fbpx

كولاجين الشعر

منتجات لوريال للتجاعيد

كولاجين الشعر .. فوائده واستخداماته وأهم طرق التطبيق

كولاجين الشعر من البروتينات الاساسية التي تضيف الحيوية واللمعان والقوة إلى مظهر الشعر عموما، فالكولاجين هو البروتين المسؤول عن ربط أجزاء الجسم ببعضها البعض مما يمنحه المرونة والقوة بالإضافة إلى زيادة القدرة على استبدال الخلايا السليمة بالميتة والحفاظ على كل وظائف الجسم.

 

وبالطبع يتأثر الشعر كأول أجزاء الجسم من أي نقص في هذا البروتين الحيوي، حيث لا يتم اعتباره من الأنسجة الأساسية، بل تصل إليه التغذية بعد تلبية حاجات كل الجسم منها.

 

لذا فإن مظاهر الجفاف والتساقط والتقصف ومشاكل الشعر عموما يمكن اعتبارها من أدلة نقص التغذية في الجسم، ويمكن لجرعة كولاجين إضافية سواء عن طريق الفم أو بالتطبيق المباشر على الشعر أن تمنحك نتائج رائعة، فهيا نتعرف على كولاجين الشعر وأهم فوائده وكيف يمكن إدخاله في روتين العناية اليومي.

 

أهم فوائد تطبيق كولاجين الشعر

سواء عن طريق المنتجات التي تحتوي على الكولاجين أو من خلال علاج خاص، فإنه يمكن للكولاجين أن يحقق لك الكثير من الفوائد للشعر ومنها:

 

1. زيادة المرونة:

يؤكد مصمم الشعر الشهير كين بافيس أن الكولاجين عبارة عن حمض أميني، وبما أن الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر تستخدم الاحماض الامينية في إنتاج بروتين الكيراتين والذي يعزز من نمو الشعر ومن قوته ومرونته حيث تتكون الشعرة من 80% من الكيراتين.

 

فإن هذا يعني قدرة الكولاجين على توفير مرونة رائعة للشعر وتجنب التشابك وتحسين الملمس عموما، كما يحتوي الكولاجين أيضا على أوميجا 3 وأوميجا 6 وهي ضرورية أيضا للنعومة والترطيب.

 

2. ترطيب الشعر:

الكولاجين يدعم صحة الجهاز الهضمي وبالتالي يضمن أفضل امتصاص للبروتين ومن ثم ضمان حصول كل أجزاء الجسم بما فيها الشعر على نسبة كافية من البروتين الموجود في الطعام أو في المكملات الغذائية.

 

كما أنه باستخدام المكملات الغذائية فإنها تتكامل مع مكونات أخرى في الجسم مثل حمض الهيالورونيك مما يؤدي إلى توفير ترطيب رائع للجلد عموما وفروة الرأس خصوصا ويساهم في زيادة جاذبية الشعر وإعادة بناء الجريبات من جديد وسرعة امتصاص المغذيات فلا تشعري بأي جفاف في الشعر مهما تم استخدام أدوات تصفيف حرارية.

 

3. تعزيز نمو الشعر:

سلامة الكولاجين في الجسم تتأثر بشيئين أولهما التباطؤ الطبيعي في إنتاج هذا البروتين الحيوي سواء مع التقدم في العمر أو لوجود حالة صحية تعوق الإنتاج، كما يتأثر أيضا بمدمرات الكولاجين مثل الكحول والتعرض لأشعة الشمس أو السكر الزائد في النظام الغذائي اليوم.

 

فهي كلها عوامل تساهم في الانهيار السريع لخلايا الجلد والشعر لدينا وايضا ارتفاع نسبة تساقط الشعر نتيجة نقص الحديد وأمراض المناعة الذاتية وانخفاض نشاط الغدة الدرقية والاختلالات الهرمونية.

 

لذا فإن دمج الكولاجين في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يعزز من نمو الشعر بحيث يكون أكثر صحة من الداخل وبالتالي يقاوم عوامل التلف بشكل أكبر ويرفع نسبة تجديد الخلايا مع التقدم في العمر.

 

4. فتح المسام والتخلص من العناصر الضارة:

الكولاجين من مضادات الأكسدة المهمة والتي تعمل على تطهير فروة الرأس وبالتالي فتح المسام وتجديد الدورة الدموية، لذا التطبيق المباشر على الشعر والرأس يحمي من تراكم الفطريات والأتربة ويزيد من المسام المفتوحة لاستقبال العناصر الغذائية المختلفة، فانسداد المسام يعني تقليل فرصة المواد الغذائية في الوصول إلى الشعيرات والتي تضعف بالتدريج وتتساقط.

 

كيف يمكن تطبيق كولاجين الشعر

هناك أكثر من طريقة لتطبيق كولاجين الشعر وفقا للحالة المادية وصحة الشعر والجسم عموما ومنها:

 

1. تريتمنت بكولاجين الشعر:

هناك الكثير من المنتجات التي توفر علاجا فعالا لمشاكل الشعر عن طريق المزج بين الكيراتين والكولاجين، فهي منتجات لا يتم تطبيقها إلا على يد مصفف الشعر الخبير وتستمر النتائج لفترة 3 أو 4 أشهر وفقا لنوع الشعر ومشاكله، ويؤدي هذا العلاج إلى أن يكون الشعر أكثر قوة ومرونة ولمعانا مع تقليل التجعد إلى أقل درجة نظرا لأنه يُصبح أكثر مقاومة للرطوبة.

 

ويمكن أن يستغرق تطبيق العلاج من 2-3 ساعات وفقا لطول الشعر ونوعيته، ويمكن تطبيقه في المنزل أيضا ولكن لابد من مساعدة شخص آخر في المنزل لتقسيم الشعر وتطبيق المنتج عليه، ويتم الأمر بخطوات بسيطة تتمثل في:

 

  • غسل الشعر جيدا بشامبو مناسب لإزالة جميع الشوائب وأي تراكم لمنتجات التصفيف.
  • تجفيف الشعر بالمنشفة جيدا.
  • تقسيم الشعر إلى أقسام لتسهيل التطبيق وترك الجزء السفلي حرا.
  • البدء من مؤخرة العنق وذلك بالحصول على بوصة واحدة من الشعر باستخدام فرشاة ألوان وتطبيقها من الجذور حتى الأطراف
  • مع تجنب فروة الرأس، واستخدام مشط واسع للتطبيق على طول الشعر.
  • ويتم ترك العلاج للفترة الموصى بها في العبوة.
  • ويمكن تطبيقه من جديد بعد شهرين أو ثلاثة، ومن الأفضل اختيار منتجات خالية من الفورمالين.

 

2. منتجات العناية اليومية بكولاجين الشعر:

إذا لم ترغب في تعريض شعرك إلى الفرد عن طريق بروتين الكيراتين والكولاجين فيمكن الاستفادة من منتجات عناية يومية توفر بها الكولاجين للتطبيق على الشعر مباشرة ولا تحتاج لاستخدامها إلى صالون التجميل، ومن تلك المنتجات:

 

  • كريم ريدين هير برو-ريجينيرتيف RedenHair Pro-regenerative لوقف تساقط الشعر:

من خلال تركيبة خاصة معتمدة على الكولاجين والجينسينج وبروتين الحرير وبروتين القمح والبيوتين والبانثينول والسيراميد النباتي يمكن لكريم ريدين هير أن يوفر جرعة مناسبة من الكولاجين للتطبيق يوميا على الشعر مما يقلل من التساقط ويعيد القوة والحيوية واللمعان إلى الألياف من جديد.

 

فهذه التركيبة سهلة التغلغل في أعماق فروة الرأس وتساهم في مقاومة الجذور الحرة والشوائب وتعمل على تجديد الخلايا بسرعة وأمان وهي مناسبة لكلا الجنسين وتُصلح التلف الشديد وتحمي من الضرر الإضافي.

 

ويمكن الحصول على نتائج رائعة فقط من التطبيق 3 مرات في الأسبوع على الشعر المغسول والمجفف بالنشفة ثم تطبيق الكريم على كافة الشعر وفروة الرأس بكميات مناسبة ثم يُترك على الشعر ولا يتم غسله، ولضمان كل نتائج المنتج الأصلي مع برامج حماية المشتري وأفضل الخصومات يمكن الضغط هنا.

 

  • شامبو فيشي VICHY لتساقط الشعر:

كما ذكرنا فإن الحفاظ على كولاجين الشعر لا يتمثل فقط في تطبيقه على الرأس ولكن الحفاظ عليه أيضا من الانهيار نتيجة عوامل التلف المختلفة، ويمكن لشامبو فيشي أن يحافظ بكفاءة على مخزون الكولاجين في فروة الرأس عن طريق جرعة مركزة من الأمينيكيل وبروفيتامين ب5 وب6.

 

فهي مكونات تعيد تنشيط الشعر من الجذور حتى الأطراف وتمنحك مظهر أكثر قوة وحيوية بمراحل عدة وتحمي من الشيخوخة المبكرة للجلد والشعر، لذا حتى إذا كنت تتناول كمية مهمة من الكولاجين فلابد من محاولة الحفاظ عليها من التسرب السريع، ويمكن الحصول على كل مزايا المنتج الأصلي بأفضل الأسعار في الوطن العربي عن طريق الضغط هنا.

 

  • جل Got2B Instant Collagen Infusion Mousse:

وهو نوع من الهلام المبتكر الذي يجعل شعرك أكثر كثافة بمراحل بمجرد التطبيق عليه، كما يزيد من النعومة والمرونة بدرجة كبيرة ويمنحك مظهرا متألقا.

 

  • علاج OGX Weightless Healing Oil:

وهو غني بالبيوتين والكولاجين سهل الامتصاص في فروة الرأس، كما أن ملمسه خفيفا مما يمنح شعرك مظهرا رائعا دون أن يتلاصق أو دون التحميل على الشعر، كما أنه آمن تماما على الشعر المعالج بالألوان ويمكن تطبيقه على كل أنواع الشعر.

 

  • تريتمنت Dr. Schedu Berlin Keratin Collagen:

وهو من المنتجات التي تساهم في تنشيط الشعر الضعيف والهش ليصبح ناعما ومرنا وسلسا للغاية، فهو يعتمد على تركيبة متوازنة من الكولاجين والألوفيرا وزيت الجوجوبا وزيت الأرجان الذي يجعل الشعر يتوهج طويلا ويضمن له ايضا ترطيب مثالي للغاية.

 

  • علاج نيكسس Nexxus Treatment:

وهو مخصص لمنح الشعر الجاف والتالف جرعة مركزة من العناصر الغذائية المندمجة مع الكولاجين لاستعادة الحيوية والمرونة واللمعان في وقت قياسي، فهو يعيد بناء ألياف الشعر من الداخل ويزيد من البروتين الذي تعرض للتكسر نتيجة عوامل التلف المختلفة مما يرك شعرك صحيا ومتألقا من جديد.

 

3. المكملات الغذائية لزيادة كولاجين الشعر:

هناك مجموعة رائعة من المكملات الغذائية التي أثبتت قدرتها على منح الجسم جزء مهم من الكولاجين ولكن بالطبع لن تصلح بمفردها دون تغذية ودون نمط حياة صحي، ولكنها ستمنح الشعر والأظافر والجلد نعومة وقوة ومرونة ومنها:

 

  • شراب كولاجين سكيناد Skinade Collagen Drink:

وهو مشروب بنكهة المانجا والخوخ ويمكن إدراجه بأمان في الروتين اليومي، وبعد 30 يوما فقط ستشعر بالذهول التام من نضارة وحيوية البشرة ونعومتها وزيادة الحالة الصحية للشعر، فهو يحتوي أيضا على أوميجا 3 وفيتامين ج وب المركب.

 

  • المكمل الغذائي Bulletproof Chocolate Collagen Protein:

وهو يحتوي في تركيبته على زيت XCT الحصري وهو يضيف جرعة مهمة من الدهون الصحية التي تساعد في امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بكفاءة، ويمكن لإضافته على القهوة أو العصير يوميا أن يمنحها مذاق مميز للغاية.

 

  • بيبتايدس Vital Proteins Collagen Peptides:

بيتيدات الكولاجين تتمتع بسمعة قوية للغاية في تجديد خلايا البشرة والشعر والأظافر، فهو عبارة عن مسحوق يمكن إضافته بسهولة إلى أي عصير أو شراب، ويتم الحصول عليها من جلود الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، وستظهر النتائج الرائعة بعد شهرين من الاستخدام.

 

هل هناك أضرار من تطبيق كولاجين الشعر؟

 بالنسبة إلى التطبيق المباشر للكولاجين على الشعر فهو لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار على الإطلاق خصوصا إذا كانت المنتجات أصلية كما يجب مراعاة التعليمات المكتوبة على العبوة بكل دقة، أما بالنسبة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين فهي لا يوجد منها الكثير من المخاطر.

 

 ورغم ذلك فإن الكثير من أنواع مكملات الكولاجين تعتمد على مستخلصات أطعمة يمكن أن تسبب الحساسية مثل الأسماك والمحار والبيض، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يجب عليهم قراءة المكونات بشكل دقيق قبل تناوله، كما يمكن أن يمنح الكولاجين مذاق سيء في الفم، بالإضافة إلى بعض التأثير السيء على المعدة والجهاز الهضمي فيشعرك بالامتلاء وحرقة المعدة.

 

وفي النهاية فإن زيادة كولاجين الشعر لن تتم بسهولة إلا مع تغذية سليمة ونظام طعام صحي يعتمد على نسبة جيدة من البروتين والفيتامينات والتي تتحول في الجسم إلى أحماض أمينية ترفع من نسبة الكولاجين في الجسم والشعر.

 

كما أن محاولة إراحة الشعر من أدوات التصفيف الحرارية ومن التعرض إلى الشمس تحافظ على مستويات أعلى من هذا البروتين الحيوي وتقلل الفقدان المستمر له، بالإضافة إلى محاولة الاسترخاء وتقليل الاجهاد حتى لا ترتفع معدلات هرمون الديهيدروتستستيرون والذي يدمر الخلايا ويزيد من الجذور الحرة والتي تستهلك كمية أكبر من الكولاجيم للتخلص منها.

 

المراجع:

  1. Man Eaddicts: how collagen affects hair
  2. Softer Hair: Keratin hair treatment with collagen
  3. Health Line: the benefits of collagen

اترك تعليقاً