طريقة تقشير فروة الراس بالمنتجات والوصفات

طريقة تقشير فروة الراس وفوائد لن تتخيليها

طريقة تقشير فروة الراس بسيطة للغاية ويمكن اتباعها بأكثر من وسيلة سواء المنتجات الجاهزة أو المواد المنزلية الطبيعية أو حتى ببعض الطرق الكيميائية الشائعة، وفي حين أن الجسم يستبدل خلايا الجلد الميتة بشكل طبيعي ودوري وتخليق خلايا جديدة مكانها.

 

إلا أنه في بعض الأحيان يحتاج الأمر إلى القليل من المساعدة لتجديد أفضل للخلايا وبالتالي المحافظة على صحة الجلد والشعر.

 

وتهتم عملية تقشير فروة الرأس بإزالة الخلايا المتراكمة والزيوت والقشرة وغيرها، ويؤكد الكثير من خبراء الجلد والشعر أن التقشير الدوري لفروة الرأس هو مفتاح الحصول على شعر قوي وصحي وناعم وخالي من العيوب سواء من الجذور أو الأطراف.

 

ما هي فوائد تقشير فروة الرأس

قبل التعرف على طريقة تقشير فروة الراس عليك الأول معرفة الفوائد التي ستعود عليك من هذه العملية حتى تجدين في نفسك القدرة على الاستمرار فيها، ومن أهم تلك الفوائد:

 

  • التخلص من قشرة الشعر، وهذه هي الفائدة الأكثر وضوحًا من عملية التقشير، إذ تزيل الجلد الميت الذي يتناثر في كل مكان ويسد المسام ويقلل من كمية التغذية التي تصل للشعر.

 

  • التخلص من جفاف الشعر، لأن التقشير يزيد من تدفق الدورة الدموية ومن زيادة كمية الأحماض الدهنية والبروتينات في فروة الرأس مما يساعد في التخلص من الجفاف.

 

  • تهدئة الحكة، إذ أن الخلايا الميتة المتراكمة تتسبب في الالتهابات مما يزيد من حكة وإحمرار جلد الرأس.

 

  • العناية بالشعر الدهني، إذ تساهم عملية التقشير في التخلص من الزهم الزائد.

 

ما هي طريقة تقشير فروة الراس الصحيحة؟

يمكن أن تكون طريقة تقشير فروة الراس جزء من التدليك الذي تقومين به لرأسك وشعرك، ويمكن أن يكون خطوة بمفرده.

 

وفي حين أنه من الآمن تدليك فروة الرأس يوميًا فإنه من الضروري مراعاة تجنب التقشير اليومي لفروة الرأس والاكتفاء بمرة أسبوعيًا للشعر الجاف ومرتين أسبوعيًا للدهني.

 

وذلك لأن التقشير يُزيل الزيت من الرأس ويمكن أن يجعل فروة الرأس أكثر حساسية، لذا سيكون عليك بعض المقشر تطبيق واقي من الشمس على الشعر للحماية من الحساسية.

 

طريقة تقشير فروة الراس بالمواد المنزلية

هناك أكثر من طريقة يمكنك بها تقشير فروة الرأس باستخدام مواد منزلية عادية ومن أهمها:

 

1. مقشر السكر البني ودقيق الشوفان:

حيث يوفر هذا المزيج مقشر مثالي يزيل الخلايا الميتة ويعمل على تغذية فروة الرأس، وستحتاجين فيه إلى:

  • ملعقتين كبيرتين من السكر البني
  • ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان.
  • ملعقتين كبيرتين من أي بلسم من اختيارك

 

ويتم تطبيق المزيج على الشعر المبلل وتدليك فروة الرأس بلطف وبحركات دائرية ثم شطف المزيج جيدًا بالماء بعد الانتهاء.

 

2. الأسبرين:

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك وهو مقشر كيميائي يزيد من نقاء الجلد، وستحتاجين في هذا المقشر إلى:

  • من 6-8 حبات من الأسبرين
  • 4 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ

 

وبعد طحن الأسبرين ووضع الماء عليه بحيث يكون لديك عجينة لينة للغاي طبقيها بفرشاة أسنان على فروة الرأس ودلكي في حركات دائرية بسيطة ثم اشطفي الرأس واستخدمي البلسم المفضل لديك.

 

طريقة تقشير فروة الراس بالمقشرات الفيزيائية

وهي منتجات تحتوي على مكونات تؤدي إلى احتكاك في فروة الرأس مما يساعد على إزالة الخلايا الميتة، ويتطلب الأمر تدليكًا لفروة الرأس للحصول على نتائج مثالية.

 

ويمكن أن تُستخدم تلك المقشرات بدلًا من الشامبو العادي، ومن أفضل هذه المقشرات كل من:

 

1. مقشر ردكين دايموند Redken Diamond Oil Exfoliating لزيادة لمعان الشعر:

وهو من المقشرات المثالية للشعر وفروة الرأس ويخلصك من التراكمات الزائدة والأوساخ والجلد الميت كما ستشعرين معه بلمعان رائع في الشعر مع ترطيب فائق نتيجة اعتماده على خلاصة زيت الأرغان الغنية بالبروتين وبالأحماض الدهنية.

 

لذا يصلح لتقشير فروة الرأس الجافة بأمان، كما يمكنك استخدامه على الشعر المصبوغ دون أي تأثيرات سلبية، كما أنه ملائم لكلا الجنسين.

رابط شراء المنتج

 

2. مقشر ريفلون REVLON Eksperience Boost Phase 0 لفروة الرأس:

وهو مستمد من مياه البحر والمكونات الطبيعية المتنوعة التي تخلصك من تراكمات المنتجات على فروة الرأس وتمنحك شعرًا صحيًا وأكثر قوة مع أمان تام على الجلد وفروة الرأس الحساسة.

 

وهذا المقشر مناسب لجميع أنواع الشعر وللجنسين، كما تم اختبار جميع مكوناته.

رابط شراء المنتج

 

3. كلينزر ريفلون Revlon Eksperience Purifying لتنظيف الشعر:

إذا كنت ترغبين في استخدام مقشر للشعر ضمن الروتين الأسبوعي للعناية فإن كلينزر ريفلون قادر على منحك نتائج أفضل كثيرًا من أي شامبو.

 

حيث يعمل على حفظ التوازن بين الزيوت في فروة الرأس فلا يجردها كلها ويتركها جافة وفي الوقت نفسه يمنحك فروة رأس صحية مع تنشيط فوري لبصيلات الشعر، وهو مناسب لكل أنواع الشعر ويتوفر منه أكثر من حجم.

رابط شراء المنتج

 

4. شامبو كريستاس سبيسيفيك Kerastase Bain Riche Dermo-Calm لتهيج فروة الرأس:

وهو شامبو ومقشر في الوقت ذاته ويمكنه علاج حكة فروة الرأس بكفاءة مع تنضيف أكثر عمقًا من أي نوع شامبو آخر مما يوفر عليك الكثير من الخطوات في العناية بشعرك.

 

وستلاحظين معه نقاء شديد في فروة الرأس مع تهدئة من الحكة وتغذية لفروة الرأس الجافة، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر ويمنحك شعورًا بالاسترخاء الفوري مع تنقية من الفطريات والبكتيريا التي تزيد من التهيج ومن تراكم القشرة.

رابط شراء المنتج

 

5. شامبو لوريال باريس L’Oreal Pure Resource لفروة الرأس والشعر الدهني:

إذا كان شعرك دهنيًا وتعانين من التركم المستمر للقشرة وتعرضين شعرك لعوامل التلوث الخارجية، فإن شامبو بيور ريسورس من لوريال باريس مناسب لك للغاية.

 

فهو مخصص للشعر الدهني والفروة التي تعاني من التراكمات، كما يوفر لك تغذية عميقة ويمكنه أن يستخدم في علاج بعض مشكلات الجلد.

رابط شراء المنتج

 

6. شامبو كريستاس سبيسيفيك بان فيتال KERASTASE Bain Vital Dermo-calm للحكة:

تقشير فروة الرأس هو العلاج الأمثل للحكة المزعجة، لذا لا تترددي في تجربة هذا الإصدار المثالي من كريستاس والخاضع لاختبارات أطباء الجلدية.

 

فهو مطهر عميق لفروة الرأس مع منحك شعورًا فوريًا بالتهدئة بالإضافة لزيادة حيوية ونعومة الشعر من خلال الترطيب العميق، وهو مناسب لكل أنواع الشعر.

رابط شراء المنتج

 

هل هناك تأثيرات جانبية سيئة من تقشير فروة الرأس؟

عند اتباع طريقة تقشير فروة الراس بطريقة صحيحة فإنه لن تكون هناك أي تأثيرات جانبية سيئة علي الجلد أو الشعر، ولكن المبالغة في التقشير قد تؤدي إلى حساسية شديدة، كما يجب تجنب التقشير في الحالات التالية:

  • عند وجود عدوى نشطة مثل السعفة
  • عند وجود تقرحات أو جراح مفتوحة
  • عند المعاناة من قمل في الرأس فالتقشير لن يعالج هذه الحالة.

 

كلمة أخيرة عن طريقة تقشير فروة الراس

تقشير فروة الرأس من الطرق المثالية للحفاظ على جلد صحي وشعر مثالي، ويمكنك البدء بالتقشير مرة أسبوعيًا وزيادة الأمر إلى مرتين إذا رغبت في ذلك.

 

ويمكنك التبديل بين الطرق الطبيعية والفيزيائية مع محاولة تجنب الوسائل الكيميائية قدر المستطاع خصوصًا إذا كنت تعانين من فروة الرأس الحساسة.

 

كما يجب تجنب التعرض المباشر إلى أشعة الشمس عقب التقشير وإذا كان الخروج ضروريا فلابد من ارتداء قبعة أو غطاء للرأس مع تطبيق منتج حماية من الحرارة على الشعر.

 

المراجع:

  1. Health Line: Everything You Need to Know About Exfoliation for Your Scalp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟