نصائح للعناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر لقوة ولمعان ومنع التقصف

اتباع نصائح للعناية بالشعر تساعدك في العناية ليس فقط بألياف الشعر ولكن بفروة الرأس أيضا ودعم المظهر الصحي وتكثيف الشعر والتغلب على الجفاف والتقصف والقشرة وغيرها من مشاكل يمكن لجميع أنواع الشعر المعاناة منها.

 

 ونقدم لك هنا مجموعة من النصائح التي تصلح لجميع أنواع الشعر:

 

1. عدم النوم بشعر رطب:

حيث يكون الشعر الرطب في أضعف أوقاته ويكون أكثر عرضة للتكسر، لذا لا تحاولي غسل شعرك ليلا، وإذا لم يكن هناك مفر فحاولي تجفيفه جيدا في البداية أو استخدام بلسم من نوع جيد جدا لمقاومة التكسر، ويمكنك جمع كل الشعر إلى الأمام في كعكة والنوم حتى يتم فرد الشعر أثناء النوم.

 

كريم لترطيب الشعر

2. من نصائح للعناية بالشعر استخدام فرشاة شعر خشنة:

فهي تحفز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وتزيد من المغذيات التي تصل إلى الشعر وترفع نسبة الزيوت الطبيعية.

 

3. استخدام الشامبو بطريقة صحيحة:

وفقا لطبيعة كل شعر يكون الاستخدام المناسب للشامبو، فهو حقا يُزيل الأوساخ والأتربة ولكن يمكن أن يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تزيد من التغذية المخصصة له.

 

لذا أصحاب الشعر الجاف لا يستخدمون الشامبو إلا مرة أو مرتين أسبوعيا، أما أصحاب الشعر الدهني والعادي فيمكن استخدامه يوميا أو 4 أيام في الأسبوع، ومن الأفضل استخدام شامبو خال من المواد الكيميائية الضارة.

 

وفي حالة الشعر الملون أو المفرود بالكيراتين يتم استخدام الشامبو الذي يوصي به مصفف الشعر وفقا للصبغة واستجابة الشعر.

 

4. عدم المبالغة في تأدية التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية تزيد من تدفق الدم في الجسم وفروة الرأس وتفيد الشعر، ولكن المبالغة فيها يجعلك تضطرين إلى غسل شعرك كثيرا، لذا حاولي عدم التعرق بقوة وممارسة تمارين خفيفة لتدفق الدورة الدموية دون المزيد من التعرق.

 

5. أنسب طريقة لتجفيف الشعر:

بعد غسل الشعر فإن تركه يجف على طبيعته أو لفه بمنشفة من الألياف الدقيقة هي أفضل طريقة للحفاظ عليه من التكسر، لذا لا تفركي شعرك بالمنشفة، وإذا كنت في عجلة من أمرك وترغبين في استخدام المجفف فحاولي عدم تقريبه كثيرا من الشعر وفروة الرأس.

 

6. غسل الشعر جيدا وبماء فاتر من نصائح للعناية بالشعر:

لا تتركي على الإطلاق أي بقايا من الشامبو أو البلسم على شعرك واحرصي على شطفه بماء فاتر وليس ساخن حتى لا تحرمي الشعر من الزيوت الطبيعية فيصير جافا وهشا وباهتا، فالماء الفاتر فعال في تنظيف الأوساخ دون أن يكون قاسيا على فروة الرأس.

 

7. استخدام البلسم بطريقة صحيحة:

الكثيرون يعتقدون أنهم يستخدمون بلسم الشعر بطريقة صحيحة، ولكن إذا كنت تطبيقه على الجذور مع التدليك فهذا خطأ تماما، فالبلسم أو مكيف الشعر يتم تطبيقه على الأطراف فقط من منتصف الشعر إلى الأطراف.

 

فالبلسم في جذور الشعر يمكن أن يؤدي إلى زيادة ثقله إلى أسفل فيكون ملتصقا بفروة الراس بشدة، ويمكن استخدام مشط لتوزيع البلسم جيدا في الشعر.

 

واقي الشعر من الحرارة لوريال

8. من نصائح للعناية بالشعر حماية الشعر من الحرارة:

من الأفضل عدم استخدام المكواة لفرد الشعر، ولكن إذا كان هذا ضروريا فمن المهم للغاية تباع نصائح للعناية بالشعر الحرص على استخدام واقٍ من الحرارة من نوع جيد قبل التصفيف وذلك لحماية ألياف الشعر من التلف، ويمكن استخدام الواقي قبل مجفف الشع أيضا وليس فقط قبل المكواة.

 

كما أن الحماية من أشعة الشمس ضرورية أيضا حيث تزيد من أكسدة خلايا فروة الرأس وتضرر البصيلات، لذا من الأفضل ارتداء قبعة أو غطاء للرأس في الأيام المشمسة.

 

9. تبديل تسريحة الشعر كل فترة من نصائح للعناية بالشعر:

في بعض الأحيان فإن بعض التغيير البسيط في طريقة تصفيف شعرك يكون لها أفضل التأثير، فإذا كنت تقسميه دائما إلى اليمين فجربي الناحية اليسرى مرة، وإذا كنت دائما ترفعيه لأعلى جربي وضع آخر، فهذا يجدد الدورة الدموية في فروة الرأس ويحمي الجهة المعرضة دائما إلى الهواء ويمنحها فترة راحة.

 

10. استخدام إكسسوارات ناعمة لشعرك:

ذيل الحصان يعتبر من التصفيفات العملية التي لا تسمح لشعرك بمضايقتك كثيرا، ولكن من الأفضل إرخاء الشعر من حيث لآخر واستخدام أربطة ناعمة حتى لا يتكسر الشعر ويتعرض للتساقط أيضا.

 

11. العناية التامة بفروة الرأس:

ليس ألياف الشعر فقط هي ما تتطلب العناية، ولكن الاهتمام الأكبر يجب أن ينصب على فروة الرأس وذلك لتقوية البصيلات وحمايتها من التأكسد وبالتالي إمداد الشعر بالتغذية السليمة التي يحتاج إليها.

 

لذا لا مانع من تدليك فروة الرأس فقط بزيت مرطب أو استخدام مقشر لفروة الرأس لإزالة الخلايا الميتة كل أسبوعين، وذلك لمنع تراكم المنتجات في المسام وسدها وتكوين القشرة والتعرض إلى البكتريا والفطريات وغيرها.

 

12. اتباع نظام غذائي صحي:

التغذية التي تقدمينها لشعرك لا تختلف عن الاهتمام بتغذية صحية للجسم كله، فكلما زادت الفيتامينات والمعادن والبروتينات في كل وجباتك وتراجعت معدلات الكربروهيدرات والسكريات ستجدين أن شعرك أصبح أكثر قوة وكثافة.

 

13. تناول المكملات الغذائية:

في بعض الاحيان سواء لاتباع حمية غذائية أو وجود مشاكل عند امتصاص الطعام في الجهاز الهضمي فإن اللجوء إلى المكملات الغذائية يكون من الحلول المفيدة ومن أفضل نصائح للعناية بالشعر.

 

وسواء تم حقنها في الجسم أو تناول الكبسولات أو إفراغها على الشعر مباشرة فإنها يكون لها تأثير جيد على صحة الشعر وفروة الرأس بشرط عدم المبالغة في الأمر.

 

14. تطبيق الأقنعة الطبيعية:

قد لا تجدين الوقت الكافي لتطبيق قناع طبيعي على شعرك كل أسبوع، ولكن لا يجب إهمال الأمر على إطلاقه، واحرصي كل فترة على تطبيق قناع مغذٍ على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة مع لفه بمنشفة ساخنة لسرعة امتصاص العناصر الغذائية.

 

وتعتبر الأقنعة التي يدخل فيها كل من البيض والزيادي والأفوكادو وزيت جوز الهند والجوجوبا وغيرها من الأقنعة التي تمد الشعر بمزيج من البروتين والفيتامينات الضرورية للشعر.

 

15. تقليم أطراف الشعر كل 3 أشهر من نصائح للعناية بالشعر:

سواء لزيادة الطول أو تجنب الجفاف أو زيادة الكثافة أو غيرها من أمور فإن تقليم أطراف الشعر يحل الكثير من المشاكل أكثر مما تتوقعين.

 

فمع هذا التقليم تتدفق المزيد من العناصر الغذائية في الشعر لتعوض الجزء الذي تم قطعه والذي لا يجب أن يزيد عن سنتيمتر واحد في كل مرة إلا في حالة التقصف الشديد، وستنبهرين بالنتيجة.

 

16. من نصائح للعناية بالشعر النوم على وسادة من الحرير:

احتكاك الوسادة القطن أو الغطاء القطني بالشعر طوال الليل يزيد من تقصفه ويزيل الزيوت الطبيعية منه سريعا مما يجعل الشعر مجعدا وخشنا، في حين أن الحرير يمد الشعر بعناصر غذائية ويقلل من الاحتكاك، لذا جربي النوم على غطاء وسادة من الحرير لحماية شعرك من التكسر.

 

17. الترطيب بشكل صحيح:

من الضروري تطبيق منتجات أو مواد تحبس الماء داخل الشعرة وتمنع انتفاخها وهشاشتها، وإذا كان أصحاب الشعر الجاف عادة أكثر اهتماما بالكريمات المرطبة لكن على أصحاب الشعر الدهني أيضا عدم تجاهل الأمر واستخدام طريقة ترطيب لا تزيد من الزهم، وتعتبر الكريمات الغنية بالعسل وجوز الهند من المرطبات المثالية للشعر.

 

فالشعر الرطب يسهل توزيع العناصر الغذائية فيه وبالتالي يكون أكثر صحة وقوة ولمعانا ونعومة أيضا، فالماء كما هو ضروري لكل أنحاء الجسم فهو أكثر ضرورة لتوزيع التغذية بشكل سليم في الشعر.

 

المراجع:

  1. LO’real Paris: Hair Care Tips
  2. Femina: Homemade Hair Care Tips

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link