6 وصفات للشعر المقصف تقدم لكِ نتائج فورية

وصفات للشعر المقصف لنعومة رائعة دون قص

يساعد اتباع وصفات للشعر المقصف في التخلص من النهايات الجافة والمنقسمة والمظهر الجاف والهش الذي يعاني منه الكثيرين، فتقصف الشعر من المشاكل شديدة الشيوع والتي تجعل الشعر يبدو متطايرا وتالفا بالإضافة إلى إعاقة النمو وزيادة الطول مما قد يؤدي إلى اتخاذ قرار بقص الشعر تمامًا حتى دون رغبة حقيقية في ذلك.

 

فما هو الشعر المتقصف وكيف تتلف الأطراف وما هي أهم الوصفات الملائمة للعلاج.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هو الشعر المقصف؟

الشعر المقصف هو المصاب بالنهايات المنقسمة والتي تحدث عند انقسام جذع الشعرة في الأطراف بما يُعرف أيضًا بداء المشعرات، وعندما يتم تجاهل الأمر أو عدم علاجه فإن التكسر ينطلق إلى أعلى ويهدد كل الشعر حتى الجذور مما يجعل الشعر دائم الهشاشة والجفاف.

 

لماذا يُصاب الشعر بالتقصف؟

من اسباب تقصف الشعر الأكيدة هي تلف الشعر وذلك نتيجة لسنوات من عدم العناية السليمة بالشعر والعلاجات الكيميائية القاسية والطريقة غير الصحيحة في التمشيط.

 

كما يمكن أن يحدث التقصف نتيجة سوء التغذية أو عدم الحصول على ما يكفي من البروتينات والفيتامينات والمعادن في الطعام أو وجود اضطراب في الهضم يمنع امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة مما يؤثر سلبًا على الجسم عمومًا والشعر خصوصًا مما يتطلب تطبيق خلطات للشعر المتقصف طبيعية على الشعر مباشرة لتعويض نقص التغذية.

 

خلطة الجرجير للشعر الخفيف

ما هي أهم وصفات للشعر المقصف

يحتاج الشعر المقصف إلى البروتين والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن وغيرها ليستعيد نعومته وتألقه دون الاضطرار إلى قصه، ومن أهم طرق علاج تقصف اطراف الشعر:

 

1. زيت السمك وزيت الزيتون والبيض:

من أكثر وصفات للشعر المقصف التي تؤدي إلى نتائج فورية ومضمونة للغاية، فلقد أظهرت الكثير من الدراسات أن زيت السمك يقلل من تساقط الشعر ويحفز على النمو، كما يقلل من التقصف لمحتواه الغني من الاحماض الدهنية التي تزيد من الزهم الطبيعي في فروة الرأس وتحمي من عوامل التلف الخارجية.

 

ولإعداد الوصفة ستحتاجين إلى:

  • ملعقة كبيرة من زيت السمك
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  • بيضة كاملة

 

ويتم خفق البيضة جيدًا ثم إضافة الزيوت وضعي المكونات على الشعر الجاف ودلكي فروة الرأس جيدًا واغمري الأطراف وارتكيه لمدة ساعة كاملة ثم اغسليه بالماء البارد أو الفاتر، وبتكرار الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيًا ستنسين الأطراف المتقصفة تمامًا.

 

2. العسل وحليب جوز الهند من وصفات للشعر المقصف:

يساعد العسل في الاحتفاظ بالشعر رطبًا عن طريق حبس الماء داخله مما يمنع التقصف ويحمي من الحرارة والأتربة والعوامل الأخرى التي تؤذي الشعر، كما يزيد من قوة البصيلات ويرفع معدّل التغذية.

 

كما أن الحليب غني بالبروتين والأحماض الدهنية والأمينية والفيتامينات والمعادن التي تزيد من تغذية الشعر ومنع التقصف والتلف.

 

ولإعداد هذه الوصفة ستحتاجين إلى:

  • من 2-4 ملاعق صغيرة من العسل العضوي.
  • ملعقة صغيرة من حليب جوز الهند
  • 3 ملاعق صغيرة من الحليب.

 

ويتم خلط جميع المكونات معًا ثم تطبيقها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويمكن تجنب فروة الرأس إذا كانت دهنية، واتركي المزيج من ساعة إلى ساعتين ثم اغسليه بشامبو عشبي، ومن الأفضل تجفيف الشعر بتي شيرت قديم وليس بالمنشفة أو المجفف.

 

3. وصفة البابايا والزبادي وزيت اللوز:

يعتبر البابايا من العلاجات العميقة للغاية لتغذية وترطيب وتنعيم الشعر وتقويته، كما أن الزبادي يرفع درجة الترطيب ويحمي من الفطريات والبكتيريا التي تقلل التغذية في البصيلات وتمنع وصولها إلى أطراف الشعر، أما زيت اللوز فهو غني بكمية كبيرة من البروتين الضروري لتقوية ألياف الشعر ومنع التكسر والتجعد.

 

ولإعداد هذه الوصفة ستحتاجين إلى:

  • ربع كوب من البابايا الناضجة والمهروسة.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي
  • ملعقة طعام كبيرة من زيت اللوز

 

ويتم هرس البابايا جيدًا حتى الحصول على عجينة ناعمة للغاية، ثم وضع الزبادي وزيت اللوز، ومن ثم تطبيق المزيج على الشعر مع التدليك جيدًا في فروة الرأس وترك القناع لمدة ساعة على الأقل ثم اغسليه بشامبو طبيعي وجففيه بالمنشفة، ويمكنك تكرار القناع مرتين أسبوعيًا.

 

4. وصفة الموز وحليب جوز الهند:

يعتبر الموز من المرطبات المتميزة جدًا للبشرة والشعر نتيجة محتواه الغني من البوتاسيوم والكالسيوم، كما يحتوي على نسبة ماء كبيرة مما يزيد من ترطيب ونعومة الشعر ويمنع التكسر والتلف، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من الفطريات في فروة الرأس.

 

أما حليب جوز الهند فهو من العناصر الغنية بالأحماض المتنوعة مثل حمض اللينوليك الذي يرفع من درجة الترطيب ويزيد من تغليف الشعرة لمنع تأثرها بالحرارة والأتربة والمواد الكيميائية في منتجات التصفيف.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • ثمرة موزة ناضجة
  • ملعقتان كبيرتان من حليب جوز الهند وهو متوفر في متاجر العطارة وعلى الإنترنت.

 

وسيكون عليك هرس الموزة جيدًا ومنع أي تكتلات حتى لا تلتصق في الشعر، ويمكنك وضع قطرات قليلة عليه من زيت الزيتون لتسهيل الهرس، ثم إضافة حليب جوز الهند ووضع المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

 

واتركيه لمدة من ساعة إلى ساعتين ثم اغسليه بشامبو عشبي وجففيه بطريقة طبيعية وليس بالحرارة، وتكفي مرة واحدة أسبوعيًا من هذه الوصقة لتحقيق نتائج متميزة.

 

5. المايونيز والألوفيرا من وصفات للشعر المقصف:

المايونيز من المواد الغنية للغاية بالكثير من العناصر الغذائية الجاهزة والتي لا تحتاج إلى إعداد مسبق، فهو يحتوي على البيض والزيت والأحماض الدهنية، وإذا حرصت على إعداده في المنزل لضمان جودة المواد الموجودة فيه فإنك بذلك ستمنحين شعرك تغذية فائقة وتضمنين سلامة أسرتك أيضًا.

 

ويساعد المايونيز في زيادة ترطيب الشعر وتقوية الأطراف بحيث يحمي جذع الشعرة من الانقسام ويمنع الجفاف، أما جل الصبار أو الألوفيرا فهو من المواد القوية في إصلاح الخلايا وتوفير التغذية الضرورية، فهو قادر على استشفاء الجروح وأي تكسر في الأطراف.

 

ولإعداد هذه الوصفة ستحتاجين إلى:

  • 3 ملاعق صغيرة من المايونيز.
  • ملعقة صغيرة من جل الصبار.

 

تطبيق المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ثم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة ومن ثم غسله بالشامبو بالطريقة العادية.

 

6. وصفة الأفوكادو وزيت اللوز:

الأفوكادو غني للغاية بفيتامين هـ الذي يساعد في إصلاح الخلايا التالف ويزيد من تكوين الكولاجين في فروة الرأس والشعر وهو البروتين الضروري لمنع الشيخوخة، كما يحتوي الأفوكادو على عناصر وفيتامينات أخرى تحافظ على الترطيب وتمنع التلف.

 

وبإضافته إلى زيت اللوز الغني للغاية بالبروتين والأحماض المتنوعة والفيتامينات فإنك ستشعرين بفارق كبير في حالة شعرك.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • نصف ثمرة أفوكادو طازجة
  • 3 ملاعق من زيت اللوز.

 

ويتم خلط المكونات معًا جيدًا وتطبيقه على الشعر من الجذور إلى الأطراف لمدة ساعة ثم غسل الشعر.

 

هل اتباع وصفات للشعر المقصف كافٍ بمفرده لحل المشكلة؟

اتباع وصفات للشعر المقصف سيمنح الأطراف والجذور جرعة قوية من التغذية وستلاحظين فارقًا مذهلا، ولكن للمزيد من النتائج جربي الآتي:

 

  • تقليم أطراف الشعر كل 8 أسابيع بقص سنتيمتر واحد فقط للحفاظ على صحة ونعومة الشعر.
  • النوم على وسادة من الحرير لتقليل الاحتكاك الذي يزيد من انقسام الشعر.
  • استخدام شامبو من نوع جيد لا يحتوي على مواد كيميائية.
  • لف الشعر فوق الرأس أثناء النوم لتقليل الاحتكاك.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 25 Effective Ways To Treat, Prevent, And Remove Split Ends

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link