إعداد خلطة زيوت لتساقط الشعر في المنزل

خلطة زيوت لتساقط الشعر وإعادة القوة واللمعان

استخدام خلطة زيوت لتساقط الشعر من الطرق التي يلجأ إليها الكثيرون وتحظى بموافقة خبراء التجميل والعناية بالشعر لإعادة القوة إلى بصيلات الشعر وتقليل التوتر والالتهابات وحماية فروة الرأس من الجذور الحرة وضمان توصيل التغذية الصحيحة إلى الشعر وبالتالي منع التساقط وزيادة الكثافة والوقاية من الصلع.

 

فما هي الأنواع التي يمكن إدخالها في خلطة زيوت لتساقط الشعر وما هي أهم فوائدها وكيفية استخدامها.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هي فوائد استخدام خلطة زيوت لتساقط الشعر؟

تتعدد الفوائد التي ستحصلين عليها عند استخدامك خلطة من الزيوت المعدة بدقة للتغلب على تساقط الشعر، ومن أهمها:

 

  • الحصول على جرعة عالية من الترطيب لأن معظم الزيوت تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية لترطيب الشعر وهو الأمر الضروري لتوصيل العناصر الغذائية بكفاءة إلى ألياف الشعر والحفاظ على مظهرها الصحي والقوي.

 

  • التخلص من البكتيريا والفطريات نتيجة وجود مضادات الأكسدة في الكثير من أنواع الزيوت. والتخلص من قشرة الشعر والتي تعوق التغذية السليمة من الوصول لفروة الرأس.

 

  • تزويد البصيلات بجرعة مباشرة ومركزة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تتغلغل في أعماق الشعر والبصيلات وتجدد الدورة الدموية وتعيد الحيوية واللمعان والقوة للشعر.

 

  • بعض الزيوت خصوصًا العطرية تعمل على خفض معدلات التوتر وتساعد في مقاومة الاجهاد والذي يعتبر من أكثر أسباب تساقط الشعر.

 

ما هي أهم الأنواع التي تدخل في خلطة زيوت لتساقط الشعر

هناك عدة أنواع من الزيوت التي يمكن إدخالها في خلطة للتخلص من تساقط الشعر، ومن الأفضل عموما انتقاء 3 أو 4 أنواع وبحد أقصى 8 وذلك للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها ومنع أي أضرار تحسسية والتغلب على لزوجة بعضها، ومن أهم هذه الأنواع:

 

1. زيت جوز الهند:

وهو من أكثر أنواع الزيوت المتعددة الاستخدامات للشعر سواء لمنع التساقط أو الترطيب أو التغلب على التقصف نتيجة محتواه الغني من الأحماض الدهنية التي تخترق بصيلات الشعر بسهولة تامة دون أي تبخر.

 

كما يحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر والتي تعمل بمثابة مضادات للأكسدة للتغلب على الجذور الحرة ويحمي من الحرارة وتأثيراتها الضارة على الشعر، وهو يصلح لجميع أنواع الشعر سواء التالف أو الجاف أو الخفيف.

 

2. زيت الأرغان:

وهو مستخلص من شجر جوز الأرغان المغربي ويُطلق عليه اسم الذهب السائل نتيجة لونه الذهبي الغامق والكثيف.

 

وهو غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ الذي يلعب دورًا حيويًا في زيادة إنتاج الكولاجين الذي يحمي من شيخوخة الجلد والشعر ويمنع تلف البصيلات ويزيد من قوة الخلايا لتفرز عددًا أكبر من الشعيرات وتقاوم عوامل التلف.

 

كما يحتوي على خصائص ترطيب عميقة مما يُصلح تلف الشعر ويحمي البصيلات من الحرارة والأشعة فوق البنفسجية والأتربة والرياح، وهو أكثر ملاءمة للشعر الجاف والخشن والهش، وهو سميك ولزج ولكنه لا يترك ملمسًا دهنيًا.

 

3. زيت الجوجوبا:

وهو واحد من أفضل الزيوت للتغلب على تساقط الشعر والحفاظ على الترطيب والحيوية واللمعان، فهو يتمتع بخصائص مشابهة للزهم الطبيعي في فروة الرأس مما يجعله يتغلغل سريعا في الجلد والشعر ويعيد التغذية من الداخل إلى الخارج بسرعة ومهارة تامة ويعيد التوازن الطبيعي إلى فروة الرأس.

 

وهو يمنع تساقط الشعر من خلال دوره في نمو خلايا جديدة والتحكم في القشرة وبالتالي يزيد من فرصة وصول التغذية السليمة إلى البصيلات والمساهمة في تعميق وتقوية جذور الشعر، ومن الأفضل تطبيقه على الشعر طوال الليل لنتائج رائعة.

 

4. زيت اللوز:

وهو يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين هـ والذي يعتبر من مضادات الأكسدة ويعيد القوة والتوازن لخلايا الجسم وفروة الرأس ويعمل على التخلص من الجذور الحرة التي تستحوذ على التغذية من الخلايا السليمة.

 

كما أنه غني بالأحماض الدهنية والبروتينات التي تعيد القوة إلى الشعر والذي يتكوَّن من 80% من البروتين ويؤدي تراجع مستواه إلى حالة ضعف في الشعر.

 

كما يساعد زيت اللوز في الحفاظ على الترطيب مما يحمي من التقصف والذي يُتلف الشعر ويؤدي إلى تساقطه، وهو ملائم لأصحاب الشعر الجاف والهش والمتضرر من الصبغة ومن يفتقرون إلى أوميغا3 في نظامهم الغذائي.

 

5. زيت الزيتون:

وهو واحد من أفضل الزيوت لزيادة نمو الشعر ومنع التساقط، فهو يحتوي على الكثير من الخصائص الوقائية التي تؤدي إلى ترطيب الشعر وتقوية الجذور، فهناك الكيراتين الطبيعي الموجود في هذا الزيت الذي يعتبر منعم طبيعي ومن مضادات الأكسدة.

 

كما أنه غني بفيتامين هـ المفيد لنمو الشعر ومقاومة الجذور الحرة، كما يحتوي على حمض الأوليك الذي يحبس الرطوبة داخل الشعر ويمنع التلف والتساقط ويعزز من قوة ونمو خيوط الشعر.

 

وهو يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات مما يحمي فروة الرأس والبصيلات من التلف والفطريات والبكتيريا التي تؤثر على إنتاج البصيلات للشعر.

 

6. زيت بذور العنب:

وهو ليس من الزيوت شائعة الاستخدام إلى حد كبير رغم أنه في مجال العناية بالشعر يكتسب الكثير من الأهمية نتيجة محتواه الكبير من مضادات الأكسدة والمرطبات والفيتامينات والمعادن المختلفة.

 

كما أنه من الزيوت الخفيفة التي تتسرب سريعا في الجلد والشعر مما يزيد من قوة البصيلات.

 

ومن مميزات زيت بذور العنب أنه خفيف ولا يترك أي ملمس دهني وعند مزجه بأي نوع من الزيوت السابقة فإنه يقلل من لزوجته ويجعله أكثر قدرة على التغلغل في الشعر، ويمكن تطبيقه على الشعر طوال الليل.

 

7. زيت اللافندر:

وهو من الزيوت العطرية التي يتم الاكتفاء بقطرات قليلة منها في خلطة زيوت لتساقط الشعر فالمزيد منه يمكن أن يؤدي إلى الالتهابات.

 

ولكن القطرات القليلة بمعدل 10 قطرات على 50 مل من أي زيت ناقل يساعد على تهدئة فروة الرأس وتحفيز تدفق الدورة الدموية وزيادة العناصر الغذائية في الشعر وخلق التوازن بين الدهون مما يزيد من صحة وقوة ولمعان ونعومة الشعر.

 

وهناك أيضًا زيوت عشبة الليمون والسمسم وزيت شجرة الشاي والخروع والروز ماري، ويمكن مزجها جميعًا بكميات متساوية مع الحرص عند استخدام الزيوت العطرية والاكتفاء بقطرات قليلة منها.

 

كلمة أخيرة عن خلطة زيوت لتساقط الشعر

استخدام خلطة زيوت لتساقط الشعر سيمنحك بالتأكيد نتائج سريعة وفعّالة وستلاحظين خلال شهرين على الأكثر المزيد من القوة والحيوية في الشعر ومنع التساقط، ولكن هذا لا يعني الاكتفاء فقط بالزيوت وإنما يجب اتباع بعض الخطوات بشكل متوازي، وتتمثل في:

 

  • الحد من استخدام الأدوات الحرارية مثل مجفف الشعر والمكواة قدر الإمكان. والتوقف عن صبغ الشعر وتطبيق المواد الكيميائية عليه.

 

  • محاولة استخدام شامبو وبلسم من مواد طبيعية وخالية من السلفات والصوديوم الذي يزيد من تلف بصيلات. وغسل الشعر بماء فاتر أو بارد وليس ساخن.

 

  • استخدام مشط ذو أسنان واسعة عند تمشيط الشعر وتجنب التصفيف وهو يقطر ماءً لأن البصيلات تكون في أضعف حالاتها ومن الأفضل الانتظار لمدة 10 دقائق بعد الاستحمام ثم تمشيط الشعر.

 

  • مراعاة نوعية الأدوية التي يتم تناولها أو الانتظام عليها لأن بعض الأدوية تؤثر في عمل الخلايا وتزيد من هرمون الكورتيزون والذي يؤثر على هرمونات النمو.

 

  • تقليل معدلات التوتر قدر الإمكان وتعلم تمارين الاسترخاء والحرص على الحصول على عدد ساعات كافٍ من النوم للسيطرة على الاجهاد الذي يعتبر من أسباب تساقط الشعر.

 

المراجع:

  1. Femina: 12 best oils for hair growth
  2. Grab On: Best anti-hair loss oil

One thought on “إعداد خلطة زيوت لتساقط الشعر في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟