9 نصائح للعناية بالشعر في المنزل ستحسن من صحة شعرك

نصائح للعناية بالشعر في المنزل لنعومة ولمعان وتغذية عميقة

يحتاج الجميع إلى اتباع نصائح للعناية بالشعر في المنزل والتي يحرص خبراء الموضة والجمال والتصفيف على إطلاقها من آن لآخر وفقًا للجديد في عالم الحفاظ على النضارة واللمعان سواء للشعر أو البشرة.

 

فالعناية بالشعر لا تسير دائمًا على النهج نفسه، فأنت تتعرضين يوميًا لتحديات وتغيرات تؤثر على بنية الشعر، كما أن التأثيرات الهرمونية سواء الدورية أو الناجمة عن الحمل والولادة أو الضغوط العصبية كلها تؤثر على الشعر.

 

لذا سنرصد معًا أفضل طرق العناية الحديثة بالشعر والتي لا تهتم فقط بالمنتجات الخارجية والتصفيف ولكن من الداخل أيضًا لتحصلين على شعر ناعم وقوي وترتفع لديك القدرة على التحكم به.

 

1. الاهتمام بالبروتين:

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية للشعر، فهو يمثل 80% من نسبة تكوين الشعر، لذا يجب التأكد من تناول 45 جرامًا على الأقل من البروتين يوميًا.

 

ومن أهم المصادر القوية للبروتين كل من اللحوم الحمراء، الدواجن، السمك، والفاصوليا، منتجات الألبان قليلة الدسم، البيض وغيرها.

 

فالأنظمى الغذائية قليلة البروتين يمكن أن تؤدي إلى ضعف وهشاشة في الشعر مع فقدان اللون والبهتان بالإضافة إلى تساقط الشعر، أي تقريبًا معظم المشكلات التي يعاني منها الجميع.

 

2. عدم تجاهل الزنك:

من نصائح للعناية بالشعر في المنزل ودعم قوّته ولمعانه ضرورة الاهتمام بجرعات الزنك، فهو مثالي للتقليل من تساقط الشعر، ويدخل في كل من المكسرات مثل الجوز البرازيلي والبقان والكاجو واللوز.

 

كما يتوفر الزنك بكثرة في كل من الخضراوات والفاكهة بالإضافة إلى إمكانية تناول مكملات الزنك لدعم النظام الغذائي عمومًا وصحة الشعر خصوصًا.

 

3. إدخال أحماض أوميغا 3 للعناية بالشعر:

الاهتمام بأوميغا 3 للشعر يعمل على تحفيز بصيلات الشعر والغدد الدهنية، وهذا لن يؤدي إلى نمو الشعر ولكنه سيعمل على تحسين قدرة فروة الرأس في الحفاظ على البصيلات بالإضافة إلى الترطيب والنعومة واللمعان.

 

وتتوفر أوميغا 3 في كل من السلكون والسردين والرنجة وبذور الكتان والزبادي والجبن والسلطة والحبوب وغيرها، وسواء استخدمت أقنعة على شعرك من عناصر غنية بأوميغا 3 أو حرصت على تناولها بانتظام فإن النتيجة ستكون رائعة على شعرك.

 

4. معرفة الوقت المناسب لغسل الشعر:

هناك الكثير من الآراء المتفاوتة بشأن عدد المرات المناسبة لغسل الشعر أسبوعيًا، ولكن هذا يعتمد في الأول والآخر على عدة عوامل منها طبيعة شعرك ومستوى نشاطك وأيضًا تفضيلك الشخصي.

 

فيمكن لأصحاب الشعر الدهني أن يحتاجوا لغسل الشعر مرة يوميًا، في حين أن الشعر الجاف والمجعد قد تكفي له مرة شهريا.

 

كما أن الرياضيين أو الأشخاص كثيري الحركة والخروج سيحتاجون إلى عدد مرات أكثر لتنظيف الشعر، كما يمكن تخطي الشامبو أحيانا والاكتفاء بالبلسم فقط.

 

5. اختيار نوع الشامبو المثالي لشعرك:

استخدام نوع شامبو خاطئ يمكن أن يتسبب في الكثير من التلف للشعر أكثر مما يمكن إصلاحه، لذا عليك معرفة نوع شعرك بدقة من خلال الاستعانة بخبير تصفيف، بالإضافة إلى انتقاء نوع أصلي يعتمد على عناصر مناسبة لطبيعة شعرك.

 

ومن أفضل أنواع الشامبو المناسبة لكل نوع نرشح لك كل من:

 

  • شامبو شو ايمورا Shu Uemura Anti-Grease للشعر الدهني:

وهو قادر على تقليل نسبة الزيوت الزائدة في فروة الرأس والتي تسد المسام وتتلف البصيلات مع المساهمة في ترطيب وتنعيم الشعر وتوفير تغذية عميقة له من خلال مجموعة متنوعة من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو ريدكين REDKEN Diamond Oil Glow Dry لترطيب الشعر:

مع مستخلص الأملا وزيت الكزبرة فإن شامبو ريدكين على توفير ترطيب مثالي وتغذية عميقة للشعر من الجذور حتى الأطراف مع قابلية التحكم السريع في الشعر وفك التشابك.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو ريفلون REVLON Eksperience Densi Pro لزيادة كثافة الشعر:

لدعم قوة بصيلات الشعر وتطهير فروة الرأس مما يزيد من نمو الشعر وتقليل معدلات التساقط اعتمادًا على عناصر طبيعية.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو شامبو افيدا سموث انفيوجن AVEDA Smooth Infusion للتخلص من تجعد الشعر:

وهو يساعدك في الحصول على شعر كيرلي مميز بتموجات ناعمة والتخلص من التجعد غير المرغوب فيه بالإضافة إلى قدرته في مساعدتك على تمليس الشعر وفرده.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو شو ايمورا Shu Uemura Anti-dandruff لعلاج القشرة:

وهو يساعد في تهدئة فروة الرأس من خلال مستخلص الشيسو shiso الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات مما يحل مشكلة القشرة فورًا.

رابط شراء المنتج

 

6. عدم تجاهل خطوة البلسم:

إذا كنت في عجلة من أمرك فاستخدمي البلسم فقط دون الشامبو، لذا فبالبلسم خطوة لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق للحفاظ على نعومة ولمعان الشعر بشرط اختيار النوع المناسب لطبيعة شعرك.

 

ومن أفضل انواع بلسم الشعر التي حصلت على إشادة الخبراء والعملاء كل من:

 

  • بسلم ريدكين سوفت REDKEN All Soft Natural + Science للشعر الجاف:

وهو معدم بالأحماض الأمينية والسكريات والإنزيمات ويحتوي على البتولا الطبيعية والتي تحفظ الماء داخل الشعر وتزيد من النعومة والترطيب في وقت قياسي، كما أنه خالي من الكبريت والسلفات والبارابين.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم افيدا AVEDA Damage Remedy لإصلاح الشعر التالف:

بالاعتماد على الكينوا فإنه قادر على إصلاح تلف الشعر المصبوغ والمعالج كيميائيًا ويتركه ناعمًأ ولامعًا دون أدنى مجهود مع الاستمتاع بلون طبيعي رائع للشعر.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم ريفلون بي فابلوس REVLON Be Fabulous Fine Hair للشعر الخفيف:

من خلال الزيوت الطبيعية والفيتامينات فإن بلسم ريفلون يمنحك كثافة طبيعية للشعر ستلاحظينها على الفور مع ترطيب من الداخل وإصلاح التلف في أيام قليلة كما يتمتع بقدرة على تنظيف الشعر.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم كريستاس أورا بوتيانك Kerastase Aura Botanica Soin Fondamental لتغذية الشعر:

وهو يعتمد على زيت جوز الهند والأرغان والبرتقال وغيرها مما يجعل لديه قدرة غير عادية على تغذية وفرد وتنعيم الشعر ومنع التساقط وتقليل التشابك.

رابط شراء المنتج

 

7. العناية بأطراف الشعر:

وهي مهمة تتطلب خطوات عدة بدءًا من قص الأطراف مرة كل شهرين للتخلص من الجفاف ولتحفيز توصيل التغذية إلى أطراف الشعر، مع ترك الشعر تجف في الهواء قدر الإمكان وليس بالمجفف في كل مرة.

 

8. تدليك فروة الرأس:

فالتدليك يوميًا لمدة 5 دقائق سواء بأحد الزيوت الطبيعية أو باليدين فقط يعزز من تدفق الدورة الدموية ويقلل من القشرة ويرفع درجة الترطيب.

 

9. الانتباه لتأثير الأدوية:

فأدوية الاكتئاب والضغط المرتفع والتهاب المفاصل تؤثر على امتصاص التغذية وتضر بصحة الشعر، لذا إذا كان هناك بديل آمن للشعر فالأفضل التعامل معه أو على الأقل زيادة لعناية بالشعر حتى لا تزيد التأثيرات السلبية.

 

كما أن بعض الأمراض مثل اضطراب الغدة الدرقية بالإضافة إلى الاجهاد المفرط يؤثر فورًا على بشرة الشعر وتكون فروة الرأس والجلد من أولى الأماكن التي تتعرض للتلف من هذه الأمراض بالإضافة إلى الحمية الغذائية القاسية.

 

كلمة أخيرة عن نصائح للعناية بالشعر في المنزل

مع اتباع نصائح للعناية بالشعر في المنزل لا يجب نسيان الدور الذي تلعبه الجينات في صحة شعرك أو تدهور حالته، لذا إذا كان هناك أمر شائع في العائلة سواء تساقط للشعر أو الجفاف أو غيرها فلابد من اتباع إجراءات أشد حرصًا للعناية به، وذلك لأن العناية العادية قد لا تؤدي لنتائج قوية في حالتك إلا بالاهتمام الزائد بكل تفاصيل رعاية الشعر.

 

المراجع:

  1. Health Line: Tricks for healthier fuller hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link