خلطات للشعر المتقصف

خلطات للشعر المتقصف

خلطات للشعر المتقصف لتغذيته وإعادة النعومة واللمعان

تطبيق خلطات للشعر المتقصف يساعد في استعادة النعومة واللمعان من جديد ومنع الهشاشة والتمتع بمظهر مشرق وناعم وتجنب تلف المزيد من الشعر وبالتالي الاضطرار إلى قصه نهائيا أو اللجوء إلى تصفيفات معينة تُخفي جمال الشعر.

 

وسواء الفراولة أو الموز أو الأفوكادو والبيض والزبادي فإنها كلها عناصر تدخل في إعداد تلك الخلطات الآمنة تماما والتي تحمي وتعالج الشعر من التقصف.

 

خلطات للشعر المتقصف

تعتبر خلطات الشعر من الوسائل الفعالة للغاية في توفير الكثير من الفوائد للشعر خلال 20 دقيقة فقط، حيث تزيد من نعومة الشعر وتوفير الترطيب المثالي له وتقلل من الالتهابات وتضيف المزيد من اللمعان والإشراقة إلى الشعر.

 

وهذا كله دون خطورة التعرض إلى المواد الكيميائية القاسية في الكثير من منتجات العناية بالشعر والتي تكون بأثمان باهظة أيضا ليست في متناول الجميع، ولكن فيما يلي خلطات للشعر المتقصف متوافرة في مطبخك بشكل طبيعي ولن يستغرق تطبيقها سوى 20 دقيقة من وقتك مرتين أو ثلاثة في الأسبوع:

 

1. خلطة السكر البني وزيت الزيتون:

يعتبر السكر البني وسيلة ممتازة للتخلص من الخلايا الميتة في فروة الرأس وإزالة أي تراكمات باقية من منتجات العناية بالشعر، كما أن زيت الزيتون البكر من المواد الفعّالة في تنشيط إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وتغليف الشعر وحمايته من التقصف ودعم صحة عامود الشعر من الداخل فيكون أكثر مقاومة للانقسام ويمنع الهشاشة ويزيد من استقرار الشعر.

 

ويتم تطبيق هذه الخلطة من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من السكر البني على ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتديك المزيج برفق في فروة الرأس ثم وضعه على خصلات الشعر من أعلى إلى أسفل لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء.

 

وسيعمل هذا القناع على تهدئة الحجة وزيادة ترطيب الشعر وبالتالي سهولة امتصاص المزيد من المواد الغذائية التي تعالج التقصف بفاعلية وتخلصك من النهايات المنقسمة.

 

2. الموز والعسل والزبادي من خلطات للشعر المتقصف:

ويحتوي الموز على الكثير من الأسرار التي تفيد في تغذية وتنعيم الشعر ومده بالعناصر الاساسية للحفاظ على صحته وتقويته، فهو غني للغاية بالبوتاسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات التي تزيد من الترطيب وتمنع بالتالي التقصف الناجم عن الجفاف ونقص التغذية.

 

وايضاً يساعد في فرد الشعر المجعد أيضا، أما الزبادي فبما يحتوي عليه من كمية وفيرة من اللاكتيك فإنه يزيد من الغلاف الواقي حول الشعرة ويمدها بنسبة عالية من البروتين والاحماض الدهنية التي تمد أطراف الشعر بالترطيب والتغذية والذي يؤدي في النهاية إلى إصلاح الشعر المتقصف.

 

أما العسل فهو غني للغاية بمضادات الأكسدة ونسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على إنتاج الكولاجين الطبيعي في فروة الرأس والشعر وتقليل تقصف الأطراف.

 

ولتطبيق هذه الخلطة فكل ما نريده هو شريحة واحدة من الموز على ملعقتي طعام من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل، وتطبيق القناع على كل الشعر وفروة الرأس لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم شطف الشعر بالشامبو ووضع البلسم.

 

3. خلطة العسل والأفوكادو وزيت جوز الهند:

يعتبر الأفوكادو من أكثر العناصر الناجحة للاستخدام في خلطات للشعر المتقصف، حيث أنه من الثمار الغنية للغاية بالبروتين والذي يُعوِّض الشعر عن ما فقده من تغذية مهمة أدت إلى تقصفه، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ و أ.

 

وايضا غني بعنصر الجواكامول والذي يعتبر نوع من أنواع الدهون الطبيعية والصحية والتي توفر ما يقرب من 20 نوعا مختلفا من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في إعادة ترميم الخلايا وتجديدها ومنع تلفها فيحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ج والفولات والبوتاسيوم وغيرها، بمعنى أنه يُغذي ويُرطب ويزيد اللمعان والنعومة ويحمي من التآكل اليومي نتيجة التعرض إلى عوامل التلف.

 

أما زيت جوز الهند فهو من المواد التي لها تأثير سحري على صحة الشعر وفروة الرأس، حيث يحتوي على الدهون الصحية ويزيد من التوازن بين الهرمونات في الجسم ويحبس الرطوبة داخل الشعر لفترة طويلة ويحميه من المواد الكيميائية ودرجات الحرارة المرتفعة وغيرها مما يمنع التقصف ويزيد من قوة وصحة الشعر.

 

ويمكن تطبيق هذه الخلطة عن طريق مزج ثمرة واحدة من الأفوكادو على بيضتين اثنتين وملعقة كبيرة من العسل على ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ويتم مزج كل العناصر معا حتى نحصل على عجينة لينة سهلة التطبيق على الشعر ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم نشطف الشعر بالشامبو جيدا لإزالة البيض وقطع الأفوكادو وبعد هذا تطبيق البلسم.

 

4. الفراولة والعسل وزيت جوز الهند:

الفراولة من الثمار الغنية للغاية بفيتامين ج والذي يساعد في إنتاج الكولاجين في فروة الرأس ودعم صحة الشعر به والتقليل من انقسام الأطراف وتقصف الشعر.

 

كما تساعد الفراولة على تفتيح المسام والتخلص من الاوساخ والتراكمات التي تعوق توصيل التغذية الصحيحة إلى الشعر وتؤدي بالتالي إلى تقصفه نتيجة الحرمان من الزيوت الطبيعية والفيتامينات، كما تساعد في منح الشعر المزيد من اللمعان والإشراق.

 

ولتطبيق هذه الخلطة من خلطات للشعر المتقصف فإنه يجب مزج من 6-8 ثمرات من الفراولة على ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على ملعقة كبيرة من العسل، وتطبيق المكونات بالتساوي على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسلها بالماء، ويجب أن يكون الشعر رطبا.

 

هل يمكن إضافة خل التفاح إلى خلطات للشعر المتقصف؟

خل التفاح يمكن أن يكون مكوِّنا فريدا لإضافته إلى كل وصفة يتم اختيارها من الوصفات السابقة، حيث يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم والفطريات التي تساعد في التخلص من القشور والحكة، كما يعمل على تنظيف الشعر دون حرمانه من الزيوت الطبيعية الموجودة فيه ويزيد من ترطيب الشعر والحفاظ على النعومة.

 

حيث أن خل التفاح غني بنسبة علية من الفيتامينات مثل ب وج وأيضا يحتوي على البوتاسيوم، ولكن يجب تخفيفه بالقليل من الماء ولا يمكن تطبيقه مباشرة على فروة الرأس حيث أنه حامضيا قليلا.

 

مما يساهم في الحفاظ على الآس الهيدروجيني في فروة الرأس والذي يحمي من الالتهابات التي تنمو في البيئة القلوية ويحمي من الحكة ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس والحفاظ على صحة البصيلات فتمد الشعر بالمزيد من التغذية التي تحميه من التقصف، كما يزيد من الغلاف الخارجي حول الشعرة ويقلل من تأثير عوامل التلف عليها.

 

ومع تطبيق خلطات للشعر المتقصف فإنه أيضا يجب الانتباه إلى دور الكثير من العوامل الأخرى في تقصف الشعر، فيجب الحصول على كمية مناسبة من البروتين في النظام الغذائي اليومي وتقليل معدلات اللجوء إلى الأدوات الحرارية والتعرض الزائد إلى الأشعة فوق البنفسجية.

 

كما يجب استخدام فرشاة تصفيف مناسبة وواسعة للشعر لمنع شدة بقسوة عند التمشيط وفي الوقت نفسه السماح بتدليك فروة الرأس أثناء التمشيط مما يزيد من الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.

 

ويجب عند تطبيق ماسك لتقصف الشعر عليكِ التأكد من تقسيم الشعر جيدا ليتم توزيع الخلطات بفاعلية، كما يجب غسل الشعر أولا قبل تطبيق القناع مع رفع الشعر إلى أعلى وتغطيته ووضع منشفة دافئة عليه، وبعد هذا الشف بماء بارد لتجنب تقصف وتكسر الشعر.

 

تسوق أفضل منتجات علاج تقصف الشعر في العالم

 

المراجع:

  1. Luxyhair: Hair treatment: 7 DIY hair masks we know you’ll love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟