علاج تقصف الشعر المصبوغ

علاج تقصف الشعر المصبوغ واستعادة الحيوية واللمعان

علاج تقصف الشعر المصبوغ يعني تقليل الآثار الضارة للصبغة والمواد الكيميائية على الشعر، والتي تؤدي إلى تكسره بشده ومعاناته من حالة قوية من الجفاف، مما يتسبب في الكثير من الإحباط بعد تلوين الشعر.

 

حيث أن صبغ الشعر لا يؤدي فقط إلى إزالة اللون الأساسي من عمليات التبييض، ولكن أيضا يدمّر الأحماض الدهنية في جذع الشعرة من الداخل ويتركها ضعيفة وهشة للغاية، وهناك الكثير من الوسائل التي يمكن اتباعها لعلاج تلف الشعر بعد الصبغة.

 

طرق علاج تقصف الشعر المصبوغ

تتطلب عملية علاج تقصف الشعر المصبوغ الكثير من الصبر، كما يُفضل أن تتم إجراءات وقائية قبل الصبغة من الأساس، من خلال اختيار نوع صبغة جيد وخبير تصفيف متخصص، وتطبيق أقنعة الترطيب والبلسم والكريمات على الشعر لحمايته من التقصف بعد الصبغة.

 

وخصوصا إذا كان سيتم تفتيح لون الشعر، حيث ستتطلب هذه العملية تطبيق مواد قوية للغاية لإزالة اللون من الشعر وهي العملية التي تدمير جذور الشعرة تماما، وتصيبها بتلف شديد وتحتاج إلى عناية فائقة، ومن طرق علاج تقصف الشعر المصبوغ:

 

1. تجاهل الشامبو:

يجب عدم استخدام أي نوع من أنواع الشامبو بعد تبييض الشعر على الأقل بـ48 ساعة، حيث أن التبييض والصبغة يتسببان في جفاف شديد للشعر، فلا يجب زيادة الجفاف بتطبيق الشامبو، فيجب التوقف عن غسل الشعر بالشامبو طالما أمكنك هذا ولنكتفي به مرة في الأسبوع مع الاكتفاء بتطبيق البلسم على الشعر المصبوغ.

 

حيث أن الشعر يُصبح منتفخا وهشا بعد الصبغة ويمتص أي عناصر تم تطبيقها عليه، مما يزيد من أضرار الشامبو، لذا يجب مده فقط بعناصر ترطيب وتغذية للتغلغل في أعماق الشعر قبل أن تستعيد مظهرها الطبيعي من جديد.

 

وحتى بعد مضي 48 ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو، فيجب حماية الشعر من المواد الكيميائية الموجودة فيه وذلك بغسل الشعر مرة أو مرتين فقط في الأسبوع، مع استخدام كربونات الصودا أو خل التفاح لشطف الشعر في النهاية وتقوية الأطراف وإغلاق المسام.

 

2. تطبيق حمّام كريم مكثف:

عند غسل الشعر للمرة الأولى بعد الصبغة يجب تطبيق أنواع من العلاجات العميقة على الشعر، وكما ذكرنا فإنه يجب تخطي خطوة الشامبة، وترك حمّام الكريم لمدة لا تقل عن 10 دقائق بعد غسل الشعر ثم شطفه بالماء الفاتر أو البارد وليس الساخن حتى لا يزيد من الجفاف والتقصف.

 

ويمكن استخدام البلسم يوميا عل الشعر أو 4 مرات في الأسبوع للمساعدة في عملية تصفيف الشعر وإزالة التجعد وتقليل الحاجة إلى الأدوات الحرارية والتي تزيد من التقصف بعد الصبغة.

 

3. الزيوت الدافئة:

إن علاج تقصف الشعر المصبوغ سيتطلب تطبيق مواد ترطيب وتغذية قوية للغاية، ولا يوجد أفضل من زيت للشعر المصبوغ لتوفير مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تعيد إصلاح الشعر المصبوغ وتمده بالقوة التي افتقدها مع التبييض والصبغة.

 

ويمكن المزج بين زيوت جوز الهند والأفوكادو وزيت الزيتون والأرجان وهي مجموعة غنية للغاية بفيتامينات أ و هـ وأوميجا 3 والكثير من المعادن مثل الزنك والمغنسيوم وغيرها من عناصر ضرورية لحماية الشعر وزيادة قوته.

 

ويتم استخدامهم بتدفئة ملعقتين أو أكثر منهم وتطبيقهم على الشعر من المساء حتى الصباح ثم غسل الشعر بشامبو خفيف، ويمكن تكرار الأمر مرة في الشهر أو مرتين.

 

4. أقنعة الترطيب والبروتين الطبيعية لعلاج تقصف الشعر المصبوغ:

يمكن أن تكون الزيوت ثقيلة للغاية بالنسبة للبعض، كما قد يتطلب غسلها باستخدام الشامبو أكثر من مرة، لذا يمكن إما تطبيق أقنعة الإصلاح المكثف العميقة والتي يمكن شطفها بالماء فقط، كما يمكن إعداد أقنعة طبيعية في المنزل وتوفير الكثير من الأموال والحصول على فوائد رائعة أيضا.

 

ومن أكثر الاقنعة الطبيعية التي تساعد في علاج تقصف الشعر المصبوغ هو خلط ملعقتين من الزبادي على بيضة واحدة وتركك القناع على لاشعر لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء جيدا للغاية لإزالة كل أثر للبيض.

 

ثم تطبيق محلول خل التفاح بدلا من الشامبو، حيث يقلل من تلف الشعر ويزيد من اللمعان، ويمكن تكرار هذا لاقناع مرتين في أول أسبوع بعد الصبغة، وبعد هذا يمكن تكراره مرة أسبوعيا.

 

5. تمشيط الشعر بطريقة صحيحة:

تمشيط الشعر بطريقة صحيحة يساهم في تقليل الأضرار بعد الصبغة وتجنب المزيد من التكسر والتلف، لذا لابد من اتباع طرق لطيفة في تمشيط الشعر خصوصا وهو رطب، حيث يكون اكثر عرضة للتقصف.

 

ويجب الانتظار وعدم تمشيطه إلا بعد جفاف الماء تماما، ومن الافضل تركه يجف بشكل طبيعي وعدم استخدام المجفف أو فركه بقوة، بل التربيت عليه ببطء لتصفية المياه، واستخدام منشفة ناعمة للتجفيف لتجنب الاحتكاك.

 

6. تقليم الشعر:

إذا كان التقصف في الأطراف فقط فيمكن قطع شوط طويل في علاج تقصف الشعر المصبوغ عن طريق تقليم تلك الأطراف، فهذا يمنع انتشار الجفاف إلى بقية الشعر.

 

ويزيد من فاعلية اقنعة الترطيب المستخدمة ويقلل من انتشار التلف في الشعر كله، ومن المناسب أيضا اتباع التقليم الدوري كل شهر أو شهرين على الأكثر عموما لعلاج تقصف الشعر خصوصا مع الاستخدام المستمر للصبغة.

 

7. الفيتامينات:

الفيتامينات تساعد في سرعة علاج تقصف الشعر المصبوغ وحمايته من الهشاشة والجفاف، وسواء تم تناول كبسولات الفيتامينات عن طريق الفم، أو تم تفريغها وتطبيقها مباشرة على الشعر مرة كل أسبوع فإنها تمنحك نتائج فعّالة للغاية.

 

ومن أهم انواع الفيتامينات التي يجب المواظبة عليها لـ علاج الشعر المتقصف بعد الصبغة هي كل من فيتامينات أوميجا 3 أو زيت السمك حيث تغذي وتحمي الشعر من الداخل إل الخارج، ويمكن للانتظام عليه لمدة 6 أشهر أن يجعل الشعر ناعما وقويا ولا يتضرر من الصبغة في أي وقت.

 

كما أن كبسولات فيتامين هـ أيضا لها تاثير ساحر للغاية على علاج تلف الشعر وتقصفه، حيث يساعد في زيادة إفراز الكولاجين الذي يعيد بناء الشعرة من جديد ويزيد من حمايتها من التلف.

 

8. الحماية من أشعة الشمس:

يجب عند علاج تقصف الشعر المصبوغ تجنب أشعة الشمس تماما، وأيضا الادوات الحرارية لمدة أسبوع أو أكثر، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية ستزيد من الأضرار على الشعر والجلد المجهدين اصلا من المواد الكيميائية في الصبغة.

 

كما يجب تجنب تطبيق أي منتجات شعر تحتوي عل مواد كيميائية مثل الرذاذ الحراري أو مثبت الشعر، كما يُفضل عدم السباحة لحماية الشعر من الكلور والاملاح الزائدة.

 

ومع اتباع طرق علاج تقصف الشعر المصبوغ لابد من الانتباه إلى إراحة الشعر قدر المستطاع، واتباع تصفيفات شعر بسيطة للغاية لتجنب شده أو وضع إكسسوارات معدنية عليه والاكتفاء بالاكسسوارات المطاط، مع اتباع طرق الوقاية من الصبغة في المرات التالية من تجنب صبغ أطراف الشعر.

 

وتطبيق زيت جوز الهند الدافئ لمدة يومين أو ثلاثة يوميا على الشعر قبل التبييض والصبغة، ومن الأفضل ترك فترة طافية بين كل صبغة وأخرى ومحاولة اللجوء إلى طرق طبيعية لتلوين الشعر مثل الحناء أو غيرها ولو لمرة واحدة فقط لحماية الشعر.

 

تسوق أفضل منتجات علاج التقصف

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Repair Bleach Damaged Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟