اضرار الصبغة على الشعر وهل هنالك بدائل؟

اضرار الصبغة على الشعر وهل يمكن تجنبها؟

اضرار الصبغة على الشعر من الأمور التي تمنع الكثيرين من محاولة تغيير لون شعرهم سواء للفاتح أو الداكن، ورغم أن صبغ الشعر من الأمور المنتشرة للغاية سواء بين المشاهير أو العرائس أو حتى الأشخاص العاديين سواء لإخفاء الشيب أو تجديد المظهر والإطلالة، فإنها أيضا من أكثر الأمور المضرة بالشعر والبشرة والجسم عموما.

 

فما هي أهم أضرار تطبيق الصبغة على الشعر، وهل يمكن الوقاية منها؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن

 

ما هي اضرار الصبغة على الشعر

طريقة صبغ الشعر في الأساس تنطوي كلها على مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين مكونات الصبغة لتؤثر على الشعر، فهي تتكون عادة من اللون الأساسي والبيروكسيد والأمونيا، وكلها تتفاعل معا لإزالة اللون الأصلي من ألياف الشعر وسيطرة اللون الجديد.

 

وهذه العملية الكيميائية تنطوي على إعادة ترتيب البنية الجزئية والأيونية للمادة، ولكن كل هذا لا يمنع من أن صبغ الشعر واحدا من أكثر الأشياء التي يحبها الجميع في تصفيف شعرهم والعناية به.

 

ولكن مع تغيير إطلالتك والتمتع بالأناقة عليك أن تكون على وعي باضرار الصبغة على الشعر والتي منها:

 

1. ردود الفعل التحسسية:

تحتوي الكثير من صبغات الشعر على البارافينيل ثنائي أمين وهو واحد من مسببات الحساسية الشائعة لدى الكثيرين، لذا يمكن أن تؤدي الصبغة إلى هجوم من جهاز المناعة على مناطق الجلد والشعر التي تعرضت للصبغة وتتسبب في تلف شديد لها.

 

وتتزايد الخطورة في حالة كان الشخص يعاني من الاكزيما أو الصدفية فهنا عليه الامتناع تماما عن الصبغة، وحتى في حالة عدم وجود رد فعل تحسسي في السابق من أي شيء فهذا لا يعني عدم تطور ردود فعل غير مرغوب فيها بالمستقبل.

 

2. تهيج البشرة وفروة الرأس:

عادة ما يتم تطبيق جميع انواع صبغات الشعر على مسافة سنتيمتر على الأقل من فروة الرأس، ولكن هذا لا يمنع من ملامسة القليل منها للجلد مما قد يؤدي إلى التهيج والاحمرار والحكة وعدم الراحة وأيضا تقشر الجلد.

 

ومن المعروف أن الشعر يحصل على التغذية الأساسية له من جلد فروة الرأس وعند وجود أي تضرر فيها فإن ذلك يؤثر على صحة الشعر ويعمل على تقصفه وجفافه وربما تساقطه أيضا.

 

3. التهاب الملتحمة:

عندما تصبغين شعرك بنفسك فإنه سيكون من الصعب للغاية السيطرة على تسرب الصبغة إلى الوجه والرقبة مما يؤدي إلى التهاب شديد في العين، لذا عادة يجب الاستعانة بخبير لتجنب أي ملامسة للعين والتي يمكن أن يستمر الضرر فيها لفترات طويلة.

 

4. التأثير على الخصوبة:

وهي من المخاطر التي تم اكتشافها حديثا إلى حد ما، فقد كان من الصعب تصور وجود تأثير للصبغة على الخصوبة، ولكن أثبتت الدراسات ان العنصر المشترك في تصميع جميع الصبغات وهو أسيتات الرصاص يقلل من خصوبة الرجال، كما أن له تأثير سلبي على الجنين.

 

لذا يتم التحذير بشدة لتجنب الصبغة أثناء الحمل والرضاعة، وإذا كنت تتساءل عن السبب فإن كل مرة تغسل فيها شعرك فإن القليل من الصبغة يمكن أن يتسرب إلى داخل الجسم سواء عبر الفم أو الأذنين كما يلامس الجلد ويتم امتصاصه من خلاله ومنه إلى الدم وبقية الجسم للتأثير على الهرمونات والشرايين وغيرها.

 

5. السرطان:

بنفس منطق التأثير في الخصوبة فإن من أضرار الصبغة أيضا أنها قد تزيد من التعرض إلى سرطان الجلد وخصوصا في الصبغات الدائمة، أو عند تكرار الأمر كثيرا وبشكل مفرط، كما يزداد الأمر خطورة في حالة استخدام مركبات كيميائية مختلفة في العناية بالبشرة والشعر.

 

6. الأمونيا من أقوى عوامل تلف الشعر والجلد:

يؤكد الكثير من الأطباء أن الأمونيا والتي تعتبر من أكثر العناصر الشائعة في تصنيع صبغة الشعر تسبب عدد لا يُحصى من الأضرار للشعر، فهي العامل المسؤول عن تفتيح بشرة الشعر والسماح للون الجديد باختراقها.

 

ويعرف كل من يعمل في صناعة التجميل أن هذا الإجراء يؤدي إلى جفاف الشعر والمظهر الباهت غير الصحي، كما تتسبب الأمونيا في الحساسية وحروق الجلد والالتهابات بالإضافة إلى مشاكل الجهاز التنفسي.

 

7. الصبغة الخالية من الأمونيا ليست آمنة أيضا:

نظرا للأضرار الشديدة للأمونيا فإن بعض العلامات التجارية أطلقت صبغات خالية من الامونيا ولكنها ليست آمنة أيضا.

 

فعملية الصبغ نفسها والتي تحتوي على تفتيح الشعر في البداية ستؤدي إلى تغير بنية الشعر وتلفه، وايا كانت المادة المستخدمة في ذلك فهي ستتلف الشعر، وإن كانت أضرارها الأخرى على الصحة يمكن أن تكون بدرجة أقل من الأمونيا.

 

8. تساقط الشعر:

من اضرار الصبغة على الشعر هو التأثير في طبيعة جلد فروة الرأس والبصيلات وزيادة كمية المواد الكيميائية الخطرة، وهذا كله يؤثر على قوة بصيلات الشعر ويجعلها غير قادرة على إمداد ألياف الشعر بالتغذية المناسبة مما يؤدي إلى تساقطها.

 

لذا عادة ما يرتبط صبغ الشعر بقصه إلى حد كبير لتوزيع التغذية جيدا على الشعر ومنع تساقطه، لذا إذا كنت ترغبين ي تغيير اللون دون تساقط شعرك فربما سيكون عليك قصه أيضا.

 

9. زيادة أضرار المواد الكيميائية في منتجات التجميل:

جميع مواد التجميل والعناية بالشعر تحتوي على نسب متفاوتة من المواد الكيميائية، وعند صبغ الشعر فإن عليك استخدام منتجات طبيعية تماما خالية من الكيماويات حتى لا تزيدي من اضرار الصبغة على الشعر.

 

ولكن هذا الأمر سيكون مكلِفا للغاية فهذه المنتجات يكون سعرها مرتفع بالمقارنة بالأخرى مما يعني ضرورة تقديم عناية إضافية بالشعر وهذا قد لا يتوفر نظرا لضيق الوقت وعدم وجود المساحة الكافية للعناية بالشعر.

 

كلمة أخيرة عن اضرار الصبغة على الشعر

تتفاوت اضرار الصبغة على الشعر من شخص إلى آخر سواء وفقا لدرجة مناعته أو قوة شعره أو حتى روتين العناية بالشعر المصبوغ سواء في غسل وتصفيف الشعر، ولتجنب أي أضرار للصبغة على الشعر يمكنك اتباع النصائح الآتية:

 

  • محاولة اللجوء إلى صبغات الشعر المؤقتة، فرغم أنها تحتوي على مواد كيميائية أيضا إلا أنها ليست بنفس كثافة الصبغة الدائمة.

 

  • لابد من إجراء اختبار على البشرة والشعر قبل تطبيق الصبغة بكميات كبيرة، بمعنى التجربة في منطقة صغيرة لمعرفة رد فعل الجلد وأيضا مدى صحة الشعر وتحمله للصبغة.

 

  • الاستعانة بخبير محترف في صبغ الشعر يقلل كثيرا من الآثار الجانبية المحتملة.

 

  • احرصي على تلوين شعرك في مكان جيد التهوية لتجنب إيذاء العين والأنف.

 

  • استخدمي المنتجات الموثوقة والتي تم تجربتها على يد الكثيرين وتجنبي اي تعامل مع علامات غير أصلية حيث سترتفع نسبة المخاطر من استخدام ألوان غير صالحة ومواد كيميائية مضرة، وربما حتى لا تحصلين على اللون الذي ترغبين فيه.

 

  • محاولة تجربة البدائل الطبيعية لصبغ الشعر وتلوينه حتى إذا لم تكن بتفس التأثير، فمثلا الحناء يوجد منها ألوان كثيرة ويمكن لخلطها مع الكركم أو الكركديه أو الشاي أن يمنحك درجة اللون التي ترغبي فيها أو حتى قريبا منها دون أي تأثيرات ضارة على الإطلاق بل على العكس فالحناء تعمل على تقوية وترطيب الشعر وزيادة صحته ولمعانه.

 

المراجع:

  1. Pulse: Hair Dyeing side effects
  2. Stylecraze: Side effects of hair dyeing
  3. Health Shots: Side effects of hair colouring

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟