طريقة صبغ الشعر بالبيت

أفضل بلسم للشعر المصبوغ

طريقة صبغ الشعر بالبيت بسرعة دون مجهود

تعلم طريقة صبغ الشعر بالبيت توفر عليك الكثير من الانتظار في صالون التجميل وتكون أكثر توفيرا لك، ولكن ضمان النتيجة مهم أيضا، وبالطبع طريقة إصلاح الأخطاء التي يمكن أن تقعي بها عند صبغ الشعر في المنزل بنفسك، لذا سنحاول معا الآن معرفة الخطوات البسيطة لصبغ الشعر في البيت وكيفية تلافي أي أخطاء:

 

طريقة صبغ الشعر بالبيت بالخطوات السهلة

 

1. غسل الشعر:

لابد من غسل الشعر قبل تطبيق الصبغة بـ24-48 ساعة، فهذا يسمح لزيوت الشعر بالانتشار ومن ثم السماح للصبغة بالالتصاق في الشعر بسهولة، وفي الوقت نفسه لا يكون الشعر اتسخ فيطرد اللون.

 

فهذه الفترة من شأنها أن تجعل الصبغة تدوم في رأسك لفترة أطول، كما أنه من الافضل تجنب استخدام مكيف الشعر قبل الصبغة حيث يقضي على الزيوت الطبيعية المطلوبة للتثبيت.

 

وإذا كان الشعر جافا جدا فيمكن تطبيق مكيف الشعر عليه لمدة 5 دقائق في حمام ساخن لمدة أسبوع قبل الصبغة، ثم التخلي علن المكيف في يوم الصبغة نفسه وغسل الشعر كما ذكرنا.

 

2. اختيار اللون:

طريقة صبغ الشعر بالبيت ليست سهلة، ولكنها أيضا ليست مستحيلة، واختيار اللون المناسب يمكن أن يكون تحدي حقيقي خصوصا إذا كانت تلك هي المرة الأولى لك، حيث أن اللون على العبوة سيختلف عند تطبيقه على الشعر.

 

لذا إذا كانت هذه المرة الأولى لك فيمكن اختيار درجة واحدة أغمق أو أفتح من لون الشعر الطبيعي حتى تتعرفين على لونه على الشعر وبعد هذا تختاري درجات أفتح أو داكنة أكثر.

 

كما يمكنك اختيار صبغة مؤقتة يمكن غسلها بعد مرتين أو 3 بالشامبو أو صبغة شبه دائمة وتتلاشى بعد 20 غسلة بالشامبو، أما الصبغة الدائمة فهي ثابتة ولا تتلاشى إلا بنمو الشعر من جديد.

 

3. حماية المنزل ونفسك وملابسك من لون الصبغة:

أمامك خيارين إما خلع ملابسك وصبغ الشعر في الحمام لتجنب تلويث أي مفروشات أو ملابس، أو ارتداء ملابس قديمة وتغطية المنطقة تماما التي ستكونين بها، وهذا أمر ضروري للغاية عند الصبغة حتى لا تمضي أسابيع طويلة في محاولة التنظيف.

 

كما يجب عليك ارتداء قفازات جلدية أو بلاستيكية حتى لا يبقى اللون في يديكي لفترة طويلة، كما يمكن تدليك يديك وبشرتك المحيطة بالشعر ببعض الفازلين حتى يجعل ازالة الصبغة منها أسهل عند الانتهاء من المهمة.

 

4. خلط الصبغة:

تأتي كل صبغة بكيس من البودرة ومواد كيميائية ويكون مكتوب على العبوة طريقة مزجها، لذا يجب قراءة التعليمات بدقة شديدة واتباعها بالضبط دون اي تغيير على الاطلاق إلا إذا كنت خبيرة للغاية في الصبغة أو تريدين تجربة أمر جديد، ويمكن مزج المحتويات في وعاء أو داخل زجاجة بلاستيكية.

 

5. تقسيم الشعر ضمن طريقة صبغ الشعر بالبيت:

بعد تجهيز الصبغة والمكان والشعر، يتم استخدام المشط لتقسيم شعرك إلى 4 أقسام، ويمكن الاستعانة بمقاطع الصالون البلاستيكية الكبيرة لفصل المقاطع جيدا مما يضمن أن تمتد الصبغة إلى كل الشعر وعدم ترك أي منطقة.

 

6. تطبيق الصبغة على الشعر:

وهنا تبدأ المرحلة الأكثر أهمية على الإطلاق في طريقة صبغ الشعر بالبيت، فيجب أن تمسكي بكل قسم على حدة وتبدأي في تقسيمه من جديد إلى خصلات ووضع الصبغة عليها سواء بأصابع يدك أو بفرشاة الصبغة، وكلما كانت الخصلة صغيرة فإن هذا يسمح أكثر بتغلغل اللون وبقائه لفترة أطول، ويمكن للفرشاة توزيع الصبغة بشكل أفضل بالطبع.

 

ومن الضروري أيضا الانتباه للمسافة من فروة الرأس، وهذا يفرق إذا كانت هذه المرة الأولى لك في صبغ شعرك أم لا. فإذا كان شعرك بكرا ولم يتم صبغه من قبل فضعي الصبغة على بعد بوصة واحدة من الشعر أي نصف سنتيمتر.

 

أما إذا كان الشعر تم صبغه قبل ذلك فيتم تطبيق اللون على بعد نصف بوصة من الجذور. وكلما كان شعرك كثيفا فحاولي تصغير الخصلات حتى يتشبع اللون في الشعر بالكامل

 

7. ترك الصبغة على الشعر:

وفقا للون ونوع الصبغة يتم تركها على الشعر حسب التعليمات الموجودة على العبوة، فإذا كان الوقت من 1-2 فلا تتركيها أقل من ساعة ولا أكثر من ساعتين ومن الأفضل ضبط المنبه حتى تغسلي شعرك في الوقت المحدد، فبالطبع اللون الفاتح سيكون غير الغامق كما أن العلامة التجارية للصبغة نفسها يمكن أن تختلف في درجة الامتصاص.

 

لذا يجب اتباع التعليمات على العبوة بالتحديد، ولا يجب على الإطلاق ترك الصبغة من المساء حتى الصباح فهذا سيؤدي إلى جفاف شديد في الششعر والتهاب في الجلد أيضا، وبالطبع يجب تغطية الشعر بقبعة الاستحمام أو كيس من البلاستيك.

 

8. شطف الشعر:

بعد انتهاء المدة المحددة يجب فتح الماء الجاري على فروة الرأس حتى يتم التخلص من كل الصبغة الزائدة، وهذا سيكون طبيعيا أن تجدي بقايا اللون تنزل في حوض الاستحمام، فهذا لا يعني على الإطلاق أن العملية فشلت، وإذا كانت الصبغة مؤقتة فإنها ستتساقط مع كل غسلة بالشامبو.

 

وبعد غمر الشعر تماما بالماء يتم تطبيق الشامبو الخاص بالصبغة ثم البلسم أو المكيف، وبعد هذا تجفيف الشعر بالطريقة العادية إما تركه في الهواء الطلق أو تجفيفه بمجفف الشعر.

 

ماذا أفعل إذا فشلت في طريقة صبغ الشعر بالبيت باللون الذي أرغب فيه؟

إذا لم تتمكني من اختيار اللون الملائم لبشرتك أو ظهر بشكل مخالف عن توقعاتك فهنا يمكن وقتها الاستعانة بمصفف شعر محترف لتصحيح اللون، أو يمكنك أنت بنفسك أن تصلحي الخطأ سواء كان اللون أفتح مما ترغبين أو داكن أكثر.

 

فإذا كان اللون فاتحا للغاية عما ترغبين فيه فسيكون عليك الانتظار لمدة أسبوعين ثم تطبيق اللون من جديد ولكن لا تتركيه على الشعر كل الوقت الذي على العبوة، كما يمكنك الاستعانة بدرجة أغمق، كما يمكن استخدام الشاي الأحمر لشطف الشعر به مرة واحدة لمنح لون اغمق.

 

أما إذا جاءت الصبغة داكنة عما ترغبين فيه فيمكن لاستخدام شامبو يحتوي على مواد كيميائية مثل الصوديوم أن يخفف من اللون قليلا، فالعادي أنك ستمتنعين عن أنواع الشامبو التي تحتوي على كلوريد الصوديوم بعد الصبغة، ولكن لتخفيف اللون يمكن استخدامها لمرة واحدة فقط أو مرتين.

 

كما يمكن مزج القليل من صودا الخبز في الماء وتطبيقه على الشعر أو وضع زيت الزيتون على الشعر المبلل وتركه على الشعر لمدة 5 دقائق لسحب اللون قليلا.

 

وفي النهاية فإن طريقة صبغ الشعر بالبيت وسهولة تنفيذها تعتمد على نوع شعرك أيضا وهل هو كثيف أم خفيف، مع مراعاة اللون المناسب لبشرتك وكيف سيكون شكله عند التطبيق على الشعر وليس فقط الاهتمام باللون في العبوة.

 

كما أن العناية بالشعر بعد الصبغة ضرورية أيضا، فيجب استخدام المنتجات الملائمة وتجنب تكرار غسل الشعر دون داعٍ، وتطبيق البلسم على الشعر مرة واحدة فقط في الأسبوع، كما أنه من الضروري تقليل التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية لأنها تعمل على تبييض اللون وإزالته سريعا لذا يمكن تغطية الشعر عند البقاء في الشمس لفترة طويلة.

 

المراجع:

  1. Wiki How: Dye Hair
  2. Cosmoplitan: How to Color Your Hair at Home Without Totally Ruining It

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟