، ولكنه يحتاج أيضًا إلى تغذية من الأعماق لإصلاح الطبقات الداخلية وتشبعها بالفيتامينات والمعادن اللازمة والتي تقلل من التشابك والجفاف وفقدان الترطيب.

 

فإذا كنت تلاحظين خشونة في ملمس شعرك مع عدم القدرة على التحكم به، فإن شامبو كريستاس بان ماجيسترال المميز بخلاصة الجيلكو سيعمل على دعم شعرك بالكثير من المميزات التي تزيد من الحيوية والنعومة والمظهر الصحي.

 

فلا تترددي في التخلص تمامًا من الجفاف في شعرك وإمداده بالتغذية المطلوبة للإصلاح مع لمسة شديدة النعومة والجاذبية من الاستخدام الأول.

رابط شراء المنتج

 

7. شامبو ريدكين REDKEN Diamond Oil Glow Dry:

من خلال مستخلصي الكزبرة والأملا فإنك لن تعانين من تشابك شعرك بعد الآن، فهذا التشابك الشديد إنما يدلل على ضعف الشعر وهشاشته.

 

ومن خلال دعم صحة شعرك بمعادن وفيتامنيات متنوعة في كل من الكزبرة والأملا فإنك ستوفرين على نفسك الكثير من المعاناة في تمشيط الشعر يوميًا بالإضافة إلى زيادة كثافته ونعومته.

 

فشامبو ريدكين دايموند قادر على تنظيف فروة الرأس بعمق والعناية الكثيفة بها مع سهولة كبيرة في التحكم، ودعم الترطيب من الجذور وحتى الأطراف.

رابط شراء المنتج

 

8. شامبو شو ايمورا أويل Shu Uemura Cleansing Oil للشعر الجاف:

إذا لاحظت جفاف وانهيار شعرك بعد الصبغة فيمكنك الاعتماد في تغذيته بعمق على شامبو شو إيمورا بأحدث التقنيات اليابانية الفائقة والقادر على ترطيب وتغذية شعرك بعمق مهما كان مقدار التلف.

 

فلن تنزعجي بعد الآن من التشابك أو الهتان أو الجفاف، فبعد مرتين أو ثلاثة من الاستخدام ستلاحظين فارقًا كبيرًا في شعرك خصوصًا أنه خالي من البارابين والسيليكون وهو ملائم لجميع أنواع الشعر.

رابط شراء المنتج

 

ماذا تفعلين أيضًا لزيادة تغذية شعرك؟

استخدامك شامبو لتغذية الشعر خطوة أساسية في روتين العناية لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن معه لابد من اتباع خطوات أخرى لدعم صحة شعرك وأستخدام طريقة تغذية الشعر الصحية، ومنها:

 

  • الاهتمام بالبروتين:

وليس المقصود هنا الفرد بالبروتين بما قد يحتوي عليه من مواد كيميائية، ولكن المقصود الاهتمام بوجود البروتين في كل وجبة من وجباتك، مثل الدواجن أو السمك والفاصوليا والبيض، فالأنظمة الغذائية منخفضة البروتين قد تؤدي لهشاشة الشعر وتساقطه.

 

كما يمكن دعم صحة الشعر بأقنعة متنوعة من البروتين مثل الأفوكادو والبيض والزبادي وغيرها، وكل ما عليك هو خلط مكونين او أكثر وغسل الشعر جيدًا وتطبيق القناع لمدة 30-60 دقيقة وغسله بالشامبو المغذي مرة أسبوعيًا.

 

  • الاهتمام بالزنك والأوميجا:

نقص الزنك أيضًا يزيد من تكسر الشعر والبهتان وحالة الضعف العام، وهو موجود بوفرة في الجوز البرازيلي والكاجو واللوز بالإضافة إلى الخضراوات الورقية والفواكه.

 

كما أن أوميجا 3 تحفز بصيلات الشعر على النمو وتُحسِّن من صحة فروة الرأس مما يدعم مظهر الشعر الصحي واللامع، وهي موجودة في السلمون والسردين والرنجة وبذور الكتان والزبادي.

 

  • تجنبي الطريقة الخاطئة في غسيل الشعر:

لا ينبغي بأي حال من الأحوال غسل شعرك أكثر من مرة في اليوم، والأفضل أن تكون كل 3 أيام للشعر الدهني وكل أسبوع للشعر الجاف، فبلل الشعر يُضعفه، ولا تفركيه كثيرًا بالمنشفة بل اكتفي بلفه برفق، مع استخدام مشط واسع الأسنان في فك التشابك بعد الاستحمام.

 

  • الحرص على قص الشعر:

تقليم أطراف الشعر كل شهر أو شهرين له مفعول كبير في التغذية، فعندما تقصين أطراف شعرك ينتبه الجسم لوجود “قطع” أو “جرح” في هذه المنطقة، ويتعامل معها بكفاءة أكبر لدعمها.

 

فمن المعروف أن الجزء المصاب في الجسم تتوجه له المزيد من التغذية وكرات الدم البيضاء والحمراء.

 

وبما أن الشعر لا يعتبر من الأعضاء الحيوية أو الأساسية للحياة مثل القلب والمخ فإنه عادة يكون آخر من تصله التغذية بعد المرور على الأعضاء الحيوية.

 

لذا نبهي الجسم إلى توجيه المزيد من العناصر إلى الشعر لتغذيته من خلال قص الأطراف، وستلاحظين نموًا أكبر من المعدل الطبيعي.

 

كلمة أخيرة عن شامبو لتغذية الشعر

استخدامك شامبو لتغذية الشعر من الأمور الأساسية لتجنب التلف والتقصف والتساقط والمظهر الهش، ولكن مع اتباعك طرق العناية الصحيحة فلابد من الانتباه أيضًا لحرارة المجفف فابدأي مثلًا بالدرجة الأقل ثم زيدي الأمر تدريجيًا.

 

ومن الأفضل تجنب الصبغة، ولكن إذا كانت ضرورية فلا تغيري كثيرًا من لون شعرك واكتفي بفارق 3 درجات على الأكثر، مع الاهتمام بتدليك فروة الرأس يوميًا أو 3 مرات في الأسبوع لزيادة تدفق الدورة الدموية.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Best Shampoos for dry hair
  2. Reviews: Things to consider while buying a shampoo
  3. Health Line: Tricks for healthier and fuller hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link