fbpx

حماية الشعر من العرق

حماية الشعر من العرق .. تجنبي التلف والتكسر أيا كان نشاطك يوميا

تكتسب حماية الشعر من العرق أهمية خاصة عندما تكوني منتظمة على ممارسة التمارين الرياضية أو المشي يوميا لمدة نصف ساعة، فسواء كنت تفعلين هذا للحفاظ على جمالك ورشاقتك أو لأنها عادة صحية فبالتأكيد لن تحبي أن تكون النتيجة على حساب شعرك.

 

هل حماية الشعر من العرق ضرورية؟

إن العرق هو مزيج من الماء والأملاح وفي حين أنه من الصحي جدا للجسم أن يعرق لإخراج السموم والمياه الزائدة، فإن البلل الدائم للشعر يجعله متجعدا وسهل التلف، كما أن الأملاح تعمل على فقدان اللون بشكل أسرع، كما انه يزيد من جفاف فروة الرأس وبالتالي يعيق نمو الشعر الجديد بالإضافة إلى التكسر والتلف.

 

إذا هل الحل في التوقف عن تأدية التمارين الرياضية؟

بالتأكيد لا، إذ أن المجهود المبذول سواء في التمارين الرياضية أو العمل الذي يؤدي إلى العرق مفيد في تجديد الدورة الدموية والتي تعمل على توصيل العناصر الغذائية الضرورية للشعر، كما أنها تطرد السموم التي تتراكم في الجلد وفروة الرأس وتتسبب أيضا في التلف.

 

إذا ما الحل؟

الحل يكمن في خطوات عناية بسيطة ومنتجات مخصصة لحماية الشعر من العرق وتوفير أقصى عناية ممكنة له لتتمتعي بلياقة بدنية مرتفعة دون أن يكون هذا على حساب شعرك.

 

أهم طرق حماية الشعر من العرق

تتمثل أهم الطرق التي يمكنك بها حماية شعرك من العرق في:

 

1. الحرص على أدوات امتصاص العرق:

إذا كنت تتعرقين كثيرا أثناء العمل في الحر الشديد أو بعد التمارين الرياضية فإن ارتداء غطاء رأس قطني أو عقال أو أشرطة قطنية يساعد في امتصاص العرق.

 

2. تناول كمية كبيرة من المياه قبل التمرين:

على عكس ما قد تتصورين فإن تناول كمية كبيرة من المياه يساعد في إبقاء جسمك كله رطبا وباردا ويمنع زيادة الأملاح في العرق وهي التي اتفقنا أنها تتسبب في الضرر الأكبر لألياف الشعر، لذا قبل التمرين وبعده أو في الأيام شديدة الحرارة لابد من تناول كوب كبير من الماء كل ساعة على الأكثر.

 

3. تطبيق البلسم مساءً حتى الصباح:

إن الوقاية من أملاح العرق تكون أكثر سهولة بكثير من التغلب على الأضرار التي تمت بالفعل، لذا فإن تطبيق بلسم على شعرك وتركه من الليل حتى الصباح وغسله يحميك من العرق ولا يجعل الأملاح تؤثر سلبا على فروة الرأس ولا خصلات الشعر.

 

وهناك الكثير من أنواع البلسم في الأسواق والتي قد يحيرك تماما اختيار واحد منها لحماية الشعر، لذا عليك بانتقاء النوع المخصص لتلف الشعر، ومن هذه الأنواع:

 

  • بلسم لوريال أنفورسر L’OREAL Inforcer Conditioner للشعر الهش والمتقصف: 

وهو يوفر أقصى عناية ممكنة بمجموعة من الفيتامينات التي تحارب تقصف الشعر، ويمكن تجربة المنتج الأصلي عن طلبه من متجر شعر بأفضل الأسعار المنافسة. 

 

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم افيدا AVEDA Damage Remedy لإصلاح الشعر التالف: 

وهو من المنتجات التي تعتمد تماما على مكونات نباتية عميقة تتغلغل في فروة الرأس وألياف الشعر مما يمنع من التكسر والتلف الناجم عن العرق أو المواد الكيميائية وغيرها وهو مناسب لكل أنواع الشعر.

 

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم شو ايمورا Shu Uemura Ultimate Reset للشعر التالف: 

إن تلف الشعر وتقصفه هو التخوف الأساسي من زيادة العرق، لذا يمكن تجنب هذه العملية تماما عن طريق بلسم الحماية المتكاملة للشعر واستعادة النعومة والحيوية بشكل فوري وإصلاح التكسر من خلال مكونات فائقة للعناية بالشعر.

 

رابط شراء المنتج

 

كما أنه يساهم في فك التشابك بعد بلل الشعر بسهولة ويسر فيمنع من تقطعه ويمنحه لونا حيويا ومشرقا، ولتجربة المنتج الأصلي والتمتع بشعر حيوي بعد التمارين الرياضية العنيفة يمكنك طلب المنتج من متجر شعر.كوم

 

4. غسل الشعر بعد التمرين بالماء الفاتر:

كما أنه بعد السباحة في البحر تهرعين إلى الماء العادي لغسل الملح فإنه من الضروري أيضا بعد التمرين أو في يوم شديد الحرارة ان تحرصي على غسل شعرك وانهمار الماء النقي عليه لمدة من 5-10 دقائق على الأقل للتخلص من الأملاح.

 

وإذا كان شعرك من النوع الجاف وتخشين من تأثير الشامبو يوميا عليه فإنه ليس من الضروري على الإطلاق استخدام الشامبو يوميا بعد التعرق الزائد، بل يمكن الاكتفاء بالماء فقط وغسل الشعر بالشامبو مرتين أسبوعيا مع تطبيق البلسم قبل النوم.

 

5. الشامبو الجاف من طرق حماية الشعر من العرق:

الشامبو الجاف يعتبر من الوسائل الأساسية في حماية الشعر من العرق، وبكل بساطة تقومين بتطبيق القليل منه على راحة اليد والتدليك في جذور الشعر وفروة الرأس فقط قبل التمرين.

 

ثم بعد التمرين أو الخروج في الحر الشديد تقومين بتكرار العملية ولكن مع المسح أيضا على أطراف الشعر لتفريغ أي عرق تواجد على الشعر وفروة الرأس دون الاضطرار إلى بل الشعر أو غسله.

 

وإذا لم تكوني من اللاتي تفضلن استخدام الشامبو الجاف فيمكن لبودرة تلك عادية أن تساعدك في امتصاص الزيوت الزائدة الناجمة عن التعرق، واستخدامها أيضا عن طريق التدليك في فروة الرأس.

 

6. المناديل المزيلة للمكياج:

إنها من الوسائل الفعالة للغاية في إزالة الماء والأملاح من الشعر دون التسبب في جفافه، فمن خلال بعض أنواع المناديل المستخدمة أساسا في إزالة المكياج من الوجه يمكن للتربيت الخفيف بها على الشعر وفروة الرأس أن تزيل العرق، كما أنها عملية للغاية في التنقل

 

ويمكن لمناديل شيسيدو أن تمثل لك الحل العملي والمثالي للتخلص من العرق سواء الناجم عن ارتفاع درجة الحرارة أو مجهود زائد قمت ببذله وأدى إلى التعرق.

 

رابط شراء المنتج

 

فهي مصنوعة من القطن بنسبة 100% وتحافظ على توازن البشرة والشعر وقادرة تماما على إزالة أي شوائب مع رائحة عطرة للغاية، ويمكنك تجربتها في العناية بالبشرة والشعر عن طريق طلبه من متجر فيومان Vuman.com التابع لموقع شعر.كوم

 

7. تطبيق ماسك للشعر:

إن الماسك الأسبوعي للشعر لن يمنع التعرق بالطبع ولكنه سيحمي من الآثار السيئة لزيادة الماء والعرق، ومن الأفضل أن يكون الماسك مخصص لتلف الشعر.

 

رابط شراء المنتج

 

ويمكن أن يمنحك ماسك لوريال انفورسر العناية اللازمة لحماية شعرك من الآثار السلبية للعرق فهو يزيد من قدرة الشعر على مقاومة التكسر من خلال توفير البيوتين وفيتامين ب6 ويمكن تطبيقه مرة أو مرتين أسبوعيا فقط.

 

8. البوتوكس:

وهنا قد يبدو الأمر متطرفا بعض الشيء، ولكن تشير الكثير من تجارب النساء بوجود راحة تامة مع حقن البوتوكس لمكافحة التعرق الزائد أو فرط التعرق والذي يتلف الشعر تماما خصوصا من الرياضيات الشهيرات أو من تتطلب طبيعة حياتهن العمل المستمر والنشاط المفرط.

 

لذا إذا كنت تسعين إلى بطولة رياضية وتحتاجين إلى المزيد من العناية بشعرك دون تلف فيمكن تجربة البوتكس ولكن تحت إشراف طبي صارم وبعد تجربة وسيلة أو أكثر من الوسائل السابقة.

 

وأخيرا فإن حماية الشعر من العرق قد يبدو أنه تحد حقيقي غير قابل للحل ويحتاج إلى الكثير من المجهود، لذا حرصا على صحة شعرك وبشرتك بوجه عام يمكنك تجربة التمارين الخفيفة واليوغا وتجنب الحرارة الشديدة قدر الإمكان حتى لا تتسببين في الانهاك المستمر لشعرك. 

 

المراجع:

  1. The Cut: How to deal with your hair after the gym
  2. Real Simple: How to Work Out Without Ruining Your Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عملية شراء جديدة